غواتيمالا تقرر فتح قنصلية عامة في الصحراء المغربية

TheWarrior009

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
17,465
التفاعل
108,587 620 0



بيان مشترك بين المغرب و غواتيمالا على هامش لقاء جمع بين وزير الخارجية المغربي و نظيره من غواتيمالات

غواتيمالا تقرر فتح قنصلية عامة في الصحراء المغربية للاستفادة من مؤهلاتها الاقتصادية و الاستثمارية



 
FdTeEtzWAAAk9Dc.png
FdTeHtYWAAMWJo5.jpg


 
الخميس 22 شتنبر 2022
وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الخميس 22 شتنبر 2022 بنيويورك، مع نظيره من غواتيمالا، السيد ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، على بيان مشترك، والذي قررت بموجبه غواتيمالا فتح قنصلية لها في الداخلة، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وذكر البيان المشترك الصادر عقب المباحثات الثنائية بين السيد ناصر بوريطة، ونظيره الغواتيمالي، السيد ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، أن "غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع، وتعلن قرارها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة من أجل الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية وانفتاح المدينة على باقي القارة الإفريقية".

وأكد رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي انعقد على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، "بالنسبة لنا، تعتبر مبادئ السيادة والسلم والوحدة الترابية مهمة للغاية. نحن ندعم موقف المغرب بشأن هذه القضية وسنواصل دعم المملكة المغربية على الدوام".

وثمن السيد بوكارو فلوريس "عاليا الإصلاحات التي أجراها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فضلا عن دور ومساهمة جلالته في تسوية المشاكل في إفريقيا والعالم من خلال الطرق السلمية".

كما سلط الضوء على أهمية تعزيز علاقات التعاون التي تربط بلاده مع المغرب.
من جهته، أشاد السيد بوريطة بـ"جهود حكومة غواتيمالا بقيادة فخامة رئيس الجمهورية، السيد أليخاندرو غياماتي، في مجال الإصلاحات، علاوة على دوره على الصعيدين الإقليمي والدولي لصالح السلام".

وناقش الوزيران، بهذه المناسبة، مختلف جوانب التعاون الثنائي وتبادلا وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية، مشيدين بـ"التوافق في وجهات النظر حول كافة القضايا التي تمت مناقشتها".

وجاء في البيان المشترك أن المغرب وغواتيمالا قررا "إعطاء دفعة للتعاون الثنائي في مجالات السياحة والتكوين والطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الفلاحة والأسمدة، في وقت يواجه فيه العالم أزمة غذاء حادة".

 
عودة
أعلى