صحيفة ألمانية : نجاح هائل لمحمد بن سلمان .. تم الاعتراف به كزعيم العالمين العربي والاسلامي

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,280
التفاعل
15,396 263 3
الدولة
Saudi Arabia
VewspdkhMzCPtOJvUeHBSmtM9JkVVT0cpoC5sQTU.jpg

محمد بن سلمان: من منبوذ إلى الشريك المفضل؟​

يحتفل محمد بن سلمان بالذكرى السنوية الخامسة لتوليه منصب ولي العهد السعودي بجولة إقليمية. عاد اللاعب البالغ من العمر 36 عامًا إلى المسرح السياسي الدولي بفضل النفط والحلفاء والدروس المستفادة.

الجدول الزمني الحالي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مليء بالاجتماعات رفيعة المستوى مثلها مثل أي زعيم عالمي آخر.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، التقى الرجل البالغ من العمر 36 عامًا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة ومع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان. وسيتوجه يوم الأربعاء إلى أنقرة للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، ومن المتوقع وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل إلى الرياض .

ومع ذلك ، في حين أن هذه الاجتماعات تجسد أهمية الدولة الغنية بالنفط من ناحية ، فإنها ترمز أيضًا إلى تغيير العقلية السياسية لمحمد بن سلمان ، بعد خمس سنوات من توليه منصب ولي العهد في 21 يونيو 2017.


قال سيباستيان سونز ، الخبير في مركز البحوث التطبيقية بالشراكة مع الشرق: "خلال سنواته الأولى ، اعتمد محمد بن سلمان بشكل كبير على التصعيد والاستفزاز ، لكنه كان يعدل إستراتيجيته في السياسة الخارجية في السنوات الأخيرة". مركز أبحاث مقره ألمانيا ، قال لـ DW.



على وجه الخصوص ، تعهد الرئيس التركي بإحقاق العدالة في قضية خاشقجي.

وقالت سينزيا بيانكو الزميلة الزائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: "أردوغان التركي كان مسؤولاً عن تدهور صورة محمد بن سلمان في العالم الإسلامي العربي الأوسع بعد مقتل خاشقجي".

ذوبان العلاقات​

لكن التقارب الحالي بين تركيا والقوة الإسلامية السنية يمثل تغييرًا كبيرًا في سياسة أردوغان الخارجية.

بدأت المصالحة في وقت سابق من هذا العام عندما خففت أنقرة انتقاداتها لموقف المملكة العربية السعودية من حقوق الإنسان ، وكذلك بشأن مقتل خاشقجي.

تمت الخطوة التالية من المصالحة في أبريل / نيسان الماضي ، عندما نقلت تركيا محاكمة 26 سعوديًا مشتبهًا في قضية خاشقجي من المحكمة الجنائية العليا في إسطنبول إلى الرياض.

وبعد ذلك ، في وقت لاحق من ذلك الشهر ، سافر أردوغان إلى المملكة العربية السعودية والتقى ولي العهد شخصيًا.

وقال بيانكو مستخدماً الأحرف الأولى من اسم ولي العهد المعروفة باسم ولي العهد: "لقد أذعنت تركيا لمطالب المملكة العربية السعودية ، ومن المحتمل أن نشهد استقبالاً كبيراً لمحمد بن سلمان في تركيا ، وهو ما يعادل قبولاً رمزياً لقيادة محمد بن سلمان على العالم الإسلامي العربي بأكمله".

وبحسب وسائل إعلام تركية ، يتوقع أردوغان التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات الثنائية في مجالات مثل الاستثمار والطاقة.



عندما تولى منصبه في كانون الثاني (يناير) 2021 ، شهدت العلاقات طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمملكة انتكاسة قاسية. تفاقم الموقف أكثر بعد صدور تقرير سري في عام 2021 أشار إلى أن محمد بن سلمان وافق على العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي.

نتيجة لذلك ، رفض بايدن التحدث مباشرة مع ولي العهد كرئيس.

ومع ذلك ، من المقرر أن يتغير هذا في 15 يوليو عندما يصل بايدن إلى الرياض في زيارة تستغرق يومين.

على الرغم من تحول بايدن السياسي تجاه المملكة العربية السعودية ، لا يزال بإمكان المرء أن يشعر بالتردد في صياغته الواقعية لوصف الرحلة.

ويوم الجمعة ، قال بايدن إنه لن يسافر إلى السعودية صراحة للقاء ولي العهد ، لكنه كان ينظر إليه على أنه جزء من "اجتماع دولي" أوسع من المتوقع أن يضم قادة من دول الخليج العربية والأردن ومصر والعراق.

وقال سفير تركيا السابق لدى قطر ميتات ريندي لـ DW: "المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول القليلة في العالم التي لديها قدرة إضافية للتعامل مع أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا". "حتى لو كنت لا تحب موقف الدولة من السياسة الحقيقية ، عليك أن تعمل معها".

الكثير على المحك بالنسبة للسعودية​

في حين أنه من غير المرجح أن يتقبل كل من بايدن ومحمد بن سلمان بعضهما البعض بحماس كما فعل أردوغان وولي العهد خلال زيارة الرئيس التركي في أواخر أبريل ، إلا أنه من الآمن القول إن هناك ما يكفي للحديث عنه. وعلى الرغم من ازدهار تجارة النفط بسبب نقص النفط العالمي ، هناك الكثير على المحك بالنسبة للمملكة العربية السعودية أيضًا.

الحرب في اليمن - التي دعمت فيها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ضد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران - لم تُطرح بعد على الطاولة ولكنها معلقة حاليًا ، وذلك بفضل الدبلوماسية الأمريكية السعودية.

كما تهتم الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بشدة بمواصلة خطة العمل الشاملة المشتركة ، المعروفة ببساطة باسم الاتفاق النووي الإيراني ، من خلال تعزيز التحالف بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل ودول الخليج الأخرى لموازنة القوة الإقليمية والنووية لإيران.
علاوة على ذلك ، قد يؤدي اجتماع بدعوة من والد ولي العهد ، الملك سلمان ، بين بايدن ومجلس التعاون الخليجي وكذلك مصر والأردن والعراق إلى مبادرات إقليمية جديدة ، أو كما قال مسؤول في البيت الأبيض في 13 حزيران / يونيو ، إلى "طرق جديدة وواعدة" للتعاون.

"نجاح هائل" لمحمد بن سلمان

لكن بالنسبة لولي العهد ، قد تؤدي اجتماعات هذا الصيف إلى مرحلة جديدة من حياته السياسية.

قال الأبناء من مركز أبحاث CARPO: "سيواصل محمد بن سلمان محاولة إظهار القوة كقائد إقليمي". إنه مقتنع بأن ولي العهد السعودي يريد أن يُنظر إليه على أنه الزعيم بلا منازع في العالم العربي ، وكذلك على الساحة الدولية .



61149265_401.jpg






في المقابل ، لا يفاجئه أن محمد بن سلمان يعتبر نفسه فائزًا في الوقت الحالي. وقال سونز: "جاء بايدن إليه ، وكان ماكرون هناك ، وكان بوريس جونسون هناك. لذا ، فإن جميع الأشخاص الذين واجهوا مشاكل كبيرة مع قضية خاشقجي قد قدموا التماسًا له للعودة إلى المجتمع الدولي". "هذا نجاح هائل بالنسبة له ، وسوف يستغلها أيضًا لأغراض سياسية ودعائية داخلية".

في غضون ذلك ، أرسل ولي العهد إشارة خاصة به لإبراز أنه هو الآخر قد فهم كيفية الانخراط في السلوك الدبلوماسي. في وقت سابق من هذا الشهر ، وعدت منظمة أوبك + بقيادة السعودية بزيادة إنتاج النفط في يوليو وأغسطس.

بينما يتصارع العالم مع نقص النفط المرتبط بالحرب في أوكرانيا ، سارع بايدن إلى الترحيب رسميًا بهذه البادرة.





 
لا حاجه بالاعتراف ولا قيمه له..



طريقة اعلامية رخيصة لتصوير الزيارات من منطلق التعويم السياسي للامير محمد، والواقع يقول ان زياراته هي في الحقيقة كالرياح الباردة التي تعمل على تخفيف اثار اشعة شمس صيف ساخنة تواجهها دول المنطقة على اكثر من صعيد..
 
زعيم العالم الإسلامي ؟؟؟؟

زعامة لاقيمة لها ولسنا بحاجتها بصورتها الضيقة.




اما الامير محمد، الواقع يقول انه الرجل الاكثر نفوذا بعد الملك سلمان في مايسمى *بالعالم الاسلامي*.
 
ما حنا منتظرين قردوغاز يعترف فينا هو من ينتظر منا الاعتراف به كدوله تستحق التبرعات 😂 والى الان ملفه بدرج ونفكر


B9354234-D335-4555-95DD-626BB9DB47C0.jpeg


قلتها واكرر راح الزمن اللي ياخذ فيه مقعد العرب وصقر الجزيره في العالم الاسلامي والان تركيا تعلمت ان تهميش الحرمين الشريفين واهله في السياسه الدوليه غير ممكن كما كان بالعهد العثماني 🙂
 
دولهم ما تقدر تسوي شيء من اللي سواه الامير محمد بن سلمان ميتين منه قهر وحسد الله لا يبلانا حقد دفين في نفوسهم..

احمدو ربكم جاكم زعيم جديد له كلمته وهيبته ومكانته عالية بين دول العالم
 
الزعامة إللي ما تأكل عيش وما منها فائدة !!
وقت الجد ما حد معك
 
ممكن تشرحلي كيف هو زعيم العالم العربي؟
هو الزعيم العربي الوحيد القادر على التأثير عالميا, الوحيد القادر على قول "لا" للدول العظمى, يقود اكبر اقتصاد عربي بفارق كبير و ينمو بمعدلات تشابه الصين في بداية الالفيه, عضو في ال G20 و يستشار في تصريف النظام العالمي, يملك رصيد رأس مال سياسي وافر لدى كل اللاعبين الكبار بلا استثناء و كلمته مسموعة في الاقليم من الكبير قبل الصغير. و اخيرا لديه قوة عسكرية حديثه مسلحه على المستوى الاستراتيجي و تتطور بشكل متسارع. هذه نبذه مبسطه للقوة الصلبه.

في جانب القوة الناعمة, يدير الحرمين و منبع الرسالة , و يعد وصي على الثقافة العربية كسليلها المباشر, اياديه بيضاء على كل الدول العربية, و يملك اكثر الوسائل الدعائية رواجا في العالم العربي, يتمتع برصيد محبه و احترام من المحيط للخليج للكاريزما الشخصية التي يتمتع بها كقائد مجدد و شاب و طموح ( و وسيم ايضا, يحتاج يخسر كم كيلو وزن و يصير فل الفل :) ).

اذا عندك مرشح منافس تفضل و اطرحه, و اذا لا ترى انه يوجد مرشح لمنصب القياده العربيه الاحداث الاخيره و القادمة قريبا كفيله بتغيير رأيك ان شاء الله.
 
عندما يكون هناك عالم اسلامي موحد او عالم عربي موحد نبحت له عن زعيم اما الآن فهي دول لا زعامة بينها و أغلبها أقرب لدول أجنبية منها لبعضها البعض
 
تحرقهم جملة زعيم العالم العربي والاسلامي وحتى وهي على لسان الصحافه الاجنبيه


لكن انحرقتوا او ما انحرقتوا هو فعلا زعيم العالمين العربي والاسلامي اعجبكم او ما اعجبكم ما يفرق كثير فقادتكم فعلا يعلمون بهذه الحقيقه ولذلك يلجؤون له ولبلاده في احلك الظروف






😁
 
الكلام بأنه كان "منبوذ" واصبح "شريك"
هذا كذب غربي،

من حاولوا نبذه هم المنبوذون عالميا،
وهم الذين يحاولون بالشراكة معه أن يستعيدوا مكانتهم،

إذلاله لأردوغان سيدرّس في كتب التاريخ،
والإمارات ومصر أيضا كل منهم قام بواجبه في إذلال أردوغان،

ربنا يحفظه ويديم على السعودية الخير والأمن والأمان
 
عودة
أعلى