بوينغ تطور طوربيد طائر للبحرية الامريكية

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt

HAAWC_torpedo_23_Aug_2022.6303d80334417.jpeg


اعلنت قيادة الانظمة البحرية الامريكية عن عقد بقيمة 26.5 مليون دولار امريكي لقطاع الدفاع و الفضاء و الامن التابع لشركة بوينج في سانت لويس لاصلح و بناء قدرات الاسلحة الحربية المضادة للغواصات HAAWC من اجل تطوير طوربيد رايثيون إم كيه 54 خفيف الوزن و تحويله الي طوربيد طائر و تمكينه من الانزلاق من علي ارتفاعات تصل الي 30 الف قدم بواسطة طائرة الدورية البحرية Boeing P-8A Poseidon
طريقة عمل الطوربيد

عندما يقترب الطوربيد الطائر من الماء ، فإنه يتخلص من جناحيه وذيله ويأخذ دوره الأصلي كطوربيد ذكي يمكنه اكتشاف غواصات العدو وتتبعها ومهاجمتها بشكل مستقل . يحتوي هذا العقد على خيارات اضافية يمكن أن تزيد قيمتها إلى 121.4 مليون دولار .

بعد التخلص من وسائل التحكم الخاصة به ، يقوم HAAWC ALA بتنشيط المظلة التي تنزل الطوربيد في الماء لبدء تشغيله نحو الهدف . و عند إطلاقه من ارتفاع 30 ألف قدم ، سينزلق طوربيد MK 54 المجهز بنظام HAAWC في الهواء لمدة سبع إلى 10 دقائق قبل دخوله المياه .


أثناء الطيران ، يكون نظام HAAWC مكتفيًا ذاتيًا تمامًا . و يتضمن ALA جهاز كمبيوتر للتحكم في الطيران ونظام ملاحة قائم على GPS ومصدر للطاقة . عند الاقتراب من الماء ، يقوم النظام بإلقاء أجنحته وتنشيط المظلة التي تنزل الطوربيد إلى الماء لبدء تشغيله نحو الهدف .

ما هي ضرورة بناء هذا التطوير ؟

لطالما كانت MK 54 قابلة للإطلاق من الطائرات ، ولكن قبل HAAWC ALA ، كان على أطقم الطائرات الثابتة الجناحين والمروحيات المضادة للغواصات إطلاق الطوربيد من ارتفاعات لا تزيد عن 100 قدم .

سيمكن هذا التطوير (HAAWC) طائرات P8A من الحفاظ على ارتفاعات المراقبة المثلى دون إضاعة الوقت والوقود في الانخفاض إلى ارتفاعات منخفضة ثم العودة إلى ارتفاعات الدوريات العالية .

كما ان الهجوم من ارتفاعات عالية يمكّن P-8A من تقليل الوقت بين اكتشاف الهدف و الهجوم عليه ، بالإضافة إلى إطلاق أسلحة مضادة للغواصات خارج نطاقات الدفاعات المضادة للطائرات على الشاطئ .

و Mk 54 هو طوربيد رقمي خفيف الوزن بالكامل يحتوي على خوارزميات برمجية متقدمة تم تطويرها في الأصل لطوربيد Mark 48 الأكبر منه و الذي يتم إطلاقه من الغواصات .

ويجب الانتهاء من هذا العقد بحلول سبتمبر 2023 .


المصدر



SUHAIL
 
 
عودة
أعلى