فلاديمير بوتين ندرس عقد اتفاقية تكامل اقتصادي مع الإمارات

uae special forces

إنتقل الى رحمة الله، لا تنسوه من دعائكم
صقور الدفاع
إنضم
26 مارس 2013
المشاركات
5,507
التفاعل
19,994 338 0
الدولة
United Arab Emirates
بسم الله الرحمن الرحيم

1653664618346.jpeg


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال اجتماع مجموعة الأوراسيا، اليوم الجمعة، إن بلاده تدرس عقد اتفاقية تكامل اقتصادي مع دولة الإمارات.

تسعى موسكو إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول الكبرى لتبديد آثار الحرب الاقتصادية الغربية عليها.

والاتحاد الأوراسي هو اتحاد اقتصادي بين الدول الواقعة في وسط وشمال آسيا وشرق أوروبا، ويضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

وكان قادة روسيا وبيلاروس وكازاخستان قد وقعوا المعاهدة الأولى للاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 29 مايو/أيار 2014، وانضم إليها لاحقا كل من أرمينيا وقيرغيزستان.

ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ في مطلع يناير/كانون الثاني 2015.

ويمتلك الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سوقا موحدة متكاملة تضم 180 مليون نسمة، يزيد ناتجها المحلي الإجمالي عن 5 تريليونات دولار أمريكي.

ويشجع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حرية انتقال السلع والخدمات بين دوله، ويوفر سياسات مشتركة في مجال الاقتصاد الكلي والنقل والصناعة والزراعة والطاقة والتجارة الخارجية والاستثمار والجمارك والتنظيم التقني والمنافسة وتنظيم مكافحة الاحتكار.

أكبر شريك لروسيا في الخليج.. لماذا يسعى بوتين للتكامل مع الإمارات؟​


تبحث روسيا خلال الفترة الحالية توقيع اتفاقية تكامل اقتصادي مع دولة الإمارات، بهدف تعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته باجتماع مجموعة الأوراسيا، اليوم الجمعة، إن بلاده تدرس عقد اتفاقية تكامل اقتصادي مع دولة الإمارات.

وتعد دولة الإمارات أكبر شريك تجاري خليجي لروسيا وتستأثر بنسبة 55% من إجمالي التجارة الروسية الخليجية.

كما تصنف دولة الإمارات ضمن أهم الدول العربية في التجارة الروسية حيث تأتي في المرتبة الثانية، كما تحتضن أسواق دولة الإمارات أكثر من 4000 شركة روسية.


وبلغت قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية خلال النصف الأول من عام 2021 نحو 2 مليار دولار (7.34 مليارات درهم)، محققة نمواً بنسبة تتجاوز 80% مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي 2020، في حين بلغت قيمة التبادلات التجارية غير النفطية خلال عام 2020 نحو 2.6 مليار دولار.

وعلى صعيد الاستثمار، تعد دولة الإمارات الوجهة الأولى عربياً للاستثمارات الروسية، وتستحوذ على 90% من إجمالي استثمارات روسيا في الدول العربية، وفي المقابل، دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي في روسيا، وتساهم بأكثر من 80% من إجمالي الاستثمارات العربية فيها.

ويبلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المتبادلة بين دولتي الإمارات وروسيا نحو 1.8 مليار دولار، وحققت الاستثمارات الأجنبية الروسية المباشرة في دولة الإمارات نمواً بنسبة 13% خلال عام 2019 مقارنة بعام 2018.

11 قطاعا للاستثمارات المشتركة​

وتبحث دولتا الإمارات وروسيا دعم التعاون في مجالات الاقتصاد الدائري والاقتصاد الأخضر، وتشجيع مجتمع الأعمال الإماراتي على الاستثمار في روسيا في قطاعات حيوية ومستقبلية مختلفة، منها: الصناعة والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والفضاء والسيارات والطب وتكنولوجيا الطب والنقل والزراعة والغذاء والعقارات والبنية التحتية والمعادن والتعدين.

كما يبحث الطرفان تعزيز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في روسيا، واستكشاف فرص التعاون في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر وتسييل الكربون وحلول الطاقة المتجددة. كما أقرا تشكيل مجموعة عمل للتعاون في مجال الطاقة والمستدامة.

سوق أوراسيا الواعدة​

يشار إلى أن روسيا تعد بوابة لسوق اقتصادية واسعة وهي دول الاتحاد الأوراسي.

والاتحاد الأوراسي هو اتحاد اقتصادي بين الدول الواقعة في وسط وشمال آسيا وشرق أوروبا، ويضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.





 
اقتصاديا بنستفيد منهم كثير،

هجرة للأثرياء برؤوس أموالهم (المليارات) ويخوتهم إلى الأمارات التي تعتبر ملاذ آمن بعد التخوف وقلة الثقة بسويسرا.

لديهم كنز ووفرة من المواد الخام المعدنية وغيرها

نحتاجهم في رؤيتنا للأمن الغذائي الإستراتيجي مع المجاعة القادمة لامحالة، بالإضافة للأمن الدوائي بجانب الصين

انتعاش القطاع السياحي والإستثمار العقاري كون الدولة بيئة آمنه للإستثمار الأجنبي


سياسيا الوضع ضبابي حتى الآن.
 
الامارات اصلا مشاركه بنسبه ٥٠٪؜ في الصندوق السيادي الروسي …!! ومن فتره كبيره. وليس الان.
الشراكه الروسيه الاماراتيه قديمه اصلا والامارات اتخذت قرارها بما يخص ذلك من فتره
 
انها سياسة الغريق البحث عن قشه
الامارات وحلفائها مرتبطون اقتصاديا في الغرب والصين ومن الصعب التضحية لأجل انقاذ بوتين
 
عودة
أعلى