وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في زيارة رسمية الى المغرب

إنضم
15 يناير 2021
المشاركات
11,222
التفاعل
37,421 159 0
الدولة
Morocco
بلاغ وزارة الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج

على هامش الدورة الـ13 للجنة المشتركة المغربية-السعودية، استقبل السيد ناصر بوريطة، اليوم بالرباط، وزير الخارجية السعودي، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود.


288523682_395012722654333_5434524417417226421_n.jpg

 
أهلا و وسهلا به في بلده
بعد مرور العالقة بين البلدين الشقيقين ببرود في مرحلة ما يجب إعادة الميا لمجاريها مع الأشقاء في المملكة
 
الف مرحبا بسمو الأمير قي بلده الثاني العلاقات ممتازة والحمد الله
كلمة السفير السعودي في الامم المتحدة قبل تجدد رفضها بأي مساس للمصالح العليا المغربية أو أي تعدي على تربها او سيادتها الوطنية

 
بالتوفيق للبلدين الحبيبين
 
بوريطة بلاني بهاد الطريقة ديال التسليم باليدين وليت لي سلمت عليه كنشنق ليه على يدو 😂😅
1655385484852.png
 
هناك تداخل بين العائلتين الحاكمتين في السعودية و المغرب
والدة الامير الوليد بن طلال خالة الامير مولاي هشام ابن عن الملك محمد السادس
 
انطلاق أشغال الدورة الـ13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية-السعودية بالرباط



انطلقت، اليوم الخميس بالرباط، أشغال الدورة الـ13 لاجتماع لجنة المشتركة المغربية – السعودية، برئاسة وزيري خارجية البلدين، السيد ناصر بوريطة، والأمير فيصل بن فرحان آل سعود. ويأتي التئام هذه الدورة في إطار ترسيخ علاقات التعاون المشترك بين البلدين، وإجراء تقييم شامل لهذا التعاون، فضلا عن تقديم برامج عمل جديدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما يتوخى هذا الحدث استعراض مسارات التعاون الثنائي وتقييم ومتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الدورة السابقة.

يشار إلى أن اللجنة المشتركة المغربية – السعودية عقدت، أمس الأربعاء، بالرباط، اجتماعات على مستوى كبار الموظفين والخبراء. وخصصت هذه الاجتماعات للاتفاق على مجموعة من النصوص القانونية والتوصيات لعرضها على أنظار المجلس الوزاري.
 
السعودية تؤكد على موقفها الداعم لمغربية الصحراء

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الخميس، محادثات مع نظيره السعودي صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان ا ل سعود

ويترأس بوريطة والأمير فيصل بن فرحان، اليوم، أشغال الدورة ال 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية.

ويأتي التئام هذه الدورة في إطار ترسيخ علاقات التعاون المشترك بين البلدين، وإجراء تقييم شامل لهذا التعاون، فضلا عن تقديم برامج عمل جديدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك

وقد أكدت المملكة العربية السعودية، على موقفها الداعم لمغربية الصحراء، كما جاء في محضر الدورة ال 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية.

وأشار المحضر إلى أن المملكة تدعم أيضا الجهود التي تقوم بها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي واقعي على أساس التوافق، بناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

وجددت المملكة دعمها الثابت والموصول للوحدة الترابية للمملكة المغربية وذكر محضر الدورة أن ” الجانب السعودي جدد دعمه الثابت والموصول للوحدة الترابية للمملكة المغربية الشقيقة “.

وشددت المملكة العربية السعودية على دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب ووحدة ترابه الوطني كحل يتطابق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعبرت المملكة عن رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية أو التعدي على سيادتها أو وحدة ترابها الوطني.
 
التشاور والتنسيق بيننا وبين السعوديين رائع ويعكس مدى التوافق بين الدولتين، وهو مصدر قوة لنا جميعا، وكمثال الاوروبيين الذين لا تربطهم قرابة وتجد مستوى تنسيقهم عالي جدا، فما بالك بنا نحن الذين وصانا أعظم قائد بالتاريخ بان يكون امرنا شورى بيننا..
اهلا باحبائنا السعوديين وكل الخليجيين في بلدكم الثاني... وانشاء الله ننتصر على كل اعداء اوطاننا لا اوربيين ولا امريكان ولا صهاينة ولا خونة عرب يمكن ان يمسونا باذى ونحن متحدين..
 

السعودية والمغرب يدعوان لتصنيف الحركات الإنفصالية تنظيمات إرهابية ومحاربتها​


دعت اللجنة المشتركة المغربية السعودية، اليوم الخميس، إلى بذل مزيد من الجهود لدعم الاستقرار وتعزيز التنمية المستدامة ومحاربة التطرف والإرهاب والحركات الانفصالية بمنطقة الساحل

وأوضح محضر الدورة ال 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية – السعودية أن المملكة العربية السعودية ثمنت في هذا الصدد المقاربة الثلاثية الأبعاد للمملكة المغربية تجاه منطقة الساحل التي تركز على الأمن والتنمية وتكوين الموارد البشرية.

وجددت اللجنة، يضيف المصدر ذاته، إدانتها للتطرف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله أيا تكن مبرراته ودوافعه، وأكدت على عدم ربط هذه الآفة الخطيرة بحضارة أو دين، كما شددت على أهمية تظافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة الإرهاب واجتثاثه والقضاء على مسبباته

واستعرضت اللجنة الجهود الحثيثة التي يبذلها البلدان والمبادرات الرائدة التي طوراها في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأكدت اللجنة على ضرورة مواصلة التنسيق بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب على الصعيد الدولي متعدد الأطراف، خصوصا على مستوى منظمة الأمم المتحدة والمنتدى الدولي لمحاربة التطرف والتحالف الدولي ضد داعش.

كما رحبت اللجنة بدراسة إمكانية إطلاق تعاون ثلاثي في القارة الافريقية، وفق مقاربة تضامنية في المجالات ذات الأولوية


 
كما رحبت اللجنة بدراسة إمكانية إطلاق تعاون ثلاثي في القارة الافريقية، وفق مقاربة تضامنية في المجالات ذات الأولوية

مالمقصود بامكانية اطلاق تعاون ثلاثي في القارة الافريقية ؟

معروف ان هناك تعاون بين المغرب و لامارات في افريقيا اقتصاديا بدرجة اولى و لا اعرف ان كان هدا هو القصد من كلام اللجنة باهتمام السعودية بتعاون ثلاثي في القارة .
 
عودة
أعلى