وزارة القوات المسلحة الفرنسية تقوم بتقييم كاشف متعدد الاستشعار للأجهزة المتفجرة المرتجلة المركبة على VAB

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 89 0
الدولة
Morocco
vab-dmc-20220815.jpg


في كانون الثاني (يناير) 2021 ، عندما كانت قوة برخان تلقت لتوها هجومين من جهاديين ارتُكبا بعبوات ناسفة عالية القوة improvised explosive devices [EEI or IED] [كانت تحتوي على حوالي أربعين كيلوغرامًا من المتفجرات ] فلورنس بارلي ، وزيرة القوات المسلحة آنذاك ، خلال جلسة استماع برلمانية ،قالت أن البحث جار لتطوير أنظمة جديدة من المفترض أن تواجه مثل هذا التهديد.

"بغض النظر عن مدى قوة الدرع ، فإن كميات المتفجرات التي تم استخدامها في مالي من هذا القبيل ، على أي حال ، حتى أفضل عربة مصفحة لا يمكنها حماية الجنود هناك [أيضًا] ، نحن في تقنيات الكشف ، استنادًا إلى الرادارات "، مثل" رادار اختراق الأرض ، والمخصص للآلات التي تفتح المسارات "أو حتى" الرادارات الجوية على متن الطائرة لاكتشاف ، بين عدة ممرات ،كانت من بين التعديلات الميدانية المحتملة التي أوضحت السيدة بارلي "كان من الممكن أن يحدث" ، مشيرة أيضًا إلى العمل على "المركبات المستقلة لفتح الطرق".

منذ ذلك الحين ، كانت وزارة القوات المسلحة حذرة إلى حد ما بشأن هذه التقنيات القيد التطوير ومع ذلك ، يتم تقييم الأنظمة ، كما أشارت وكالة ابتكار الدفاع [AID] ، في أحدث تقرير لها عن النشاط .

وبالتالي ، فإن هذه الوثيقة تستحضر - بإيجاز - مشروع DMC ، من أجل "الاكتشاف متعدد أجهزة الاستشعار للأجهزة المتفجرة المرتجلة" Multi-Sensor Detection of Improvised Explosive Devices”.

يُعهد إلى TSIX [Thales] ومعهد الأبحاث الفرنسي الألماني في Saint-Louis [ISL] ، ويهدف هذا المشروع إلى إثبات جدوى نظام للكشف عن العبوات الناسفة [أو الألغام] عن بُعد ، من خلال دمج ثلاث طرق للكشف.

كما أوضحت AID ، فإن الفكرة هي تركيب أجهزة استشعار على متن مركبة مدرعة أمامية [VAB] لاكتشاف الدوائر الإلكترونية [اكتشاف الوصلات غير الخطية] والأسلاك الكهربائية الموجودة في جهاز متفجر مرتجل detect electronic circuits [non-linear junction detection] and electrical wires بالإضافة إلى التغييرات في الأشعة تحت الحمراء.

وقالت AID: "في عام 2021 ، تم دمج هذه التقنيات الثلاث في مركبة مدرعة أمامية VAB لحملة اختبارية في عام 2022" و للإضافة: "في النهاية ، يمكن دمج هذه التقنيات في نظام فتح الطرق في المستقبل" و من المحتمل أن تكون مستقلة.

لاحظ أن ISL قد طورت أيضا نظامًا لاكتشاف التغيير على متن المركبة و يهدف إلى تسليط الضوء على التعديلات التي ظهرت على طريق مستعمل سابقًا، هذا من شأنه أن يسهل أيضا الكشف عن العبوات الناسفة.

هذا الجهاز "يجعل من الممكن تصور التعديلات غير المرئية تقريبا في مجال العمليات، قوي في مواجهة ظروف الإضاءة المتغيرة والاختلافات في المسار ، ويعمل في المناطق المشوشة أو التي لا يغطيها نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لقد خضعت المركبة لاختبارات تشغيلية مكثفة "، كما تقول ISL.

علاوة على ذلك ، وفي مجال "القتال البحري والحرب تحت الماء" ، يذكر تقييم AID أيضًا مشروعًا فرنسيًا يابانيًا أطلق عليه DeMICTA [نمودج للأنشطة التكنولوجية المضادة للإجراءات المضادة] ، في عام 2021 من أجل تطوير القدرة على اكتشاف الألغام البحرية باستخدام خوارزمية "دمج البيانات".

يستخدم هذا الجهاز "تكاملية سوناران ، بتردد عالي [تصميم فرنسي] ومنخفض
والتردد المنخفض [التصميم الياباني]" ، توضح الوكالة.

هذا المشروع ، بقيادة تاليس وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ، ينص على "تكامل هذا النظام على طائرة بدون طيار تحت الماء وتقييمه في ظل ظروف التشغيل بحلول عام 2025" ، تحدد AID.


 
عودة
أعلى