السعودية: ندعم ترشيح قائد الجيش لمنصب رئيس لبنان

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
C5D1CBAF-F082-44CE-95B0-9EBEDD7B84A5.jpeg


كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية لـ "عربي بوست" أن اجتماعاً جرى في العاصمة الفرنسية باريس لخلية مشتركة فرنسية-سعودية هدفها متابعة الملف اللبناني والدفع بعملية حل سياسي.


وأضافت المصادر أن الاجتماع حضره عن الجانب الفرنسي المستشار باتريك دوريل، ورئيس المخابرات الخارجية برنار إيمييه، وسفيرة فرنسا في لبنان آن غريو، وعن الجانب السعودي الوزير نزار العالولا، وممثل عن المخابرات السعودية، والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري.

وكشف مصدر دبلوماسي مُطلع أن باريس مُصرة على التوافق بين الأطراف في البرلمان لانتخاب رئيس لِما يمثّل ذلك من أهمية المحافظة على الدولة اللبنانية، تمهيداً لإعادة وضع لبنان على سكة النهوض عبر إنجاز الإصلاحات المطلوبة.


لكنّ الجانب السعودي بحسب المصدر كانت له مقاربة مختلفة، فهو بحسب ما نقله العالولا عن قيادة بلاده حريص على "بروفايل" الرئيس وأن تكون الأولوية للاتفاق على اسم يحمل المواصفات المطلوبة.


وتسعى السعودية أن يكون الرئيس الجديد خارج تحالف حزب الله والنظام السوري، وعدم إعادة تجربة عون-باسيل كمقدمة إلزامية لإعادة ترتيب الأوضاع في لبنان، وإلا فإن السعودية تعتبر نفسها غير معنية بمرحلة إعادة دعمها للاقتصاد اللبناني.



ويؤكد المصدر نفسه أن السعوديين شددوا في لقائهم مع الجانب الفرنسي على أن لا رئيس للجمهورية دون الاتفاق أيضاً على مواصفات رئيس للحكومة التي ستكون أبرز مهامها إعادة تعزيز لبنان في البيئة العربية والدولية وسحبه من كنف الحضور الإيراني.


وبحسب المصدر نفسه، فإن الجانب الفرنسي اقترح إعادة تكليف نجيب ميقاتي رئيساً للحكومة لكن الجانب السعودي رفض هذا الطرح انطلاقاً من أن الرياض لديها تصور أن لا يكون الرئيس الجديد للحكومة من التيار التقليدي المسؤول عن أزمة لبنان وجزء من الفساد وهذه المواصفات لا تنطبق على ميقاتي.


ويشدد المصدر على أن الرياض أبلغت باريس أنها ستعود لممارسة دورها في إدارة الملف السني في لبنان، وأن اللقاء الذي دعا له مفتي الجمهورية اللبنانية، عبد اللطيف دريان للنواب السنة هو جزء من المشروع السعودي لإعادة هيكلة السنة في لبنان بعد الفراغ الذي سببه غياب تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري.


وكشف المصدر أن السفير السعودي وليد البخاري سيجمع النواب السُنّة بداية تشرين الأول المقبل لرعاية اتّفاقهم على خطوط عريضة، وجمع المنسجمين على رؤية سياسية واحدة وتحديداً النواب الذين كانوا يدورون في فلك تيار المستقبل.


كذلك فإن المملكة العربية السعودية حريصة- وفقاً للمصدر- على أن يكون لها اسم لرئاسة الحكومة تكون مهمته رعاية الإصلاح الاقتصادي والسياسي.


وفي نفس اللقاء، كشف مصدر "عربي بوست" أن الفرنسيين فاتحوا السعوديين في الجلسة إذا ما كان سليمان فرنجية اسماً وسطياً بالنسبة لهم، بمقابل أن يضمن حزب الله للسعودية الإتيان برئيس حكومة محسوب على الرياض.


إلا أن الجانب السعودي حسب نفس المصدر رفض المقترح
، مذكراً بتجربة ميشال عون والتسوية التي عقدت معه من جانب سعد الحريري والتي أفضت لأمرين خطيرين الأول سيطرة حزب الله على مفاصل الدولة بالتعاون مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، والانهيار المالي الذي جرى نتيجة ابتعاد لبنان عن خيار العرب والتصاقه بحزب الله.


في المقابل فإن السعوديين- بحسب المصدر- سألوا الفرنسيين عما إذا كان قائد الجيش جوزيف عون مرشحاً مقبولاً بالنسبة للفرنسيين، إلا أن الفرنسيين يفضلون ترك الاسم جانباً وفي حال لم يجد الطرفان مرشحاً تقبل به كل الأطراف فسيجري الذهاب نحو اسم قائد الجيش.


بالتوازي يشير المصدر إلى أن الوفد السعودي أبلغ نظيره الفرنسي أن الولايات المتحدة وقطر ومصر تفضل ترشيح قائد الجيش إذا ما جرى إيجاد اسم وسطي لهذا المنصب، خاصة أن أطرافاً مسيحية على رأسها حزبي القوات اللبنانية والكتائب وبعض النواب المستقلين لا يمانعون بخيار جوزيف عون.

 
يالليل هالبنان ماصدقنا نخلص منه يشغلونا الفرنسين مانبيهم فكونا خلاص تقاسموها انتم وحسن كابتاجون وفكونا من شركم

واضح السيناريو نرشح رئيس وبعدها نرجع ندفع الرواتب الي بالنهاية تروح لحسن كابتاجون يرسل فيها ميليشات تحاربنا

التعلق الغريب بلبنان هذا مافيه اي شي يفسره دولة هامشية لاتقدم ولا تاخر اذا مصرين على مشروع في الشام شمرو اكتافكم وحاولو تنشون مناطق سيطرة في سوريا نحارب فيه المصالح العصملية والايرانية
 
ينتخبون انشالله ابليس اهم شي لاتدفع لهم السعودية ريال واحد لانه سيعود الينا رصاصة او مخدرات
 
وتسعى السعودية أن يكون الرئيس الجديد خارج تحالف حزب الله والنظام السوري، وعدم إعادة تجربة عون-باسيل كمقدمة إلزامية لإعادة ترتيب الأوضاع في لبنان، وإلا فإن السعودية تعتبر نفسها غير معنية بمرحلة إعادة دعمها للاقتصاد اللبناني.
المفروض ما تكون السعودية معنيه بلبنان اي كان الرئيس حتى لو حطوا حسن زميره... بلدهم و يديرونه مثل ما يبون يحلون عنا و نحل عنهم
 
شكل الخبر مضروب الاعلام لبناني الحزبي طائفي ما جاب سيره هذا موضوع
اعلامهم عباره عن برامج كوميديه
 
لبنان عم بيضيع. محتاجين دعم كبيرة العرب السعودية.

السعودية عملاق الشرق الاوسط الوحيد صاحبة رؤية اقليمية ناجحة في ظل فشل الرؤى المنقوصة لغيرها وبحكم انها تقود المنطقة. وبحكم انها اكبر دولة في الشرق الاوسط. وبحكم انها عضو G20. وبحكم انها البلد العربي والاسلامي الوحيد اللي طلع قرار من مجلس الامن لرعاية مصالحه. وبحكم انها الدولة العربية اللي تحمي بقية الدول في محيطها اما من غزو ايراني او من هجوم الرئيس الامريكي اللي كاد يفترسها. وبحكم انها عضو وازن في البنك الدولي. وبحكم انها دولة مقرضة وليست محدودة النفوذ مثل الدول المقترضة زي لبنان.

بحكم التاريخ العريق، بحكم تعريبها لسان محيطها. بحكم انها المركز وكل محيطها ليسوا اكثر من اطراف تدور في فلك طلك المركز الكبير. ادعوها:

انقذوا لبنان الجريح فقد فشل كل من حاول انقاذه بعدما رفعتم يدكم عنه
.
 
اللي يثير حفيظتي ان الفرنسيين مستميتين لانقاذ حزب الله
 
دعم ترشيح قائد الجيش لمنصب الرئيس؟ انا شوفت فين الكلام ده قبل كده؟ اااااه متعوده داااااايما.
 
السعودية تريد قبل اي دعم من صندوق النقد الدولي للبنان
ان توضح لفرنسا التي تمسك الملف اللبناني مع البنك الدولي وقبل رسم الخطط
ان تنظر للبعد السّياسيّ في تسوية الأزمة اللبنانية


ولدى السعودية وهي ايضا تمثل دول الخليج
انها لن تصرف اي فلس حتى تكون الخطة واضحة وشاملة لجميع المتطلبات السعودية ودول الخليج

واهم هذه المتطلبات

1-انتخاب رئيس جمهوريّة سياديّ، لا يوصله الحزب السياسيّ-الميليشيويّ المؤيّد لإيران، حزب الله

كما جرى عام 2016 لدى انتخاب رئيس الجمهوريّة الحاليّ ميشال عون.

2- تشكيل حكومة لبنانية سيادية وغير تبعية لاي جهة خارج لبنان

3-عودة لبنان المنحاز اليوم إلى إيران إلى بيئته العربيّة الطّبيعيّة

هذه الشروط اطاحت بالاحلام والاوهام الفرنسية
التي تميل للجانب الايراني وحزب الشيطان ورئيس لبنان ميشال المسيحي

السعودية بالعربي تريد
ان تشمل خطة البنك الدولي المزعومة والتي تمسك بزمام هذه الخطة فرنسا

ان تكون خطة إنقاذ شاملة وحقيقية للبنان وللمنطقة اصلاحات شاملة
ضبط الحدود والمنافذ اللبنانية المفتوحة على مصراعيها أمام ّتهريب المخدرات و جميع المحرمات بكل أنواعها
و التي لم تتطرق لها خطة صندوق النقد الدولي
 
مابالفيران فاراً طاهر كلهم تحت امر سيدهم

حزب اللات هو المتحكم والحاكم للبنان واخذها

بقوة السلاح ولن ترجع لبنان الا بحرب تطهرها

من رجس وقذارة عملاء الفرس المجوس
 
موضوع انقسام المسيحيين في لبنان لسنة وشيعة ده لازم ينتهي الآن وللأبد.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى