صندوق "أوبك" للتنمية يمول خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

YjY

🔻
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
7,555
التفاعل
13,293 252 0
الدولة
Tunisia

صندوق "أوبك" للتنمية يمول خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب بهذا المبلغ​

30 أبريل 2022


أعلن المغرب، الجمعة، حصوله على تمويل بقيمة 14.3 مليون دولار من صندوق أوبك للتنمية الدولية، سيخصص لتمويل الشطر الثاني من الدراسات الخاصة بمشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.
وأفاد بيان لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، بأن اتفاقية التمويل وقعتها الوزيرة نادية فتاح مع المدير العام لصندوق أوبك للتنمية، عبد الحميد الخليفة، مشيرا إلى أن التمويل سيخصص لتمويل دراسة التصميم الهندسي للواجهة الأمامية للمشروع واستكمال التحاليل التقنية والمالية والقانونية ذات الصلة.
وبهذا التمويل، انضم صندوق "أوبك" إلى مؤسسات دولية أخرى أعلنت في وقت سابق مساهمتها في تمويل المشروع، بينها البنك الإسلامي للتنمية الذي وافق في ديسمبر الماضي على تمويل 15.45 مليون دولار من المساهمة المغربية في تكلفة المشروع.
وأوضحت الوزارة المغربية في بيانها، أن المشروع يتوخى تحقيق التنمية في منطقة غرب أفريقيا من خلال إحداث مناصب شغل ووصفته بمشروع نموذجي للتعاون جنوب – جنوب.
وانطلاقا من نيجيريا، سيعبر أنبوب الغاز نيجريا-المغرب، كل من دولة البينين وغانا وتوغو وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، في أفق أن يمتد مستقبلا ليصل إلى أوروبا.
وأعلنت شركة Worley الأسترالية، الأربعاء، أنها وقعت عقدا مع المغرب ونيجريا لإنجاز التصميم الهندسي الرئيسي للمشروع، مفيدة بأن الأنبوب "سيكون أطول خط أنابيب بحري في العالم وثاني أطول خط أنابيب بشكل عام".
والمشروع ثمرة اتفاق تعاون وقعه العاهل المغربي محمد السادس والرئيس النيجري محمد بخاري، في العاصمة أبوجا، في ديسمبر عام 2016.
المصدر: أصوات مغاربية
 
👍 حلو مزيد من النفوذ لمنظمة اوبك وربط افريقيا بخط احد اعضائها خاصة انه متجه مستقبلا لاوروبا ورقه رابحه
 
انا مدري ليش نيجيريا و الجزائر أعضاء في أوبك
عندهم شوية براميل بدل ما ينتفع بها شعوبهم الكبيره يصدرونها
 
هناك مشروعان. واحد يجسد فعليا على ارض الواقع و يتلقى التمويلات و مستمر بوتيرة مستقرة وواحد منذ تلاثين سنة و هو يرسل كلمة حلم على ال MBC.
 
انا مدري ليش نيجيريا و الجزائر أعضاء في أوبك
عندهم شوية براميل بدل ما ينتفع بها شعوبهم الكبيره يصدرونها
Capture.PNG
 
كل ما كتبته صحيح


مشاريع مستقلة خاصة بنيجيريا لمد الانبوب الى شمال نيجيريا و مخطط لها منذ مدة مثله مثل الأنبوب الغازي من نيجيريا الى غانا و المتواجد فعليا و ااذي سيتصل بالأنبوب النيجيري المغربي.

Morocco-Nigeria-gas-pipeline.jpg


ركوب الأمواج هذا ههه. لكن استمروا في ارسال كلمة حلم. انبوب مار من منطقة حرب هو حلم و سيضل حلم.

 
مشاريع مستقلة خاصة بنيجيريا لمد الانبوب الى شمال نيجيريا و مخطط لها منذ مدة مثله مثل الأنبوب الغازي من نيجيريا الى غانا و المتواجد فعليا و ااذي سيتصل بالأنبوب النيجيري المغربي.

مشاهدة المرفق 480413

ركوب الأمواج هذا ههه. لكن استمروا في ارسال كلمة حلم. انبوب مار من منطقة حرب هو حلم و سيضل حلم.
انبوب يعبر المحيط أكثر امن من صحراء مليئة بالدواعش و الإرهابيين ههههه
 
جميل في البحر يسهل الاشراف علية و التفاهم على المنافع للدول العابرة لخط الغاز
 

بايتاس: مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا يدخل مراحل متقدمة​


 

سيمتد على طول 5660 كلم .. نيجيريا تبرم اتفاقا مع دول غرب إفريقيا لبناء خط الغاز مع المغرب​

60.jpg

مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يزود الدول التي يمر منها بالغاز
lakome2.com


الخميس 02 يونيو 2022 | 07:23
صدّقت نيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.
جاء ذلك، في تصريح لوزير الدولة للموارد النفطية تيميبري سيلفا، في تصريح للصحافة عقب اجتماع للمجلس التنفيذي الفدرالي النيجيري (مجلس الوزراء)، الأربعاء، وفق ما ذكرت وكالتا الأنباء الرسمية بكل من نيجيريا والمغرب.

وقال سيلفا إن المشروع وصل مرحلة التصميم الهندسي الأولي.. “خط الأنابيب سينقل الغاز عبر عدة دول في غرب إفريقيا، إلى المغرب، ومن خلاله إلى إسبانيا وأوروبا”.
وسيربط خط أنابيب الغاز النيجيري مختلف الدول الساحلية في غرب إفريقيا، ليصل إلى طنجة، ومنها إلى قاديش بإسبانيا.
وسيمتد أنبوب الغاز على طول 5660 كلم، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال 25 عاما القادمة.
وسيمر الأنبوب بكل من بينين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس أو سيدياو)، التي تأسست في 25 مايو 1975، هي منظمة اقتصادية دولية تهتم بتطوير الاقتصاد في منطقة الغرب الإفريقي ويقع مقرها في العاصمة النيجيرية “أبوجا”.
وتضم المجموعة في عضويتها 15 من دول غرب إفريقيا، وهي: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، ساحل العاج، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توغو.
ويبحث المغرب عن مصادر للغاز الطبيعي، وإيرادات نقدية من شراكات عبور مصادر الطاقة، بعد تعليق الجزائر لخط أنابيب كان ينقل الغاز إلى أوروبا عبر المغرب في الربع الأخير 2021.
 

FEC Approves $14.8bn for Construction of Nigeria-Morocco Gas Pipeline​

,




timipre-sylva-e1607877535834.jpg


Minister of State for Petroleum Resources, Timipre Sylva



By Harry Awurumibe, Editor Abuja Bureau


The Minister of State, Petroleum Resources, Timipriye Sylva has revealed that the Federal Executive Council (FEC) has approved for the Nigeria National Petroleum Company (NNPC) Limited to execute a Memorandum of Understanding (MOU) with ECOWAS for the construction of the Nigeria, Morocco gas pipeline which will to take gas to 15 West African countries and to Morocco and through Morocco to Spain and Europe.




Speaking to State House Correspondents after the weekly FEC meeting at Presidential Villa, Abuja, the minister also said
Council approved the construction of a switchgear room, for the Nigeria oil and gas park in Ogbehia Bayelsa state in the sum of N3.8 billion. this park is to support local manufacturing of components for the oil and gas industry.



Said he: “Today, the Ministry of Petroleum Resources presented three memos to council. The first memo council approved for the NNPC limited to execute a Memorandum of Understanding with ECOWAS for the construction of the Nigeria, Morocco gas pipeline, this pipeline is to take gas to 15 West African countries and to Morocco and through Morocco to Spain and Europe”.


According to him: “Council also approved the construction of a switchgear room, an installation of power distribution cables and equipment for the Nigeria oil and gas park in Ogbehia Bayelsa state in the sum of N3.8 billion. this park is to support local manufacturing of components for the oil and gas industry”.


“Council also approved various contracts for the construction of an access road with bridges to the brass petroleum product depot in Nibomoyekiri in brass local government in the sum of N11 billion plus 7.5% VAT”.
 
نفهم الآن لمذا ارتفع الصياح في الحديقة خلال الأيام الماضية و لمذا الموقف الاسباني الجديد اوجعهم كثيرا فهو إشارة لما هو قادم ، معلومة أخرى مهمة و هي الغاء توسعة أنبوب الغاز الذي يربط الجزائر و اسبانيا مباشرة و انسحاب الشركة الأمريكية الممولة من المشروع (پاپاپاپاپا.....هذي هايلا هايلااااااااااااا...... كرة مباغتة من القناص صانشيييييييز الذي باغت مرمى الحارس شعشبون بعد تمريرة في العمق من.......) أولالالاححح أولالالالحححح أولالالالح
هههههههههههههههه
 
عودة
أعلى