قصة إخماد الأباتشي للدفاع الجوي العراقي في اليوم الأول لعملية عاصفة الصحراء

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
7,958
التفاعل
27,610 603 0
الدولة
Morocco

:بداية:

اليوم سوف يكون الموضوع حول قصة إخماد الأباتشي للدفاع الجوي العراقي في اليوم الأول لعملية عاصفة الصحراء.

-مقدمة:

في إطار التخطيط لعملية عاصفة الصحراء,تم تقسيم عملية سير عاصفة الصحراء إلى أربعة مراحل.


  1. ستكون المرحلة الأولى عبارة عن حملة جوية استراتيجية على العراق لاكتساب التفوق الجوي ، وتدمير القدرات الاستراتيجية العراقية بما في ذلك النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) وصواريخ سكود ، وتعطيل القيادة والسيطرة العراقية (C2).
  2. المرحلة الثانية من هجمات SEAD على الكويت لقمع الدفاعات الجوية للعدو في KTO.
  3. المرحلة الثالثة: استقطاب القوة البرية للعدو مع الاستمرار في خدمة أهداف المرحلتين الأولى والثانية حسب الحاجة ، وتحويل تركيز الهجوم الجوي إلى القوات العراقية المنتشرة في الكويت.
  4. المرحلة الرابعة: دعم العمليات البرية أثناء تحرير الكويت.


صورة لمسؤولين وعسكريين أمريكيين في غرفة التخطيط لعملية عاصفة الصحراء.

1662305073704.png

1662305814466.png


-إخماد الدفاعات الجوية العراقية بواسطة الأباتشي:

في الساعات الأولى من يوم 17 كانون الثاني (يناير) 1991 ، انطلقت 12 طائرة هليكوبتر من طراز MH-53J Pave Low III و AH-64A Apache على ارتفاع منخفض عبر الحدود العراقية شمال عرعر بالمملكة العربية السعودية. لقد كان التحليق على مستوى منخفض خطيرًا في ليلة مظلمة بلا قمر ، فالطاقم معرض للخطر من أي قوات عسكرية عراقية قد يواجهونها وكذلك من مجرد التحليق على الأرض.

صورة لطائرات هليكوبتر أباتشي و Pavelow التي شاركت في العملية.

1662306826507.png

1662306880189.png


وأحدثت مهمتهم ثغرة في الدفاعات الجوية العراقية من خلال تدمير موقعين للرادار قبل أن يتمكنوا من رصد طائرات التحالف القادمة التي تدخل غرب العراق. كان موقعي الرادار ، المفصولين بعشرات الأميال ، مزيجًا من رادارات الإنذار المبكر P-12 Spoon Rest و P-15 Flat Face و P-15M Squat Eye ، بالإضافة إلى عربات وأنظمة القيادة والاتصالات. تم تعيين الوقت على الهدف بدقة في الساعة 02:38 ، لذلك كان التنقل والتوقيت أمرًا ضروريًا. استلزم ذلك وجود مكتشفات المسار لطائرات الهليكوبتر Pavelow، مع رادار تتبع التضاريس / تجنب التضاريس (TF / TA) ، والرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء (FLIR) ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية (GPS) الذي يقود أباتشي إلى نقطة مرجعية جغرافية محددة مسبقًا بالقرب من كل موقع .

صورة توضيحية لأنظمة الرادار السوفيتية التي يديرها الجيش العراقي والتي دمرت خلال العملية.

1662307222279.png

1662307269424.png

1662307299652.png


تم تقسيم المروحيات إلى فريقين: الفريق الأحمر هاجم الموقع الواقع في أقصى الغرب ، المعين نيفادا ، وهاجم الفريق الأبيض الموقع في أقصى الشرق و الذي سمي تحت إسم كاليفورنيا. قام كل فريق بإقران اثنين من رواد المسار المنخفض من سرب العمليات الخاصة رقم 20 التابع لسلاح الجو (بقيادة الملازم كولونيل ريتشارد ل. كومر) ، مع أربع طائرات أباتشي حربية من الكتيبة الأولى بالجيش ، فوج الطيران 101 (بقيادة المقدم ريتشارد أ. "ديك" كودي). كلاهما كانا قائدين من "الرصاص من الجبهة" ، وطار كل منهما في تلك الليلة.

بفضل التحضير المكثف قبل الحرب والتدريب المشترك الصارم ، تم تنفيذ الهجوم بسلاسة. من أجل الوصول إلى أهدافهم في وقت واحد ، عبر الفريقان الحدود السعودية العراقية في أوقات مختلفة قليلاً ، حيث دخل الأول المجال الجوي العراقي عند الساعة 02:12. تقدم الفريق الأبيض باتجاه الشمال ، الفريق الأحمر من الشمال إلى الشمال الغربي. رأت أطقم العمل بعض المتتبعين حتى أثناء قيامهم بالمناورة حول نقاط المراقبة المعروفة. قامت مروحيات Pavelow بتوجيه الفرق إلى النقطة المرجعية المحددة مسبقًا ، وألقى مدفعو الأبواب ومهندسو الطيران علامات ضوئية كيميائية ، وتحولت طائرات الهليكوبتر الكبيرة ذات اللون البني والبني جنوبًا إلى منطقة احتجاز. قامت أطقم أباتشي بتحديث أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي الخاصة بها ، ثم انتقلت إلى موقع الإطلاق ، قبل 90 ثانية من الموعد المخطط له.

ربما عند سماع الدوارات البعيدة ، بدأ المدافعون الجويون العراقيون في إطفاء الأنوار في الموقعين ، لكن الأوان كان قد فات. قام طياري الأباتشي بتشغيل ليزر استهدافهم. الساعة 02:37 أرسل طيار أباتشي ، قال الملازم توم درو عبر الراديو العسكري أنها "حفلة في عشرة" ، وعلى وجه التحديد في الساعة 02:38 ، على بعد اثني عشر ميلاً ، أطلق طياري الأباتشي موجة من صواريخ هيلفاير الموجهة بعناية ، ثم بعد الاقتراب ، تبعها رشقات من الصواريخ السهمية Hydra-70 ، ورشقات نارية من مدفع رشاش عيار 30 ملم. في غضون ثلاث دقائق ، تم تدمير المواقع ، وكان ثمن هذه العملية أن إحدى طائرات الهليكوبتر من طراز أباتشي تم حفر شفراتها الدوارة بالرصاص ، وأطلق صاروخين SA-7 على مروحية Pavelow لفريق Red team ، والتي أفلتت من ذلك.

يتذكر الملازم كومر في الذكرى العشرين لعاصفة الصحراء: "سارت الأمور تمامًا كما هو مخطط لها". "كانت المهمة ناجحة تمامًا. لم يكن لدى العراقيين الآن أعين لرؤيتها مع أكثر من جزء كبير من حدودهم وتدفق أسطول جوي للتحالف إلى البلاد فوق تشكيلتي طائرات الهليكوبتر لدينا ".


رسم لمروحيات Pavelow الأمريكية و هي عائدة من مهمة إخماذ الدفاع الجوي العراقي.

1662309087284.png


-إنتهى-

إعداد: MQ-1 Predator

1662309812325.png


إهداء إلى الزميل و الأخ هيرون @هيرون






 
فيديو من عملية عاصفة الصحراء سنة 1991 لإخماد الدفاع الجوي العراقي من طرف الأباتشي.
 
من العمليات الجريئة والناجحة في إخماد الدفاعات الجوية
وبعد القضاء على الرادارات تخلصت أباتشي من المدافع المضادة للطائرات المرتبطة بها وخلق هجوم الأباتشي فجوة تقدر بعشرين ميلاً في شبكة الدفاع الجوي العراقي والتي فتحت ممرًا لمئات طائرات التحالف الأخرى.

1662314333757.png


ونتيجة لذلك دمرت الحملة الجوية القوات الجوية العراقية والدفاعات المضادة للطائرات. واكتسبت القوات الجوية للتحالف على الفور تفوقًا جويًا مما أدى إلى تحييد الكثير من مواقع القيادة والسيطرة في العراق ، ثم حولت انتباهها إلى تدمير الجيش العراقي والحرس الجمهوري والبنية التحتية المدنية.
1662314403468.png



قصة رائعة وتظهر قوة معركة الأسلحة المشتركة
جزيل الشكر على الإهداء أخي الكريم
 
كما اذكر ... قبل هذه العملية كانت الطائرات تقوم بعمليات اختراق وهمية بشكل يومي ... لكشف مواقع رادارات الانذار المبكر واستجابتها ...
 
فيديو أطول مع مشاهد إستهداف موقع الدفاع الجوي العراقي من طرف الأباتشي يوضح سير العملية.

 
عودة
أعلى