المغرب يطمح لـ6 مليارات دولار إيرادات من القنب الهندي

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,881
التفاعل
46,636 1,336 0
1665403018729.png


يستهدف المغرب الحصول على ما بين 4 إلى 6 مليارات دولار سنوياً من تصدير المنتجات الطبية للقنب الهندي بحلول عام 2028، عقب الترخيص مؤخراً لـ10 شركات لممارسة أنشطة "تحويل وتصنيع القنب الهندي، وتسويقه وتصدير منتجاته لأغراض طبية وصناعية"، ليكون بذلك البلد العربي الأول الذي يُقدِم على خطوة فعلية بهذا المجال.

المغرب حدّد إسبانيا وهولندا وألمانيا وبريطانيا كأسواق ذات أولوية، والبالغ حجمها الإجمالي 25 ملياراً، ليرتفع هذا الرقم إلى 42 ملياراً عند إضافة فرنسا وإيطاليا لاحقاً.

وفق السيناريو الأول الموضوع من قِبل "الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي"، التابعة لوزارة الداخلية، فإن المغرب قادر على حيازة حصة 10% من الأسواق المستهدفة، أي ما يعادل 4.2 مليار دولار كصادرات، منها حوالي 420 مليون دولار ستذهب للفلاحين. بينما تراهن الفرضية الثانية على حصة 15%، أي 6.3 مليار دولار صادرات، و630 مليوناً للفلاحين سنوياً.

تبنّى المغرب العام الماضي قانوناً لتقنين زراعة نبتة القنب الهندي للاستعمالات الطبية والصناعية، بهدف استغلال الفرص الاقتصادية التي تتيحها السوق العالمية بشأن هذه النبتة.

كان يُفترض أن يكون لبنان أول دول المنطقة التي تُشرِّع هذا النشاط، حيث أقرّ مجلس النواب في أبريل 2020 ترخيص زراعة القنب الهندي (المعروف بالحشيشة) للاستخدام الطبي والصناعي، لكن حتى الآن لم تصدر المراسيم التطبيقية له.


قرار متأخر

يرى رضوان ربيع، رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، أن "فرضيات وزارة الداخلية فيما يخص الصادرات معقولة"، منوّها بأنه "يمكن للمغرب أن يحقق أكثر من ذلك، نظراً لما تشهده استعمالات القنب الهندي من تطور في مجالات عدة لاسيما في قطاعات الأدوية ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى إدخاله في مكوّنات تتعلق بالبناء كالطلاء والمواد العازلة، وبصناعتي النسيج والورق، وحتى لتقوية بعض القطع الخارجية للسيارات".

بينما يَعتبر خالد مونا، الأستاذ الجامعي المهتم بتاريخ هذه النبتة، في حديث لـ"الشرق"، أن قرار تقنين هذه الزراعة في المغرب "جاء متأخراً"، مشدّداً على ضرورة استهداف التأثير الإيجابي على المزارعين الصغار لرفع مستوى معيشتهم.

تبدأ زراعة القنب في شهر مايو من كل عام، ويتم جني المحصول في سبتمبر وأكتوبر. ويقول مونا إن المساحة الإجمالية المزروعة حالياً في المغرب تبلغ أكثر من 45 ألف هكتار، سيتم استغلال نسبة صغيرة منها في البداية من قِبل الشركات الجديدة المرخصة. موضحاً أن القانون الذي اعتمده المغرب يتيح فقط الاستخدام الطبي والصناعي لهذه النبتة، حيث تمّ استبعاد الاستعمال الترفيهي.

المزارعون أولاً

تُستعمل مشتقات القنب الهندي بشكلٍ أساسي في علاج عدد من الأمراض، كالعصبية مثل "الباركنسون" و"الزهايمر"، كما يستخدم في علاج الصرع، والحدّ من الأوجاع المرافقة للعلاج الكيماوي ومرض الإيدز. إلى جانب استعماله في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لما تتوفر عليه النبتة من خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

رضوان ربيع، وهو أيضاً أستاذ بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بمدينة الدار البيضاء، يشير لـ"الشرق" إلى أن مناخ وتربة شمال المغرب تجعل نبتة القنب الهندي ذات جودة عالية ومطلوبة في الأسواق العالمية، خصوصاً الأوروبية القريبة.

ويؤكد أن "المزارعين المغاربة سيستفيدون بشكل كبير بفضل الانتقال من زراعة سرية غير قانونية إلى زراعة قانونية، تتيح في الوقت عينه هامش ربح أعلى، ما يرفع بالتالي من مستوى معيشتهم". مُعتبراً أن "خصوصية نبتة القنب الهندي، والمعرفة المتراكمة عبر الأجيال في زراعتها، والمساحة الكبيرة المتاحة، والظروف المناخية الملائمة، والموقع الاستراتيجي، كلها عوامل لصالح نجاح تجربة المغرب بتقنين القنب الهندي".

في حين يرى خالد مونا أن الشركات هي التي "ستحقق عائداً مهماً بالنظر لكون أغلب الفلاحين لديهم مساحات صغيرة للزارعة". وعليه، يُصرّ على أهمية تحديد الحكومة سعراً لشراء الشركات المرخصة المحصول من المزارعين".

مكافحة التهريب

تُقدّر دراسة أصدرتها وزارة الداخلية، العام الماضي، أن عدد المغاربة الذين يمارسون الزراعة غير المشروعة لنبتة القنب الهندي يناهز 400 ألف شخص. ويتراوح الربح السنوي للهكتار الواحد ما بين 16 ألف درهم (الدولار يساوي 11 درهماً) و24 ألفاً، وقد يصل إلى 75 ألف درهم للأراضي الخصبة. بينما يمكن أن يصل الدخل الصافي للهكتار إلى 110 آلاف درهم سنوياً، في إطار زراعة مقننة وموجهة للاستعمال الطبي والصناعي، وفقاً لتوقعات وزارة الداخلية.
من المرتقب أن تصدر "الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي" بالمغرب قريباً تراخيص للمزارعين للشروع بزراعة النبتة في المناطق المحددة شمال البلاد فقط، ضمن إطار تعاونيات ستنتج قدراً محدداً بناءً على احتياجات الشركات الصناعية العشر المرخصة حديثاً.
تتولّى المؤسسة الحكومية إدارة هذه الزراعة من ترخيص ومنح بذور وشراء محاصيل، إضافة إلى المراقبة بمساعدة السلطات الأمنية. وعيّنت الحكومة، الأسبوع الماضي، على رأس الوكالة محمد الكروج كمدير عام بالنيابة، وهو مسؤول في وزارة الداخلية.
كانت زراعة النبتة منتشرة في شمال المغرب حيث يتم تحويل أوراقها إلى مخدر "الكيف" التقليدي، إلى أن مُنعت بعهد الاستعمار الفرنسي، لكنها استمرت بطرق غير قانونية ويتم تهريب منتجها النهائي إلى أوروبا بشكلٍ أساسي.

 

الوكالة الوطنية لتقنين “زراعة القنب الهندي” تمنح 10 رخص لممارسة التحويل و التصنيع​


1665403292397.png


محمد الكروج، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة





في إطار تطبيق مقتضيات القانون رقم 21 . 13 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. منحت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي 10 رخص لممارسة أنشطة تحويل وتصنيع القنب الهندي. وكذا تسويق وتصدير القنب الهندي و منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أنه، وبعد منح هذه الرخص، ستشرع الوكالة، طبقا لمقتضيات القانون رقم 21 . 13 . في عملية الترخيص للمزارعين المستقرين بالنفوذ المحدد بنص تنظيمي (أقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات) لممارسة نشاط زراعة وإنتاج القنب الهندي في إطار تعاونيات فلاحية. وسيتم منح الرخص للمزارعين، يضيف البلاغ، بشكل تدريجي، بناء على الاحتياجات التي يعبر عنها الفاعلون الصناعيون المرخص لهم.

