تشاووش أوغلو: تركيا وإسرائيل أظهرتا إرادة مشتركة لتحسين علاقاتهما

فى غاز فى الموضوع؟

تعمل إسرائيل وتركيا على تحسين العلاقات مع الاتفاقيات الاقتصادية والطيران​

وقعت الدول بالأحرف الأولى على اتفاقية طيران جديدة ، في نفس الأسبوع أعلنت إسرائيل أنها ستعيد فتح مكتب الشؤون الاقتصادية في اسطنبول


English_NEWSROOM-2022_Oppenheim-Lapid-Cavusoglu_0.jpg


تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية طيران جديدة بين إسرائيل وتركيا قبل نهاية الأسبوع (الخميس) مباشرة ، وفقًا للتفاهم الأخير بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

الاتفاق هو جزء من قرار توسيع وتطوير
العلاقات الثنائية الذي اتخذه لابيد وجافوش أوغلو في اجتماعاتهما في القدس وأنقرة الشهر الماضي ، بينما لا يزال الأول يشغل منصب وزير خارجية إسرائيل.

يعد التوقيع بالأحرف الأولى - الذي وقع عليه مديرا الطيران المدني في البلدين - مرحلة حيوية نحو توقيع اتفاقية طيران كاملة ، والتي من المتوقع أن تسمح لشركات الطيران الإسرائيلية باستئناف الطيران إلى تركيا.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن التوقيع بالأحرف الأولى "أصبح ممكنا بفضل مفاوضات مفتوحة وبناءة في الأسابيع الأخيرة ويشكل معلما هاما في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام".

يوم الخميس أيضا ، اتصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بنظيره التركي ، الرئيس رجب طيب أردوغان ، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأعرب الرئيس هرتسوغ عن أطيب تمنياته للرئيس أردوغان وعائلته والشعب التركي ، وأكد أهمية تطوير العلاقات الثنائية خلال العام الماضي.

كما أعرب الرئيسان عن ارتياحهما للتنسيق الأمني المستمر بين بلديهما و "أعربا عن آمالهما في زيادة تعزيز العلاقات بين بلديهما وتعزيزها" ، كما قال مكتب الرئيس الإسرائيلي.

تطور إيجابي آخر في العلاقات بين البلدين - والتي تجد طريقها إلى بعضهما البعض بعد سنوات من العداء - هو قرار إعادة فتح المكتب الاقتصادي لوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في اسطنبول اعتبارًا من الشهر المقبل ، بعد تقليص أنشطته بشكل كبير. في صيف عام 2019.

تحتل تركيا المرتبة الرابعة بين أهم الشركاء التجاريين في الاقتصاد الإسرائيلي وخامس أهم وجهة تصدير في عام 2021 ، وفقًا لبيانات رسمية وتشير وزارة الاقتصاد إلى أن إعادة فتح الملحق الاقتصادي في اسطنبول سيكون له أثر إيجابي على تصدير حوالي 1540 شركة محلية للسوق التركي.
 
لكن لماذا تخاف أن تذكر ما يلي .... تنظر فقط للنصف الفارغ من الكأس

على كل ما يفعله الترك في وضح النهار يفعله الآخرون تحت ستار الليل

تشاووش أوغلو: دعمنا للقضية الفلسطينية منفصل عن علاقتنا بإسرائيل​


 
عودة
أعلى