رئيس وزراء كندا السابق لقادة الغرب أوقفوا التفاوض مع إيران و مدوا اليد الى السعودية

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,280
التفاعل
15,396 263 3
الدولة
Saudi Arabia
533782200.jpg



كتب هاربر أنه يجب على القادة الغربيين التعلم من الأخطاء التي أدت إلى الهجوم على أوكرانيا والبدء في التعامل مع العالم وفقًا لمصالحنا الأمنية الخاصة.


في ظل الحرب المروعة التي تشنها روسيا على جارتها المسالمة ، استمرت الجهود المضللة لإحياء الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران. السذاجة الخطيرة بين القادة الغربيين الذين تركوا أوكرانيا خارج الناتو تكمن أيضًا وراء الجهود المبذولة لعقد صفقات مع طهران. يجب أن نأمل ألا يعود المفاوضون إلى فيينا وأن يتم التخلي عن عملية خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) مع إيران إلى الأبد.

لقد تحدثت لصالح انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2018 ولطالما نظرت إلى هذه الجهود على أنها معيبة قاتلة. بدلاً من وقف برنامج إيران النووي ، تركت خطة العمل الشاملة المشتركة الملالي في الواقع يقتربون أكثر من أي وقت مضى من قدرات الأسلحة النووية. والأسوأ من ذلك ، أن الصفقة الأصلية لعام 2015 عملت على إثراء النظام الإيراني وساعدته في تمويل وتوسيع شبكته الإرهابية التي تزعزع استقرار المنطقة الأوسع. ستوفر الصفقة التي تم إحياؤها ضخًا جديدًا للموارد للحكومة الإيرانية ، وتمكين قدرتها على تهديد الجيران ، وتعزيز الأنشطة المعادية لمصالحنا.


لقد أشركت الجهود الأخيرة لإحياء الاتفاق روسيا بشكل سخيف كميسر رئيسي للمفاوضات ، في نفس اللحظة التي ترتكب فيها قواتها جرائم حرب في أوكرانيا. في غضون ذلك ، استخدمت إيران المحادثات كما هو متوقع للضغط من أجل تقديم تنازلات إضافية مشينة ، مثل إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب الأمريكية.


هناك مشكلتان أعمق تكمن وراء الجهود المبذولة لإعادة بدء خطة العمل الشاملة المشتركة.


أولاً ، فشل النهج في الاعتراف بأن برنامج إيران النووي ما هو إلا مظهر من مظاهر أيديولوجيتها الدينية الشيعية المتطرفة. تلك الأيديولوجية تدعو إلى أهداف تهدد المنطقة الأوسع. لهذا السبب ، تعمل إيران ، خطوة بخطوة ، على بناء إمبراطورية ناشئة في جميع أنحاء الشرق الأوسط: الحكومة الشيعية وشخصيات الميليشيات في العراق ، ودعم حزب الله في لبنان ، ونظام الأسد في سوريا ، واستيلاء الحوثيين على اليمن. . الرد الصحيح على مثل هذا التطرف هو الردع وليس التكيف. كان يجب على القادة الغربيين أن يدركوا هذه الحقيقة في حالة روسيا قبل 24 فبراير بوقت طويل. يجب ألا ننتظر لحظة مؤلمة مماثلة مع إيران لمعرفة ذلك.


ثانيًا ، والأكثر إثارة للقلق ، هو أن الهوس بإشراك إيران تسبب في إغفال العديد من القادة لمن هم حلفاؤنا الحقيقيون في المنطقة ، وخاصة دول الخليج العربية التي تشاركنا مصالحنا الأمنية الأساسية. مثلما يحتاج الغرب إلى المساعدة منهم في مواجهة تحديات الطاقة التي يمثلها الاعتماد على روسيا ، فإن هذه الدول بحاجة إلى دعمنا من التهديد الخطير الذي تواجهه من إيران. سعى العديد منهم إلى تحسين العلاقات بشكل غير مسبوق مع دولة إسرائيل الديمقراطية ، بينما يبدو أن البعض في الغرب يسير في الاتجاه المعاكس. مرة أخرى ، يفشل الغرب في الاعتراف بمبدأ أساسي: أنت تتبنى أصدقاء راغبين وتقف في وجه أعداء ألداء ، بغض النظر عن أنظمة الإدارة الداخلية.


إن رفض الإدارة الأمريكية إقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية هو حالة مقلقة في هذا الصدد. شرعت المملكة في مجموعة واسعة من الإصلاحات التي طالما رغب الغرب في تحقيقها: زيادة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة بشكل كبير ، وحرية السفر إلى الخارج ، وتسريع التنويع الاقتصادي من خلال رؤية 2030 ، وقمع الجهات الفاعلة والأيديولوجيات المتطرفة ، وأكثر من ذلك. ومع ذلك ، هناك صمت من واشنطن ، تمامًا كما يعمل فلاديمير بوتين وقتًا إضافيًا لبناء الجسور.


يجب أن يتعلم القادة الغربيون من الأخطاء
التي أدت إلى الهجوم على أوكرانيا والبدء في التعامل مع العالم وفقًا لمصالحنا الأمنية الخاصة. يجب أن نعود إلى السياسات الراسخة في مفهوم السلام من خلال القوة. وهذا يعني تعزيز قدراتنا الخاصة ، ولكن أيضًا العمل بشكل أوثق مع أولئك الذين نتفق مع مصالحهم.


إن إيران المسلحة نوويًا ، برؤيتها المروعة ، لن تكون أقل من كونها كارثية على جيرانها الإقليميين والأمن العالمي ، بما في ذلك مصالح أمريكا الشمالية. يجب أن نكون براغماتيين واستراتيجيين في تعميق التعاون مع أولئك الذين لديهم مصلحة وجودية في احتواء الثيوقراطيين الخطرين في طهران.


انهيار محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة في فيينا ليس بمأساة. إنها فرصة للغرب للتعلم من أخطائه واختيار مسار أكثر عقلانية للمضي قدمًا.

 
في جانب آخر .



عباس مالكي دبلوماسي ايراني سابق :
روسيا لا ترى إحياء لصالحها.
وترى موسكو أن تمديد المحادثات يصب في مصلحتها الوطنية.
لقد ساهمنا في تمديد المفاوضات.
يجب أن نتوصل لاتفاق لإحياء برجام ولو كان عمره شهر فهو أفضل من لا شيء (( يُريدون الأفراج عن الأموال المحجوزة ولو استمر الاتفاق شهر واحد فقط .. يريدون النجاة ))
 
 
عودة
أعلى