ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في زيارة للأردن و تركيا ومصر " متابعة مستمرة "

محمد بن سلمان رجل اقتصادي ويهمه المال والأرقام من الدرجة الأولى
يعرف كيف يأخذ وماذا يريد , الشنطة قفلناها يا حلوين

-

😂🤣 🥰
كيف تريد ان تلعب دور القائد في الشرق الاوسط بدون القدرة على مساعدة الاخرين في حل مشاكلهم ؟
ما الذي سيدفعهم ناحيتك ؟
هنا يأتي التوازن في لا ضرر ولا ضرار يعني لو فيه شيء يحقق الربح الاقتصادي للطرفين كاستثمارات مربحة يوازي ذلك تحقيق نفوذ سياسي للمملكة

الزعامة والقيادة لهما ثمن :تلويح:
خلاص روح دور على زعيم يقودك :)

اهلا بالشرق الاوسط الجديد, حيث الجميع شركاء يتنافسون فيما بينهم لمصلحة الاقليم و ضمن مشروع اوروبا الجديده.

و اذا احدهم تقدم في السبق على البقية صفقوا له اولا, ثم حاولوا ان يجاروه باستعراض تنافسيتهم.

خذها ههههههههه
لقد افلستنا عبد الناصر افتكر نفسه الزعيم ودخلنا في حروب الاخرين وفي الاخر مات ومصر مفلسة ومن غير سيناء وقناة السويس مغلقة ويستجدي المساعدات من الخليج وليبيا والجزائر
لولا اموال الملك فيصل رحمه الله لم تكن مصر لتقدر على اجلاء ونقل جنودها من اليمن لجبهة القناة وبداية حرب الاستنزاف لان الجيش المصري ابيد في 67 عمليا ولم يكن عندنا غير الجيش اللي في اليمن

كيف تريد ان تلعب دور القائد في الشرق الاوسط بدون القدرة على مساعدة الاخرين في حل مشاكلهم ؟
ما الذي سيدفعهم ناحيتك ؟
برضه ناس كثير معهم حق في الاستفادة من خيرات بلادهم بدل ما هي رايحة لغيرهم وهم مش مستفيدين
نعم الكل ينظر للسعودية انها دولة كبيرة والسند والعون لغيرها، لكن برضه البعض الآخر ينظر لها كـ ATM وهذا غلط كبير

هنا يأتي التوازن في لا ضرر ولا ضرار يعني لو فيه شيء يحقق الربح الاقتصادي للطرفين كاستثمارات مربحة يوازي ذلك تحقيق نفوذ سياسي للمملكة
وهذا اللي بنقوله، أفضل شيء لا تدعم ميزانية ولا كاش ولا شيء، فقط استثمارات يستفيد منها الطرفين

لقد افلستنا عبد الناصر افتكر نفسه الزعيم ودخلنا في حروب الاخرين وفي الاخر مات ومصر مفلسة ومن غير سيناء وقناة السويس مغلقة ويستجدي المساعدات من الخليج وليبيا والجزائر
لولا اموال الملك فيصل لم تكن مصر لتقدر على اجلاء ونقل جنودها من اليمن لجبهة القناة وبداية حرب الاستنزاف لان الجيش المصري ابيد في 67 عمليا ولم يكن عندنا غير الجيش اللي في اليمن
طيب و المطلوب ؟

اذا هذا الوضع من الستينات, الا تعتقد انه امر معيب و يجب انهاؤه ؟

لولا اموال الملك فيصل رحمه الله لم تكن مصر لتقدر على اجلاء ونقل جنودها من اليمن لجبهة القناة وبداية حرب الاستنزاف لان الجيش المصري ابيد في 67 عمليا ولم يكن عندنا غير الجيش اللي في اليمن

الحرب انتهت من 73 بدأت عندك عدة مشاكل وتركت حتى تراكمت عليك الخ

مش عذر اليابان انضربت بقنابل نووية ونهضت وفنزويلا بلد نفطي وغارق بالفقر والفساد

انتهى زمن الدعم اللي بدون فايدة

الدول تتسابق بالاستثمارات الان

لا احد ينكر دعم الاخوة الاشقاء في المملكة العربية السعودية في الاردن والذي تركز من خلال مشاريع تنموية واستثمارات وودائع وهذا امر يشكرون عليه ويوضح متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين

لكن اذا ما قورن الدعم الخليجي بشكل عام للاردن وتم مقارنته للدعم المقدم على سبيل المثال لمصر او المغرب , او لبنان ودول اخرى لوجدنا ان الحصة الاردنية من الدعم هي الاقل من بين تلك الدول المتلقية للدعم على مدار سنوات طويلة

في حين ان احد الداعمين الكبار الدوليين في الحقيقة هي الولايات المتحدة التي تنظر للاردن كحليف موثوق بحجم مساعدات اقتصادية وعسكرية من الخمسينات بلغ بمجمله 27 مليار دولار وفي السنوات الاخيرة بمتوسط سنوي 1.5 مليار ونصف سنويا

يليه دوليا الاتحاد الاوروبي الذي اعلن عن استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار هذا العام ودعم بحدود المليار تلقاه الاردن اثناء فترة جانحة كورونا بالاضافة الى دعم المنح السنوي الذي يقدم للاردن

في الاسفل جدول يوضح المنح من الدول جميعها بالاضافة للقروض الميسرة من مختلف الجهات الدولية الاقراضية من الملاحظ ان قيمة المنح ازدادات اثناء الازمة السورية واستقبال الاردن لحوالي 2 مليون مواطن سوري يضافون للاجئين من فلسطين والعراق ودول اخرى

ما الذي سيدفعهم ناحيتك ؟
بصراحة انا اتفق معك واشوف مهم ندعم مصر و الاردن خاصة
وارى ان من لوازم القيادة دعم مصر الاردن وحتى تركيا وهذي اساسيات في العلوم السياسية
بس المشكلة ان نخب هالدول وحتى قطاع مهم من شعبها فيهم عداء غير طبيعي للسعودية
ونظرة دونية و احتقارية مقززة و غريبة للسعودية فضلا عن عدم الاعتراف بالقيادة السعودية
فمعارضة قطاع كبير من السعوديين لهالدعم له اسبابه .. صعب تقنع السعوديين كشعب بهالنقطة .. هم في النهاية ينظرون للامور من منظورهم الي مايكون سياسي غالباً بل فطري .. والفطرة تقول ليش ادعم شخص حاقد علي ويبغى يضرني ؟؟
لو تتبع الغربيين المعادين للسعودية تحصل غالبهم من اصول من العالم العربي .. والهاشتاقات الانجليزية المعادية للسعودية اكثر من يدعمها عرب
حتى ابرز اعضاء الكونغرس المعادين للسعودية ذو اصول عربية .. وحتى الي اصولهم غير عربية انا مقتنع ان الي رفع مستوى عدائيتهم للسعودية هم ذوو الاصول العربية مع هجراتهم الاخيرة للغرب
خلني اقولك الصدق من منظوري انا
قبل تويتر و وسائل التواصل كان عندي ميول قوية لهالدول واحس بالانتماء لهم
رغم اني كنت اسمع واقرا اشياء عدائية تقال ضدنا .. وكنت اقول هذا شي طبيعي كل الدول في لها محبين وكارهين
وكل الدول فيها الصالح و الطالح ، وكان في بالي انها اراء شاذة
بس بعد تويتر اكتشفت ان اصحاب هالرأي ماهم قلة ابداً .. وان هذي اراء شائعة
واعتقد الي متابع للتويتر السعودي بيلاحظ ان غالب السعوديين كانوا مثلي في البداية وعندهم انتماء قوي للعالم العربي
بس بعد تويتر بدات تتغير النظرة تدريجياً
للعلم حكومتنا هي الي تبي تدعم الدول العربية والشعب هو الي رافض
فاعتقد هذا هو السبب ليش قطاع كبير من السعوديين متحفظين او معارضين لدعم هالدول

وانا متأكد لو ترجع قبل سنوات ما بتلاحظ هالمعارضة

لا احد ينكر دعم الاخوة الاشقاء في المملكة العربية السعودية في الاردن والذي تركز من خلال مشاريع تنموية واستثمارات وودائع وهذا امر يشكرون عليه

لكن اذا ما قورن الدعم الخليجي بشكل عام للاردن وتم مقارنته للدعم المقدم على سبيل المثال لمصر او المغرب , او لبنان ودول اخرى لوجدنا ان الحصة الاردنية من الدعم هي الاقل من بين تلك الدول المتلقية للدعم على مدار سنوات طويلة

في حين ان احد الداعمين الكبار الدوليين في الحقيقة هي الولايات المتحدة التي تنظر للاردن كحليف بحجم مساعدات اقتصادية وعسكرية من الخمسينات بلغ بمجمله 27 مليار دولار وفي السنوات الاخيرة بمتوسط سنوي 1.5 مليار ونصف سنويا

يليه دوليا الاتحاد الاوروبي الذي اعلن عن استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار هذا العام ودعم بحدود المليار تلقاه الاردن اثناء فترة جانحة كورونا بالاضافة الى دعم المنح السنوي الذي يقدم للاردن

في الاسفل جدول يوضح المنح من الدول جميعها بالاضافة للقروض الميسرة من مختلف الجهات الدولية الاقراضية

مشاهدة المرفق 491238

الدعم بحجم الاستفادة من المدعوم .. فقط

سوالف عروبة و أخوة اسلامية هذه ما عاد تأكل عيش .. ممكن كانت تمشي على السعوديين من الجيل القديم ..حاليا لا

الدعم بحجم الاستفادة من المدعوم .. فقط

سوالف عروبة و أخوة اسلامية هذه ما عاد تأكل عيش .. ممكن كانت تمشي على السعوديين من الجيل القديم ..حاليا لا

الوضع مع الاردن منذ البداية من ناحية الدعم كان واضح اغلبه تركز في ودائع في البنك المركزي ومشاريع تنموية وحتى بعضها نفذ من شركات سعودية والاخر تركز في مشاريع استثمارية تعود بالنفع على الطرفين

وارى ان من لوازم القيادة دعم مصر الاردن وحتى تركيا وهذي اساسيات في العلوم السياسية
ونظرة دونية و احتقارية مقززة و غريبة للسعودية فضلا عن عدم الاعتراف بالقيادة السعودية
فمعارضة قطاع كبير من السعوديين لهالدعم له اسبابه .. صعب تقنع السعوديين كشعب بهالنقطة .. هم في النهاية ينظرون للامور من منظورهم الي مايكون سياسي غالباً بل فطري .. والفطرة تقول ليش ادعم شخص حاقد علي ويبغى يضرني ؟؟
لو تتبع الغربيين المعادين للسعودية تحصل غالبهم من اصول من العالم العربي .. والهاشتاقات الانجليزية المعادية للسعودية اكثر من يدعمها عرب
حتى ابرز اعضاء الكونغرس المعادين للسعودية ذو اصول عربية .. وحتى الي اصولهم غير عربية انا مقتنع ان الي رفع مستوى عدائيتهم للسعودية هم ذوو الاصول العربية مع هجراتهم الاخيرة للغرب
رغم اني كنت اسمع واقرا اشياء عدائية تقال ضدنا .. وكنت اقول هذا شي طبيعي كل الدول في لها محبين وكارهين
واعتقد الي متابع للتويتر السعودي بيلاحظ ان غالب السعوديين كانوا مثلي في البداية وعندهم انتماء قوي للعالم العربي

تركيا لا تحتاج دعم .. و سواء كانت موجودة أو انهارت طز

الأردن مهم و أصلا 10% من الشعب الأردني يعمل في السعودية ..و الدعم لن يكون دائم بل بمقدار الأخذ و العطاء

مصر مشاكلها أكبر من أي دعم

الوضع مع الاردن منذ البداية من ناحية الدعم كان واضح اغلبه تركز في ودائع ومشاريع تنموية وحتى بعضها نفذ من شركات سعودية والاخر تركز في مشاريع استثمارية تعود بالنفع على الطرفين

الودائع شيء جيد لأنه يمكن سحبها بضمانات دولية لأنني مع كل الاحترام لا أثق في الدول العربية و الاسلامية أبدا

في ثواني يسرقون الاستثمارات

المشاريع التنموية مهمة لأن اسقرار الاردن مهم للسعودية و كنقطة عبور بين السعودية و اسرائيل في المستقبل القريب ان شاء الله

ما هي المشاريع الاستثمارية التي تعود بالنفع للطرفين ؟ .. ممكن تنورني بأمثلة لو تكرمت

أنا طلقت سوالف العروبة و الاسلام بالثلاث من 2010 تقريبا .. كذب في كذب

ع الاقل الاردن و مصر انت مستفيد منهم س شيء وهمي مثل فلسطين تدعمه ليش ؟

الودائع شيء جيد لأنه يمكن سحبها بظمانات دولية لأنني مع كل الاحترام لا أثق في الدول العربية و الاسلامية أبدا

في ثواني يسرقون الاستثمارات

المشاريع التنموية مهمة لأن اسقرار الاردن مهم للسعودية و كنقطة عبور بين السعودية و اسرائيل في المستقبل القريب ان شاء الله

ما هي المشاريع الاستثمارية التي تعود بالنفع للطرفين ؟ .. ممكن تنورني بأمثلة لو تكرمت

من ناحية الاردن الودائع امر جيد ايضا يساهم بالحفاظ على قوة الدينار وجلب استثمارات عدا عن الاحتياطي الجيد والامن من العملات الصعبة التي يمتلكها الاردن بحدود 18 مليار دولار عدا عن احتياطي الذهب بحدود 4 مليار دولار تعطي ثقة للمودعين من ناحية الودائع

الاستثمارات السعودية موزعة على القطاع الخاص وهي موزعة على القطاعات التالية قطاعات (النقل، البنية التحتية، الطاقة، القطاع المالي والتجاري، قطاع الإنشاءات السياحية) وقريبا السياحة العلاجية والرعاية الصحية

حجم الميزان التجاري الاردني السعودي بلغ 13 مليار ريال الى 18 مليار ريال سعودي يميل من ناحية الصادرات لصالح السعودية فالاردن يستورد سنويا من السعودية منتجات بقيمة تقريبا 10 مليارات ريال سعودي

التعديل الأخير:

انا اتفق مع كلامك و اسمحلى اضيف على رأيك نقطتين
فعلا كل دوله فيها الصالح و فيها الطالح لكن يظل الغالبية العظمة للدول العربية تحب السعودية و الحرب الاعلاميه التركية والقطرية فى خلال ال 10 سنين الماضية استطاعو استقطاب الكثير من المغيبين لتصديقهم بحجج محاربة الصهاينة و طبعا اشهر حرب لهم الحرب على السعودية و الامارات لوقوفهم مع مصر بعد ثورة 30 يونيو و زحلقة الاخوان و كل الى هتشوفهم بيشتمو فى السعودية هما من نوعيه البشر ديه

الفيديوهات او التعليقات الى كنت بشوفها ضدد السعودية كانت من غالبية تعليقات عن مثلا كفيل سعودى يهاجم شخص غير سعودى و اظن ده الى انت كنت بشوف التعليقات ده...

و ليس غريب وجود اعضاء الكونغرس يهاجمون السعودية فا هم يأكلون و يشربون و حساباتهم البنكية تاتى من مهاجمة الدول العربية و على رأسها السعودية و مصر و الامارات... من افضل يهاجم نظام عربى عن شخص (عربى) مثل الهبلة الهان عمر

ربنا يصلح حالنا كلنا

انا اتفق مع كلامك و اسمحلى اضيف على رأيك نقطتين
فعلا كل دوله فيها الصالح و فيها الطالح لكن يظل الغالبية العظمة للدول العربية تحب السعودية و الحرب الاعلاميه التركية والقطرية فى خلال ال 10 سنين الماضية استطاعو استقطاب الكثير من المغيبين لتصديقهم بحجج محاربة الصهاينة و طبعا اشهر حرب لهم الحرب على السعودية و الامارات لوقوفهم مع مصر بعد ثورة 30 يونيو و زحلقة الاخوان و كل الى هتشوفهم بيشتمو فى السعودية هما من نوعيه البشر ديه

الفيديوهات او التعليقات الى كنت بشوفها ضدد السعودية كانت من غالبية تعليقات عن مثلا كفيل سعودى يهاجم شخص غير سعودى و اظن ده الى انت كنت بشوف التعليقات ده...

و ليس غريب وجود اعضاء الكونغرس يهاجمون السعودية فا هم يأكلون و يشربون و حساباتهم البنكية تاتى من مهاجمة الدول العربية و على رأسها السعودية و مصر و الامارات... من افضل يهاجم نظام عربى عن شخص (عربى) مثل الهبلة الهان عمر

ربنا يصلح حالنا كلنا
الصدق مهوب كلهم اخوان كثير منهم قومجيين
وكثير ناس عاديين لا اخوان ولا قومجيين بشكل اساسي .. بس ممكن متأثرين بأحد هالفكرتين تأثر بسيط

عودة
أعلى