تقرير : صراع طويل و حروب بالوكالة بين روسيا و تركيا فهل ستخرج عن نطاق السيطرة ؟

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

التقرير يسلط الضوء علي الصراع الدائر بين تركيا و روسيا في الماضي و الحاضر و في مختلف مناطق النفوذ الروسي

اذربيجان و ارمينيا - كوسوفو و منطقة البلقان - سوريا و ليبيا - و اخيرا اوكرانيا .


Picsart_22-09-25_11-22-57-206.jpg


المقدمة


قصة الخلاف بين العثمانيين والروس قديمة . حيث تمتد القائمة الواسعة من الصراعات بين البلدين لما يقرب من 500 عام ، مع معارك في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا . لقد عانى كلاهما من صعود نيزكي وانحطاط بطيء ، وفترات لا صلة لها بالموضوع على المسرح العالمي ، والآن ، والأهم من ذلك ، نهوض مقترن كظلال لإمبراطورياتهم السابقة . لكن ما لم يتغير عبر القرون هو ساحات القتال ومناطق النفوذ حيث يتنافس الخصمين .




لمحة خاطفة على الخريطة لكل من الإمبراطوريتين الروسية والعثمانية توضح بسرعة سبب ذلك . تشترك كلتا الإمبراطوريتين في الحدود في البلقان وجبال القوقاز وأحيانًا اوكرانيا . و تاريخيا فإن اي دولتين أو امبراطوريتين تشتركان في الحدود ستدخلان في صراع عاجلاً أم آجلاً . في هذه الحالة من المهم أن نفهم أن الأراضي و المدن الروسية او العثمانية في الأطراف و علي الحدود غالبًا ما يتم تغييرها يمكن أن تجد مدينة ما في حوزة العثمانيين في احد القرون ، بينما في القرن التالي تكون تحت حماية قياصرة موسكو . مع وضع هذا السياق التاريخي في الاعتبار من السهل أن نفهم سبب استمرار كل من تركيا وروسيا في التنافس على النفوذ على هذه المناطق : فقد كانت تاريخيًا ممتلكات لكلتا الإمبراطوريتين وتم وضع قيمة ثقافية وتاريخية لهما علي هذا الاساس . في السنوات الأخيرة تجلى هذا الصراع الطويل من اجل النفوذ في ما يقرب من ستة صراعات . في حين أنها قد تبدو بعيدة وغير ذات صلة في كتاب التاريخ .



١- حرب ناغورنو كراباخ الاولي


images (65).jpeg


بدأت في عام 1988 وشارك فيها جيوش أرمينيا و اذربيجان ، وهما دولتان في القوقاز . بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذه المنطقة ، فهي تقع بين بحر قزوين في الشرق والبحر الأسود وتركيا في الغرب وجبال القوقاز وروسيا من الشمال والصحاري الفارسية من الجنوب . تاريخيًا استخدم العثمانيون والروس منطقة القوقاز لغزو بعضهم البعض . حدث هذا بعد ذلك مرة أخرى في العصر الحديث ، سعت روسيا لممارسة نفوذها على أذربيجان وأرمينيا والتوسط في اتفاق سلام بين البلدين . لقد كان موقفًا حرجًا بالنسبة للاتحاد الروسي لسببين . أولاً كان الصراع بين دولتين تابعتين للاتحاد السوفيتي السابق ، حيث تطوع العديد من قدامى المحاربين السوفييت للقتال إلى جانب الجانبين . ثانيًا كان على روسيا أن تتعامل مع الدول الأخرى التي تتدخل في مجال نفوذها السابق من خلال دعم أرمينيا أو أذربيجان . في هذه الحالة ، اختارت تركيا دعم أذربيجان .


كانت هذه هي المرة الأولى في العصر الحديث التي تتصرف فيها كلا من تركيا و روسيا كخصمين قدامى ، باختيارها دعم أذربيجان كانت تركيا تُضعف نفوذ روسيا في المنطقة وتهيئ الظروف لتهديد حلفاء روسيا في المستقبل . بالنسبة لتركيا أصبح هذا الصراع شوكة دائمة في خاصرة روسيا ، مع التهديد المستمر بالحرب واللاجئين على الحدود الروسية . على مدى العامين الماضيين ، اشتعل الصراع في ناغورني كاراباخ مرارا وتكرارا مع الزخم المباشر لصالح أذربيجان . منذ عام 2020 ناقشت تركيا وروسيا الأمر عدة مرات لكن الحرب اندلعت مرة اخري هذا الشهر .




٢- حرب كوسوفو وتفكك يوغوسلافيا

images (66).jpeg


كان الصراع الثاني من حيث الاهمية في العصر الحديث هو حرب كوسوفو وتفكك يوغوسلافيا ، والتي حدثت مرة أخرى في منطقة كانت لكل من تركيا وروسيا روابط تاريخية وعرقية فيها . بسبب هذا التاريخ ، سعى كلا من البلدين للعمل على المسرح العالمي للتأثير على مجري الحرب . كان الصراع بمثابة جرس إنذار آخر لروسيا - كانت هذه هي المرة الثانية التي تتدخل فيها تركيا منطقة نفوذ سوفياتية سابقة في الحرب ، وتتدخل دول أخرى لقلب التوازن ضد المصالح الروسية . في غضون ذلك كانت تركيا تدرك أنها تمكنت من تحقيق أهداف محدودة في كل من حرب ناغورنو كاراباخ والآن في البلقان ، و بدأت التوترات في الارتفاع مرة أخرى في البلقان في أواخر عام 2020 مع ورود تقارير عن اشتباكات علي الحدود بين صربيا و كوسوفو مؤخرا كا الشهر الماضي .


٣- الصراع علي الاراضي السورية و الليبية


images (68).jpeg


انهارت كل من سوريا وليبيا حليفتا روسيا منذ فترة طويلة في حروب أهلية منذ عام 2011 . وتدخلت روسيا في عام 2015 نيابة عن بشار الاسد واستقرت قبضته على السلطة . تدخلت تركيا في سوريا في عام 2016 وتوغلت عبر حدودها الجنوبية واستولت على بعض الاراضي . لأول مرة تدخلت تركيا بشكل مباشر في منطقة نفوذ روسي وهددت وحدة أراضي حليف روسي . امتد هذا النمط من التدخل إلى ليبيا ايضا .

التفاصيل قليلة ، ولكن في وقت ما من عام 2019 ، ظهرت مجموعة فاغنر ، وهي شركة عسكرية روسية خاصة ، في ساحة المعركة في ليبيا ودعمت الجيش الوطني الليبي و مجلس النواب الليبي ، إحدى الحكومتين المتنافستين في ليبيا . بعد عام واحد ، في عام 2020 ، بدأت تركيا في تقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة . أصبحت كل من سوريا وليبيا صراعات مجمدة بعد أن عقدت تركيا وروسيا سلسلة طويلة من المؤتمرات والمفاوضات .


تبدو روسيا في متناول النفوذ التركي . لكن لم يكن هذا كافيًا لدفع كلا البلدين إلى الحرب ، ولكنه كان كافيًا لقلب الموازين نحو التوازن أو لصالح المصالح التركية بشكل طفيف ، مما أجبر روسيا على التنازل عن شيء ما أثناء المفاوضات . إذا كان لروسيا اليد العليا فجأة في سوريا ، يمكن لتركيا التحريض في ليبيا ، ويمكن أن تجري جولة من المفاوضات ، ويمكن لكليهما التوصل إلى نتيجة مقبولة . يمكن أن يستمر هذا النمط إلى ما لا نهاية مع تغير أحداث العالم ، ونمو الاقتصادات وتلاشى أو انهيار الحكومات . إذا وجدت إحدى الدول نفسها خاسرة في كل من سوريا وليبيا فإن الاستفزازات في أذربيجان أو أرمينيا قد تجبر الأخرى على طاولة المفاوضات مرة أخرى . يبدو أنه كان هناك عدد كبير جدًا من النزاعات المجمدة بحيث يتعذر على كل منها إدارتها بفعالية ، ولكن يكفي فقط لفرض تنازلات عندما يكون ذلك ضروريًا .


٤- اوكرانيا


images (70).jpeg



في استعداداتها لغزو أوكرانيا ، حشدت روسيا الكثير من قوتها القتالية من جميع أنحاء أراضيها وركزتها في أوروبا. لم كانت هذه الخطوة مقامرة كبيرة . يبدو الآن أن الزعيم الروسي فلاديمير بوتين كان يعتقد أن أوكرانيا ستنهار بسرعة وسيتم استيعابها في الاتحاد الروسي . و بعد ستة أشهر من الصراع من الواضح أنه كان على خطأ على . كانت الخسائر الكبيرة ، وشحنات الأسلحة الدولية إلى أوكرانيا ، والعقوبات الاقتصادية المعوقة ، والإحراج ، مكافأة لبوتين حتى الآن . في غضون ذلك كانت تركيا تسلح القوات الأوكرانية بطائرات بدون طيار ، مثلما فعلت في ليبيا . زعم المسؤولون الأوكرانيون أن هذه الطائرات بدون طيار كان لها تأثير كبير على ساحة المعركة وساعدتهم في إحباط الهجمات الروسية .


images (73).jpeg



لكن الآن هناك سؤال جديد معلق فوق كل هذه الصراعات . مع فشل روسيا في تحقيق أهدافها في أوكرانيا ، وتصاعد العنف في صربيا وليبيا والآن أرمينيا وأذربيجان ، هل تنتهي فاعلية هذا التوازن ؟ أعلن بوتين عن تعبئة عسكرية جزئية في 21 سبتمبر ، وبدأت الشائعات تنتشر بأنه يمكن أن يعلن الأحكام العرفية ويعلن تعبئة عامة للحرب من أجل استعادة اليد العليا في أوكرانيا . في حين أن هذا يبدو غريبًا ، من المهم أن نتذكر أنه قبل ستة أشهر فقط ، قيل لنا أن الحرب البرية في أوروبا كانت مجرد خيال . وحتى إذا اختار بوتين خفض التصعيد في أوكرانيا ، فإن تركيا تواصل تصعيد الوضع في سوريا وهي تفكر في قضم المزيد من الاراضي . كما يبدو ان الصراع المتجمد في ليبيا علي وشك ان يذوب ، مع اندلاع اعمال العنف في طرابلس الشهر الماضي . والآن يبدو أن أذربيجان وأرمينيا تقتربان من عتبة الحرب مرة اخري . فيبدو أن عملية التوازن الدقيقة قد تتفكك أخيرًا .




🅢︎🅤︎🅗︎🅐︎🅘︎🅛︎
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى