عودة الساموراي !

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt

1662827464750.png


المقدمة

غالبًا ما يتم تجاهل اليابان في معظم المناقشات المتخصصة حول سياسات القوة العظمى المعاصرة. يمكن فهم هذا الإهمال التحليلي كنتيجة للموقف المتحفظ والثانوي والمتواضع الذي تبناه اليابانيون لعقود بعد هزيمتهم الساحقة في الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، يمكن أن تكون المظاهر خادعة. في الواقع ، يكشف التدقيق الدقيق أن الدور الذي من المحتمل أن تلعبه اليابان في المستقبل القريب لن يكون غير مهم بالنسبة لترابط القوى في حوض المحيط الهادئ وربما حتى بعده. لذلك ، من منظور بعيد المدى ، تدرس الأقسام التالية الخلفية الجيوسياسية للدولة اليابانية ، ومسارها التاريخي والوضع الحالي من أجل تصور لماذا وكيف يمكن لهذه الدولة الواقعة في شرق آسيا إعادة تأكيد نفسها كقوة ثقيلة. على الرغم من "السبات" المطول والظواهر الإشكالية مثل التراجع الديموغرافي الحاد ، يبدو أن اليابان لم تصل إلى نهايتها بعد.


images (21).jpeg


فهم خلفية اليابان كقوة عظمى

كما يجادل البروفيسور جاريد دايموند ، فإن تفرد اليابان يتحدد من خلال جغرافيتها. على الرغم من أن الأرخبيل الياباني ينتمي إلى الشرق الأقصى ، إلا أنه منفصل بشكل كبير عن البر الرئيسي الآسيوي (تقع كوريا الجنوبية ، أقرب جار لها ، على بعد أكثر من 1000 كيلومتر). هذا الإحساس المتناقض للتقارب والبعد المتزامنين ملحوظ في العديد من السمات التي شكلت تاريخيًا الطابع الآسيوي المميز للمجتمع الياباني ، بما في ذلك المظهر الاستثنائي للغة اليابانية. علاوة على ذلك ، تقع اليابان في المنطقة المحيطة بالكتلة الأرضية الأوراسية المشار إليها باسم الحافة في التفكير الجيوسياسي النظري لنيكولاس سبيكمان. لذلك ، يعني هذا الموقف أن الأمن القومي الياباني غالبًا ما يتعرض للتهديد من خلال التوسع الطبيعي للقوى القارية مثل الصين وروسيا. وبعبارة أخرى ، فإن موقف اليابان مشابه إلى حد ما لموقف بريطانيا في أوروبا. يوفر هذا الوضع البحري بوابة مباشرة وديناميكية للتفاعل مع العالم الأوسع في مجالات التجارة والدبلوماسية والشؤون العسكرية. من ناحية أخرى ، فإن تضاريس اليابان وعرة للغاية ، وهي حقيقة تؤثر غالبًا على تطور المجتمعات العشائرية والمتجانسة والمحافظة التي تشعر بالقلق من الغرباء.

نتيجة لتعرضها المشؤوم للإمبراطوريات الغربية المزدهرة والقوية التي ترتاد البحار والتي وصلت إلى الشرق ، في عصر ميجي ، قررت اليابان الشروع في طريق التنمية الصناعية والتحديث الاقتصادي والتقدم التكنولوجي. تم استلهام مسار العمل هذا أيضًا من أفكار كل من المذهب التجاري الكلاسيكي والقومية الاقتصادية لمفكرين مثل فريدريش ليست ، والتي بموجبها يكون السعي الموازي للثروة والسلطة والأمن مكملًا. ومع ذلك ، لم تتبنى اليابان الليبرالية الغربية. أدى الازدهار المتزايد للاقتصاد الياباني إلى ولادة هيكل احتكار القلة حيث كانت زايباتسو - عشائر تجارية كبيرة كانت مراكز أعصابها تُدار من قبل العائلات الحاكمة ، تشارك في أنشطة متعددة عبر العديد من القطاعات الاقتصادية من خلال كوكبة من الشركات التابعة ومتكاملة مع مصادرها الخاصة للتمويل والخدمات المالية - كانت مرتبطة عضوياً بالدولة. كانت الأرباح التي حققتها هذه المجموعات من الشركات مفيدة في زيادة الرخاء العام للمجتمع الياباني ، وبالتالي ، عززت الدولة نموها من خلال العقود ، والوصول إلى أسواق استهلاكية جديدة للسلع المصنعة التي تنتجها - وكذلك لتوريد المواد الخام - وتنفيذ سياسة خارجية لصالح مصالح الشركات. وبالمثل ، كانت القدرات المتقدمة لهذه الشركات مفيدة أيضًا في تعزيز معدات الجيش الياباني. كانت الأرباح التي حققتها هذه المجموعات من الشركات مفيدة في زيادة الرخاء العام للمجتمع الياباني ، وبالتالي ، عززت الدولة نموها من خلال العقود ، والوصول إلى أسواق استهلاكية جديدة للسلع المصنعة التي تنتجها - وكذلك لتوريد المواد الخام - وتنفيذ سياسة خارجية لصالح مصالح الشركات. وبالمثل ، كانت القدرات المتقدمة لهذه الشركات مفيدة أيضًا في تعزيز معدات الجيش الياباني. كانت الأرباح التي حققتها هذه المجموعات من الشركات مفيدة في زيادة الرخاء العام للمجتمع الياباني ، وبالتالي ، عززت الدولة نموها من خلال العقود ، والوصول إلى أسواق استهلاكية جديدة للسلع المصنعة التي تنتجها - وكذلك لتوريد المواد الخام - وتنفيذ سياسة خارجية لصالح مصالح الشركات. وبالمثل ، كانت القدرات المتقدمة لهذه الشركات مفيدة أيضًا في تعزيز معدات الجيش الياباني.

مما لا يثير الدهشة ، أن الصعود الصاروخي للقوة اليابانية زاد من طموح الإمبراطورية اليابانية. في هذا السياق ، تخلت إدارة الحكم اليابانية عن العزلة التي استمرت لقرون من أجل الاضطلاع بدور حازم وعدواني بشكل متزايد في الجغرافيا السياسية للمحيط الهادئ. احتلت القوات اليابانية كوريا وتايوان ومنشوريا. علاوة على ذلك ، تبنت الدولة اليابانية ، التي شجعتها انتصارها على الصين ولاحقًا على روسيا ، استراتيجية توسعية كبرى كان هدفها إنشاء "مجال الازدهار المشترك لشرق آسيا الكبرى" تحت هيمنة طوكيو. فكر هذا المشروع الإمبراطوري في السيطرة المباشرة على جزء كبير من جنوب شرق آسيا - بما في ذلك المواقع المحورية الاستراتيجية مثل سنغافورة والأرخبيل الفلبيني ومضيق ملقا - الكثير من سواحل الصين والأراضي التي يسيطر عليها الاتحاد السوفيتي في الشرق الأقصى ، لكنها ذهبت إلى أبعد من ذلك لأن خطواتها اللاحقة (إذا تمكنت قوى المحور من تحقيق النصر) سعت إلى إخضاع أستراليا ونيوزيلندا والطرف الجنوبي لشبه القارة الهندية وحتى ألاسكا والساحل الغربي الأمريكي كأقمار صناعية أو تابعة. استلزم هذا البحث عن المجال الحيوي طرد القوى الغربية من آسيا والاستحواذ على الموارد الطبيعية (بما في ذلك النفط والمعادن والمطاط والتربة الخصبة المناسبة لزراعة المحاصيل النقدية) التي كانت ضرورية للحفاظ على مكانة اليابان كقوة رئيسية لا يستهان بها على على نطاق عالمي بسبب تطبيقاتها في إنتاج الآلات والبنية التحتية اللوجستية والمركبات والأسلحة. كان حوض المحيط الهادئ ، الذي كان يُنظر إليه على أنه بحيرة إسبانية ، مكانًا خاضعًا للسيطرة اليابانية الحصرية. في هذا النظام الآسيوي الجديد ،

هددت هذه الخطة التنقيحية بتقويض الشرط الذي وصلت إليه الولايات المتحدة كقوة ثقيلة في المحيط الهادئ بناءً على الاستراتيجيات البحرية التي صاغها الأدميرال ألفريد ثاير ماهان. ردًا على التحدي المذكور ، قرر الأمريكيون الرد على القوات اليابانية والاشتباك معها. هذا التدخل ، جنبًا إلى جنب مع انتشار المقاومة المحلية التي ظهرت كرد فعل طبيعي ضد الفظائع المختلفة التي ارتكبها الغزاة اليابانيون ، أوقف استكمال مخططات طوكيو الإمبراطورية العظيمة. بعد سلسلة من المعارك الكبرى ، تم صد الموجة الشرسة من التوسع الياباني بشكل حاسم ثم تم عكسها. استمر اليابانيون في القتال حتى بعد استسلام ألمانيا ، على الرغم من أن موقفهم كان ميؤوسًا منه إلى حد كبير بحلول ذلك الوقت. بعد وقت قصير من إسقاط الولايات المتحدة لأسلحة نووية على مدينتين يابانيتين ، استسلمت طوكيو أخيرًا.


images (23)-01.jpeg



اعادة بناء اليابان خلال الحرب الباردة


عندما هُزمت اليابان ، ظهرت بالفعل مواجهة جيوسياسية قوية. في هذه المنافسة الاستراتيجية المتصاعدة بين الولايات المتحدة - القوة البحرية الرائدة في العالم - والاتحاد السوفيتي - أكبر قوة تروي في العالم - من أجل الهيمنة العالمية ، سعت كلتا القوتين العظميين إلى اكتساب موطئ قدم في مناطق محورية. كقوة بحرية من "الهلال الخارجي" ، اتبع لوياثان الأمريكي سياسة الاحتواء لإبقاء نفوذ القوة السوفيتية في أوروبا تحت السيطرة ، وهو أمر تم تحقيقه من خلال إنشاء حلف الناتو. ومع ذلك ، من وجهة نظر واشنطن ، كانت هناك حاجة أيضًا إلى "طوق طبي" في الشرق الأقصى ، خاصة وأن جمهورية الصين الشعبية كانت تعيد وضع نفسها كشريك صغير للكرملين. على نفس المنوال، كان على الأمريكيين منع التوسع المحتمل للقوة البحرية السوفيتية عبر ميناء فلاديفوستوك. وفرت هذه الظروف فرصة سانحة للدولة اليابانية. خلاف ذلك ، لكان مصيرها بالتأكيد مختلفًا تمامًا. وهكذا ، عُرض على اليابانيين صفقة لا يمكنهم رفضها. في مقابل الوصول إلى الأسواق الاستهلاكية الأمريكية ، وتوافر الائتمان لإعادة الإعمار وإعادة تنشيط الديناميكية الاقتصادية ، والقدرة غير المقيدة على الانخراط في التجارة الدولية - وقبل كل شيء - حماية الضمانات الأمنية لواشنطن ، كان على طوكيو قبول الاستراتيجية ، الوصاية الجيوسياسية والعسكرية للأمريكيين كشريك صغير. كان القرار بلا تفكير. هكذا، خلال معظم فترات الحرب الباردة ، عملت اليابان كمرساة للنفوذ الأمريكي وكقائد حربة محتمل ضد كل من الاتحاد السوفيتي والصين. بدون اليابان ، كان موقف الولايات المتحدة كقوة آسيوية قد تعرض للخطر. على الرغم من أن التوترات ظلت مجمدة في أوروبا ، إلا أن اندلاع الأعمال العدائية العسكرية في كل من شبه الجزيرة الكورية والهند الصينية أظهر بوضوح أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ كانت جبهة مهمة للحرب الباردة.

على الرغم من عدم ذكر ذلك ، كان الهدف الضمني الإضافي لموقف اليابان التابع كرأس جسر أمريكي هو منع عودة العدوانية العسكرية اليابانية. نظرًا لأن دفاعها تم الاستعانة بمصادر خارجية في الأساس للولايات المتحدة - وهو واقع كان ضارًا من حيث السيادة الوطنية - لم يكن لدى طوكيو خيار سوى الحد من طموحاتها وممارسة ضبط النفس ، على الرغم من أن اليابان لم تتجنب أبدًا أحلامها السابقة بالمجد الإمبراطوري. في هذا السياق ، أعاد اليابانيون اختراع طبيعة قوتهم الوطنية. باتباع سياسة مستوحاة من المبادئ النظرية لـ "الواقعية التجارية" (منظور فكري يعيد تشكيل مفاهيم الأمن القومي والسياسة الواقعية والدبلوماسية والاستراتيجية الكبرى وفقًا للمعايير الاقتصادية والصناعية والتجارية والمالية) ، أصبحت طوكيو ثقلًا جغرافيًا اقتصاديًا زئبقيًا .

وهكذا ، تمكن اليابانيون من تنشيط القدرة التنافسية الدولية لشركاتهم الصناعية ، وزيادة قوتهم السوقية في القطاعات الإنتاجية التي تنطوي مخرجاتها على درجة عالية من القيمة المضافة ، وإقامة شراكات تجارية مربحة ورعاية تطوير المزايا النسبية في مجال التقنيات المتقدمة. Keiretsu - الهياكل التجارية المتكاملة مالياً والمتشابكة بشدة والتي تمثل الخلفاء الروحيين للزيباتسو القديمة - مثل Mitsubishi و Toyota و Toshiba و Nissan كانت بمثابة السفن الشراعية التي ملأت خزائن الدولة اليابانية. "Japan، Inc." لم تعد مهتمة بغزو الدول الأجنبية ، ولكن شركاتها الموجهة يمكن أن تغزو الأسواق الخارجية من خلال التوسع والتجارة والاستثمارات. في هذا الحقل، حظيت الشركات اليابانية بفرصة الانخراط بل وحتى التفوق على نظيراتها الأمريكية والأوروبية. أراد اليابانيون التغلب على الغرب من حيث التفوق الاقتصادي والتكنولوجي. باختصار ، بعد التخلي عن روح المحارب التقليدية ، أصبحت اليابان أمة من الأمراء التجاريين والتكنوقراط المحترفين والمهندسين ورجال الرواتب.

ومن المثير للاهتمام ، أنه على الرغم من أن الين الياباني أصبح عملة احتياطي مهمة ، إلا أن طوكيو دعمت الهيمنة النقدية للدولار. بفضل صادراتها ، راكمت اليابان كميات هائلة من الممتلكات المقومة بالدولار. لم يكن الدافع وراء مثل هذا القرار في الغالب هو الاعتبارات الاقتصادية ، ولكن أيضًا بناءً على الحسابات الاستراتيجية. في هذه الفترة ، كما أوضح روبرت غيلبين وباحثون آخرون في الاقتصاد السياسي ، اشتهرت الرأسمالية التنموية اليابانية بتميزها الإداري ، وانتشار التكنوقراطيات الماهرة ، والتركيز على الانسجام الجماعي للمجتمع الياباني ، والنمو القائم على التصدير ، والميل إلى برامج البحث والتطوير المبتكرة ، تعاون تآزري بين القطاع الخاص والوكالات الحكومية ، التنفيذ التعاوني للسياسات الصناعية ، الشبكات غير الرسمية للثقة المتبادلة في المستويات العليا لأنظمة حوكمة الشركات ، والاستخدام الجازم لمعلومات السوق كأداة إستراتيجية والجودة الفائقة للسلع المصنعة. باختصار ، أصبح اليابانيون ممارسين بارعين في فن الحكم الاقتصادي.

ومع ذلك ، تغير ميزان القوى نتيجة الركود الاقتصادي والتكنولوجي للاتحاد السوفيتي ، والتدخل العسكري الروسي غير المثمر في أفغانستان ، والاتفاق السعودي الأمريكي لخفض أسعار النفط ، والغليان في دول حلف وارسو في أوروبا الشرقية ، والتوبيخ. بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية والعملية المتنامية للتكامل الأوروبي. في أواخر الحرب الباردة ، توقع بعض المتنبئين الجيوسياسيين الأمريكيين أن الولايات المتحدة واليابان ستصطدمان في النهاية مرة أخرى في العقود القادمة. في المقابل ، بدأت النخب السياسية والتجارية اليابانية تتغاضى عن فكرة تبني علاقات أوثق مع آسيا وتخفيف الاعتماد المفرط على الولايات المتحدة ، وهو مسار عمل سيكون مناسبًا لتسخير الوجود الإقليمي للشركات اليابانية استراتيجيًا ،

أخيرًا ، هناك سمة مميزة أخرى لهذا العصر وهي الجهد النشط لتقوية "القوة الناعمة" اليابانية. هذا السعي يستجيب للحاجة إلى تقليل ظل العدوان العسكري الذي لا يزال يشوه سمعة اليابان الدولية ، وزيادة فرص الأعمال للشركات اليابانية في الأسواق الاستهلاكية الأجنبية وتعزيز المكانة الدولية وجاذبية وتأثير الدولة اليابانية. ومن ثم ، فقد أظهرت اليابان تأثيرها الثقافي من خلال العناصر التمثيلية للمأكولات والمشروبات التقليدية ، وفنون الدفاع عن النفس ، والأنيمي ، والأدب الكلاسيكي والمعاصر ، والشعر ، والأفلام ، والموسيقى ، وألعاب الفيديو ، والعناصر الاحتفالية ، والحرف اليدوية المزخرفة ، والتصوف والشخصيات البارزة في التاريخ الياباني ( samurais والنينجا والجيشا). وبالمثل ، تطورت التكنولوجيا اليابانية .

images (24).jpeg


عودة الساموراي !

في حقبة ما بعد الحرب الباردة ، تغيرت البيئة الاستراتيجية لليابان بشكل كبير. صعود الصين كقوة عظمى لديها طموحات جيوسياسية وجغرافية اقتصادية بعيدة المدى ، وظهور الهند كقوة إقليمية ثقيلة ، والمنافسة الاستراتيجية المتزايدة التعقيد بين بكين وواشنطن ، والجهود التي تبذلها المملكة الوسطى لتطوير قدراتها البحرية ، إن المواجهة بين روسيا والغرب حول أوكرانيا وأعمال كوريا الشمالية المتقطعة المتمثلة في قعقعة السيوف النووية كلها عوامل تغير قواعد اللعبة والتي تنطوي على تأثيرات تكتونية على طوكيو. وبالمثل ، فإن احتمال نشوب صراع على تايوان ، وإعادة توحيد كوريا المحتملة ، وإعادة الاصطفاف الجيوسياسي في نهاية المطاف في منطقة آسيا والمحيط الهادئ - وهي منطقة أصبحت مركز ثقل عالميًا من حيث السياسة العليا والديناميكية الاقتصادية - ستكون إشكالية أيضًا. حتى الآن ، يبدو أن اليابان راسخة بقوة في مدار الولايات المتحدة ، لا سيما في مجال الأمن. يصنف الأمريكيون اليابان على أنها حليف رئيسي من خارج الناتو ، وتستضيف الدولة الواقعة في شرق آسيا وجودًا عسكريًا أمريكيًا كبيرًا ، بما في ذلك القواعد الجوية والمنشآت البحرية والترسانات. تتمتع طوكيو بامتياز الوصول إلى شراء أسلحة متطورة أمريكية الصنع ، بما في ذلك الطائرات المقاتلة مثل F-35s. بالإضافة إلى ذلك ، هناك روابط تعاونية بين اليابان ومنظمة العيون الخمس ، وهو تحالف شامل لتبادل المعلومات الاستخبارية برئاسة الولايات المتحدة ويضم أيضًا المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. والجدير بالذكر أن اليابان قد انضمت أيضًا إلى ما يسمى بـ "الرباعية" (تحالف يضم أيضًا الولايات المتحدة وأستراليا والهند والذي ينوي العمل كمكافئ آسيوي لحلف شمال الأطلسي) والذي يهدف إلى احتواء نفوذ الصين .


علاوة على ذلك ، تنتمي اليابان إلى مجموعة الدول السبع G7 ، وهي مجموعة تسيطر عليها القوى الأطلسية وقد تم استمالة النخب اليابانية من خلال مشاركتها في شبكات سرية من سماسرة السلطة والمفكرين الاستراتيجيين ورجال الأعمال مثل اللجنة الثلاثية. من ناحية أخرى ، تستعد اليابان على ما يبدو لتحدي مبادرة الحزام والطريق ، وهو مشروع صيني تم إطلاقه لإنشاء محور للترابط الجغرافي الاقتصادي الذي سيغطي الكثير من مساحة اليابسة في أوراسيا من خلال شبكات البنية التحتية العابرة للحدود الوطنية. تسعى طوكيو على ما يبدو إلى الاهتمام بذلك من خلال تطوير أطر وواجهات متعددة الأطراف بديلة - والتي من شأنها أن تشمل ممرات لوجستية ، والطاقة ، ومنصات الاتصالات الرقمية ، والتجارة ،


ومع ذلك ، هناك إشارات خفية تشير إلى أن التوجه الاستراتيجي لليابان الموالي للغرب يجب ألا يؤخذ على أنه أمر مفروغ منه على الدوام. قد يؤدي الوقوف إلى جانب الجيش الأمريكي ضد الصين في مواجهة مباشرة إلى مخاطر خطيرة (أي انتقام شديد) لطوكيو ، كما أن استعدادها السياسي والمادي للتعامل مع مثل هذه النتيجة غير واضح. الاعتماد على حماية المظلة النووية الأمريكية لأغراض دفاعية شيء ، لكن الانضمام إلى حملة حرب استكشافية أمر مختلف تمامًا. بدلاً من ذلك ، فإن تراجع هيمنة الولايات المتحدة أو الإحجام عن الانخراط بسبب تأثير المشاعر السياسية الانعزالية في العاصمة سيجبر اليابان بطبيعة الحال على إعادة تقييم موقفها من أجل تعزيز استقلالها والسعي إلى توازن ملائم للقوى. مفارقة أخرى هي أن ، على الرغم من انضمام اليابان بشكل استباقي إلى الحملة الغربية للحرب الاقتصادية ضد روسيا من خلال فرض العقوبات ، إلا أن الدولة الواقعة في شرق آسيا لا تزال مستوردًا للوقود الأحفوري الروسي ، بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي والفحم. من الجدير بالذكر أن شركة JERA اليابانية الخاصة - أكبر مولِّد للكهرباء في البلاد - جددت مؤخرًا عقود التسليم طويل الأجل للطاقة الروسية من مصنع الغاز الطبيعي المسال الواقع في سخالين -2 ، على الرغم من أجواء العداء المتبادل بين الكرملين والغرب. تداعيات حرب أوكرانيا. كيف سيتم التعامل مع هذا التناقض تجاه موسكو في المستقبل المنظور غير معروف.

بعض التوقعات المثيرة للفضول التي تنبئ بإعادة تنظيم استراتيجي ياباني قد صاغها المفكرون الجيوسياسيون. على سبيل المثال ، اعتقد الجنرال كارل هوشوفر أنه على المدى الطويل ، ستنضم الدولة اليابانية في نهاية المطاف إلى كتلة القوى الأوروبية الآسيوية ضد نظيراتها الأطلسية ، مضيفًا كسابقة موحية أنه ، كدول إمبراطورية ، شاركت كل من الصين واليابان في كانت موجودة بشكل تكافلي لعدة قرون ، وهي حقيقة يمكن أن تكون ممكنة مرة أخرى في عالم متعدد الأقطاب. وغني عن القول أن هذا سيتطلب التغلب على العداوات التاريخية والنزاعات الإقليمية غير المستقرة ، فضلاً عن الرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات التعاونية كوسيلة لتعزيز نوع من التكيف ، على الأرجح من خلال ترتيب جيو-اقتصادي. ومن المثير للاهتمام ، أن المفكر الهندي باراغ خانا يرى أن اليابان سوف تنجذب تدريجيًا إلى الاقتصاد ، الجاذبية الثقافية والهوية والحضارية لنظام عالمي آسيوي ناشئ - وتعددي كأحد أركانه ، وليس مجرد قمر صناعي. في المقابل ، بناءً على افتراض أن قوة المملكة الوسطى ستنخفض بدلاً من مواصلة مسارها التصاعدي ، يذهب المحلل الأمريكي جورج فريدمان إلى أبعد من ذلك. وهو يؤكد أن المصالح الوطنية لليابان والولايات المتحدة سوف تتعارض في كل من حوض المحيط الهادئ والفضاء الخارجي في العقود القادمة ، وهو تصادم قد يؤدي إلى حرب حركية فعلية. على الرغم من أن هذه التنبؤات غير متجانسة ، إلا أنهم يتفقون جميعًا على أن مسيرة التاريخ ستقنع اليابان بأن تصبح بطلًا رئيسيًا فيما سيأتي بطريقة أو بأخرى.

من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها أن القوة الوطنية لليابان لم تُستغل بشكل كافٍ. قد يتغير ذلك إذا قررت الدولة اليابانية أن الوقت قد حان لتولي دور أكثر حزماً واستقلالية. بعد كل شيء ، تمتلك اليابان ثالث أكبر ناتج محلي إجمالي في العالم (وفقًا لأطلس هارفارد للتعقيد الاقتصادي ، اليابان هي الاقتصاد الأكثر تطورًا في العالم بأسره) ، حيث يقوم مجمعها الصناعي العسكري بتصنيع أحدث الأسلحة (التطوير المستمر لـ إن Mitsubishi FX كمقاتلة شبحية من الجيل السادس تذكيرًا رائعًا بذلك) ، فهي تمتلك أسطولًا بحريًا مائيًا يتمتع بقدرات إقليمية لإسقاط الطاقة - وبفضل مجموعة من الكوادر العلمية الهائلة - فهي في وضع جيد لتسخير الاستراتيجية والعسكرية والتجارية فوائد "الثورة الصناعية الرابعة" بالمثل ، تتمتع اليابان بالخبرة الفنية اللازمة لتطوير برنامج أسلحتها النووية. في عالم غير مؤكد حيث أصبح تسليح الترابط المعقد والتقلب المالي وحدوث الاضطرابات الاقتصادية المنهجية أمرًا شائعًا ، فإن الحفاظ المستقل على الوصول الموثوق إلى الأسواق الاستهلاكية الدولية وتوفير الموارد الطبيعية يمثل أولوية حيوية للأمن القومي الياباني.


وبغض النظر عن الخطاب المنمق ، فإن اليابان لا تشارك حقًا المبادئ المجردة المرتبطة بالنموذج الغربي المزعوم للنظام العالمي الليبرالي أو النظرة العالمية التي يتبناها ما يسمى بـ "المجتمعات المفتوحة". وبدلاً من ذلك ، فإن حقيقة أن طوكيو كانت ذكية وعملية بما يكفي لجني الفوائد الملموسة التي توفرها مثل المظلة النووية للولايات المتحدة وتوافر الممرات المائية المفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ - تشير إلى هذا الوهم. في الواقع ، فإن بعض الفصائل داخل الطبقة السياسية اليابانية مقتنعة بشدة بأن إحياء التقليد الإمبريالي الياباني هو المسار الأكثر حكمة للعمل حتى يمكن لهذا البلد أن يلعب دورًا حازمًا داخل النظام الدولي. كان الراحل شينزو آبي ممثلاً سياسيًا لهذا الرأي. لم تختف الأيديولوجية المتشددة التي شجعت اليابان على السير في طريق الحرب في القرن العشرين. وببساطة ، ظلت القومية اليابانية المتشددة خامدة ، في انتظار إعادة إيقاظها. إن الظروف الحالية تتيح فرصة سانحة لمتابعة هذه الأجندة. من المؤشرات المهمة التي تشير على الأرجح في الاتجاه المذكور إعادة تنشيط الجيش الياباني ، وانتشار التعاون العسكري مع الشركاء الاستراتيجيين ، وزيادة الإنفاق الدفاعي.

