ملخص إجتماع لجنة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين السعودية والولايات المتحدة الامريكية

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,485
التفاعل
67,023 831 0
الدولة
Saudi Arabia
1653067615924.png



من واشنطن سليم سعادة

أكد موقع وزارة الدفاع الأمريكية في تقرير ترجمته الرياض بوست أن السعودية والولايات المتحدة الامريكية جددتا التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون العسكري بين البلدين لمكافحة التهديدات الأمنية المشتركة.

جاء ذلك بعد أن عقدت لجنة التخطيط الاستراتيجي المشتركة الأمريكية السعودية أعمالها في البنتاغون في 17-18 مايو 2022. وترأس وكيل وزارة الدفاع للسياسة كولين كال الوفد الأمريكي إلى جانب نائب الوزير السعودي عن الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان عن الوفد السعودي.

وتعد اللجنة المشتركة المنتدى الأمني الثنائي الرئيسي لكبار المسؤولين الأمريكيين والسعوديين لمناقشة المخاوف الأمنية المستمرة والتعاون العسكري بهدف تعزيز العلاقات الدفاعية الأمريكية السعودية. وفي هذا السياق أكد كال وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان على قوة الشراكة الدفاعية الأمريكية السعودية. وأكد كال أن المملكة العربية السعودية شريك استراتيجي للولايات المتحدة ، وشدد على التزام الولايات المتحدة بدعم المملكة في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الخارجية.

وتبادل الجانبين وجهات النظر حول أولويات الدفاع الوطني ونهج الولايات المتحدة تجاه الصين . كما ناقشا مجموعة واسعة من التحديات الأمنية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط ، بما في ذلك الحرب في اليمن ، والتهديدات البحرية ، والمنظمات المتطرفة العنيفة. وناقش الوفدين بشكل مكثف أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة ، واتفق كال وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان على تعزيز الجهود لمكافحة تهريب الأسلحة غير المشروعة إلى الجماعات العنيفة في المنطقة.

وشكر كال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان على دور السعودية الحاسم في العمل مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتحقيق الهدنة الحالية في اليمن ، معربًا عن أمل الولايات المتحدة في تمديد الهدنة وانتهاء الحرب قريبًا. وشدد إلى ضرورة العمل سويًا على تطوير الدفاع الجوي والصاروخي الإقليمي المتكامل.

واتفق الجانبين على أهمية الاستمرار في دفع التعاون العسكري الأمريكي السعودي من خلال التدريبات المشتركة والتدريبات وتوسيع التعاون والأمن الإقليميين.




 
 
عودة
أعلى