مشاركات باكستان و كوريا الشمالية الجوية فى حرب اكتوير

رد: مشاركات باكستان و كوريا الشمالية الجوية فى حرب اكتوير

......وانا لا انقص من شان اى مشاركة عربية والتى بالفعل حدثت وسوف ااكد على حدوثها ولكن فى اطر معينة لم تكن داخل المعركة الا فى اشياء لا تذكر بالفعل ...

كيف تكون مشاركات لاتذكر وعدد الشهداء العرب عدد كبير جدا هل تقصد ان كل هذه المشاركات العربية كانت مشاركات رمزية لايجب ان تهضم حق الاخرين بهذه الطريقة هذه لائحة ربما تكون ناقصة للدعم العربي لمصر وسوريا القوات العربية لم تقصر ابدا بالمال والرجال وكلامك هذا خطا شنيع جدا اقرء التاريخ اولا قبل ان تهضم حقوق الغير يعني لاروس اشتركو ولا عرب اشتركو .

الدول المشاركة بالعمليات العسكرية

شاركت عدة دول عربية بالحرب وفيما يلي قائمه المساهمات العسكرية لكل دولة:

الدعم العراقي

أرسلت العراق فرقتين مدرعتين و 3 ألوية مشاة وأسراب طائرات إلى الجبهة السورية وبلغت مشاركة العراق العسكرية على النحو التالي :
• 30,000جندي
• 250-500 دبابة
• 500 مدرعة
• 73 طائرة هي:
o الجبهة المصرية:
 سربين من طائرات هوكر هنتر
o الجبهة السورية:
 سربين من طائرات ميج 21
o 3 أسراب من طائرات سوخوي ١٧

الدعم الجزائري

شاركت الجزائر على الجبهة المصرية بلواءين إحداهما مدرع والثاني آلي كما أرسلت أسراب طائرات.

الدعم الأردني

شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بإرسالها لواء مدرع إلى الجبهة السورية.

الدعم الليبي

أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر إضافة إلى سربين من الطائرات عددها 54 طائرة ميراج كا الاتى:
• 20 ميراج 5de
• 20 ميراج 5dr
• 2 ميراج 5ds
• 12 ميراج 5dd
ليكونوا سربين واحد بطيارين مصريين وأخر بطيارين ليبيين.

الدعم السعودي

قدمت القوات المسلحة السعودية الدعم الأتي إلى الجبهة السورية
• لواء الملك عبد العزيز الميكانيكي (3 أفواج)
• فوج مدرعات بانهارد (42 مدرعة بانهارد + 18 ناقلة جنود مدرعة + 50 عربة شئون إدارية)
• فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم
• فوج المظلات الرابع
• 2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة
• بطارية مضادة للطائرات عيار 40 ملم
• سرية بندقية 106-ل8
• سرية بندقية 106-م-د-ل20
• سرية إشارة
• سرية سد الملاك
• سرية هاون
• فصيلة صيانة مدرعات
• سرية صيانة +سرية طبابة
• وحدة بوليس حربي

الدعم الكويتي

أرسلت الكويت تشكيلين
• في الجبهة السورية: قوة الجهراء المجحفلة تقدر ببلواء مكون من 4 كتائب ، كتيبة دبابات وكتيبة مدفعية وكتيبة مشاة آلية وكتيبة مشكلة من مشاة + المغاوير وسرية دفاع جوي وباقي سرايا الأسناد.
• في الجبهة المصرية: كتيبة مشاة + سرب هوكر هنتر مكون من 5 طائرات هوكر هنتر وطائرتين سي-130 هيركوليز لنقل للذخيرة وقطع الغيار.

الدعم المغربي

شارك المغرب بلواء مدرع (وهو اللواء الوحيد المدرع الذي امتلكته المغرب في ذلك الوقت) على الجبهة السورية ووصل قبل بداية الحرب باسابيع قليله.
كما شاركت بلواء مشاة على الجبهة المصرية ووصل إلى مصر بعد بداية الحرب وكان من المقرر إرسال سرب اف 5 قبل بداية الحرب ولكنه وصل إلى مصر بعد وقف إطلاق النار.

الدعم السوداني

أرسلت السودان لواءين مشاة إلى الجبهة المصرية بالإضافة إلى كتيبة وحدات خاصة.

التعديل الأخير:

علينا ان نفتخر بمشاركة قوات عربية واسلامية بحرب اكتوبر لماذا نخجل من هذا الامر بالعكس هذا يدل على مدى التآخي والمحبة بين الشعوب والحكومات العربية في ذلك الوقت والتي نفتقدها اليوم للاسف الشديد.

مشاركة كويتية في الحرب و مشاركة الطيارين الروس في الحرب .!!!!!!!!

ممكن مصدرمعلومة مشاركة الكويتيين في الحرب ؟

بالنسبة لمشاركة الطيارين الروس , كيف ذلك و قد تم طرد كل العسكريين الروس قبل الحرب ؟!!!!!!!!!!!!

اكرر

لا احد ينكر دور المساعدات التي استقبلتها مصر و لكنها كما قلت بالمعدات و لم يشارك اي فرد من اي جنسية في القتال , ابداااااااااااااااااااااااااااااااااا .

كلام ilove_egypt منطقي جدا .

اختي لك الخيار تصدقي او لاتصدقي هذا شي يرجع لك لانك لم تقرئي التاريخ بشكل جيد وانما فقط اعتقاد او معلومات خاطئه

تفظلي الرابط هذا من مذكرات اللواء محمد عكاشة

اخي العزيز ، يبدو من اصرارك بأنك مصري ، لذلك ارجو منك ان تتقبل كلامي بصدر رحب ، ان كنت مصريا ولا تعلم حقائق حرب اكتوبر فهذه مصيبه ، وان كنت مطلع عليها عن طريق الكتب والمقالات والأنترنت ، اذن نصيحتي لك هي ان تترك جميع هذه المصادر وتتحدث مع ابطال حرب اكتوبر المصريين الذين عاشوا هذه الحقبه وتسألهم عن المشاركات العربيه فيها.

صحيح نحن العرب لدينا الكثير من الخلافات والفروقات بيننا ، وصحيح بأن حكوماتنا مصالحها تتضارب مع مصالح الأخري ، ولكن هذا لا يلقي الحميه والدماء العربيه التي جري في عروقنا ونصرتنا لبعض اوقات الشده ، حرب اكتوبر هي خير مثال علي هذا الكلام ، حيث اشترك المصري مع اخيه العربي في الدفاع عن الشرف العربي ، واشترك العربي المسلم مع العربي المسيحي في القتال ولم يدعوا خلافاتهم الدينيه او المذهبيه او العرقيه تقف في طريقهم ، بل تذكروا شي واحد فقط ، انهم عرب وشرفهم العربي علي المحك ويجب الدفاع عنه ، وكما قال الشاعر ... لا يسلم الشرف الرفيع من الأذي حتي يراق علي جوانبه الدم.

مسئلة مشاركة الول العربية في الحرب متحدة
مع بعضها هذا اكبر فخر سواء كانو في اي جبهة

بالنسبة لمشاركة الطيارين الروس , كيف ذلك و قد تم طرد كل العسكريين الروس قبل الحرب ؟!!!!!!!!!!!!

اكرر

لا احد ينكر دور المساعدات التي استقبلتها مصر و لكنها كما قلت بالمعدات و لم يشارك اي فرد من اي جنسية في القتال , ابداااااااااااااااااااااااااااااااااا .

راجع معلوماتك اخى العزيز
سربين هوك هنتر عراقى شاركت فى الحرب و كانت تطلب بالاسم من قبل القوات الارضية للدعم القريب نظرا لكفائتهم العالية فى هذا المجال
القوات البرية كانت رمزية على الجبهة المصرية (( بالمقارنة بحجم القوات الكلى )) اما مشاركتها فى خضم القتال فلا اعلم بدقة و لهذا لن اتحدث فية

اكرر

لماذا هذا العناد ؟؟

على كل كما قرأنا فإن العديد من الأشقاء العرب شاركوا في الحرب سواءا صدق من صدق او كذب من كذب

لا تقلقي عندما نقول شارك الاخوة العرب الى جانب مصر ليس الهدف منه سرقة الانتصار المصري على اسرائيل فلا احد ينكر ذلك انما لتبيان ان هناك عرب شاركوا الى جانب مصر و لم يتخلوا عنها هذا كل ما فالامر

لماذا هذا العناد ؟؟

على كل كما قرأنا فإن العديد من الأشقاء العرب شاركوا في الحرب سواءا صدق من صدق او كذب من كذب

لا تقلقي عندما نقول شارك الاخوة العرب الى جانب مصر ليس الهدف منه سرقة الانتصار المصري على اسرائيل فلا احد ينكر ذلك انما لتبيان ان هناك عرب شاركوا الى جانب مصر و لم يتخلوا عنها هذا كل ما فالامر

عفوا عن اي انتصار تتحدث

عفوا عن اي انتصار تتحدث
ليس بالمعنى الحرفي اخي الكريم

انما بالمعنى المجازي قصدي الانجاز اللذي حققه المصريون و وقوفهم الند للند و تحقيقهم لعديد المكاسب في هذه الحرب

اخي العزيز ، يبدو من اصرارك بأنك مصري ، لذلك ارجو منك ان تتقبل كلامي بصدر رحب ، ان كنت مصريا ولا تعلم حقائق حرب اكتوبر فهذه مصيبه ، وان كنت مطلع عليها عن طريق الكتب والمقالات والأنترنت ، اذن نصيحتي لك هي ان تترك جميع هذه المصادر وتتحدث مع ابطال حرب اكتوبر المصريين الذين عاشوا هذه الحقبه وتسألهم عن المشاركات العربيه فيها.

صحيح نحن العرب لدينا الكثير من الخلافات والفروقات بيننا ، وصحيح بأن حكوماتنا مصالحها تتضارب مع مصالح الأخري ، ولكن هذا لا يلقي الحميه والدماء العربيه التي جري في عروقنا ونصرتنا لبعض اوقات الشده ، حرب اكتوبر هي خير مثال علي هذا الكلام ، حيث اشترك المصري مع اخيه العربي في الدفاع عن الشرف العربي ، واشترك العربي المسلم مع العربي المسيحي في القتال ولم يدعوا خلافاتهم الدينيه او المذهبيه او العرقيه تقف في طريقهم ، بل تذكروا شي واحد فقط ، انهم عرب وشرفهم العربي علي المحك ويجب الدفاع عنه ، وكما قال الشاعر ... لا يسلم الشرف الرفيع من الأذي حتي يراق علي جوانبه الدم.

حضراتكم كده بتكلمواعن شئ تاني خالص

مش معني ان انا بقول ان مفيش غير المصريين اللي قاتلوا ان انا بقول ده عشان خلافات بين القادة العرب او ما شابه ده شئ مالوش علاقة باللي انا بقوله
ثم انا قلت ان المساعدات فعلا كانت موجودة بس مش قتال بالمعدات فقط .

و بالنسبة للحديث لابطال اكتوبر , احب الفت نظر الاخوة و دي معلومة قلتها اول ما اشتركت في المنتدي و هي ان اخويا طيار مقاتل علي الاف 16 المصرية و كلامي كله من خلاله و اللي هو اكيد اصدق من اي مصدر ممكن حد يقراه لان كل ما يتعلق بحرب اكتوبر بيدرسوه في الكليات العسكرية و خاصة كل تخصص بيعرف الدور اللي قام بيه في هذه الحرب يعني الطيارين بيعرفوا تفاصيل التفاصيل عن مشاركة او عدم مشاركة اي حد غير مصري في الحرب يعني كلامهم 100 % صحيح لانه من اصحاب الحرب .

لماذا هذا العناد ؟؟

يا اخي هذا ليس عناد و لكنه ثقة مطلقة في اللي بقوله لانه من اصحاب الحدث

و انا ما قلتش سرقة انتصار او اي حاجة من دي

لان الانتصار نصر للعرب كلهم مش لمصر بس

اتمني ان وجهة نظري تكون وصلت

عفوا عن اي انتصار تتحدث

عن اي انتصار يتحدث !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ما معني هذا السؤال ؟

ليس بالمعنى الحرفي اخي الكريم

انما بالمعنى المجازي قصدي الانجاز اللذي حققه المصريون و وقوفهم الند للند و تحقيقهم لعديد المكاسب في هذه الحرب

ماذا تقصد ليس بالمعني الحرفي و ماذا تعني بالوقوف الند للند ؟

اعتقد ان الحوار هياخد اتجاه تاني مش مشجع ابدا

انتو ما سمعتوش عن الانتصارات المصرية سواء جويا او بريا او او او .....؟

التعديل الأخير:

اختي لك الخيار تصدقي او لاتصدقي هذا شي يرجع لك لانك لم تقرئي التاريخ بشكل جيد وانما فقط اعتقاد او معلومات خاطئه

تفظلي الرابط هذا من مذكرات اللواء محمد عكاشة

انا رديت عليك يا ميج بس مش عارفة الرد فين ؟

يا اختي على عيني وعلى راسي اخوك بس هذا الكلام بيقولوه ظباط كبار يعني مش من عندي انتي مش عاوزه تصدقي اعمل ايه انا
شوفي هذا الكلام من سعد الدين الشاذلي عن دور الطيارين الروس
وهذا رابط المقابله على قناة الجزيرة

سعد الدين الشاذلي [مستأنفاً]:
شرق القناة، فجمال عبد الناصر سافر إلى موسكو، لأنه وجد إن الموقف خرج عن أيدينا، ويعني ما عندناش الإمكانيات، فكان لازم تجيب الصواريخ، ولازم يكون عندك إمكانيات ولازم حد يحميك، لأن هو مش .. مش حرب مدي لك فرصة إنك أنت تبني قواعد الصواريخ، فكان لازم عنصر جديد يدخل، فاتفق في هذه المرة على أن تحضر -لأول مرة- قوات عسكرية سوفيتية..

أحمد منصور [مقاطعاً]:
طب، والخبراء السوفييت اللي كانوا موجودين؟

سعد الدين الشاذلي:
ما هو هنا .. أنا عايز أوضح شيء .. هناك تعبير خبير روسي، وده راجل خبير يدرب الناس على الدبابات، ويدرب ناس على مركبة جديدة أو سلاح جديد، ليس معه قوات، في مخه بس اللي هو بيقوله وبيدي الخبرة بتاعته، وبعضهم يعمل كمستشارين للقادة، القادة اللي هم لسه لم يتم تأهيلهم، كمستشار بياخد برأيه، بناقشه، ففيه مستشارين، وفيه خبراء، وفيه قوات عسكرية.
وقلنا: المستشارين عبارة عن .. من الاسم بتاعه واضح ده على مستوى القيادات، بعض القيادات يبقى معاه واحدِ روسي علشان يستشيره في أي موضوع قد لا يكون هو قادر على حله.
الخبراء خبراء أسلحة، وخبراء معدة فنية خاصة. الوحدة العسكرية بقى دي عسكرية مقاتلة، ولكن الحاجة اللي عايز أوضحها إن الوحدات العسكرية التي أتت من الاتحاد السوفيتي روعي أن تكون غير قادرة على أن تعتمد على نفسها...

أحمد منصور [مقاطعاً]:
كيف؟

سعد الدين الشاذلي:
كيف؟ يعني مثلاً يجيب لي 100 طيار و20 مُوَجِّه مثلاً، دول يشغلوا لي 2 لوا جوي، اللواء الجوي لما بيقعد في قاعدة، بتبقى فيها حوالي يمكن 4000 ضابط وعسكري...

أحمد منصور [مقاطعاً]:
حراسة وإمداد وإعداد ومساعدة.

سعد الدين الشاذلي:
تمام كده .. تمام كده، إنما العنصر المقاتل، العنصر الأساسي هو إيه؟

أحمد منصور:
الطيار.
سعد الدين الشاذلي:
الطيار الموجه، فلما يبقى عنده في القاعدة 100 طيار و20 موجه، في حين إن القاعدة بها 4000 عسكري .. ضابط وعسكري مصري، يبقى لا يمكن إن هذه القوات إيه؟ تكون تلعب دور خارج عن سيطرة القوات .. القيادة العامة للقوات المسلحة.

أحمد منصور:
لكن سعادتك، هنا فيه نقطة مهمة، الآن أرسلت روسيا 100 طيار مع طائراتهم...

سعد الدين الشاذلي [مقاطعاً]:
الطائرات الـ Channel بتاعها شيء، لأن الطائرات مصرية إحنا بنشتريها وبنتعاقد عليها، إنما هو بيقود طيارة .. هي الطيارة (ميج) 21 ولكن طيارة مصرية لإن إحنا من ضمن العقد ودفعنا ثمنها ولو أن .. لو تعرف ثمنها إيه؟ ثمن الطائرة 250 ألف جنيه مصري مثلاً، يعنى تقريباً ببلاش، والدبابة بنشتريها بـ 25 ألف جنيه، يعني ثمن الحديد اللي فيها أكثر من الإيه؟ أكثر من .. أكثر من ثمن الدبابة. إنما خلاص من ناحية الإيه؟ يعني التشبيه ومن الناحية القانونية الطيارة مصرية، الدبابة مصرية.

أحمد منصور:
ولكن أنا عايز أرجع لـ 67، سعادتك قلت: إن السلاح الجوي المصري دُمِّر على الأرض، وبقي الطيارين، لماذا أرسلت روسيا طيارين رغم وجود طيارين مصريين مؤهلين إن يقودوا هذه الطائرة؟!

سعد الدين الشاذلي:
غير قادرين، وغير كافين، غير قادرين وغير كافين، هو لما نقول: دُمِّر الدفاع الجوي، دُمِّرت الصواريخ، ودُمِّرت كذا .. والطيران بتاعنا غير قادر على إنه يتصدى لهذه الهجمات، لإن إحنا في هذه المرحلة الطيار عليه عبء كبير، أولاً: عبء دوريات إن هو بيطلع دوريات، وعبء التصدي للطيارات المغيرة، وفي الوقت نفسه التدريب، ما هو .. وكل واحد منهم لازم يكون على حساب التاني عشان تدرب طيارين يبقى هتهمل أو إلى حد ما هتقلل الفرصة في القيام بعمليات دورية أو في..
فإذن كله مرتبط ببعضه، عايز تبني إيه؟ ملاجئ خرسانية للطائرات، فكل هذه الأشياء بيتم في وقت واحد، وخارج نطاق القدرات بتاعة القوات المسلحة. إذن لازم ييجي عنصر جديد، الـ 100 دول كانوا يمثلوا ممكن في هذا الوقت يمكن حوالي 50% من القدرات القتالية الدفاعية في الدفاع الجوي، يعني عملية رهيبة يعني...

أحمد منصور [مقاطعاً]:
هل لعبوا دور في الدفاع عن مصر؟

سعد الدين الشاذلي:
طبعاً .. طبعاً لعبوا دور...

أحمد منصور [مقاطعاً]:
طب، كيف كانوا هم روس؟! ألم تكن هناك مخاوف من أن يقعوا كأسرى في إيدين الإسرائيليين؟

سعد الدين الشاذلي:
لا .. لا .. كان فيه احتياط لهذا الموضوع، لأنهم كانوا بيشاركوا في الدفاع الجوي، الدفاع الجوي معناه إيه؟ إنه لو طائرة مغيرة دخلت الأراضي المصرية، فيتصدى له، إنما ما بيعبرش القناة علشان إيه؟ يضرب أهداف داخل سيناء.

أحمد منصور:
فبالتالي،حتى لو سقطت طائرته، على الأرض مصرية.

سعد الدين الشاذلي:
بالظبط، حتى لو سقطت طائرته هيسقط على الأرض وبحد أقصى 20 كيلو غرب القناة، وبالتالي لا يجوز للطيران السوفيتي إنه هو يطلع للدفاع أو للتصدي للطائرات الإسرائيلية، إن هو يتجاوز خط 20 كيلو غرب القناة.

يا اختي على عيني وعلى راسي اخوك بس هذا الكلام بيقولوه ظباط كبار يعني مش من عندي انتي مش عاوزه تصدقي اعمل ايه انا
شوفي هذا الكلام من سعد الدين الشاذلي عن دور الطيارين الروس
وهذا رابط المقابله على قناة الجزيرة

انا مش عارفة انت واخد بالك و لا لاء ؟

الكلام بتاع الشاذلي كان عن حرب 67

انا بتكلم عن حرب 73

انتي مش عاوزه تصدقي اعمل ايه انا

تعمل او ما تعملش شئ ما يخصنيش .

و الله انا معرفش مين الصح و مين الغلط بس انا بقول اننا لو حاربنا لوحدنا خير و بركه و لو حاربنا باشتراك افراد و

معدات من الدول العربيه يبقي ميه ميه و كده فعلا احنا امه عريبه واحدة.............و شكراااااااا علي الموضوع

كيف تكون مشاركات لاتذكر وعدد الشهداء العرب عدد كبير جدا هل تقصد ان كل هذه المشاركات العربية كانت مشاركات رمزية لايجب ان تهضم حق الاخرين بهذه الطريقة هذه لائحة ربما تكون ناقصة للدعم العربي لمصر وسوريا القوات العربية لم تقصر ابدا بالمال والرجال وكلامك هذا خطا شنيع جدا اقرء التاريخ اولا قبل ان تهضم حقوق الغير يعني لاروس اشتركو ولا عرب اشتركو .

اخى اراك منفعل لشئ لم اذكرة ابدا فى مشاركتى الاولى...ولكن يمكننى توضيح ما قصدتة فى مشاركتى تلك.

2/ انا لم انقص او ازيد ابدا فى طبيعة مشاركة الدول العربية فى تلك الحرب...ولكنى قلت وساقول ما اعرفة عن هذا الامر.وهى انها كانت مشاركات رمزية ..وكنت اعنى الجبهة المصرية وليست السورية..لطبيعة تواريخ المعركة وتطوراتها.

3/ مشاركة اى قوة عربية هو بالطبع فخر لنا جميعا ولا يمكننى ابدا نكرانة او تجاهلة....وبالطبع لمن الخطا الجسيم ان انكر حقيقة اى شقيق عربى تم استشهادة فى تلك المعركة.

4/ تاكد اننى قرات التاريخ لحد ما بشكل معقول.

5/ لم ولن اهضم ابدا حقوق الغير.....ولكن لمن الخطا الجسيم انكار من حارب بالفعل.

6/ اراك اخى لم تفهم مشاركتى الاولى.

الدول المشاركة بالعمليات العسكرية

شاركت عدة دول عربية بالحرب وفيما يلي قائمه المساهمات العسكرية لكل دولة:

الدعم العراقي

أرسلت العراق فرقتين مدرعتين و 3 ألوية مشاة وأسراب طائرات إلى الجبهة السورية وبلغت مشاركة العراق العسكرية على النحو التالي :
• 30,000جندي
• 250-500 دبابة
• 500 مدرعة
• 73 طائرة هي:
O الجبهة المصرية:
 سربين من طائرات هوكر هنتر
o الجبهة السورية:
 سربين من طائرات ميج 21
o 3 أسراب من طائرات سوخوي ١٧

بالطبع انا لا انكر ذلك.. وتم استخدام تلك الطائرات الهوك هنتر من قبل طيارين مصريين اى ايضا تندرج تحت بند الدعم اللوجيستى.
ولم يشارك عراقيين على الجبهة المصرية.

