مشاريع البنية التحتية والعقارية في السعودية تتجاوز تريليون دولار

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,140 24 4
الدولة
Egypt
مشاريع البنية التحتية والعقارية لرؤية السعودية 2030 تصل إلى 1.1 تريليون دولار.
تجاوزت القيمة الإجمالية لمشاريع العقارات والبنية التحتية في المملكة العربية السعودية، منذ إطلاق خطة التحول الوطني المتعلقة برؤية 2030 في 2016، 1.1 تريليون دولار.

أكبر موقع عرفه العالم​

أفاد الشريك ورئيس قسم الأبحاث في الشرق الأوسط لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك، فيصل دوراني، أن البناء المخطط له في المملكة السعودية سيجعلها أكبر موقع بناء عرفه العالم على الإطلاق.

أضاف دوراني أن التحول الهائل الذي يحدث في أسرع الاقتصادات نموًا في العالم واضح مع أكثر من 555 ألف وحدة سكنية، وأكثر من 275 غرفة فندقية، وأكثر من 4.3 مليون متر مربع من مساحات التجزئة وأكثر من 6.1 مليون متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة المتوقعة بحلول عام 2030، مع إعطاء الأولوية للرعاية الصحية والتعليم والرفاهية.

وذكر دوراني أن المدن العملاقة مثل نيوم إلى جانب المدن الفرعية مثل The Octagon وTrojena وThe Line ستضع معايير جديدة للمعيشة الفاخرة في المنطقة مع استعداد نحو 30% من مالكي المنازل في السعودية لإنفاق ما يزيد على 800 ألف دولار على منزل ثان في المملكة.

مشاريع طموحة​

أوضح الشريك ورئيس الاستراتيجيات والاستشارات العقارية، هارمن دي يونغ، أن الشركة الاستشارية تتابع 15 مشروعًا ضخمًا في مراحل مختلفة من البناء في جميع أنحاء المملكة، والعديد منها عبارة عن مدن كبرى جديدة قائمة بذاتها، لكن لا يزال نيوم أكبر مشروع ضخم تم الإعلان عنه حتى الآن، وسيحتضن 9 ملايين ساكن عند اكتماله عبر ما يقدر بنحو 300 ألف منزل جديد.

أشارت شركة نايت فرانك Knight Frank، إلى عدد من المشروعات الطموحة التي يتم تنفيذها أو المخطط لتنفيذها، يُذكر منها الآتي:
بوابة داريا البالغة تكلفتها 20 مليار دولار، والتي ستوفر 20 ألف منزل للرياض بحلول عام 2027، وقد تم الانتهاء من 46% من البناء، بتكلفة بلغت نحو 5 مليارات دولار حتى الآن.
على مدى السنوات الست الماضية كشفت الرياض عن مشاريع عقارية بقيمة 104 مليارات دولار، استعدادًا للنمو الهائل المتوقع في عدد سكانها ليبلغ 17 مليونًا بحلول 2030، ارتفاعًا من نحو 7.5 مليون حاليًا.

من المقرر أيضًا افتتاح مطار دولي في الرياض بقيمة 147 مليار دولار، ما يمثل نحو 74% من استثمارات البنية التحتية الوطنية البالغة 200 مليار دولار.

مدينة النماء الذكية في الرياض التي تبلغ مساحتها 10 كيلومترات مربعة، والتي ستكون أول مدينة خالية من الكربون في العاصمة، وستضم نحو 44 ألف شخص عند اكتمالها.

شارع الرياض الرياضي الذي تبلغ تكلفته 500 مليون دولار، ومدينة الرياض الخضراء التي تبلغ تكلفتها 23 مليار دولار، والتي ستحول العاصمة السعودية إلى مدينة خضراء من خلال زراعة 7.5 مليون شجرة.

عدد من المستشفيات المخطط لها بتكلفة 13.8 مليار دولار، منها 8.6 مليار دولار سيتم إنفاقها في منطقة الرياض وحدها، هذا إلى جانب بناء 80 مؤسسة تعليمية جديدة بتكلفة 82 مليار دولار.

الاستراتيجية الوطنية للاستثمارات​


تهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار إلى اجتذاب أكثر من 3 مليارات دولار من الاستثمارات إلى الاقتصاد المحلي بحلول 2030، لتصل إلى أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويًا بحلول نهاية العقد الحالي.

وقد أطلقت السعودية، في مطلع الشهر الماضي، هيئة لتشجيع وجذب الاستثمار تحت اسم الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار، ضمن جهود المملكة لتنفيذ برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي في البلاد.

يمثل جذب استثمارات أجنبية جزءًا رئيسيًا في الخطة السعودية "رؤية 2030" لتنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم، وتقليل اعتماده على إيرادات النفط والغاز.

 
"هارمن دي يونغ، أن الشركة الاستشارية تتابع 15 مشروعًا ضخمًا في مراحل مختلفة من البناء في جميع أنحاء المملكة، والعديد منها عبارة عن مدن كبرى جديدة قائمة بذاتها"

ما هي المُدن الخمسةَ عشر ؟ فضلاً لا امراً.
 
"هارمن دي يونغ، أن الشركة الاستشارية تتابع 15 مشروعًا ضخمًا في مراحل مختلفة من البناء في جميع أنحاء المملكة، والعديد منها عبارة عن مدن كبرى جديدة قائمة بذاتها"

ما هي المُدن الخمسةَ عشر ؟ فضلاً لا امراً.
مدن صناعية و لوجيستية اعتقد.

كان من المخطط بناء مدن صناعية كثيرة ولاكن بسبب سوء الإدارة وأسعار النفط لم نستطع بنائها والآن يتم إعادة دراستها كاملة ذا كلام وزير الصناعة في بودكاست ثمانية اعتقد.
 
مدن صناعية و لوجيستية اعتقد.

كان من المخطط بناء مدن صناعية كثيرة ولاكن بسبب سوء الإدارة وأسعار النفط لم نستطع بنائها والآن يتم إعادة دراستها كاملة ذا كلام وزير الصناعة في بودكاست ثمانية اعتقد.

المدن الصناعيه مبنيه بالفعل من زمان ماله علاقه بالمكتوب

حتى سبارك هي بالاصل المدينه الصناعيه الثالثه بالدمام وخلصت من عام ٢٠١٣ تقريبا

ولو فرضنا جدلا ان فيه مدن صناعيه جديده حسب فهمك ، عليك اولا اشغال المساحات الشاسعه الفارغه بالمدن الصناعيه بعدين ابني جديده
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى