62 عضوا في مجلس الشيوخ من بينهم 16 ديمقراطي يصوتون لمعارضة الاتفاق النووي مع إيران

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,281
التفاعل
15,411 265 3
الدولة
Saudi Arabia
GettyImages-1395192358-1200x787.jpg


يدعو الإجراء إلى معالجة نطاق أوسع من النشاط الإيراني ويعارض إزالة تصنيف الحرس الثوري الإسلامي كإرهاب

صوتت أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ ، بما في ذلك 16 ديمقراطيًا ، مساء الأربعاء لصالح إجراء غير ملزم في مجلس الشيوخ يعارض الدخول في صفقة إيران التي تتناول البرنامج النووي للنظام فقط بالإضافة إلى إزالة تصنيف الحرس الثوري الإسلامي كإرهاب. وكان التصويت النهائي على الإجراء 62 مقابل 33.

جاء تصويت يوم الأربعاء بناء على اقتراح قدمه السناتور جيمس لانكفورد (جمهوري من أوكلاهوما) ، كجزء من نظر مجلس الشيوخ في قانون الولايات المتحدة للابتكار والمنافسة (USICA) الذي يهدف إلى مواجهة الصين.

يوجه أعضاء مجلس الشيوخ الذين يتفاوضون بشأن مشروع القانون النهائي مع مجلس النواب إلى "الإصرار" على أن التشريع يتضمن لغة تتطلب أي اتفاقية أسلحة نووية مع إيران تتضمن أحكامًا "تتناول النطاق الكامل لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار" ، بما في ذلك الصواريخ والإرهاب والتهرب من العقوبات ؛ لا يرفع أي عقوبات عن الحرس الثوري الإيراني ؛ ولا يلغي تصنيف الحرس الثوري الإرهابي.

سعت إدارة بايدن إلى الانضمام إلى الاتفاقية النووية لعام 2015 ، التي انسحبت منها إدارة ترامب في عام 2018. ولم تعالج الصفقة الأصلية قضايا تتجاوز برنامج إيران النووي.


الإجراء محل خلاف في مجلس الشيوخ ، حيث حاول بعض الديمقراطيين منع التصويت. يُزعم أن لانكفورد هدد بعرقلة إجراءات مجلس الشيوخ بشأن مشروع القانون ما لم يضمن التصويت على الإجراء.

طالبت إيران الولايات المتحدة بسحب تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية أجنبية. قال وزير الخارجية توني بلينكين للكونجرس الأسبوع الماضي إن المجموعة للإرهاب من أجل سحب التصنيف ، التصنيف غير فعال إلى حد كبير لأن العقوبات الأخرى التي فرضها الحرس الثوري الإيراني ستظل سارية.

بعد فترة وجيزة من التصويت ، قال كونز - وهو حليف مقرب من الإدارة يشار إليه باسم " الرئيس جو بايدن " - في بيان إن تصويته "لا يقوض دعمي المستمر لجهود الإدارة للتفاوض على اتفاق" وأنه "يحافظ على عقل متفتح تجاه أي نتائج محتملة".

وأوضح أنه صوت لصالح الاقتراح "من أجل تشجيع مفاوضات إدارة بايدن للضغط من أجل أقوى صفقة ممكنة تعالج برنامج إيران للأسلحة النووية والعديد من الأنشطة الخبيثة الأخرى."

اقترح لانكفورد أن الإجراء كان وثيق الصلة بـ USICA لأن إيران تصدر الكثير من منتجاتها النفطية إلى الصين.

وقال لانكفورد في كلمة قبل التصويت: "لا يتناول مشروع القانون هذا ممارسة الصين في شراء وتخزين النفط الإيراني الخاضع للعقوبات في السوق السوداء". "ارتفاع المشتريات من قبل الصين يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالارتفاع في الأنشطة الإرهابية من قبل إيران ووكلائها في الشرق الأوسط ... هذه الحركة الخاصة للإرشاد تذهب مباشرة إلى هذا النشاط غير المشروع من إيران والذي يسهل الأنشطة الإرهابية."

جادل السناتور كريس مورفي (D-CT) رداً على ذلك بأن "هذا الاقتراح يطلب من مجلس الشيوخ الموافقة على" سياسة إدارة ترامب تجاه إيران ، والتي ، كما قال ، "كانت فشلاً كاملاً وكاملاً" في السعي لتحقيق "اتفاق شامل أسطوري" . "

اقتراح لانكفورد هو ثاني إجراء يتم طرحه للتصويت على إيران يوم الأربعاء. في وقت سابق من اليوم ، صوت 86 عضوًا في مجلس الشيوخ لصالح قدمه السناتور تيد كروز (جمهوري من تكساس) ، ينص على أن العقوبات المتعلقة بالإرهاب على البنك المركزي الإيراني والحرس الثوري الإيراني "ضرورية للحد من ... التعاون" بين إيران والصين.

يوجه اقتراح كروز مفاوضي مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون المنافسة إلى "الإصرار" على أن مشروع القانون النهائي يتضمن لغة تطلب من الإدارة تقديم تقرير إلى الكونجرس بشأن التعاون بين الصين وإيران.


باختصار ، ما حدث شبيه بالمقولة ( إجلس على المسمار يا بايدن ) .



 
جو النعسان سيخسر الكونجرس والشيوخ و الرئاسيه هذا إن لم يصب بالخرف قبل انتهاء مدته
 
عودة
أعلى