و في الختام

يمكن لليابان تحمل تبني سياسة مريحة من الإهمال الحميد خلال الحرب الباردة والتركيز على الأعمال . ومع ذلك ، فإن الظروف التي ساعدت على الحفاظ على الوضع الراهن في المحيطين الهندي والهادئ - مدعومة بالوجود القوي للأمريكيين في المنطقة المذكورة - تتلاشى. الاستقرار الإقليمي وإعادة تحديد ميزان القوى العالمي على المحك الآن. بالإضافة إلى ذلك ، يجري تنفيذ مشاريع مراجعة طموحة بالفعل في العديد من أنحاء العالم. لذلك ، لم يعد بإمكان اليابانيين الاعتماد على القصور الذاتي في نظام دولي غير مؤكد وخطير وعدائي ومواجهة تتكاثر فيه العديد من مظاهر الصراع في مجالات متعددة. هذه الظروف الداروينية ، دفع قوى جيوسياسية غير شخصية ، إن القوة الأسطورية للشخصية الوطنية اليابانية وضرورة تحديد مصيرها هي التي تعيد إيقاظ قوة عظمى كانت تراقب سلوك الشؤون العالمية من الخطوط الجانبية. الآن بعد أن تم تجميد التاريخ ، فإن عودة اليابان إلى ساحة السياسة العليا بصفتها صاحب مصلحة رئيسي واثق من نفسها هي مسألة وقت ، لكن كيف سيتكشف أدائها على رقعة الشطرنج القاسية هذه في النهاية لا يزال غير معروف.

 
اذا كان البعض يسمي التواجد الامريكي في اليابان انه احتلال . فهذا خطأ . لان التواجد الامريكي في اليابان منذ ان هزمت لم يسبب قتل مواطن يابانى واحد . ياترى ما السبب ؟؟
 

معضلة اليابان الأزلية العمق الجغرافي والمواد الخام
لو كانت تملك هالشيئين داخل حدودها ستكون القوة العظمى الثانية بعد أمريكا وقبل الصين والقوى الاوروبية الإقليمية بما فيها روسيا .
 
لا تسمي دولة اسمها امريكا تعتمد علي النبوءات الدينية والشو الاعلامي دولة احتلال او دولة عظمى . هناك انّ في الموضوع .
 
اذا كان البعض يسمي التواجد الامريكي في اليابان انه احتلال . فهذا خطأ . لان التواجد الامريكي في اليابان منذ ان هزمت لم يسبب قتل مواطن يابانى واحد . ياترى ما السبب ؟؟
الاحتلال الأمريكي لليابان انتهى في عام 1951 رسميا، واصبح بين البلدين بموجب اتفاقية سان فرانسيسكو ميثاق للدفاع.. القوات الأمريكية في اليابان موجودة منذ ذلك التاريخ في إطار هذه الاتفاقية، وكان ترامب هدد بإنهاء الاتفاق وسحب القواعد الأمريكية من البلد، طبعا التهديد لم يكن جديا ولكنه يظهر أن الأمر ليس احتلالا بالمعنى المتعارف عليه، لأن الطرفين مستفيدين، أمريكا توفر الحماية واليابان توفر الموقع الاستراتيجي في مواجهة الثلاثي (روسيا، الصين وكوريا الشمالية)
 
الاحتلال الأمريكي لليابان انتهى في عام 1951 رسميا، واصبح بين البلدين بموجب اتفاقية سان فرانسيسكو ميثاق للدفاع.. القوات الأمريكية في اليابان موجودة منذ ذلك التاريخ في إطار هذه الاتفاقية، وكان ترامب هدد بإنهاء الاتفاق وسحب القواعد الأمريكية من البلد، طبعا التهديد لم يكن جديا ولكنه يظهر أن الأمر ليس احتلالا بالمعنى المتعارف عليه، لأن الطرفين مستفيدين، أمريكا توفر الحماية واليابان توفر الموقع الاستراتيجي في مواجهة الثلاثي (روسيا، الصين وكوريا الشمالية)
اعتقد ان الفكر الياباني يعتمد على توفير الحماية من طرف المتهورين وانا اقصد امريكا . نحن في عالم صغير الان بسبب التكنولوجيا الحديثة والجميع يعلم تمام العلم ان اليابان من دراسة الوضع ان اليابان اقحمت الامريكان في صراعها الدائم مع الصين . وهي لن تخسر شيئا خصوصا وان لدي ملحوظة غريبة جدا . هو ان اليابان تحرك الاساطيل والصين لا ترد . حتي جويا الصين لن ترد . واؤكد ان اليابان هي من تخيف الصين وليست امريكا . بدليل ان امريكا دائما وابدا داعم للتاوانيين والصين لا يهمها امريكا وقدراتها التي دائما ما تصرح انها علي اوهبة الاستعداد لدحر الصين لحماية التايوانيين . يعني لو كانت امريكا تحمي اليابان الحماية الكاااااملة لاخترقت طائرات الصينيين اليابان . وكررتها مرارا وتكرارا . لكن مع تايوان التي هي يعتبر نفس حالة اليابان وما الي ذلك من قواعد عسكرية . فلم تأبه الصين لامريكا .
 
دور اليابان حيوي في معركة السيطره على المحيط الهادي ..

لو تم اطلاق يد اليابان فالصين لا تملك اي فرصه عسكريه او اقتصاديه لمناطحه الغرب
 
لماذا معظم كاتبي المواضيع هنا لا ينسقون نصوصهم بشكل جيد؟

على الاقل راعي محاذاة النص من اليمين الى اليسار. انتصاف النصوص مزعج للعين بالقراءة
 
لماذا معظم كاتبي المواضيع هنا لا ينسقون نصوصهم بشكل جيد؟

على الاقل راعي محاذاة النص من اليمين الى اليسار. انتصاف النصوص مزعج للعين بالقراءة

علي العكس تماما الموضوع منسق بطريقة مذهلة و رائعة و مميزة جدا لم أري مثلها من قبل و تسهل علي القارئ القراءة

ثم إن كل المواضيع عبارة عن سطرين
و لا تحتاج إلي جهد أو وقت

لو ما اقتنعت لديك المصدر يمكنك القراءة منه مباشرة

تحياتي لك




 
ينقص اليابان سلاح ردع نووي ولو حصلت عليه سوف تكون كابوس ليس للصين فقط بل لجميع دول شرق آسيا
 
ينقص اليابان سلاح ردع نووي ولو حصلت عليه سوف تكون كابوس ليس للصين فقط بل لجميع دول شرق آسيا
humanoids-of-2020_toyota.jpg


يمتلكون ماهو اقوى واخطر, درونات صغيرة جدا وقاتلة, دكاء اصطناعي متطور,
 
من دراسة الوضع ان اليابان اقحمت الامريكان في صراعها الدائم مع الصين . وهي لن تخسر شيئا خصوصا وان لدي ملحوظة غريبة جدا . هو ان اليابان تحرك الاساطيل والصين لا ترد . حتي جويا الصين لن ترد
هناك تحرش يومي من قبل المقاتلات الصينية للمجال الجوي الياباني خاصه عند جزر سينكاكو احصائية عام 2018 كانت 683 مره
 

بودي مجموعة أشياء تقوم بها حكومة يابانية قوية

1- القضاء على الياكوزا ( الفساد ).
2- إعادة هيكلة القطاع الصناعي من خلال تنظيم قطاعات الإنتاج وتنفيذ إندماجات كبيرة بين الشركات اليابانية.
3- إعادة حملة تسويقية كبرى للمنتجات اليابانيّة في العالم.
4- إصلاحات إجتماعية مثل إعادة التوازن لأعمار المجتمع الياباني مع إصلاح نظام العمل من حيث ساعات العمل والإجازات.
5- تشريق اليابان من خلال زيادة مستوى التعاون بين الدول في محيطها الطبيعي.

أهم شيء تجفيف منابع الياكوزا اللي تستقي منها قوتها وإستمرارها فاقعين كبدي هذه المافيا تسيء لثقافة المجتمع الياباني وأخلاقه.



 
اذا كان البعض يسمي التواجد الامريكي في اليابان انه احتلال . فهذا خطأ . لان التواجد الامريكي في اليابان منذ ان هزمت لم يسبب قتل مواطن يابانى واحد . ياترى ما السبب ؟؟
هل الإحتلال لو وزع بونبونى على الشعوب المحتلة سيصبح جديراً بإحتلالهم ؟
- لا يمكن أن نتحدث عن فوائد الإحتلال بالضبط لنفس السبب الذى به لا يمكن ان نتحدث عن فوائد الإغتصاب
 
اعتقد ان الفكر الياباني يعتمد على توفير الحماية من طرف المتهورين وانا اقصد امريكا . نحن في عالم صغير الان بسبب التكنولوجيا الحديثة والجميع يعلم تمام العلم ان اليابان من دراسة الوضع ان اليابان اقحمت الامريكان في صراعها الدائم مع الصين . وهي لن تخسر شيئا خصوصا وان لدي ملحوظة غريبة جدا . هو ان اليابان تحرك الاساطيل والصين لا ترد . حتي جويا الصين لن ترد . واؤكد ان اليابان هي من تخيف الصين وليست امريكا . بدليل ان امريكا دائما وابدا داعم للتاوانيين والصين لا يهمها امريكا وقدراتها التي دائما ما تصرح انها علي اوهبة الاستعداد لدحر الصين لحماية التايوانيين . يعني لو كانت امريكا تحمي اليابان الحماية الكاااااملة لاخترقت طائرات الصينيين اليابان . وكررتها مرارا وتكرارا . لكن مع تايوان التي هي يعتبر نفس حالة اليابان وما الي ذلك من قواعد عسكرية . فلم تأبه الصين لامريكا .
أعتقد أن الصين خسرت اكثر من 13 مليون قتيل صينى فى الصراع الحادث بسبب طمع اليابانيين فى ثروات الشعوب الضعيفة مثل الصين وقتها
سيظل هذا الصراع فى الذاكرة الصينية و لن ينسوه ابداً ...... الوحشية اليابانية ما زالت حية فى الذاكرة
 
عودة
أعلى