السعودية على وشك تحويل نظام التعليم العسكري إلى جامعة عسكرية

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,282
التفاعل
15,430 271 3
الدولة
Saudi Arabia
AP_19241555860940-scaled.jpg


يعكس وضع مشروع NESA-SANDU الوضع الحالي للعلاقات الأمريكية السعودية: واسعة النطاق ولكن في مرحلة من عدم اليقين.


في 11 أبريل ، حضر نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان حفل تخريج طلاب عسكريين من كلية الملك عبد العزيز العسكرية. مثل كثيرين آخرين في جميع أنحاء المنطقة ، يعد هذا النمط من الكلية العسكرية جديدًا لدول الخليج العربية. يركز التعليم والتدريب المقدم في مثل هذه المؤسسات على التدريب الاستراتيجي وتطوير المهارات القتالية للمتدربين ، مما يؤدي إلى تحويل مسار التدريب التكتيكي الذي تقدمه عادةً المدارس العسكرية في الخليج. في معظم الحالات ، كانت هذه الكليات الجديدة تعكس العديد من الكليات العسكرية في الغرب ، وخاصة تلك الموجودة في الولايات المتحدة.

في تنفيذ هذه المناهج الجديدة ، تعمل العديد من دول الشرق الأوسط ، مثل الإمارات العربية المتحدة وتونس ولبنان والأردن ، مع مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية ، أو NESA ، وهي مؤسسة بارزة في وزارة الدفاع الأمريكية . مهمة NESA هي تعزيز التعاون الأمني بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأدنى وجنوب آسيا. ينظر البرنامج إلى ما هو أبعد من المعدات والمهارات التكتيكية في الدفاع العسكري ، مع إعطاء الأولوية لتنمية الموارد البشرية. تقود NESA العديد من البرامج وورش العمل لتطوير تلك الموارد البشرية ، وبالتعاون مع الحكومات الأجنبية ، وضع مناهج للجامعات والكليات الحربية العسكرية تركز على تدريس المهارات الإستراتيجية والتشغيلية.

شراكات جديدة مع الأصدقاء القدامى

تعمل وزارة الدفاع السعودية مع NESA منذ عام 2012 ، في كل من واشنطن والرياض. في عام 2017 ، أطلقت الوزارة السعودية اتفاقية جديدة مع NESA تتعاون في وضع استراتيجيات لتعزيز المؤسسات العسكرية السعودية. كانت هذه الاتفاقية جزءًا من مبادرة المملكة العربية السعودية الأوسع لتعزيز صناعة الدفاع المحلية. كما استضافت وزارة الدفاع السعودية معرض الدفاع العالمي في مارس الماضي ، ووقعت عقودًا لتأمين أنواع مختلفة من الذخيرة للجيش السعودي ، وعكست زيادة الإنتاج المحلي ، والانتهاء المتوقع للعديد من الصفقات الدفاعية في ميزانيتها العسكرية وتأسيسها. الأكاديمية الوطنية للصناعات العسكرية للوصول إلى الهدف المنشودتوطين أكثر من 50٪ من الإنفاق العسكري للمملكة.

بينما تركزت الجهود السابقة على الاستثمار المالي في الجيش السعودي ، تعمل اتفاقية وزارة الدفاع مع NESA على تعزيز تدريب وتعليم العسكريين السعوديين. صرح مصدر مطلع على المشروع أن "الجيش السعودي كان على ما يرام قبل أن يبدأ العمل مع NESA" ، "لقد أرادوا فقط أن يرتقي جيشهم إلى المعيار الذهبي والحصول على الاعتماد الدولي". في يناير 2020 ، وقع الطرفان مذكرة تفاهم للمساعدة في تطوير المؤسسات العسكرية المهنية السعودية ، بما في ذلك البنية التحتية والمناهج الدراسية في الكليات الحربية والجامعات العسكرية.

هدف المملكة العربية السعودية لقطاعها الدفاعي هو إنشاء أربع مؤسسات عسكرية:

كلية القيادة والأركان المشتركة ، وكلية الحرب ، ومعهد البحوث ، ومركز تنمية القيادة.

وفقًا لديفيد لام ، نائب مدير NESA ، وافقت NESA على تقديم خطة لإنشاء هذه المؤسسات والتوصية بدورات يتم تدريسها في الكلية الحربية. هدف الطرفين إنشاء جامعة عسكرية سعودية مستقلة تمامًا ومعتمدة دوليًا. بمجرد تحقيق ذلك ، وافقت NESA على الاستمرار في العمل "كمستشار موثوق به" للجيش السعودي ، وتوفير الموارد وأشكال المساعدة الأخرى ، مثل المساعدة في التدريب ومعلمي الدورات ، عند الضرورة.

في 8 فبراير ، اجتمع مكتب التنفيذ الاستراتيجي - فريق التصميم المكون من موظفين من NESA وكلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية - لتزويد وزارة الدفاع السعودية بخطة شاملة لإنشاء جامعة الدفاع الوطني في المملكة العربية السعودية ، أو SANDU. . بعد أسابيع قليلة ، قدم مكتب التنفيذ الاستراتيجي التصميم النهائي لساندو ، والذي تضمن كلية القيادة والأركان المشتركة ، والكلية الحربية ، ومركز تنمية القيادة ، ومركز الدراسات الإستراتيجية. في مارس ، استضافت NESAكلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية في واشنطن العاصمة حتى يتمكن الأعضاء من التعاون بحرية مع خبراء التعليم العسكري المحترفين في الولايات المتحدة بشأن الاعتماد ، والمرافق ، والبحوث ، والبرامج التعليمية ، وحوكمة الجامعات. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الجيش الأمريكي مع الجيش السعودي في تدريبات مختلفة ، مثل اختبارات " الاستعداد القتالي " ، وتدريبات القوات الجوية ، والتدريب البحري . غالبًا ما تحضر هذه الدورات التدريبية المشتركة جيوش الدول المجاورة ، مثل إسرائيل ومصر والأردن.


 
حلو دة
 
تقصد جامعة للدراسات العليا علي غرار أكاديمية ناصر وجامعة البكر 🤔
 
للي ما فهم السالفة.

فيه كليات عسكرية تنضم تدريجيا تحت جامعة الدفاع الوطني.

اول كلية هي كلية القيادة والأركان.

 
طيب الان هل في تغير في هيكلة الدورات ومناهجها في الكليات والمدارس سواء للضباط او للافراد ؟
هل فيه معايير استحدثوها للقبول فيها ؟
وش صار على براج التطوير الاخرى ؟ معايير التسليح .. لياقة الجنود .. الانضباط .. اتمنى يهتمون بهالنقاط

اخيرا اتمنى اتمنى يكون التصميم المعماري للجامعة و للمقر الجديد للوزارة مستلهم من العمارة المحلية
 
على غرار ساندهيرست البريطانية، السعودية تعمل على إنشاء "ساندو" وهي جامعة عسكرية سعودية مستقلة تماماً ومعتمدة دولياً، باسم جامعة الدفاع الوطني (SANDU)، وذلك تماشيًا مع رؤيتها الطموحة 2030 الهادفة لتوطين الإنفاق العسكري وإنشاء أكاديميات عسكرية عالمية رائدة.

في الحادي عشر من أبريل الماضي رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع حفل تخريج الدفعة (80) من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية، تأتي هذه الدفعات المتخرجة حديثًا وفق نظم دراسية جديدة كليًا تهدف إلى جعل هذه الكليات وجهات عالمية.

بدأت السعودية تبلور رؤية جديدة عام 2017، حين عقدت اتفاق تعاون مع مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية (NESA) التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، يقضي بالمساعدة في بناء استراتيجيات جديدة لتعزيز المؤسسات العسكرية السعودية، وتوطين أكثر من 50% من الإنفاق العسكري.

في يناير 2020 استكملت الرياض تعاونها مع (NESA)، حين وقعت مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير المؤسسات العسكرية المهنية السعودية، بما في ذلك البنية التحتية والمناهج الدراسية في الكليات الحربية والجامعات العسكرية، وهي خطوة مثلت نقلة عملية ونوعية لما سوف تعنيه الأكاديميات العسكرية السعودية.

تسعى السعودية لإنشاء جامعة عسكرية سعودية مستقلة تمامًا ومعتمدة دوليًا، ينضوي تحتها على الأقل أربع مؤسسات رئيسة هي كلية القيادة والأركان المشتركة، وكلية الحرب، ومعهد البحوث، ومركز تنمية القادة، وقد وافقت (NESA) على القيام بدور استشاري فعال يوفر كل الاحتياجات الفنية.

في الثامن من فبراير من العام الماضي اجتمع موظفون في (NESA) مع قادة في كلية القيادة والأركان السعودية، وذلك من أجل تزويد وزارة الدفاع السعودية بخطة شاملة وتفصيلية بشأن إنشاء جامعة الدفاع الوطني أو (SANDU)، لتكون بذلك أول جامعة عسكرية سعودية مستقلة تماماً ومعتمدة دولياً.

وفي مايو من نفس العام التقى صاحب السمو الملكي خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع بمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، والذي أعاد تأكيد التزام بايدن "بمساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها"، بما يشمله ذلك من مشروع الجامعة العسكرية المنتظرة.

بالنظر للتوترات الأخيرة بين بايدن والقيادة السعودية، فإن هذه الجامعة وحلم الخروج بها إلى أرض الواقع تنتظر تلك الزيارة المرتقبة لبايدن إلى المملكة المحدد لها 15 و 16 من شهر يوليو، والتي من المتوقع أن تعطي الدافعية اللازمة للمضي قدمًا في تجسيد هذا التعاون ومباشرة تنفيذه.

إن الفائدة المرجوة من مشروع NESA-SANDU بالنسبة للسعودية ستكون كبيرة، حيث سيمنح هذا المشروع المؤسسات العسكرية السعودية فرصة الحصول على الاعتماد الدولي، وبالتالي سيزيد من مكانة تلك المؤسسات دوليًا، وسيسهل تطوير صناعة الدفاع المحلية، بما يتماشى مع رؤية 2030.

ليست الولايات المتحدة الأمريكية هي الوجهة الوحيدة للسعودية لتطوير الكليات العسكرية ومناهجها ونظمها، بل استعانت كذلك بالخبرات الطويلة للأكاديميات العسكرية البريطانية ذات التاريخ والعراقة، مثل ساندهيرست العسكرية الملكية.

تستهدف نظم الدراسة الجديدة ما هو أبعد من المعدات والمهارات التكتيكية في الدفاع العسكري، حيث تعطي أولوية كبيرة لتنمية الموارد البشرية، ورفع الكفاءات الفردية من حيث المهارات القتالية والقدرة على اتخاذ قرارات مصيرية صائبة أثناء المعارك،عبر التحليل النقدي للأوضاع.

في عام 2015 أجريت دراسة إحصائية ربطت بين الفاعلية العسكرية الميدانية والتعليم العسكري، عبر مؤشرين واضحين هو ربط عدد الأكاديميات العسكرية في بلد ما وكذا عدد الدوريات أو الدراسات العسكرية بعدد القتلى أو الخسائر السنوية في معركة تقليدية مع دولة أخرى.

أظهرت النتائج الحاسمة لهذه الدراسة بأن معدل الخسائر القتالية ينخفض في دولة ما بزيادة عدد الأكاديميات العسكرية وكذا بزيادة الدوريات والدراسات المتخصصة الصادرة عنها وعن مؤسساتها، بينما ترتفع الخسائر كلما قل عدد الأكاديميات والإصدارات العسكرية من دوريات ودراسات.
9F3957E2-526D-424B-BEEE-85D1EC5444D0.jpeg


المصدر
الترجمة من حساب @awacsnews
 
يبدوا أن فى توجه عربى لإنشاء هذا النوع من الاكاديميات لان فى مصر صدر قرار بإنشاء أكاديمية أيضاً وتمت الموافقة عليه من مجلس الشيوخ
 
يبدوا أن فى توجه عربى لإنشاء هذا النوع من الاكاديميات لان فى مصر صدر قرار بإنشاء أكاديمية أيضاً وتمت الموافقة عليه من مجلس الشيوخ

اول مره اعرف ان مصر فيها مجلس شيوخ الي اعرفه برلمان و مجلس الشعب
 
اول مره اعرف ان مصر فيها مجلس شيوخ الي اعرفه برلمان و مجلس الشعب
والله لو تشوف انتخابات مجلس الشيوخ بمصر كانت تضحك 🤣🤣🤣🤣

الزبدة يقالهم يبون يسوون كونجرس مصري علشان كذا طلعوا بسالفة مجلس شيوخ 🤣

%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE.jpg


 
والله لو تشوف انتخابات مجلس الشيوخ بمصر كانت تضحك 🤣🤣🤣🤣

الزبدة يقالهم يبون يسوون كونجرس مصري علشان كذا طلعوا بسالفة مجلس شيوخ 🤣

%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE.jpg



مش مهم المضمون المهم الشكل😂😂😂
 
عودة
أعلى