برنامج باكستان النووي تحت المجهر

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,173
التفاعل
10,920 691 0
الدولة
Saudi Arabia

1659183558278.png
برنامج باكستان النووي تحت المجهر

يتحدث الأعضاء السعوديين عن دعم المملكة العربية السعودية المالي لـ جُمْهُوْرِيّةُ بَاكِسْتَانْ الإسْلَامِيّةُ
1659183581023.png

هنا محاولة لوضع النقاط على الحروف لمعرفة كيفية حصول باكستان على السلاح النووي


1659185308151.png

لقاء الرئيس ريغان الباكستاني الجنرال محمد ضياء الحق في المكتب البيضاوي في 7 ديسمبر 1982.
يقف على الجانب الآخر من ريغان مستشار الأمن القومي ويليام كلارك. خلال الاجتماع، وضع ريغان معيار محدد للبرنامج النووي الباكستاني: لا تجميع أو اختبار للأجهزة النووية، ولا نقل للتكنولوجيا لمثل هذه الأجهزة، ولا انتهاك للضمانات الدولية، ولا إعادة معالجة نووية غير خاضعة للضمانات.​
العامل الأول: سياسي

تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وباكستان خلال الثمانينيات بسبب التقارير الاستخباراتية التي أشارت إلى المسؤولين الأمريكيين أن الزعيم الباكستاني ضياء الحق كذب عليهم مرارًا وتكرارًا بشأن البرنامج النووي لبلاده، وفقًا لسجلات رفعت عنها السرية مؤخرًا نشرها اليوم أرشيف الأمن القومي و مشروع التاريخ الدولي للانتشار النووي. شكل كذب ضياء الواضح تحديًا فوريًا لأهداف حظر الانتشار الأمريكية، لكنه هدد أيضًا بالأولوية الأعلى لتقديم المساعدة لإسلام أباد ومقاومة المجاهدين التي تقاتل القوات السوفيتية في أفغانستان.

بسبب القلق من المعلومات الاستخباراتية الجديدة حول البرنامج النووي الباكستاني، في يوليو 1982، أرسلت إدارة ريغان نائب المدير العام السابق لوكالة المخابرات المركزية فيرنون والترز للقاء سراً مع الباكستاني الجنرال محمد ضياء الحق. اكتشفت المخابرات الأمريكية تصاعدًا في الجهود الباكستانية السرية لشراء التكنولوجيا المتعلقة بالأسلحة النووية، وقد يؤدي الدعاية غير المرغوب فيها إلى تعريض المساعدات الاقتصادية والعسكرية الحكومية الأمريكية لباكستان، وهي شريك رئيسي في الحرب السرية ضد القوات السوفيتية في أفغانستان.

كان للغزو السوفيتي لأفغانستان في ديسمبر 1979 تأثير فوري على سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه باكستان كما أشارت محادثات وزير الدفاع براون مع كبار المسؤولين الصينيين. في ضوء الأولوية القصوى لنقل المساعدات عبر إسلام أباد إلى المقاومة المناهضة للسوفييت والقلق من أن موسكو قد تضع إسلام أباد تحت الضغط، أدى الاهتمام بتحسين العلاقات مع باكستان إلى خفض أولوية القضية النووية، على الرغم من استمرار الجهود لمنع الصادرات الحساسة. كما أوضح براون لـ دينغ، «سنضع [القضية النووية] جانبًا في الوقت الحالي ونركز على تعزيز باكستان ضد أي عمل سوفيتي محتمل». وبعبارة أخرى، فإن أهداف الحرب الباردة لها الأولوية على المخاوف المتعلقة بعدم الانتشار. بينما ادعى دينغ أن بكين عارضت البرنامج النووي لباكستان، إلا أن الصين وباكستان طورتا بالفعل علاقة نووية خاصة وأن التناقض كان دليلاً في نصيحة دينج للولايات المتحدة «بعدم ذكر» القضية النووية في المحادثات مع باكستان.


1659185719137.png


خلال مقابلة تلفزيونية في عام 2009، قال عبدالقدير خان نفسه إن الحرب السوفياتية الأفغانية «وفرت لنا مساحة لتعزيز قدراتنا النووية. فنظرا للضغوط الأميركية والأوروبية على برنامجنا، يصح القول إنه لو لم تحدث الحرب الأفغانية في ذلك الوقت، فإننا كنا لن نتمكن من صنع القنبلة في وقت مبكر كما فعلنا».

1659185947712.png
العامل الثاني: شبكة التهريب

إن قيام البلدان ببناء أسلحة نووية بمفردها إلى حد كبير هو تصور خاطئ شائع. في الواقع، اعتمدت معظم الدول بشكل كبير على الاستحواذ الخارجي على المعدات والمواد الحيوية ومعرفة كيفية إنشاء البنية التحتية الصناعية لبناء أسلحة نووية، وهو اتجاه مستمر حتى اليوم. وبالنسبة لمعظم هذه البلدان، يظل الطريق إلى الحصول على الأسلحة النووية أو تحسينها قائمًا من خلال التجارة النووية غير المشروعة.


وبسبب ضعف البنية التحتية الصناعية في باكستان، لم تتمكن من تطوير أجهزة الطرد المركزي أو الأسلحة النووية دون مساعدة خارجية واسعة النطاق. كان على عبدالقدير خان أن يعتمد على دعم العديد من رجال الأعمال والخبراء الأجانب وعلى توريد السلع والتكنولوجيات من البلدان الأجنبية، وخاصة في أوروبا. ولا يزال برنامج الأسلحة النووية الباكستاني يعتمد على الإمداد الأجنبي بقطع الغيار والمواد الخاصة والأدوات.

1659186012792.png


كانت بداية شبكة خان قد انطلقت مع عدد قليل من الشركات في سويسرا وألمانيا والتي كانت على استعداد لاستغلال الضوابط الضعيفة على التصدير. كما طور علاقات قوية مع المهندسين وخبراء آخرين في ألمانيا وهولندا وسويسرا والمملكة المتحدة. بعد ذلك بفترة غير طويلة، بدأ خان بتصنيع المكونات في مصانع ماليزيا وجنوب أفريقيا، واستخدم إمارة دبي كمركز لشحنها. لم تتنبّه الولايات المتحدّة طوال التسعينيات لعمليات التهريب التي أدارها خان، فركّزت تحقيقاتها على إمكانية قيام روسيا بتزويد الأسرار النووية لإيران.

كما اعترف كبار المسؤولين النوويين الباكستانيين باستخدام شركات خارجية لشراء معدات أو مواد أو تكنولوجيا تحت غطاء مدني، ثم شحن هذه العناصر إلى باكستان. في مقابلة في 22 يونيو 1999 في صحيفة الأهرام المصرية، قال عبدالقدير خان، مؤسس برنامج الطرد المركزي الباكستاني، إن برنامجه يعتمد بشكل أساسي على شراء العناصر لبرنامج الطرد المركزي غير الخاضع للضمانات من خلال عدد من شركات الواجهة الخارجية، بما في ذلك شركات في اليابان وسنغافورة. وأضاف أن هذه الشركات الأخرى
«اشترت المعدات وزودتنا بها بعمولات إضافية تتراوح بين 15 و 25 في المائة من السعر الأصلي».



1659186438528.png
العامل الثالث: دور ألمانيا الغربية

من السبعينيات إلى التسعينيات، لعبت جمهورية ألمانيا الاتحادية دورًا سلبيًا للغاية لأنها فتحت الأبواب على مصراعيها لانتشار أسلحة الدمار الشامل من خلال التشريعات المتساهلة والمزيد من الإهمال في إنفاذ القانون.

بسبب المشتريات السرية التي كانت تجري في ذلك الوقت في أوروبا، أحرز المشروع تقدمًا سريعًا. ضوابط التصدير التي كانت غير كافية على الإطلاق من الناحية القانونية وكذلك من الناحية العملية في السبعينيات والثمانينيات جعلت شراء المكونات المطلوبة أمرًا سهلاً بالنسبة لـ عبدالقدير خان.

الولايات المتحدة حذرت ألمانيا مرارًا وتكرارًا من الصادرات النووية إلى باكستان
ابتداءً من عام 1982، بدأ مسؤولو منع الانتشار الأمريكيون في تحذير حكومة ألمانيا الغربية من أن لجنة الطاقة الذرية الباكستانية حاولت الحصول على تكنولوجيا استخراج تريتيوم نقي. في شهر مارس، ومرة أخرى في شهر مايو لعام 1986، أخبرت الولايات المتحدة المسؤولين الألمان أن شركة Linde AG كانت تخطط لتصدير منشأة استخراج التريتيوم إلى لجنة الطاقة الذرية الباكستانية.

في عام 1985، رخصت الحكوم الألمانية تصدير منشأة تريتيوم إلى باكستان من قبل شركة NTG Nukleartechnik GmbH (NTG)، مفضلة تسميته «جهاز تنقية الماء الثقيل» بدلاً من - التسمية المفضلة للولايات المتحدة - «منشأة استخلاص التريتيوم» لغرض الامتثال للقوانين الألمانية بشأن الأسلحة النووية الحساسة في حين أن تكنولوجيا تنقية الماء الثقيل لا تخضع لضوابط التصدير في ألمانيا، بينما تكنولوجيا استخلاص التريتيوم خاضعة للرقابة.

مثال آخر لا يصدق على تورط الحكومة الألمانية في المبيعات النووية يتألف ببساطة في تغيير صياغة الترخيص. طلبت باكستان مصنعًا لإنتاج التريتيوم من شركة ألمانية. طلبت هذه الشركة الحصول على رخصة تصدير. فردت وزارة الخارجية الألمانية بأن المصنع مدرج في قائمة الصادرات المحظورة. لكنهم قالوا إنه إذا أُعيدت تسمية طلب الترخيص، فيجب منح الترخيص. وكان الاسم الجديد الذي اقترحوه هو «محطة تكرير المياه»، لأن الغرض من التركيب كان يهدف إلى تنظيف مياه التبريد لمفاعل نووي. فقط، كان الماء ثقيلًا وكان من المقرر فصل التريتيوم. ومع ذلك، تم إجراء التغيير، ومنح الترخيص، وصدر المصنع، وكان كل شيء قانونيًا. لكن المصنع ظل منشأة لإنتاج التريتيوم.
 
1659186905270.png
العامل الرابع: المساعدات الصينية

في عام 1998 عندما قامت باكستان بالتجارب النووية كتبت نيويورك تايمز مقالة وذكرت مساعدات صينية لباكستان شملت تصميم القنبلة بمساعدة علماء صينيين وتقنية صينية بالإضافة إلى معدات ضرورية:

ابتداءً من عام 1990، يُعتقد أن باكستان بنت ما بين 7 و 12 رأسًا نوويًا - بناءً على التصميم الصيني، بمساعدة العلماء الصينيين والتكنولوجيا الصينية. وشملت تلك التكنولوجيا المغناطيسات الصينية لإنتاج اليورانيوم المخصب المستخدم في صنع الأسلحة، وفرن لتشكيل اليورانيوم في نواة القنبلة النووية، ومعدات تشخيص عالية التقنية لتجارب الأسلحة النووية.


ففي أوائل الثمانينيات، حصلت باكستان من الصين على مخططات لسلاح نووي استخدم تصميم انفجار اليورانيوم الذي اختبره الصينيون بنجاح في عام 1966. البعض يشير إلى الاختبار المقصود هو CHIC-4

وهناك من يعتقد أن الصينيين اختبروا تصميما مشتقا لباكستان في 26 مايو من عام 1990.

جدول يظهر المساعدات الصينية
تصميم الأسلحة النووية -جهاز الاختبار الصيني الرابع​
مفاعل الأبحاث PARR-II​
مفاعل خُوشاب​
منشأة تصنيع الوقود النووي (؟)​
الماء الثقيل​
المساعدة في عمليات التخصيب (المغناطيس الحلقي)​
مفاعلات نووية​
المساعدة في إعادة المعالجة النووية​

1659187359248.png

التقدم على طلب عضوية شبكة الموردين النووية

بالرغم أن مختبر أبحاث خان روج علانية عن منتجاته في مجال تكنولوجيا التخصيب، حيث أخبر زائرًا في معرض كراتشي التجاري في عام 2000، على سبيل المثال، أن كل ما هو موصوف في الكتيب - جميع المكونات لتشغيل منشأة تخصيب اليورانيوم وخدمات الدعم - كانت متاحة للشراء.

إلا أن باكستان قدمت طلبها الرسمي لعضوية مجموعة موردي المواد النووية في 19 مايو 2016.

وقد شددت باكستان على ضرورة أن تعتمد مجموعة موردي المواد النووية نهجا غير تمييزي يقوم على المعايير لعضوية مجموعة موردي المواد النووية في البلدان التي لم تكن أبدا طرفا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

كما سلط تقرير صادر عن ولاية بادن - فورتمبرغ الألمانية الضوء على أن باكستان تواصل الإنخراط في إنتاج وانتشار أسلحة الدمار الشامل النووية والبيولوجية والكيميائية.

كما ينص التقرير على أن البلاد تحاول أيضًا تأمين المعرفة ذات الصلة من خلال المشتريات غير القانونية من ألمانيا.
1659188518544.png
حادثة تهريب كريترون من الولايات المتحدة الأمريكية

1659188589526.png

في عام 1984 ألقي القبض على ناظر أحمد فايد باكستاني الجنسية في محاولة لتصدير كريترون إلى باكستان.


مقطع مرئي




1659188161007.png
الموردين هم خط الدفاع الأول

لحل مشكلة شراء المنتجات الحساسة ذات الاستخدام المزدوج والتي يمكن شرائها من خلال عمليات تظليل الشركات على أنها للاستخدام المدني، فعلى سبيل المثال الشركة الألماني Leybold الرائدة في صناعة مضخة التفريغ قامت بتعديل ميثاقها ووضعت سياسة عدم الانتشار فوق المنافع التجارية

غيرت إدارة شركة ليبولد الميثاق من «مبادئ» إلى «أمر توجيهي» لتعزيز الرسالة: لا يوجد تسامح مطلقًا مع الانتهاكات.


تجميع وترجمة بتصرف

Makeyev

 
1659579337955.png

في خطاب تليفزيوني قدم عبدالقدير خان

عميق أسفه واعتذاراته غير المشروطة

بعد اعتقاله من قبل السلطات الباكستانية لمشاركته التكنولوجيا النووية بشكل غير قانوني مع إيران وليبيا وكوريا الشمالية


 
عودة
أعلى