تقرير .. لماذا فشلت امريكا في تحقيق اهدافها في افغانستان

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt

images (27).jpeg


بقلم آدم وينشتاين و هو باحث في معهد كوينسي و هو منظمة بحثية غير ربحية ومركز أبحاث يستضيف العلماء ، ويشارك في المناقشات ، وينشر مقالات تحليلية من قبل الصحفيين والأكاديميين

يقول

فهمنا الخاطئ ، وتواصلنا المحدود مع المجتمع الأفغاني ، وشركائنا السياسيين غير الموثوق بهم في كابول و عدم اهتمامنا بمكافحة التمرد ، مما يعني بناء مجتمع سوي .

بعد عام واحد من الانسحاب الامريكي من افغانستان و سيطرة طالبان علي كابول ، سألنا مجموعة من الخبراء و المحللين السؤال التالي و هو كيف ينبغي لادارة بايدن التعامل مع افغانستان و حكومة طالبان ؟


كتب الجنرال ديفيد بترايوس في مقال نُشر مؤخرًا في الأطلنطي ، أن النتيجة الحاصلة في أفغانستان "ترجع إلى الافتقار إلى الصبر الاستراتيجي الأمريكي" . يرفض العديد من مهندسين الحرب والمشجعين للبعثة التي استمرت عشرين عامًا في أفغانستان قبول أن الولايات المتحدة خسرت الحرب . نحن ضائعين !!!

ستظل التأملات واستفسارات الكونجرس و الدروس المستفادة و السياسة المستقبلية جوفاء حتى تستوعب الولايات المتحدة هذه الحقيقة البسيطة الكئيبة . ربما يكون من الصعب على الكثيرين قبولها لأن الولايات المتحدة خسرت حربًا مختلفة تمامًا عن تلك التي بدأتها . كما قال الجنرال فرانك ماكنزي مؤخرًا ، "أعتقد أننا رفعنا أعيننا عن الكرة في أفغانستان [و] سبب وجودنا هناك ، لمنع القاعدة من ضرب بلدنا ... لقد نما الأمر إلى شيء أكبر بكثير : محاولة لفرض شكل الحكومة ، و لتكون دولة بالطريقة التي نعترف بها بالدولة .


كيف جئنا الي هنا لمناقشة و ساعدنا في النهاية على خداع أنفسنا . إن صراحة ووضوح بيان ماكنزي هما الاستثناءان ، في حين أن القاعدة هي سلطة كلمة بترايوس التي تتضمن استعارات فارغة . أفغانستان متنوعة عرقيا ولغويا واجتماعيا واقتصاديا وجغرافيا . أفكار ورؤى شعبها كذلك . شرائح كبيرة من سكان أفغانستان دعموا الجمهورية وحتى أفغانستان الأكثر ليبرالية (بالمعنى القائم على القيم) . أيد آخرون فكرة الجمهورية حتى لو كانوا منقسمين حول معنى أن تكون أفغانيًا . دعم عدد أصغر - ولكن ليس بالأمر الهين - . و يبدو أن الأغلبية الصامتة لا تريد أكثر من حرية ممارسة حياتها ودعواتها بسلام . اجعل التعميمات حول أفغانستان على مسؤوليتك الخاصة !

images (28).jpeg


الرغبة في تجنب المبالغة في التبسيط والقدرية المؤذية حيث أن الخطاب الرسمي حول أفغانستان في واشنطن أزال جهود جرد فشل الحرب في إعادة تشكيل المجتمع الأفغاني . لكن النتيجة كانت عدسة تحليلية تضيق باستمرار نظر منها معظم الناس إلى الصراع ، متبوعًا بتكرار مستمر لتصريحات أنها غير صحيحة . كان الاختلاف بين ما قاله الناس علنًا وسرا مذهلاً .

القيم الغربية على غرار الولايات المتحدة مقبولة في أفغانستان . كل الأفغان دعموا الجمهورية على طالبان . تمتلك أفغانستان الغير الساحلية مع قلة الصناعة ومعدلات الأمية المرتفعة إمكانات اقتصادية هائلة . إن حركة طالبان الأفغانية مجرد وكلاء لقوى إقليمية ، لكن قوات الأمن الأفغانية المعتمدة على الولايات المتحدة مالياً ولوجستياً وعسكرياً ، كانت بمثابة الجيش الوطني للبلاد .


كان هناك بضع عشرات من الأفغان يمثلون جميع الأصوات الأفغانية تقريبًا في واشنطن . أنا أنتقد هذا بحذر . قدم العديد من هؤلاء المتحدثين تضحيات كبيرة لبلدهم ولا يزال لديهم أفكار قيمة لمشاركتها . وجهات نظرهم وأفكارهم مهمة . من التخاذل استبعادهم على أنهم موجودون في فقاعة . كما أنه من المهين القول بأنهم ليسوا "ممثلين" لأفغانستان . أي أفغاني هو في جوهره أفغاني . ثانياً ، لا يمكن لأي فئة من الأفغان أن تمثل أفغانستان . هذه الحقيقة بالذات هي التي جعلت مشروع الولايات المتحدة في أفغانستان صعبًا للغاية . حيث مزقت الحرب البلاد ، وشلت الإدارات المتعاقبة للجمهورية بسبب الجمود والقتال الداخلي .

images (25).jpeg


تفاقم عدم قدرتنا الجماعية على تجاوز المجازات المريحة فقط مع اقتراب قوات طالبان من عواصم المقاطعات الصيف الماضي . كان انتقاد وعصابته المحسوبية بمثابة دعم لطالبان مع دخول الجمهورية في شفق حكمها. بعد أن هرب ، تاركًا مواطنيه يذبلون ، سمع تدفق انتقادات من واشنطن للنخب السياسية في كابول. غير كفؤ ، عنيد ، مغرور ، وجبان في نهاية المطاف. كنا نعرف طوال الوقت. لكننا كنا خائفين من قول ذلك .

بالطبع ، كان فهمنا الخاطئ ، وتواصلنا المحدود مع المجتمع الأفغاني ، وشركائنا السياسيين غير الموثوق بهم في كابول ليهتموا كثيرًا بكافح التمرد ، مما يعني بناء الأمة الافغانية . لكن مكافحة التمرد في أفغانستان لم تكن مجرد أي نوع من بناء الدولة . كانت تعيد بناء دولة تم تفكيكها على التوالي لعقود من الزمن بينما كانت تخوض أيضًا معركة وجودية ضد تمرد شديد الدوافع . لم يدافع بترايوس عن هذه الإستراتيجية الفاشلة . "حيث كان بناء الأمة أمر لا مفر منه ؛ كان من الضروري ذلك "، و كتب انه بمجرد أن فتحنا صندوق باندورا لتفكيك الدولة الأفغانية وإعادة بنائها من الألف إلى الياء ، لم يكن هناك خيار سوى الانخراط في بناء الدولة . و يتفق الكثيرين مع بترايوس .

لم تترك الهزيمة في أفغانستان أي ركن من أركان المؤسسة الجماعية لواشنطن الرسمية سالمة . لقد دمرت أفغانستان . و خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، ستمتلئ المقالات الإفتتاحية والأخبار على القنوات و وسائل التواصل الاجتماعي مرة أخرى بأنصاف الحقائق المريحة التي تحدد الخطاب الأفغاني . الحرب بالوعود والالتزامات التي لم ننقضها فحسب ، بل لم يكن لدينا عمل نقوم به على الإطلاق . سنسمع مرة أخرى تعهدات بالالتزام تجاه أفغانستان . ستصبح أفغانستان باختصار العنوان الأهم . مهندسو الحرب سوف ينفضون نفض الغبار عن نقاط حديثهم منذ عام مضى ، ويقومون بتعديل علاقاتهم . وبعد ذلك ، في غمضة عين ، سوف يتلاشى مرة أخرى .

انتهي ....


المصدر


SUHAIL
 
السؤال الي يطرح نفسه ايش الاهداف الحقيقيه
تقريبا شبه مستحيل معرفة الاسباب الحقيقية بعيدا عن التكنهات و لكننا نتعامل مع المعطيات الرسمية المعلنة و لو ان هذه النظرية يشوبها بعض القصور في تكوين الرؤية الشاملة ...
سبب وجودنا هناك ، لمنع القاعدة من ضرب بلدنا ... و لقد نما الأمر إلى شيء أكبر بكثير : محاولة لفرض شكل الحكومة ، و لتكون دولة بالطريقة التي نعترف بها بالدولة .
 
بالنسبة لي لقد حققو أهدافهم التي دخلو أفغانستان من أجلها لأنه من المستحيل ان تخرج أمريكا بهذه السهولة من بعد كل هذه السنين.
 
تقريبا شبه مستحيل معرفة الاسباب الحقيقية بعيدا عن التكنهات و لكننا نتعامل مع المعطيات الرسمية المعلنة و لو ان هذه النظرية يشوبها بعض القصور في تكوين الرؤية الشاملة ...
شبه معروفه
ارجع للاحداث من استلام كلينتون
 
فشلوا لانهم يبغون يجبرون الشعب على نظام مستورد ماله ارث عند الافغان ولا الشعب يؤمن بهالنظام
وانا ما اقصد بالنظام هنا شخص او حكومة لا اقصد هيكلة الدولة نفسها واعرافها السياسية
 
بل قل لماذا كررت فشلها؟ الاحتلال الاجنبي فاشل غالبا ويولد حالة قوية من ردة الفعل لدى اهل البلاد الاصليين...
 
فشل دريع أصلا أرض افغانستان كانت و ل تزال مستنقع استنزاف لأي قوة عسكرية على مر التاريخ
فرغم قوة الوليات المتحدة على كافة المستويات عسكريا لوجيستيا استخباراتيا
الا أنها في النهاية خرجت مستصغرة دليلة دون قيد أو شرط
ودلك لاقتناع كافة قادتها سواء داخل الكونغرس أو البانتاغون على أن استمرار احتلال هاته المنطقة الجغرافية القاحلة
شبيه بصب الماء على الرمل دون نتائج أو أهداف واقعية محققة
حقيقة أهل مكة أدرى بشعابها
 

رغم بساطة تسليح الأفغان , لا كروز ولا باليستي ولا درونات
عموماً كانت حرب لا بد انهائها منذ وقت طويل , استنزفت امريكا بشكل لا يوصف

 
عودة
أعلى