الرئيس الأمريكي بايدن في جدة ( متابعة متجددة )

الصمت السعودي قبل القمة وحتى آخر لحظة قبل كلمة ولي العهد ما كان أحد يعرف قرار المملكة هالمرة غير



أعرف ان الموضوع انتهى وقديم ولكن توني اقرا تعليقك وطرأ علي إضافة،

كلامك صحيح تماما. حتى أقرب حلفاء السعودية لم يكن يعلم مالذي ستقرره الرياض. كانت السعودية في أقصى درجات الحزم مع الديموقراطيين ومع احتمالات فرص تطوير العلاقة معهم بشكل لم يحدث سابقا مع أي شريك في تقييمي. ما نشاهده جديد تماما.

أعتقد والله أعلم أن الأمير محمد شخصيا كان يدير بروتوكول هذه الزيارة لأنه يريد أن يحقق فيها نصرا كاملا على إدارة الديموقراطيين وقد نجح بشكل مبهر.

ودعني أتجرأ وأقول أنه يظهر لي أن التقييم الاستراتيجي للدولة السعودية أن إدارة الديموقراطيين الحالية ليست أهلا لأن نستثمر مشاريع إقليمية واسعة معهم أو تفاهم إقليمي/وراء إقليمي معهم.

لقد استعملت السعودية بايدن في قلب صفحة الإقليم القديمة دون أن تقدم له أي شيء. والغضب العارم لدى جمهور اليسار يثبت لي على الأقل ان السعودية قرطست بايدن والديموقراطيين وحققت نقاط سياسية من خلاله دون أن تعطيه أي شيء.

هذه الاستراتيجية جديدة ترا ولم أشهدها من قبل. وهي كانت مخوفة كثيرين من الأعداء مثل إيران (بيان أن إيران لن تسكت على اي اتفاق سعودي امريكي يضرها) وأيضا خوفت الأصدقاء المقربين مثل مصر والامارات الذين أعلنوا (الإمارات على لسان أنور قرقاش ومصر على لسان مكتب التعاون الإيراني في القاهرة) أنهم لن ينضموا لأي تحالف موجه ضد إيران.


السعودية الآن عمليا بعد انكشاف كل هذا الغبار تبرز كزعامة المنطقة. لقد حقق الأمير محمد بن سلمان نصرا مكتملا دون أن يقدم للأمريكيين أي شيء.


أرفع القبعة لهذه الإدارة فوق الاحترافية والتي أخافت الجميع حقا مثبتة زعامتنا عمليا، وإن كان لديك شك في أن السعوديين محور الزعامة الإقليمية اسأل نفسك، ما سبب كل ردود الأفعال القلقة/المتوترة التي سبقت القمة السعودية الأمريكية؟

إنها المملكة العربية السعودية يا صديقي عاصمة القرار العربي وعملاق الشرق الأوسط الوحيد. وعلى الجميع أن يتعود على هذا.

تحية،
 
FdXyIiHWYAEOJeV


عدسة // وخاصة في مجال أمن الطاقة .

 
انت ما تفهم؟

حبيبي فيه مركز التحكم الجوي Air Traffic Management واختصاره ATM

وفيه برج المراقبة الجوي Air Traffic Control tower واختصاره ATC.

اللي الناس تقدر تسمعه هو الATC حق المطارات.
هذا مهمته تنظيم الهبوط والاقلاع والاقتراب من المطار.


لكن مركز التحكم الجوي ATM ما تسمعه وهو يتولى التحكم بجميع الرحلات التي تسخدم الاجواء السعودية. سواء كانت عابرة للمجال الجوي الوطني ام اقلعت وهبطت ضمن المجال الجوي.

والرحلات الاسرائيلية التي تعبر من خلال اجواء المملكة تخضع للمراقبة والتحكم من جدة وهذا مافيه لعب او هبد. هذا باختصار قوانين دولية وسيادة دولة على اجواءها.

لذلك مسألة ان رحلة اسرائيلية تعبر فوق المملكة وما تتواصل مع مركز التحكم الجوي ATM هنا انت تهبد هبد عظيم.
للتذكير فقط
 
عودة
أعلى