قراءة أمريكية لمشكلة الدفاع الجوي الموحد للشرق الاوسط ! انحناء الأرض ، عدم الثقة بين الحلفاء ، الانظمة الصينية ، الوقت

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,282
التفاعل
15,430 271 3
الدولة
Saudi Arabia
007f599b013b5d82db256787b355d4f5



القدس - تحث إدارة بايدن الدول العربية على التعاون مع إسرائيل لمواجهة الصواريخ الإيرانية ، لكن استمرار انعدام الثقة والاختلافات التكنولوجية يعني أن أي نوع من التحالف قد يستغرق سنوات.

يقول المسؤولون والخبراء إن الهدف الأكثر واقعية هو أن تشارك إسرائيل بعض المعلومات الاستخباراتية مع الدول العربية ، وإجراء تدريبات على الطاولة معًا ، وربما حتى شراء أسلحة إضافية متوافقة. هذا يمكن تحقيقه أكثر من درع دفاع إقليمي يربط الرماة بالرادارات والأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار الأخرى ، كما يقولون.

قال توم كاراكو ، مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: "من الصعب بدرجة كافية إدخال أجهزة الاستشعار والمستجيبات التابعة للجيش الأمريكي والبحرية الأمريكية في نظام قيادة وتحكم مشترك". "يكون الأمر أكثر صعوبة عندما تأتي من بلدان متعددة بلغات متعددة."

ومع ذلك ، من المتوقع أن يناقش بايدن هذه الجهود عندما يلتقي بمسؤولين في إسرائيل والمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع. قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين الأسبوع الماضي قبل رحلة بايدن إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع دول في المنطقة حول "دفاع جوي أكثر تعاونًا حقًا" في مواجهة التهديد المتزايد من إيران.

قال كيربي: "هناك تقارب متزايد بين الدول في المنطقة المقلقة بشأن برنامج الصواريخ الباليستية [الإيراني] المتقدم ودعمها للشبكات الإرهابية". وأضاف أن المسؤولين "يستكشفون فكرة القدرة على دمج كل تلك الدفاعات الجوية معًا ، بحيث تكون هناك تغطية أكثر فاعلية للتعامل مع التهديد الإيراني المتزايد".

إن احتمالية عمل إسرائيل والدول العربية معًا في مجال الدفاع الجوي هي أكثر منطقية الآن مما كانت عليه عندما زار نائب الرئيس بايدن إسرائيل في عام 2016. في ذلك الوقت ، كانت للقدس علاقات مع مصر والأردن فقط. لكن تصرفات طهران العدوانية المتزايدة في المنطقة ، إلى جانب العديد من الصفقات التي توسطت فيها إدارة ترامب ، أدت إلى تغيير جذري في المشهد الدبلوماسي.

تطبيع اتفاقيات أبراهام العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب - جميع المشترين الكبار لأنظمة الأسلحة الأمريكية - وكذلك السودان.

في السنوات الأخيرة ، نفذت طهران ووكلائها عشرات الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على القواعد العسكرية والبنية التحتية الحيوية في المنطقة ، مثل ضربات 2019 على منشآت معالجة النفط في بقيق وخريص في المملكة العربية السعودية. في مارس / آذار ، أعلن الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران مسؤوليتهم عن هجوم بطائرة بدون طيار على منشآت طاقة سعودية .

وقال كاراكو "لقد دفعهم الإيرانيون معًا" ، في إشارة إلى زيادة التعاون بين إسرائيل والدول العربية لمواجهة تهديدات طهران. "والفرق الآن هو أن هناك بعض الماء تحت الجسر مع اتفاقيات إبراهيم."

لتخفيف عقبة لوجستية محتملة أخرى ، تولت القيادة المركزية الأمريكية رسمياً المسؤولية عن إسرائيل في سبتمبر الماضي. كانت إسرائيل مسؤولية القيادة الأمريكية الأوروبية.

من جانبهم ، قال مسؤولون إسرائيليون إن التعاون في مجال الدفاع الجوي لمواجهة الهجمات الإيرانية جار بالفعل ، بمساعدة من البنتاغون.

قال وزير الدفاع بيني غانتس الشهر الماضي: "خلال العام الماضي ، كنت أقود برنامجًا مكثفًا ، مع شركائي في البنتاغون والإدارة الأمريكية ، سيعزز التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة". "هذا البرنامج فعال بالفعل وقد مكّن بالفعل من الاعتراض الناجح للمحاولات الإيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى."

ولم تعترف دول الخليج بالخطة بعد. لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال إن الهدف من ما يسمى بمبادرة الدفاع الجوي في الشرق الأوسط هو "بناء نوع من الهندسة التي تدمج اللاعبين الإقليميين".

قال الشخص الذي اشترط عدم الكشف عن هويته للتحدث بحرية عن قضية حساسة ، " سواء كنت تريد استخدام كلمة تحالف أم لا ، فهذا عملك ولكن هذه هي الفكرة" ، مضيفًا أنه "لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه . "

المفهوم ليس جديدًا: حاول المسؤولون الأمريكيون دمج الدفاعات الجوية الخليجية في نهاية إدارة جورج دبليو بوش. لكن خبراء قالوا إنه حتى بدون تعقيد إسرائيل للصورة ، فشلت الجهود بسبب انعدام الثقة بين الدول العربية المختلفة ، التي تحجم عن تبادل المعلومات الاستخباراتية.

قال مارك كيميت ، مسؤول كبير سابق في البنتاغون في إدارة بوش ونائب مدير العمليات وكبير المتحدثين العسكريين في العراق. "واجهتنا نفس التحديات قبل 15 عامًا ... عندما ترمي إسرائيل في هذا المزيج لديك تحديات أخرى."

قال الخبراء إن إحدى أكبر العقبات هي إحجام دول المنطقة عن تبادل المعلومات الاستخباراتية. قال ديفيد دي روش ، الأستاذ المساعد في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن العاصمة ، إن الدول قد تكون أكثر استعدادًا للمساهمة بمعلومات التهديد في "العمود الفقري الرقمي" الذي توفره الولايات المتحدة ، ولكن من غير المحتمل أن تقدم بيانات التهديد في الوقت الفعلي.

"هل يرغب الإسرائيليون في مشاركة أنظمة الدفاع التي يمتلكونها حول موقع دامونا النووي؟" قال دي روشيه. "لا أحد يريد إظهار ثغرة أمنية."

وقال إن حقيقة أن إسرائيل مستعدة للمشاركة في اتفاقية مثل هذه هي خطوة إيجابية ، لكن "نحن لسنا قريبين من نموذج الناتو حيث يعطي المقر الرئيسي متعدد الجنسيات الأولوية للتهديد".

قال الخبراء إن القيادة الأمريكية ضرورية للجهود المبذولة للمضي قدمًا ، حتى على أساس محدود.

"المنطقة ليست مستعدة اليوم لإنشاء نظام دفاع جوي وصاروخي متكامل. قال آر كلارك كوبر ، المساعد السابق لوزيرة الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية والخبير الآن في المجلس الأطلسي ، "لكن الظروف موجودة لجعل ذلك حقيقة واقعة بالتنسيق والقيادة الأمريكية". "على الولايات المتحدة أن تعمل مع [مجلس التعاون الخليجي] ومع كل دولة في الشرق الأوسط للتغلب على قضايا تبادل المعلومات والثقة."

بصرف النظر عن التحديات الدبلوماسية ، هناك عقبات جغرافية وتقنية يجب التغلب عليها. تمتلك كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة دفاعات جوية متطورة: تشغل إسرائيل القبة الحديدية الأصلية وصواريخ ديفيدز سلينج ، من بين آخرين ، بينما اشترت الدول العربية نظام دفاع منطقة مرتفع أمريكي الصنع. في السنوات الأخيرة ، نشرت الولايات المتحدة أيضًا أنظمة صواريخ باتريوت في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

قال كاراكو إن هناك حاجة إلى المزيد من أجهزة الاستشعار الموضوعة في مواقع استراتيجية ، على سبيل المثال في قطر ، من أجل تغطية أكثر فعالية.

وأشار إلى أن "كل ما تحتاجه هو الكثير والكثير من أجهزة الاستشعار الموزعة". "لا يوجد ما يكفي من الرادارات في إسرائيل لخلفية المنطقة بالكامل."

لكن إحدى المشكلات هي أن السعودية والإمارات تشغلان أيضًا أنظمة صينية وروسية ، لا يمكن أن تتكامل مع المعدات الغربية.

مشكلة أخرى هي أنه في حين أن باتريوت وثاد فعالان ضد الصواريخ الباليستية ، إلا أنهما أقل فاعلية في مواجهة صواريخ كروز والطائرات بدون طيار ، المصممة لعناق التضاريس والتهرب من الدفاعات الجوية. وقال كاراكو إن أجهزة الاستشعار يجب أن تكون قادرة على رؤية "360 درجة" لاكتشاف وتحديد هذه الأسلحة.

وأشار إلى أن "التحدي هو أنه يمكنك الحصول على شيء منخفض 360 درجة ، ولكن النطاق سيكون محدودًا بسبب انحناء الأرض".

قالت كارولين روز ، المحللة في معهد نيو لاينز ، إن فكرة التحالف الفضفاض للدفاع الصاروخي وحدها تعكس تحولًا نحو التطبيع بين الخصوم السابقين الذين يلتحمون حول موقف أكثر تشددًا تجاه إيران.

المشكلة هي "سيستغرق الأمر بعض الوقت لتحقيق نظام دفاع جوي متكامل تمامًا بين الدول ، في كل من الخليج والمنطقة ككل."

وقالت: "القضايا التي أعاقت الجهود المبذولة لإنشاء نظام ، مثل انعدام الثقة في تبادل المعلومات واتصالات النظام ، لا تزال موجودة ، لا سيما مع دخول دول جديدة - العديد من الدول التي عملت كخصوم سابقين - إلى حظيرة التحالف".

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى