انهيار العملة الايرانية " التومان يتجاوز 32 ألف مقابل دولار واحد "

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,281
التفاعل
15,411 265 3
الدولة
Saudi Arabia
FU9d0EZXoAE5cX8



العملة الإيرانية التي تضررت بشدة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي يوم السبت مع فتح الأسواق للعمل وسط تضخم جامح وفوضى اقتصادية.

واقترب الريال من 330 ألفًا مقابل دولار أمريكي واحد ، متراجعًا بأكثر من 25 بالمئة منذ نهاية مارس آذار وعشرة أضعاف منذ 2017 ، عندما تم تداوله عند حوالي 33 ألفًا.
جاء هذا الانخفاض في الوقت الذي تعرضت فيه إيران للرقابة بموجب قرار تم تمريره بأغلبية ساحقة في اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء. وانتقد مجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة طهران لعدم تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.
توقفت محادثات إيران النووية مع الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين لاستعادة اتفاقية 2015 المعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة في أوائل مارس ، مما أثار التشاؤم بشأن احتمالات رفع العقوبات الأمريكية وتوفير شريان الحياة للاقتصاد الإيراني.
ارتفعت أسعار المواد الغذائية منذ أوائل مايو عندما رفعت الحكومة دعم الواردات للسلع الأساسية لتوفير العملة الأجنبية. حذر خبراء اقتصاديون في طهران من تضخم ثلاثي الرقم في الأشهر المقبلة.
واندلعت احتجاجات مناهضة للحكومة في مايو / أيار مع ارتفاع الأسعار واستمرار التقلب الشديد في البيئة السياسية.
تسببت العقوبات الأمريكية على صادرات النفط والمصارف التي فرضتها الإدارة الأمريكية السابقة على إيران في 2018 في أزمة اقتصادية خطيرة تفاقمت وسط عدم كفاءة الحكومة .
تم تداول الريال عند 70 مقابل الدولار عام 1978 ، قبل الثورة الإسلامية. تراجعت العملة ما يقرب من 5000 ضعف في 44 عامً

 
يوجد اعتماد كبير داخل ايران على الدولار في الحياة اليومية لشراء كل شيء تقريبا والريال الإيراني أصبح أضحوكة بينهم...
 
عودة
أعلى