الدبابة ( K - 2 )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
ZO186938.jpg


أنتجت كوريا الجنوبية ثلاث عينات صناعية من الدبابة المستقبلية الحديثة ( K - 2 Black Panther ) ، جاءت تلك العينات الصناعية لتحمل الاسم ( XK - 2 ) و هو مايعني ( Exprimental K - 2 ) و تم عرضها في أول مرة في الثاني من شهر مارس عام 2007 . و هي دبابة قتال رئيسية برمائية بدأت بحوث تصميمها بالتعاون بين ( 3 ) شركات كورية منذ عام 1995 ، و تكلفت تلك المرحلة ما يربو على ( 230 ) مليون دولار . و من المخطط أن تشهد نهاية العام 2009 بدء دخول هذه الدبابة مرحلة الانتاج الكمي ، حيث طلبت القوات المسلحة الكورية ( 680 ) دبابة منها لضمها للخدمة اعتبارا من العام 2011 . و لتحلها محل دبابتها من الطراز ( K - 1 ) الكورية الصنع أيضا ، و الدبابات الأمريكية العجوز من الطرازين ( M - 47 / 48 ) من جهة أخرى أفادت التقارير العسكرية أن تركيا باتت قاب قوسين أو أدنى من اتخاذ قرار بشراء عدد من هذه الدبابات ، و إذا تم ذلك فستصبح أول جهة تصدر إليها الدبابة الكورية الحديثة بمجرد دخولها مرحلة الانتاج الكمي . هذا و تتوقع الأوساط العسكرية أن تجد الدبابة ( K - 2 Black Panther ) سوق عالمي واسع ، و أرجعوا ذلك الى تواضع تكلفة انتاجها التي لن تتجاوز ( 8.5 ) ملايين دولار أمريكي . في ذات الوقت الذي تتميز فيه بمواصفات فنية و تكتيكية هائلة ، حتى أنها باتت تصنف كأفضل دبابة في العالم تعمل تحت الماء .

Fwl87092.jpg


هذا و تم التصديق على أن تكون الدبابة في شكلين أحدهما ببرج لفرد و الأخر ببرج بدون فرد ، و أن يكون تدريعها الرئيسي ايجابيا و يتكون من الرقائق الصلبة المصنوعة في معظمها من المواد المركبة ، القادرة على تحييد كافة القذائف الحديثة المضادة لها بما في ذلك الصواريخ المضادة للدبابات . و يبلغ وزن الدبابة ( K - 2 Black Panther ) الكورية الحديثة ( 55 ) طن و سرعتها ( 70 ) كيلومتر في الساعة ، و يمكن أن تصل في حالة من السكون إلى السرعة ( 32 ) كيلومتر في الساعة خلال ( 7 ) ثواني فقط . يتألف طاقمها من ( 3 ) مقاتلين فقط هم الحكمدار و السائق و الرامي ، و يصل الطول الكلي للدبابة الى ( 10 ) أمتار في حين لا يتجاوز طول الشاسية ( 7.5 ) أمتار . أما العرض فيصل إلى ( 3.1 ) أمتار و الارتفاع الى ( 2.2 ) أمتار و يمكنها عبور الموانع المائية حتى عمق ( 4.1 ) أمتار . تعمل الدبابة بمحرك ديزل رباعي الأشواط يتكون من ( 12 ) سليندر و يبرد بالماء ، قدرة المحرك ( 1500 ) حصان و نسبة القدرة الى الوزن تبلغ ( 27.5 ) حصان لكل طن ، فضلا عن مصدر طاقة اضافي يتمثل في محرك توربيني صغير قدرته ( 400 ) حصان . تزود الدبابة الكورية الحديثة ( K - 2 Black Panther ) بباعث و مستقبل و محدد مدى تعمل جميعها بأشعة الليزر ، فضلا عن جهاز رادار يتيح لها التعامل مع الأهداف الجوية المنخفضة . و تسلح الدبابة بمدفع رئيسي ( 120 ) " L55 " مم ذي ماسورة ملساء من الداخل و تحمل بداخلها ( 40 ) دانة ذكية تعمل معه ، و هذه الذخيرة كورية الصنع أيضا و صممت خصيصا للعمل معه ، حيث يتراوح مداها المؤثر بين ( 2 - 8 ) كم . و تحمل تلك الدانة الذكية الاسم ( KASTAM ) و هو مستمد من بدايات الجملة الانجليزية : ( Korean Smart Top Attack Munition ) و تتميز بمستشعرين في مقدمتها يعمل أحدها بالأشعة تحت الحمراء و الاخر بالموجات الرادارية الدقيقة . و تعتمد في طيرانها على ( 4 ) موازنات تقودها الى منطقة الهدف ، حيث تهبط بمظلة تحد من سرعتها حتى لتلقط مستشعراتها الهدف فتتوجه إليها ذاتيا و تهاجمه من أعلى . يضاف الى ذلك تسليح ثانوي يتمثل في رشاش ثقيل ( 12.7 ) " K6 " مم يعمل معه على نفس المحور رشاش ( 7.62 ) مم ، و تحمل الدبابة بداخلها ( 3200 ) طلقة للرشاش الاول و ( 12 ) طلقة للرشاش الاخير .

1U087201.jpg
 
بارك الله فيك اخي وحقيقة مواصفاتها جيدة جدا لكن ما رايك في تدريعها هل هو جيد
 
أرى ان تدريعها ليس قوي بما فيه الكفاية و لكنه مناسب لدبابة بر مائية
صنفت كأفضل دبابة تعمل تحت الماء
مشكور أخي الزعيم
 
دائما الدبابات البرمائية لاتحتاج الي تدريع كبير لحساب توازن الدبابة
وسقوطها وسط الماء والا كل الدبابات ستسقط وتغرق
يعطيك العافية اخي الفدائي موضوعك جميل
 
مشكور يا اخي الفدائي المصري على الموضوع و كوريا الجنوبية تثبت كل يوم انها تسير على الطريق الصحيح لتصبح قوة عالمية.
 
يا إخوان لا يوجد شيء إسمه دبابة برمائية ، والصحيح دبابة بقدرات برمائية .. أي أنها دبابة معركة رئيسة ، ولكن وبمعدات خاصة أو ترتيبات خاصة ، تستطيع الخوض فى المجاري المائية ، والصورة الأولى تعرض أنبوب التنفس - والهرب للطاقم - للدبابة عند إجتيازها مجرى مائي . ومعظم - إن لم يكن جميع - دبابة المعركة الحديثة تمتلك هذه القدرات .
 
يا إخوان لا يوجد شيء إسمه دبابة برمائية ، والصحيح دبابة بقدرات برمائية .. أي أنها دبابة معركة رئيسة ، ولكن وبمعدات خاصة أو ترتيبات خاصة ، تستطيع الخوض فى المجاري المائية ، والصورة الأولى تعرض أنبوب التنفس - والهرب للطاقم - للدبابة عند إجتيازها مجرى مائي . ومعظم - إن لم يكن جميع - دبابة المعركة الحديثة تمتلك هذه القدرات .
معظم دبابات المعارك الحديثة تمتلك القدرة على اجتياز المجاري المائية
مثل الابرامز
7vK60928.jpg




هذا يختلف عن ال ( K - 2 ) التي تنزل تحت الماء

Fwl87092.jpg
 
شكرا اخوي فدائي
موضوعك جميل جدا
 
دبابه ممتازه بس لاتقارن بنماذج الغربيه




وتحياتي
:smile:




 
عودة
أعلى