يمنح المرأة ما يصل إلى نصف ثروة زوجها.. ما هو حق الكد والسعاية الذي يطالب الأزهر بإحيائه؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
التفاعل
8,851 47 1

يمنح المرأة ما يصل إلى نصف ثروة زوجها.. ما هو حق «الكد والسعاية» الذي يطالب الأزهر بإحيائه؟​

كتب: الخميس 17-02-2022 17:42

على وقع الجدل المثار حول قضايا المساواة بين الجنسين، وفي إطار الاجتهاد الأزهرى في فقه النساء ومحاولات التجديد في الأمور الجدلية التي تمس حقوقهن، خرج شيخ الأزهر، الإمام، أحمد الطيب، للمطالبة بإعادة إحياء فتوى حق «الكد والسعاية للمرأة»، وهي فتوى تقضي بحق ونصيب معلوم للمرأة في مال زوجها يصل إلى نصف ثروته؛ سواء في حالة الطلاق أو الوفاة، ذلك نظير عملها ومشاركتها له في تكوين تلك الثروة.

هي حرب على مؤسسة الزواج برمتها و من سيفكر بالارتباط مستقبلا
ما نقصنا غير هاد القانون بدل الرفع من الاجور و توفير مناصب شغل للرجال
مع تسهيل و تيسير سبل العيش الكريم لكل فئات المواطنين
باتت حكوماتنا العربية تبحث عن حلول معكوسة تحت شعار التنفير و ترهيب الشباب

الازهر عنده تاريخ في تخريج المتلاعبين بالشرع لكن هذا تجاوز كل الحدود، الكد و السعاية متعلق بالمحصل عليه عن طريق العمل المشترك المباشر مثل فلاحة حقل أو تجارة اشترك رأس المال فيها مش تقاسم الممتلكات بناءا على نوع واحد من المزاج الغربي، هذا غير حكم التقليب في أقوال المذاهب و الأئمة في تحصيل الرخص...

يقول ابن الصلاح في فتاويه: «ومن تتبع ما اختلف فيه العلماء وأخذ بالرخص من أقاويلهم تزندق أو كاد». ويقول ابن القيم في «إعلام الموقعين» ج4 ص 211 «وبالجملة فلا يجوز العمل والإفتاء في دين الله بالتشهي والتخير وموافقة الغرض»

ملاحظة: خرج من الازهر علماء أفاضل مثل الشيخ كشك و غيره رحمة الله عليهم لكن السياق الزم اظهار نمط و الأغلب المؤسسة صارت تستعمل كدرع عصمة من المساءلة و النقد.

انظمه مستورده من الغرب

وليس في مصر فقط

بل تقريباً في كل الدول العربيه

هي حرب على مؤسسة الزواج برمتها و من سيفكر بالارتباط مستقبلا
ما نقصنا غير هاد القانون بدل الرفع من الاجور و توفير مناصب شغل للرجال
مع تسهيل و تيسير سبل العيش الكريم لكل فئات المواطنين
باتت حكوماتنا العربية تبحث عن حلول معكوسة تحت شعار التنفير و ترهيب الشباب

افضل طريقة لاسترضاء الغرب و تفادي المحاسبات هي التشريعات الليبرالية الاجتماعية و تكريس النسوية أو الأمن و ذريعة مكافحة الإرهاب، جاريهم في هذا الباب و كل شكل قمع و اخراس لصنم (العجوة) الديمقراطية سيؤكل و كل أغنية حريات مدنية ستسكت و هنيئا لك بحكم بطول العمر

كد وسعاية ايه؟
والنصوص الشرعية راحت فين؟؟

سيداو و المنظمات الغير حكومية نسختها في فقههم... يا رجل تعتقد أنهم مهتمين فعلا بالشرع ؟ الرجل يعطي غطاء ديني لأمر مقرر من قبل لإسكات العوام فقط

افضل طريقة لاسترضاء الغرب و تفادي المحاسبات هي التشريعات الليبرالية الاجتماعية و تكريس النسوية أو الأمن و ذريعة مكافحة الإرهاب، جاريهم في هذا الباب و كل شكل قمع و اخراس لصنم (العجوة) الديمقراطية سيؤكل و كل أغنية حريات مدنية ستسكت و هنيئا لك بحكم بطول العمر
أنا أقولها بكل وضوح أخي
والله ثم تالله لو طبق هادا القنون للنقرأ الفاتحة على مؤسسة الزواج و نظام الاسرة العربي الاسلامي

أنا أقولها بكل وضوح أخي
والله ثم تالله لو طبق هادا القنون للنقرأ الفاتحة على مؤسسة الزواج و نظام الاسرة العربي الاسلامي
هذا هو الهدف اصلا، لا يريدون صين و هند جدد لا يقدرون على المعاملة معهم ندا لند الا في في شكل تكتل أو حلف لأن الإنسان هو اغلى ثروة و هذا هو الثابت تاريخيا يعني... زد على هذا طرق التربية الإسلامية اللي تعنى بنوع و جودة الإنسان و راح يكون عندك انسان مش محتاج لعقود لصقله في قالب صالح مثل الصين سابقا و الهند حاليا، هذا غير المنافع الرأسمالية المباشرة من تحطيم مؤسسة الأسرة (النساء في الأغلب يمكثن في البيت بعد الولادة لتربية الاولاد، هذا مستهلك و منبع ضرائب و عرض اقل في سوق العمل يعني معدل أجور أعلى) و كون استهلاك العزاب موجه اساسا لسلع الرفاهية اللي هي آخر الصناعات اللي لازالت موطنة في الغرب.

الناس ذي تفكر للأمام بالعقود و كله لصالحهم فقط..

اذا مثل كذا معناه ليس فقط تقسيم كامل الممتلكات بالتساوي بل حتى الديون مثل ما هو معمول لدينا بتكساس.

انا عقد زواجي مسجل عليه prenup يعني اتفاق قبل عقد الزواج فيه تفاهمات تمنع تقسيم الممتلكات والديون والاصول وخلافه. بس ضروري كل طرف يوكل محامي خاص به رغن صيغة الاتفاق طوعية.

يقال بأن بعض الولايات فيها يكون تقسيم الممتلكات يغني عن النفقة alimony

أنا أقولها بكل وضوح أخي

اسف على الازعاج لكنه سيطبق..وربما تنزعج وتغضب لكن لن يبالي بك آحد، تمامًا كما لم يبالي بك احد في منع ملك اليمين او في التمييز التشريعي بين الحر والعبد امام المحكمة والخ.. من مماراسات القرون الوسطى

في "خناقات" حقوقية كتير ليها حلول ومخارج من داخل منظومة الشرع التقليدية ودون الحاجة لنبذ الدين بالكلية.

لكن القائمين علي الدين، وده في كل الأديان علشان ما حدش يصطاد في المياه العكرة، غالبا بيكونوا ناس تخاف ما تستحي، ومش هياخدوا الغُطس في التراث علشان يطلعوا منه بحلول إلا لو ضُغط عليهم بأدوات مدنية/علمانية بحتة.

طول ما رجل الدين معتقد إن الخيارين اللي قدام الناس هما التدين المتساهل/اليسير في مقابل التشدد والتغليظ سيظل يميل ناحية التشدد، لكن لو تأكد إن في مسألة معينة الخيارين هما إما إن الدين يحل المشكلة أو المجتمع يركن الدين علي جنب في المسألة دي، هتلاقي الشيخ الجليل بقدرة قادر إتشقلب وطلع بحل أصولي جميل لطيف للمعضلة.

حكمة اليوم وكل يوم: إزنق بابا الأزهر ولا ابن عبد الوهاب نفسه في الكورنر وفهمه إن "السبوبة" بالكامل ستسحب من بين يديه…هيطلع منه فولتير

حكمة اليوم وكل يوم: إزنق بابا الأزهر
مهو لما يتزنق جامد ممكن تخسره
أنت محتاجه عشان شغل تحريم الخروج على ولي الامر وطوبى لمن قتلهم وقتلوه والخوارج وو كل الجزء الحلو من الإسلام في نظر بابا العسكر .
الباقي كخه مش حلو لازم يتطور .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى