الكويت: مشاريع واعدة في المنطقة المقسومة مع السعودية

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
B9F46AC3-D16C-4883-B601-FF2D8EA9F91D.jpeg


ذكرت مجلة «ميد» عن طرح عقد لتطوير مشاريع جديدة للنفط والغاز وإجراء تعديلات على المرافق القائمة في المنطقة المحايدة المشتركة بين السعودية والكويت.

وتم طرح المناقصة من قبل الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون العربية السعودية، وهي احدى الشركات التابعة لشركة شيفرون الأميركية


وذكرت الوثائق التي حصلت عليها «ميد» أن نطاق العمل يشمل: الأعمال الميكانيكية، أعمالا مدنية، والأعمال الكهربائية والأجهزة، وتفتيش الموقع، والدراسات الاستقصائية، وأعمال ما قبل التصنيع، والتثبيت، وأعمال صيانة، وأنشطة ما قبل التكليف، وأنشطة التكليف.

ويتعين على المقاولين الراغبين في المشاركة في العطاء إيداع رسوم مناقصة غير قابلة للاسترداد بقيمة 1500 دينار (4850 دولارا)، كما يجب تضمين ضمان عطاء بقيمة 375 ألف دينار (1.2 مليون دولار) عند تقديم عطاء الشركة، حيث حدد الموعد النهائي لتقديم العطاءات الـ 9 صباحا من يوم 19 سبتمبر الجاري بحسب .

وكانت الشركة الكويتية لنفط الخليج قد وقعت في يناير من هذا العام مذكرة تفاهم مع شركة «ساك» لتصدير فائض الغاز المنتج من حقل الوفرة في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت، علماً أن الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون السعودية شريكان متساويان في مشروع مشترك يسمى عمليات الوفرة المشتركة (WJO) التي تدير حقل الوفرة البري.
وبدأت الوفرة المشتركة بتصدير فائض غاز يصل إلى 12 مليون قدم مكعب في اليوم من حقل الوفرة اعتبارا من 10 يناير.

من خلال مذكرة التفاهم، قالت الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون السعودية أنهما يهدفان إلى زيادة القدرة التصديرية 40 – 50 مليون قدم مكعبة في اليوم على مدى خمسة أشهر، و80 – 100 مليون قدم مكعبة في اليوم في أربع سنوات.

وبموجب الخطط التي تم الإعلان عنها في يناير، سيتم توجيه جزء كبير من الغاز المصدر إلى مصافي النفط الكويتية كمادة وسيطة بديلة، بما يتماشى مع اللوائح التي وضعتها الهيئة العامة للبيئة في البلاد.

في مارس من هذا العام، وقعت السعودية والكويت اتفاقية لخطة تطوير حقل غاز الدرة البحري في المنطقة المحايدة. ووقع الاتفاق خلال اجتماع بين وزيري الطاقة السعودي والكويتي.

ومن المتوقع أن ينتج مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا و84 ألف برميل يوميا من المكثفات.

وفي مارس أيضا، أصدرت الكويت والسعودية تفاصيل جديدة حول المخطط الرئيسي للخفجي، الواقع في المنطقة المحايدة من الدولتين، والذي سيشمل بناء مدينة صناعية للخدمات اللوجستية، ومطار، وربطا بمشروع السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي، والسياحة، ومشاريع النفط والغاز.


 
اللي رسم خط الحدود الله يهديه لو دف الخط شوي كان لحقنا في حقل برقان 🙃
 
مشاريع واعدة


الوعد: ٢٠٧٠
 
عودة
أعلى