الدعم الجزائري

شاركت الجزائر على الجبهة المصرية بلواءين إحداهما مدرع والثاني آلي كما أرسلت أسراب طائرات.

بالفعل الجزائر ارسلت لواء مدرع بعدد 96 دبابة تى 62 فى وقت كانت مصر تشارك بالحرب ب 1700 دبابة.

وسرب واحد وليس اسراب سوخوى.

وكان معظمهم يقودهم مصريين ...نظرا لان لو كان الجزائريين على علم بالمعركة لكانوا ارسلوا طياريهم وقائدى مدرعاتهم للتدريبات فبل الحرب وهو ما لم يحدث ابدا....اذا بالفعل الجزائر قدمت الدعم اللوجيستى لمصر ووصول هذا الدعم فى 17 اكتوبر اى بعد الحرب ب (11) يوم ...وتم استخدام اغلب المعدات من قبل المصريين مع مشاركة من الجزائريين سواء كانت طائرات او دبابات وهو ايضا ما يفسرة وجود الاشقاء الجزائريين فى الهايكستب اثناء الحرب كذلك عدم تدريبهم مع المصريين قبل الحرب.

الدعم الأردني

شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بإرسالها لواء مدرع إلى الجبهة السورية.

اخى انا لم اتطرق للجبهة السورية ابدا.
.

الدعم الليبي

أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر إضافة إلى سربين من الطائرات عددها 54 طائرة ميراج كا الاتى:
• 20 ميراج 5de
• 20 ميراج 5dr
• 2 ميراج 5ds
• 12 ميراج 5dd
ليكونوا سربين واحد بطيارين مصريين وأخر بطيارين ليبيين.

اخى بالفعل انا لم انكر مشاركة ليبيا بالميراج فى مشاركتى الاولى...ولكن احقاقا للحق واعطاء كل ذى حق حقة....كانت ايضا طائرات يقودها مصريون اى لم يكن للطيارين الليبين دور فى الحرب ابدا...بل وايضا كانت القيادة المصرية لم تستخدم تلك الطائرات بشكل مكثف يناسب طبيعة مهامها وحداثتها مقارنة بالميج 21 وقد يكون هذا راجع لطبيعة التكتيكات المستخدمة فى ذلك الوقت وملائمة الميج 21 اكثر من الميراج 5 الليبية..وهو يمكن اعتبارة معيار نقيس علية اهتمام مصر باستخدام سلاحها بشكل مكثف اكثر من اسلحة الاخرى.

اما فيما يخص اللواء المدرع الليبى كانت ايضا اغلبة يقودة مصريون مع مشاركة رمزية ليبية.

الدعم السعودي

قدمت القوات المسلحة السعودية الدعم الأتي إلى الجبهة السورية
• لواء الملك عبد العزيز الميكانيكي (3 أفواج)
• فوج مدرعات بانهارد (42 مدرعة بانهارد + 18 ناقلة جنود مدرعة + 50 عربة شئون إدارية)
• فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم
• فوج المظلات الرابع
• 2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة
• بطارية مضادة للطائرات عيار 40 ملم
• سرية بندقية 106-ل8
• سرية بندقية 106-م-د-ل20
• سرية إشارة
• سرية سد الملاك
• سرية هاون
• فصيلة صيانة مدرعات
• سرية صيانة +سرية طبابة
• وحدة بوليس حربي

بالفعل كان هذا على الجبهة السورية ولكنى اتحدث عن المصرية.

الدعم الكويتي

أرسلت الكويت تشكيلين
• في الجبهة السورية: قوة الجهراء المجحفلة تقدر ببلواء مكون من 4 كتائب ، كتيبة دبابات وكتيبة مدفعية وكتيبة مشاة آلية وكتيبة مشكلة من مشاة + المغاوير وسرية دفاع جوي وباقي سرايا الأسناد.
• في الجبهة المصرية: كتيبة مشاة + سرب هوكر هنتر مكون من 5 طائرات هوكر هنتر وطائرتين سي-130 هيركوليز لنقل للذخيرة وقطع الغيار.

الهوك هنتر الكويتية لا اعلم عنها شيئا فان كنت تملك معلومات عنها فارجو توضيحها..... اما بخصوص لواء اليرموك كما يقول الاشقاء فى الكويت...او كتيبة كما يقول الجمسى فى مذكراتة...فانها هزمت سريعا للاسف من قبل القوات الاسرائيلية وخرجت من المعركة بسرعة...وهذا ان دل على شئ فيدل على صعوبة مواجهة اسرائيل الا من قبل قوات مجهزة للحرب مع اسرائيل مثلما حدث مع العراقيين فى سوريا..وهو ما يفسر ايضا ان مصر كانت تفضل الدعم اللوجيستى عن البشرى...وتكون مشاركاتة رمزية على ارض المعركة حتى لا تحدث ازمات.

الدعم المغربي

شارك المغرب بلواء مدرع (وهو اللواء الوحيد المدرع الذي امتلكته المغرب في ذلك الوقت) على الجبهة السورية ووصل قبل بداية الحرب باسابيع قليله.
كما شاركت بلواء مشاة على الجبهة المصرية ووصل إلى مصر بعد بداية الحرب وكان من المقرر إرسال سرب اف 5 قبل بداية الحرب ولكنه وصل إلى مصر بعد وقف إطلاق النار.

وحتى لواء المشاة ايضا وصل الى مصر فى نهاية الحرب..اى انة لم يشارك فى المعركة.

الدعم السوداني

أرسلت السودان لواءين مشاة إلى الجبهة المصرية بالإضافة إلى كتيبة وحدات خاصة.

اشك اخى(على الرغم من تصريح الرئيس السودانى عمر البشير بذلك) فان كنت تملك اى معلومات عن نشاطهم العسكرى اثناء الحرب فارجو ذكرة.
اخيرا اخى لا ينكر اى مصرى دور الدول العربية الشقيقة فى الحرب وهو فخر لنا جميعا...ولكن لا يجب اهمال من حارب بالفعل...ذلك هو ما اردت قولة.

تحياتى .

التعديل الأخير:

اراك تفصل الجبهه السورية عن الجبهة المصرية اخي هداك الله الم تكن هناك دولة واحدة متحدة بين سوريا ومصر
وجود اسراب الهنتر العراقية في مصر والليبية وسرب الطائرات التي قدمتها السعودية لمصر بالنسبه للعراق خمسة أسراب جوية وأسراب من طائرات النقل الجوي وطائرات الهيلكوبتر ومايفوق 55 الف مقاتل وعدد 700 دبابة
وكان هناك سربين موجودة في مصر قبل بدا الحرب وشاركت في الضربة الجوية الأولى ضد الأهداف الإسرائيلية في سيناء .835 شهيد عراقي وعدد ممن استشهد من السعوديين عدد كبير موجوده الاسماء في هذا المنتدى
هل ذهب هؤلاء للموت فقط وحتى تقول لم يحارب احد هل اتو للتسلية ام للدفاع على الاض المحتلة ومشاركة اخوانهم الجهاد ضد عدوهم الاوحد .الجيش العراقي والسعودي شاركو في حرب اكتوبر سواء كان على الجبهه السورية او المصرية هذا لايهم فقد كان العدو واحد والهدف واحد الدم العربي سال على الاراضي العربية المحتله ومحاولتك هضم حقوق الجيوش العربية التي ساندت بالمال والرجال والبترول محاولة فاشلة اذا كنت تريد ان تقول انك انت من حاربت فقط فلك ذلك ولكن مهما قلت فلن تستطيع تغيير سطر واحد من سطور التاريخ .

عودة
أعلى