إخراج الأسلحة الروسية من مخزون مصر، مؤيد/معارض؟

هل تأيد ظرورة التخلي عن المعدات الروسية في ترسانة القوات المصرية المسلحة؟

  • نعم يجب سحبها نهائيا بأسرع وقت

  • يجب سحبها لكن يجب مراعاة الصداقة الروسية المصرية

  • الأسلحة الروسية فعالة فقط تتعرض لحملة إعلامية

  • بيع المعدات الروسية في مخزون مصر لأوكرانيا يمثل تدخل واضح في الحرب و هو ما يجب تجنبه

  • المعدات الروسية رخيصة السعر و إعادة بيعها بسعر أقل سيقلص من تعداد القوات الجوية بشكل يصعب تعويضه

  • بيع المعدات السوفيتية/الروسية لصالح أوكرانيا مقابل بدائل أمريكية


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.
إنضم
24 فبراير 2020
المشاركات
1,906
التفاعل
5,171 61 0
الدولة
Morocco
في خضم الإجتياح الروسي🇷🇺 لأوكرانيا🇺🇦 ظهر بشكل لا لبس فيه أن الأسلحة الروسية تعاني من تخلف واسع في مجال الإلكترونيات. كما و خالفت هته المعدات المواصفات التقنية و الفنية المعلن عنها في أكثر من مناسبة.
في حين أن البعض عزا اللا إعتمادية للمعدات الروسية المنشأ في أرمينيا🇦🇲 و سوريا🇸🇾 و ليبيا🇱🇾 و العراق🇮🇶 و غيرها كونها نسخ تصديرية محضة مخففة المعايير، تظهر النسخ الأصلية للجيش الروسي🇷🇺 ملطخة بالفضائح المدوية ناسفة أي رأي مدافع عنها.
في هذا الخصوص القوات الجوية المصرية🇪🇬 هي أكثر أفرع القوات المسلحة المصرية إعتمادا على المعدات روسية المنشأ. و عليه فالمنطق يحتم ظرورة التخلي عن هته الأصول صفرية القيمة في الجوية المصرية.
تملك مصر🇪🇬 ما يصل إلى 50 مقاتلة بين Mig-29 M2 و Mig-29 M1 و حوالي 46 مروحية kamov ka-52 و العشرات من المروحيات السوفييتية Mil Mi-8/17/24.

مستقبل الروس🇷🇺 مظلم في الصناعات الدفاعية بين سندان التخلف التكنولوجي و شح الموارد و مطرقة العقوبات الدولية، ما يفضي إلى انه ليس فقط هو ضرب من الجنون الإستمرار في صفقات تسليحية مع هته الدولة بل حتى الإحتفاظ بأصول مصنعة بها و يرتبط تطويرها و صيانتها بها.
من بين الحلول نجد بعضها سهل تطبيقيا صعب سياسيا :
بيع جزء من مقاتلات الميغ-29 و المروحيات لأوكرانيا🇺🇦 تحت ضمانات النيتو🇺🇳 و تمويل الصفقة بالمنح الأمريكية🇺🇸 لأوكرانيا أو إستبدالها بF-15 الأمريكية 50 ميغ-29 مقابل 15 F-15 و 46 ka-52 مقابل 24 أباتشي.
بيع جزء من مقاتلات الميغ-29 للجزائر🇩🇿 و الهند🇮🇳 مَفْتُونَتَا السلاح الروسي بسعر مخفض
تفويت الذخيرة الروسية للجزائر و الهند و أوكرانيا و كزاخستان و بيلاروسيا و دول القطب الشرقي.
تحويل باقي المروحيات العسكرية للمهام المدنية.

التوجه لسحب القوات المسلحة المصرية من مستنقع الخردة الروسية إن جاز التعبير يحتاج لإرادة سياسية و حزم قيادي ليشمل كافة الأفرع المسلحة بما فيها الدفاع الجوي.

يجب إستغلال التقارب المصري🇪🇬 الأمريكي🇺🇸 الأوروبي🇪🇺 و سخونة الحرب الروسية الأوكرانية لإستبدال الخردة بالمعدات عالية القيمة بأقل الأسعار.

téléchargement (2).jpeg
téléchargement (3).jpeg
images (11).jpeg
téléchargement (1).jpeg
 
انا مع سحبها نهائيا وعودة مصر لشركائها الفرنسيين و الامريكيين, وان لم تستطع فلتقم بتصنيع محلي سيكون ارحم من تكديس خردة نسخ قرود حتى وليست نسخ اصلية روسية
 
انا مع سحبها نهائيا وعودة مصر لشركائها الفرنسيين و الامريكيين, وان لم تستطع فلتقم بتصنيع محلي سيكون ارحم من تكديس خردة نسخ قرود حتى وليست نسخ اصلية روسية
نعم ولكن هذا بافتراض ان التصنيع المحلي سيكون اكثر جودة من التصنيع الروسي وهو امر مشكوك فيه علي المدي القصير
 
نعم ولكن هذا بافتراض ان التصنيع المحلي سيكون اكثر جودة من التصنيع الروسي وهو امر مشكوك فيه علي المدي القصير
حاول واجتهد و وسع شركائك, الان نحن راينا نتائج وحصيلة خردة الروس الاصلية وليست نسخ تصدير, لا اصدق ان الحال سيكون افضل مع نسخ القرود وبالتالي اي مجهود منك قمت به وفشلت فهو نجاح في حد داته لانك ستكتسب خبرة, عكس ماهو عليه الحال الان فشل الروس لانهم لايتطورون ولا يتقبلون الانتقاد والاصلاح,
 
مؤيد بشدة الابتعاد عن الخردة الروسية بالنسبة للحالة المصرية مصر تتوفر على مقومات يمكن ان تؤسس لصناعة وطنية لديها الخبرة والشباب والاساس و الخبرة النقطة هي المعدات الروسية في الجيش المصري اغلبه يعود للحقبة السوفيتية بمعنى اصح حاليا هو مكانه المتاحف في كل الافرع بري جوي بحري دفاع جوي عدا صفقة الكاموف والميج يمكن لمصر توفير قطع غيارها لحين انتهاء مدة عملها وبعدها يتم التصرف فيهم اما البديل الاتجاه مع الفرنسيين بما انهم كرماء هذه الفترة وتطوير الامريكي قدر المستطاع والدخول في شراكات مع دول مثل كوريا البرازيل الصين اي دولة ممكن نستفاد منها في توطين تقنيات بالمناسبة الاخوة في مصر عليهم ترك ليس فقط الاسلحة الروسية بل العقيدة الشرقية في بناء و هيكلة الجيش و بشكل كامل فلسفة الكم على حساب النوعية اثبتت فشلها بشكل ذريع يجب الاتجاه الى الجيش المحترف وذو تقنية عالية ومستوى تدريب عالي وتسليح متطور يواكب العصر
 
لكن المقاربة في إختيار السلاح هي تحديد العدو المحتمل أولا ، فمن هم أعداء مصر المحتملين؟! فإذا كان الغرب فهل تشتري سلاح من عدوك المحتمل، إذا كان إسرائيل، فهل الغرب سيقف على الحياد في أي حرب مع إسرائيل ، هل سيضمن الذخيرة وقطع الغيار؟! أحسن مقاربة هي الصناعة المحلية أو المشاريع المشتركة مثل تركيا.
 
موافق بشدة بشرط توفير بديل افضل قبل القيام بالاستغناء عنها، غير ذلك سيبها دلوقتي احسن من مفيش
 
انا مع توحيد المتطلبات ومنع الكوكتيلات الغبية

الي يشوف قائمة معدات الجيش المصري فقط يعرف هذا الجيش لو دخل في حرب بيكون عنده مشاكل لوجستية العن من السوفيت والروس !

تنويع معدات بدون اي فائدة بس يزيد الضغط على التدريب والاسناد والصيانة اللوجستية


بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الخردة الي عفى عليها الزمن ولاتزال تستخدم في الجيش المصري

لو انا كا شخص مسكت تطوير الجيش المصري او شي اعمله توحيد المتطلبات يعني مركبة مدرعة خفيفة واحدة دبابة واحدة مدفع متحرك واحد مجنزرة مشاة واحدة بالاضافة الى الغاء نظام التجنيد والاعتماد على العسكر الموظفيين
 
اعتقد ان للجيش المصري قيادة تعي ما تفعل جيدا ولماذا تتسلح ولمن تتسلح ، بالاضافة الي ان مصر من الدول القليله جدا في المنطقه التي تحاول باستمرار تنويع مصادر سلاحها لانها لا تملك رفاهية التسليح من جانب واحد بدون محظورات وتعقيدات مثل دول اخري.
 
عودة
أعلى