تونس: اندلاع حريق في جبل بوقرنين

YjY

🔻
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
7,557
التفاعل
13,297 252 0
الدولة
Tunisia
اندلع حريق بحبل برج السدرية المحاذي لجبل بوقرنين اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022، في حدود الساعة 14.20 دقيقة، وفق المتحدّث باسم الإدارة العام للحماية المدنية العميد معز تريعة في تصريح لموزاييك.

وأكّد تريعة أنّ الحريق مشتعل بقمة الجبل في الوقت الحالي من الجهة المحاذية لحيّ الكعبي، مؤكّدا توجيه 8 شاحنات إطفاء تابعة للحماية المدنية ببن عروس والوحدات المجاورة والوحدة المختصّة إضافة إلى شاحنتين تابعتين لإدارة الغابات.
 
 
 
 
 
 
تواصل وحدات الحماية المدنية والجيش الوطني في ولاية بن عروس مجهوداتها لإخماد حريق اندلع بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالغطاء الغابي في جبل بوقرنين من ولاية بن عروس.



ودعا مراد الجويني رئيس مصلحة الاتصال المروري بالمرصد الوطني لسلامة المرور مستعملي الطريق السيارة ’’مرناق’’ لتوخي الحذر بسبب الحيوانات الفارة من الحريق .

ووجه نفس المصدر نداء لمستعملي الطريق , بضرورة عدم الافراط في السرعة والتخفيض في السرعة على مستوى الكلم 7 و كلم 15 سواء في اتجاه تونس او في اتجاه الحمامات .
وكان رئيس بلدية حمام الشط نزار مقري قد اكــد في وقت سابق بأن الجهود متواصلة للسيطرة على الحريق والحدّ من انتشاره حيث تقوم الآليات الثقيلة لديوان الحماية المدنية مدعومة باليات الإدارة الجهوية للتجهيز والآليات التي تم تسخيرها للمعاضدة من بلديات حمام الشط وحمام الأنف و بومهل و مرناق وأعوان الغابات أعمالهم لمحاصرة مساحة الحريق والحد من انتشاره .

وقد انضمت وفق نفس المصدر مروحيات الجيش الوطني ، للمجهودات المسخّرة للإطفاء بالنظر للتضاريس الصعبة للمنطقة ولإضفاء نجاعة اكبر على الأعمال للسيطرة عليه والحدّ من انتشاره .

 
 
 
 
 
هل تمتلك تونس أسطول طائرات إخماد الحرائق كنادير؟
 
 

دوي انفجارات في جبل برج السدرية​

19/07/2022 23:45

تواصل وحدات الحماية المدنية عمليات إطفاء الحريق الذي اندلع بسفح جبل برج السدرية، وامتد إلى عدة قمم جراء شدة الرياح، وسمع مساء اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022 دوي انفجارات بالجبل، التي رجح المدير الجهوي للحماية المدنية ببن عروس العميد نجم الدين بالحاج محمد في تصريح لموزاييك أن تكون أسلحة من مخلفات الحرب العالمية الثانية.
وقال العميد نجم الدين بالحاج محمد في هذا الإطار '' عادة في حرائق الغابات تكون الانفجارات ناجمة عن مخلفات من الحرب العالمية الثانية لذلك فإن الاحتياط واجب خلال تدخلاتنا ..''
وختم قائلا '' صحيح صارت انفجارات من هذا النوع وقد تكون من مخلفات الحرب العالمية الثانية..''
 
أكد المدير الجهوي للحماية المدنية ببن عروس العميد نجم الدين بالحاج محمد في تصريح لموزاييك مساء اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022 أن الحريق الذي اندلع بسفح جبل برج السدرية، اندلع مساء أمس الاثنين وأتى على مساحة 3000 متر مربع، وتم تطويقه وإخماده نهائيا، كما تم تركيز حراسة وقائية تواصلت منذ المساء إلى اليوم.

وأضاف في هذا الإطار ''بعد انسحاب حراس الغابات صباح اليوم، اندلع الحريق من جديد في مكان مجاور وأكثر صعوبة في الوصول إليه وباعتبار شدة الرياح انتشر وامتدت ألسنة اللهب إلى قمم الجبال وسخرت وحدات الحماية المدنية الوسائل الضرورية حيث تتواجد حاليا 16 شاحنة إطفاء على عين المكان وتم تفعيل المخطط الجهوي لتفادي الكوارث وجميع أعضاء اللجنة والمتدخلين قاموا بتوفير الوسائل المطلوبة...وتم تحديد مراكز إيواء وتجهيزها في حال تعكرت الحالة ونحن جاهزون لجميع الظروف..''

وأكد المدير الجهوي للحماية المدنية طلب تعزيزات من جيش الطيران، حيث انطلقت مروحيات في عمليات الإطفاء، مبرزا أنه أمام شدة الرياح وسرعة انتشار النيران أصبحت سلامة المواطنين المجاورين للجبال من برج السدرية إلى حمام الأنف هي الأولوية.

كما قال إنه تم ضبط مخطط واضح وتقسيم منطقة التدخل إلى عدة قطاعات وتم التركيز شاحنات إطفاء هدفها الأساسي حماية النقاط الحساسة على غرار محطة الإرسال الإذاعي والمنازل المجاورة للجبل، مؤكدا أن النيران محاصرة حاليا لكن الرياح قوية وتم التنسيق مع جيش الطيران للقيام بطلعات جوية بداية من الساعات الأولى ليوم الأربعاء .

وأشار إلى أن الهدف الأساسي هو حماية التجمعات السكنية والنقاط الحساسة ونجحنا في ذلك، قائلا ''لم نحدد بعد المساحة التي أتت عليها النيران، وسيتم تقديرها بعد نهاية العملية خاصة أن النيران كانت سريعة الانتشار مع وجود المنحدرات وبلغت العديد من القمم ..''


 
h.jpg
 
 
عودة
أعلى