الصاروخ الباليستي الأمريكي قصير المدى MGM-31 Pershing

Sikorsky 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
2,596
التفاعل
8,649 1,165 0
الدولة
Tunisia
الصاروخ الباليستي الأمريكي قصير المدى
MGM-31 Pershing


1654447954672.png



كان MGM-31 بيرشينج صاروخًا باليستيًا قصير المدى (SRBM) يديره الجيش الأمريكي خلال معظم فترات الحرب الباردة.
كان أول صاروخ باليستي قصير المدى أمريكي الصنع يعمل بمحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب.
تم إعلان تشغيله في عام 1964 وخدم لمدة ثلاثة عقود.

نشأ صاروخ بيرشينج من سلسلة من دراسات وكالة الصواريخ الباليستية التابعة للجيش (ABMA) في عام 1956، حول جدوى إنشاء
صاروخ باليستي بمدى 930 كم إلى 1390 كم ، كبديل لـ PGM-11 Redstone SRBM.

كان هذا بحد ذاته نهاية القصة تقريبًا، ولكن في وقت لاحق من نفس العام، أصدر وزير الدفاع تشارلز إروين ويلسون أمرًا
يمنع الجيش من تشغيل مثل هذا السلاح.

هذه الوثيقة ، المعروفة باسم "مذكرة ويلسون" ، وضعت على الفور جميع الصواريخ الأرضية التي يتجاوز مداها 320 كيلومترًا تحت سلطة سلاح الجو الأمريكي، لذا فإن العمل على صاروخ الجيش الجديد لا يمكن أن يستمر بعد مرحلة "التصاميم".


1654448247318.png



تم استئناف العمل لاحقًا في ABMA في عام 1958، وتقرر أن هناك عددًا من الميزات الجديدة المطلوبة لبناء صاروخ عملي من هذا النوع.
كان القرار الأكثر أهمية هو استخدام الوقود الصلب بدلاً من السائل ، من أجل تعظيم الاستجابة وهوامش الأمان للتشكيلات التي تستخدم الصاروخ.

لهذا السبب تم تسميته في البداية باسم "Redstone-S" ، مع إشارة S postfix إلى دافع صلب ، على الرغم من أنه تقرر في النهاية تسمية الصاروخ الجديد على اسم الجنرال جون الشهير. جي "بلاك جاك" بيرشينج.



يتبــــــــع
 


اقتربت ABMA من سبع شركات مصنعة لتقديم مقترحات تصميم منافسة لصاروخ بيرشينج؛ كرايسلر، لوكهيد، دوغلاس، كونفير، فايرستون، سبيري راند، ومارتن.

Brucker، وزير الجيش في ذلك الوقت، ضغط على ABMA لاختيار التصميم الذي عرضته شركة Chrysler من جانب واحد (كان بروكنر سابقًا حاكم ميتشيغان حيث أقام كرايسلر ، وكان PGM-11 Redstone السابق أيضًا أحد منتجات كرايسلر).

ومع ذلك ، أصر الجنرال جون ب. Medaris ، رئيس عملية اختيار ABMA ، على ترك القرار بالكامل لـ ABMA.
في 28 مارس 1958، أعلن الجيش رسميًا أنه تم اختيار تصميم مارتن ليكون الفائز.



1654449488539.png



لم يكن اختيار طلب مارتن من قبيل الصدفة. كان للجنرال Medaris علاقة حميمة مع تلك الشركة ، كما يتضح من محادثة هاتفية عام 1956 مع رئيس مارتن جورج بنكر ، حيث طلب Medaris من Bunker أن تكون شركته لبناء مصنع صواريخ بالقرب من مركز اختبار الصواريخ التابع للقوات الجوية (الآن كيب محطة كانافيرال الجوية) في فلوريدا.

بحلول نهاية العام التالي، افتتح مصنع مارتن ساند ليك للصواريخ في أورلاندو بولاية فلوريدا.

بعد ذلك بعام، فاز مارتن بعقد تصنيع صاروخ باليستي متوسط المدى (IRBM) للجيش الأمريكي في مصنع بحيرة الرمال.




1654449514125.png



علاوة على ذلك، كان "اليد اليمنى" للجنرال ميداريس في عملية الاختيار هو الدكتور آرثر رودولف ، وهو زميل مقرب آخر من فون براون ، وكلاهما تم تهريبهما من ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة كجزء من عملية مشبك الورق.

ضابط الجيش الأمريكي الذي كلف بالإشراف على فريق العلماء التابع لفون براون في ريدستون آرسنال (بما في ذلك الدكتور رودولف) لم يكن سوى الجنرال ميداريس.

زميل مقرب آخر من فون براون ، وكلاهما تم تهريبهما من ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة كجزء من عملية مشبك الورق.



1654449454745.png



كان الجيش حريصًا أيضًا على الترويج لصاروخ بيرشينج للحكومة في واشنطن العاصمة كلما أمكن ذلك.
على سبيل المثال ، عرضوا الصاروخ على الرئيس دوايت دي أيزنهاور في مناسبتين كجزء من مشروع مان (احتياجات الجيش الحديثة) ، ولاحقًا في ثلاث مناسبات أمام الرئيس جون إف كينيدي (بما في ذلك أثناء استعراض تنصيبه).

من المثير للاهتمام ، في واحدة فقط من هذه المناسبات كان Pershing نظام سلاح عملي.




يتبـــع
 

استغرق العمل على Pershing ما يقرب من عامين قبل إطلاق XM14 Pershing الأول ، في 28 فبراير 1960 ، على الرغم من أن الإطلاق الأول من مقطورة حدث في 26 يوليو من نفس العام.

تم أيضًا تطوير إصدار تدريب خامل من XM14 ، تم تعيينه على XM19، على الرغم من إسقاط كلا التعيينين في عام 1963 ؛ تم إعادة تسمية الصواريخ باسم XMGM-31A و XMTM-31B.

لم يتم إنتاج صاروخ التدريب مطلقًا في النهاية ، لذلك تم "إسقاط" صاروخ XMTM-31B تمامًا.


1654449635246.png



تحركت المرحلة التطويرية لـ Pershing ببطء ، وتم إطلاق 56 صاروخًا مطورًا مع 5 إخفاقات فقط ، ويرجع ذلك جزئيًا على الأقل إلى تطبيق مفهوم إدارة "عيوب صفرية" الذي ابتكره مدير مراقبة الجودة في مارتن ، فيل كروسبي.

ومع ذلك، فقد امتدت هذه لمدة ثلاث سنوات وثلاث إدارات رئاسية، وعلى الرغم من أن الصاروخ كان مصنفًا على أنه
MGM-31A Pershing وبدأ الإنتاج في عام 1962 ، إلا أن أعمال التطوير على الصاروخ لم تنته بعد.

تم الإطلاق التشغيلي الأول في 20 أغسطس 1963 ، تلاه 36 اختبارًا تشغيليًا إضافيًا في عام 1967.
في عام 1964 ، تم الإعلان أخيرًا عن تشغيل بيرشينج ، وبدأ نشرها في الخارج لأول مرة.


1654449771578.png



مع استمرار الجيش في تحسين MGM-31 Pershing في عام 1964 ، وجه وزير الدفاع الجيش لتطوير صاروخ باليستي يمكن تجهيزه وإطلاقه بشكل أسرع.

استجاب الجيش في أوائل عام 1965 بخطة لإصدار تنبيه للرد السريع (QRA) من بيرشينج، والذي تم الترويج له أيضًا كوسيلة لاستبدال صواريخ كروز MGM-13 Mace التي كانت لا تزال في الخدمة (اقتراح غريب إلى حد ما على الجيش.

تم تطوير Mace وتشغيله حصريًا من قبل القوات الجوية الأمريكية. حصل مارتن ماريتا (بعد اندماج هذه الشركات) على عقد مع الشركة المصنعة QRA Pershing في يناير من عام 1966 ، مع تسمية الصاروخ الناتج باسم MGM-31B Pershing 1A.

تم تسريع استجابة Pershing 1A من خلال استبدال المركبات الأرضية الحالية وأنظمة القاذفة / القاذفة ببدائل أسرع ، ودمج إلكترونيات الحالة الصلبة التي جعلت أيضًا استعدادات الصاروخ نفسه أسرع بكثير.

بدأت وزارة الدفاع أيضًا مشروع SWAP في سبتمبر من عام 1969 ، بهدف استبدال جميع Pershing 1s بـ Pershing 1As الجديدة بحلول منتصف عام 1970.



يتبـــــع

 
بدأ إنتاج Pershing 1A في عام 1967 ، على الرغم من أن البرنامج كان متزامنًا بشكل كبير (على سبيل المثال ، تداخل الجدول الزمني مع تطويره واختباره وإنتاجه ونشره مسبقًا) ، تم إجراء المزيد من الاختبارات.

تم الإطلاق التشغيلي الأول (لم تكن هناك عمليات إطلاق تطويرية) لـ Pershing 1A في الخامس من مارس عام 1968 في جيلسون بوت في ولاية يوتا. كان هذا الإطلاق ناجحًا ، وتم تنفيذ 16 عملية إطلاق تشغيلية إضافية لـ Pershing 1A بين ذلك التاريخ و 4 أغسطس 1970 ، وكان أحدها فقط فاشلاً.

تم الإعلان عن تشغيل Pershing 1A في عام 1969 ، وتم الانتهاء من مشروع SWAP بحلول 18 مارس 1970 ، قبل الموعد المحدد.


1654450227144.png



إن صاروخ بيرشينج 1 أسطواني الشكل ، مع أنف أسطواني طويل مدبب يتناقص مرة أخرى بزاوية ضحلة بالقرب من طرفه.
يتكون الجسم الرئيسي خلف nosecone من قسمين معززين متساويين الطول ، مع ثلاث زعانف مربعة في نمط صليب 90 درجة على ذيل المرحلة الثانية ، وثلاثة زعانف مثلثة صغيرة على ذيل المرحلة الأولى في القاعدة من الصاروخ الكامل.

تحتوي كل من المرحلتين الأولى والثانية على فوهة دفع واحدة ، والتي يتم غوصها في الجسم الرئيسي.
يعتبر Pershing 1A متطابقًا تقريبًا في المظهر.


يتم إطلاق MGM-31A Pershing 1 و MGM-31B Pershing 1A من مركبات مختلفة.
يتم حمل Pershing 1 وإطلاقه من مركبة نقل M474 كاملة التعقب ، وهي مشتق من ناقلة البضائع المتعقبة M548 (والتي بدورها M113 البديل ناقلة جند مدرعة).

تتكون فصيلة واحدة من أربع مركبات ، وتحمل صاروخًا واحدًا (على النقيض من ذلك ، تتطلب فصيلة ريدستون عشرين مركبة).

حملت M474 واحدة من طراز Pershing 1 ، ومكنت من نقلها بسهولة عبر مجموعة واسعة من أنواع التضاريس ، على الرغم من أنها تعرضت لانتقادات شديدة بسبب سرعتها البطيئة.

حمل البديل الإضافي M474 الرأس الحربي وزعانف الصواريخ ومجموعة وضع السمت ، بينما حملت مركبة ثالثة محطة اختبار المبرمج ونظام محطة توليد الطاقة ، بينما حملت مركبة رابعة مجموعة محطات راديو AN / TRC-80.


1654450413803.png



بدلاً من ذلك ، استخدمت MGM-31B Pershing 1A مقطورات يتم سحبها بواسطة شاحنات الجرارات.
نقلت الشاحنات الصواريخ والمعدات المرتبطة بها عبر الطرق بسرعة أكبر، لكنها تطلبت ضعف عدد المنصات (كل شاحنة تسحب مقطورة)، وكان تنقلها عبر البلاد أقل بشكل ملحوظ من M474.

تم حمل الصاروخ نفسه فوق مقطورة M790، تم سحبها بواسطة شاحنة جرار M757 (استخدمت وحدات Luftwaffe الألمانية جرار Magirus-Deutz Jupiter 6x6 بدلاً من ذلك).

حملت فصائل الجيش الأمريكي Pershing 1A محطة اختبار المبرمج ووحدات محطة توليد الطاقة على شاحنات M656 (بدلاً من ذلك استخدمت Luftwaffe شاحنات Magirus-Deutz أو MAN) ، وحملت شاحنة أخرى مركزًا للتحكم في البطارية. تم استخدام مركبة محطة اختبار المبرمج للتحكم في ثلاث مقطورات Transporter Erector Launcher (TEL) ، ولكن لا يمكن تشغيلها إلا في الواقع واحدًا تلو الآخر ، وكان لا بد من فصل كابلات التحكم عن مقطورة فارغة وتوصيلها بمقطورة محملة.

ومع ذلك ، لم تكن هذه التغييرات رخيصة ؛ في حين أن تكلفة وحدة Pershing 1 تبلغ 1.74 مليون دولار ، فإن تكلفة Pershing 1A بلغت 5.42 مليون دولار.



يتبـــــــع

 
نظام التوجيه الخاص بـ Pershing هو نظام بسيط للملاحة بالقصور الذاتي (INS).

كانت الدقة سيئة، مع CEP بحوالي 400 متر، على الرغم من أن هذا جيد بما يكفي لصاروخ واحد ليهزم بشكل موثوق معظم الأهداف السطحية على مساحة واسعة ، لأنه يحمل رأسًا نوويًا.

لكن من المحتمل أن تتطلب الأهداف المحصنة تحت الأرض صواريخ متعددة لتدميرها. ومع ذلك ، في حين تميل إرشادات INS الصافية إلى أن تكون غير دقيقة ، إلا أنها تتمتع بميزة كونها غير معرضة للإجراءات المضادة الإلكترونية.

على الرغم من أن صاروخ بيرشينج هو صاروخ باليستي ، إلا أن زعانفه قابلة للتوجيه للسماح له بإجراء تصحيحات دقيقة
للمسار في الجو، مما يسمح له بضرب الأهداف على مجموعة واسعة من النطاقات والمسارات والمحامل.


1654450858876.png



نظام الدفع لـ Pershing هو نظام ذو مرحلتين. المرحلة الأولى عبارة عن صاروخ Thiokol TX-174 مع وقت احتراق يبلغ 38.3 ثانية ، بينما المرحلة الثانية عبارة عن صاروخ Thiokol TX-175، مع وقت احتراق يصل إلى 39 ثانية.

كلاهما محرك يعمل بالوقود الصلب، مما يلغي العديد من المخاطر المرتبطة بوقود الصواريخ السائل، فضلاً عن وقت الاستجابة البطيء ؛ في حين أن العديد من صواريخ الوقود السائل تستغرق عدة دقائق لتتغلب على خلايا الوقود الخاصة بها قبل الإطلاق ، يمكن إطلاق بيرشينج فورًا إذا كانت في موقعها بالفعل.

يرفع صاروخ TX-174 الصاروخ إلى الغلاف الجوي العلوي ، حيث ينفد وقوده ويتم التخلص من محرك المرحلة الأولى.
عندما تبدأ المرحلة الأولى في السقوط ، يشتعل صاروخ TX-175 في المرحلة الثانية ويحمل الصاروخ إلى مدار منخفض.

مع نفاد وقود المرحلة الثانية، يتم التخلص من هذه المرحلة أيضًا، ولم يتبق سوى مخروط مقدمة الصاروخ عند وصوله إلى
ذروة 150 كم.



1654451067355.png



قبل الدخول مرة أخرى إلى الغلاف الجوي ، يوجه الرأس الحربي نفسه إلى الاتجاه الصحيح ، وعندما يبدأ هبوطه في المرحلة النهائية ، يتم نقل الدوران لتوفير الاستقرار أثناء الهبوط.

كما هو الحال مع معظم الصواريخ الباليستية، فإن المرحلة النهائية قصيرة جدًا،
ويصل بيرشينج 1 إلى هدفه في غضون دقائق.



يتبـــــــع

 

كان أداء الصاروخ جيدا. حققت سرعة طيران بسرعة ماخ 8 (9878 كم / ساعة) بعد الإطلاق ، مما سمح لها بالوصول إلى هدف في أقصى مدى 740 كم في حوالي 5 دقائق.

كانت هذه القدرات أيضًا توضح التقدم السريع في تقنيات الصواريخ الأمريكية. على سبيل المثال ، يبلغ مدى ريدستون 21 مترًا مسافة 320 كيلومترًا ، بينما كان نطاق بيرشينج يزيد قليلاً عن نصف الحجم ، ولكن كان له أكثر من ضعف النطاق.

حمولة بيرشينج هي الرأس الحربي النووي الحراري W-50.
تتمتع هذه الذخيرة التي يبلغ وزنها 176 كجم بإنتاجية متغيرة ، بإعدادات تبلغ 50 كيلو طن ، أو 200 كيلو طن ، أو 400 كيلو طن.
لم يتم تسليح بيرشينج برؤوس حربية تقليدية، ربما بسبب دقتها المتواضعة.


1654451332669.png



تم إنتاج ما مجموعه 754 MGM-31A Pershing 1s من 1960 إلى 1969 ، و 754 MGM-31B Pershing 1As بين عامي 1967 و 1969.

المشغلون الوحيدون لـ Pershing هم الولايات المتحدة وألمانيا الغربية.

كان شراء ألمانيا الغربية لصواريخ بيرشينج قضية محرجة ومثيرة للجدل ، حيث أن دستورها يحظر صراحة على الجيش الألماني امتلاك أسلحة نووية.

لكي تنشر ألمانيا الغربية صواريخها قصيرة المدى SRBM الخاصة بها، تم التوصل إلى حل وسط حيث سيحصل
البوندسفير على الصواريخ، لكن الرؤوس الحربية ستبقى في القواعد العسكرية الأمريكية في أوروبا الوسطى،
ولن يتم تسليمها إلى الجيش الألماني إلا عندما يُعتقد أن الحرب وشيكة.

لم ينشأ مثل هذا الصراع على الإطلاق ، وبالتالي لم يتم إطلاق أي بيرشينج في الغضب.


1654451827454.png




جاءت نهاية برنامج Pershing 1 في عام 1987 ، مع توقيع الحكومتين الأمريكية والسوفيتية على معاهدة القوات النووية متوسطة المدى (أو معاهدة INF) ، والتي من بين أسلحة أخرى ، حظرت استخدام الصواريخ البالستية قصيرة المدى (SRBM) والصواريخ البالستية متوسطة المدى (IRBM).

امتثالًا لهذه المعاهدة ، تخلى الجيش الأمريكي على جميع ما تبقى من Pershings بحلول نهاية الثمانينيات ، ودُمرت أجسام
الطائرات والمحركات.

تم تدمير آخر بيرشينج 1 المتبقية بحلول عام 1991، باستثناء الصواريخ التي تم تفكيكها لأغراض العرض.
ومع ذلك، تم الاحتفاظ بالرؤوس الحربية الخاصة بـ Pershings ، وأعيد استخدامها في أنواع مختلفة من القنبلة النووية B-61.




إنتهــــــــــــــــــــــــــــــى

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هذا الصاروخ كان شرارة البدايه

لمشروع القوة الصاروخيه السعوديه

خلال الحرب العراقيه الإيرانيه حرب المدن بين

الطرفين واحست المملكه بخطورة الوضع

وحاجتها الملحه للقوه الصاروخيه من أجل الردع

تقدمت المملكه بطلب رسمي لشراء هذا الصاروخ

لكن ال فض الأمريكي اتى سريعا

وبسبب هذا الرفض اتجهت المملكه للصين

وعسى أن تكرهو شيئا وهو خيرا لكم .
 
عودة
أعلى