وتواصل الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، حسب المصدر ذاته، استكشاف الفرص التي يوفرها سوق القنب الهندي. من أجل تطوير هذا القطاع والنهوض بتحويل المزارعين من النشاط غير المشروع نحو زراعة مشروع. مستدامة ومدرة للدخل.

ووافق الملك محمد السادس على تكليف محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، القيام بمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة. إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

وجاء ذلك في قرار لرئيس الحكومة رقم 3.92.22 صادر في 2 ربيع الأول 1444 (29 شتنبر 2022 ). بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

ونص القرار على الموافقة الملكية السامية على تولي محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، القيام بمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة ب “القنب الهندي” بالنيابة. إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور “.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه، “يتولى محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، القيام بمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة ب “القنب الهندي” بالنيابة. ويمارس محمد الكروج جميع السلط والاختصاصات اللازمة لتسيير شؤون الوكالة. كما هي محددة في المادة 40 من القانون رقم 13.21 المشار إليه أعلاه
.


محمد الكروج الذي عُين منذ 28 يونيو 2017 عاملا على إقليم الجديدة، ازداد يوم 30 ماي 1968، وهو حاصل على دبلوم مهندس دولة في الزراعة، ودبلوم الدراسات المعمقة من المعهد الوطني للزراعة ببارس.

وبدأ الكروج مساره الإداري كمدير مساعد بشركة تدبير الأراضي الفلاحية سنة 1991، قبل أن يتقلد عدة مناصب مسؤولية بوزارة الفلاحة، حيث عين سنة 1994 رئيس مصلحة الحبوب، ثم مديرا جهويا للفلاحة سنة 2005، فرئيسا لقسم التعاون الدولي سنة 2007.

كما شغل محمد الكروج سابقا منصب مدير لديوان وزير الشؤون العامة والاقتصادية، ومديرا لتدبير المشاريع بوكالة التنمية الفلاحية، ثم مديرا عاما لنفس الوكالة ابتداء من شهر أبريل 2013.

وتعتبر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي جهازا للحكامة والمراقبة، يسهر على حسن تطبيق القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وقد عُهد إلى هذه المؤسسة العمومية، التي أحدثت بموجب المادة 31 من القانون 13.21 وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، بحزمة من المهام تتمثل في تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، وموافاة الهيئة الدولية المختصة بالتقييمات والمعلومات المطلوبة تنفيذا للالتزامات الدولية للمغرب، ومراقبة القطع الأرضية المزروعة ووحدات تصنيع وتحويل القنب الهندي ومخازنه للتأكد من مدى احترام مقتضيات القانون المذكور، وإبداء الرأي بخصوص مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمجال اختصاصها، بالإضافة إلى منح الرخص وتجديدها وسحبها، وتتبع مخزون القنب الهندي، وعنونة منتجات هذه المادة وتلفيفها، وتأطير تقديم الاستشارة للقطاع العام والمهنيين في مجال تقنيات وتدبير الاستغلاليات.

 
 
فوائد القنب الهندي
1665404547560.png


يعد القنب الهندي هو أحد أنواع القنبيات وهي عبارة عن نباتات تعود أصلها إلى قارة آسيا الوسطى وهو الذي يسمي بالقنب الهندي الماريجوانا والحشيش وغيرها من الأسماء الأخرى، أما على الصعيد العالمي فإن الماريجوانا هي من أكثر العقاقير الغير مشروعة والتي تنتشر في العديد من الأماكن المتعددة.

ولذا فإن الماريجوانا هي التي تقوم بتغير الحالة المزاجية لكل من يتعاطاها وهي التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم تقريباً، ومن الممكن أن يتم تعاطي المواد المخدر من من خلال تدخينها أو استنشاق بخارها أو تناولها مع الشاي أو إضافتها إلى بعض الأطعمة مثل الكعك والشيكولاتة والقنب الهندي من الأشياء الهامة التي يتم استعمالها طوال الوقت.

فوائد القنب الهندي
هو يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر وهذه المركبات هي التي تتواجد في هذه المركبات وذلك يكون بأعلى التركيزات الخاصة بالأوراق والزهور، وهي من أهم الأجزاء التي يتم استعمالها لصنع في الصناعات الدوائية وسوف نقدم لكم اليوم بعض الأمراض التي يساعد القنب الهندي في علاجها ومن أهمها:

علاج المياه الزرقاء
وهما يظهر أن تدخين الماريجوانا وهو يساعد في التخفيف من الضغط الذي يوجد داخل العين لدى المصابين بالمياه الزرقاء، ومع هذا يظهر أنه يساعد في التقليل في نفس الوقت وهذا يكون من خلال تدفق الدم إلى العصب البصري وحتى الآن، وأيضاً من غير المعروف ما إذا كان من الممكن للقنب الهندي أن يساعد في تحسين البصر.

الحد من فقدان الوزن المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية
ويظهر أيضاً أن تدخين الماريجوانا وهي التي تساعد في تحفيز الشهية الخاصة بالمصابين بالإيدز لذا من الممكن أن تتسبب سجائر الماريجوانا إلى زيادة الوزن في الأشخاص المصابين ب فيروس نقص المناعة البشرية.

التصلب المتعدد
وهذا يكون عند تدخينه أو استعمال البخاخات وهي التي تحتوى على العديد من المستخلصات الخاصة به والقنب الهندي يظهر أنه فعال في علاج جميع التشنجات الخاصة بالعضلات وهي التي تكون عند الأشخاص المصابين بالتصلب المتنوعة، ومع هذا لا يظهر أن أخذ مستخلص الماريجوانا من خلال الفم وهو يقلل من الرعشة في المرضى وهم الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتنوع.

الآلام الخاصة بالأعصاب
وهي التي أظهرت الكثير من الأبحاث أن تدخين الماريجوانا ثلاث مرات في اليوم فهو يساعد في التقليل من آلام الأعصاب وهي التي يسببها فيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الأمراض.

التصلب الجانبي الضموري
وهي التي تظهر العديد من الأبحاث أن المرضى الذين يعانون من مرض التصلب الجانبي الضموري ويتم استعمال الماريجوانا وهي قد يكون عندها تحسن في العديد من الأعراض، وفي هذا يكون الأكتئاب وفقدان الشهية والعديد من التقلصات و الإفراز الخاص باللعاب.

التهاب المفاصل الروماتويدي
توجد العديد من البحوث التي تشير إلى أن استعمال رذاذ الفم وهي التي تحتوي على مستخلص الماريجوانا ومن الممكن أن يتم تقليل من خلال العديد من الآلام التي توجد في الصباح، وهو يساعد في تحسين النون من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.
 
مدري ليش حاسس ان العالم يدعم تشريع هذا الافة المسمى بالحشيش اسوء قرار بعد تشريع منتجات التبغ مع اني ادخن ولاكن حشيش الامر سيكون كارثه .
 
اهم مادتين بالقنب الهندي:
1-THC: تؤثر على الدماغ و هي المسؤولة عن الاحساس بالنشوة و هي غير قانونية( باسثناء استعمالها في تسكين الالم لمرضى السرطان مثلا)
2-CBD: ليس لها اي تأثير مخدر و تستخدم في علاج الصرع و الباركنسون و السكري و التصلب
 
مدري ليش حاسس ان العالم يدعم تشريع هذا الافة المسمى بالحشيش اسوء قرار بعد تشريع منتجات التبغ مع اني ادخن ولاكن حشيش الامر سيكون كارثه .

هنا الكلام عن الاستعمال الطبي للقنب الهندي وليس لتدخينه
 
بصوره عامه تم تشريعه للناس في بعض ولايات اميركا وكندا

أغلب الناس لهم حساسية كبيرة من القنب الهندي رغم انه افضل من الفودكا والخمور... هو مهدئ عنده فوائد نفسية كبيرة، لا اعتقد انك جربته لهذا تحكم عليه انطلاقا من تراهات على النت...
حتى المغاربة ايضا لهم حساسية كبيرة منه، لكن لدي صديق اوصاه الطبيب بعد وفاة ابناءه وزوجته في حادث تأثر فيه بشكل كبير ، بالصيد بالقصبة والقنب الهندي والحمد لله صديقي اصبح في حالة ممتازة واقلع عنه وتابع هواية الصيد بالقصبة، الموضوع انه عقار طبي طبيعي ، لا علاقة له بالمهلوسات ولا بالسكر والذهاب بالدماغ، هو مهدئ عصبي فقط...
وانت كمدخن مثلا اذا قلت لك ان التدخين يذهب العقل فستشرح لي في رد عشارات السطور اني غلطان هذا ما يحدث مع القنب الهندي

لكن بعيدا عن الموضوع ارى ان تقنين القنب الهندي سينفع المغرب امنيا لانه سيرتاح من تجار المخدرات الذين سيفقدون مصدر المال من التجارة في القنب الهندي (البزنازة) وهذا اراه اكقر الامور ايجابية بعدها الأموال والانتعاش الاقتصادي لسكا نلمناطق الجبلية

لكن البزنازة لن يسكتوا طبعا لان تجار الاقراص المهلوسة القادمة من دولة معروفة ستغريهم ايضا... هنا يجب الحذر
 
هنا الكلام عن الاستعمال الطبي للقنب الهندي وليس لتدخينه
التدخين يستخدم طبيا. كمثال مع مرضى السرطان المتقدم ( لفتح الشهيه و معالجه الآلام ) و بعض المشاكل النفسية. في الولايات المتحده من اقدم البرامج الحكومية - قبل التشريعات المتساهله الاخيره - كان يصرف من DEA سجاير للمرضى المسجلين.

تجارة مربحه. و شرعا الامر فيه سعه للتداوي. و طبيا ليس اخطر مخدر متاح للمارس صرفه, بل لا يقترب في الآثار الجانبيه مما يسمح به حاليا.
 
فوائد القنب الهندي
مشاهدة المرفق 520620

يعد القنب الهندي هو أحد أنواع القنبيات وهي عبارة عن نباتات تعود أصلها إلى قارة آسيا الوسطى وهو الذي يسمي بالقنب الهندي الماريجوانا والحشيش وغيرها من الأسماء الأخرى، أما على الصعيد العالمي فإن الماريجوانا هي من أكثر العقاقير الغير مشروعة والتي تنتشر في العديد من الأماكن المتعددة.

ولذا فإن الماريجوانا هي التي تقوم بتغير الحالة المزاجية لكل من يتعاطاها وهي التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم تقريباً، ومن الممكن أن يتم تعاطي المواد المخدر من من خلال تدخينها أو استنشاق بخارها أو تناولها مع الشاي أو إضافتها إلى بعض الأطعمة مثل الكعك والشيكولاتة والقنب الهندي من الأشياء الهامة التي يتم استعمالها طوال الوقت.

فوائد القنب الهندي
هو يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر وهذه المركبات هي التي تتواجد في هذه المركبات وذلك يكون بأعلى التركيزات الخاصة بالأوراق والزهور، وهي من أهم الأجزاء التي يتم استعمالها لصنع في الصناعات الدوائية وسوف نقدم لكم اليوم بعض الأمراض التي يساعد القنب الهندي في علاجها ومن أهمها:

علاج المياه الزرقاء
وهما يظهر أن تدخين الماريجوانا وهو يساعد في التخفيف من الضغط الذي يوجد داخل العين لدى المصابين بالمياه الزرقاء، ومع هذا يظهر أنه يساعد في التقليل في نفس الوقت وهذا يكون من خلال تدفق الدم إلى العصب البصري وحتى الآن، وأيضاً من غير المعروف ما إذا كان من الممكن للقنب الهندي أن يساعد في تحسين البصر.

الحد من فقدان الوزن المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية
ويظهر أيضاً أن تدخين الماريجوانا وهي التي تساعد في تحفيز الشهية الخاصة بالمصابين بالإيدز لذا من الممكن أن تتسبب سجائر الماريجوانا إلى زيادة الوزن في الأشخاص المصابين ب فيروس نقص المناعة البشرية.

التصلب المتعدد
وهذا يكون عند تدخينه أو استعمال البخاخات وهي التي تحتوى على العديد من المستخلصات الخاصة به والقنب الهندي يظهر أنه فعال في علاج جميع التشنجات الخاصة بالعضلات وهي التي تكون عند الأشخاص المصابين بالتصلب المتنوعة، ومع هذا لا يظهر أن أخذ مستخلص الماريجوانا من خلال الفم وهو يقلل من الرعشة في المرضى وهم الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتنوع.

الآلام الخاصة بالأعصاب
وهي التي أظهرت الكثير من الأبحاث أن تدخين الماريجوانا ثلاث مرات في اليوم فهو يساعد في التقليل من آلام الأعصاب وهي التي يسببها فيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الأمراض.

التصلب الجانبي الضموري
وهي التي تظهر العديد من الأبحاث أن المرضى الذين يعانون من مرض التصلب الجانبي الضموري ويتم استعمال الماريجوانا وهي قد يكون عندها تحسن في العديد من الأعراض، وفي هذا يكون الأكتئاب وفقدان الشهية والعديد من التقلصات و الإفراز الخاص باللعاب.

التهاب المفاصل الروماتويدي
توجد العديد من البحوث التي تشير إلى أن استعمال رذاذ الفم وهي التي تحتوي على مستخلص الماريجوانا ومن الممكن أن يتم تقليل من خلال العديد من الآلام التي توجد في الصباح، وهو يساعد في تحسين النون من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.
مفيد جداً، وين احصله؟
 
مدري ليش حاسس ان العالم يدعم تشريع هذا الافة المسمى بالحشيش اسوء قرار بعد تشريع منتجات التبغ مع اني ادخن ولاكن حشيش الامر سيكون كارثه .
هذا مو الحشيش الله يجلك اللي موجود بالسوق.
 
التدخين يستخدم طبيا. كمثال مع مرضى السرطان المتقدم ( لفتح الشهيه و معالجه الآلام ) و بعض المشاكل النفسية. في الولايات المتحده من اقدم البرامج الحكومية - قبل التشريعات المتساهله الاخيره - كان يصرف من DEA سجاير للمرضى المسجلين.

تجارة مربحه. و شرعا الامر فيه سعه للتداوي. و طبيا ليس اخطر مخدر متاح للمارس صرفه, بل لا يقترب في الآثار الجانبيه مما يسمح به حاليا.

شكرا لك على الاضافة فأنت دكتور واعلم منا بهذه الامور...
 
اهم مادتين بالقنب الهندي:
1-THC: تؤثر على الدماغ و هي المسؤولة عن الاحساس بالنشوة و هي غير قانونية( باسثناء استعمالها في تسكين الالم لمرضى السرطان مثلا)
2-CBD: ليس لها اي تأثير مخدر و تستخدم في علاج الصرع و الباركنسون و السكري و التصلب
اللي يقدر يستخلص الcbd بيربح ارباح خيالية من مراكز الابحاث وشركات الادوية
 
مفيد جداً، وين احصله؟

انظر كيف ساعد هذا المريض من تلافي اعراض اخطر الامراض اللي هو باركينسون... الاعراض قلت بشكل كبير بفضل هذا المخدر "الطبيعي"...
إنه خلق رباني وطبيعي.. وما خلقه الله الا ليستفيد منه البشر عكس الخمور والعقارات التي يصنعها الناس

 
انظر كيف ساعد هذا المريض من تلافي اعراض اخطر الامراض اللي هو باركينسون... الاعراض قلت بشكل كبير بفضل هذا المخدر "الطبيعي"...
إنه خلق رباني وطبيعي.. وما خلقه الله الا ليستفيد منه البشر عكس الخمور والعقارات التي يصنعها الناس


اليهود "اسرائيل" هم اول من عمل عليه ابحاث طبية وهم متقدمين على العالم في مجال الابحاث والعلاجات منه
 
اتركوا الانديكا والستيڤا وركزوا عالهايبرد لانه يفيد الكل


😅😅 ذكريات ال northern light
 
هذا مو الحشيش الله يجلك اللي موجود بالسوق.
هو بزاته. بس المشاركه اعلاه عن مستخلصات صيدلانيه تجي كزيوت و مكملات و ما لها آثار على العقل.

للنبته نفسها فيه انواع عاد, و تختلف شوي في آثارها ( عند الاستنشاق ). فيه ال sativa ترفع المزاج و تخلي الواحد اجتماعي و تفتح الشهيه و تفيد السيكو سيكو ( تنفع لمرضى التوحد و الرهاب و المشاكل النفسيه ). و فيه ال indica و هذي تسطل و تجيب النوم ( تنفع لعلاج الآلام المزمنه ).

الزين فيه ماهو مدمن, و ما له اعراض انسحاب. و ممكن تمارس نشاطك اليومي ( مع احترازات كترك تشغيل المعدات الثقيله ). و رخيييييص جدا مقارنه بالمهدئات الصناعيه.

طبيا له وجاهه كبيره لا يمكن انكارها.
 
اليهود "اسرائيل" هم اول من عمل عليه ابحاث طبية وهم متقدمين على العالم في مجال الابحاث والعلاجات منه

للاسف لدينا عقل وفكر متحجر جعلنا نبرح مكاننا ولا نعطي لانفسنا حتى فرص الالحاق بالركب....
القنب الهدي كما قلت هو خلق رباني، وعقار طبيعي 100% ولا اعرف شيئا خلق الله ليحرمه الا تفاحة الشجرة الملعونة في الجنة ...
أما ان يخلق الله شيئا ليظرنا فلا اعتقد، حتى سم الافاعي في خير للافعى تدافع عن نفسها وفيه فوائد جمة للناس
 
هو بزاته. بس المشاركه اعلاه عن مستخلصات صيدلانيه تجي كزيوت و مكملات و ما لها آثار على العقل.

للنبته نفسها فيه انواع عاد, و تختلف شوي في آثارها ( عند الاستنشاق ). فيه ال sativa ترفع المزاج و تخلي الواحد اجتماعي و تفتح الشهيه و تفيد السيكو سيكو ( تنفع لمرضى التوحد و الرهاب و المشاكل النفسيه ). و فيه ال indica و هذي تسطل و تجيب النوم ( تنفع لعلاج الآلام المزمنه ).

الزين فيه ماهو مدمن, و ما له اعراض انسحاب. و ممكن تمارس نشاطك اليومي ( مع احترازات كترك تشغيل المعدات الثقيله ). و رخيييييص جدا مقارنه بالمهدئات الصناعيه.

طبيا له وجاهه كبيره لا يمكن انكارها.


تمارس نشاطك بشكل طبيعي !؟

واضح انك ما قد صفقتها كوش بومب وقعدت مسطل في محلك تراقب النجوم وتعدها وتحصيها والابتسامه شاقه وجهك
🤓🤣
 
عودة
أعلى