أوكرانيا في مفاوضات مع أمريكا للحصول على درونات أمريكية مسلحة

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
960x0 (1).jpg


تجري أوكرانيا محادثات لشراء طائرات بدون طيار هجومية ثقيلة أمريكية الصنع يمكن أن تغير ميزان الحرب الروسية الأوكرانية.

التقى مسؤولون أوكرانيون في واشنطن الأسبوع الماضي مع شركة جنرال أتوميكس ، الشركة المصنعة للطائرات العسكرية بدون طيار ومقرها كاليفورنيا ، بما في ذلك MQ-9 Reaper الأمريكية. الاستطلاع الأساسي للقوات الجوية وضرب الطائرات بدون طيار. يعتقد الولايات المتحدة سيتعين على الحكومة الموافقة على أي عملية بيع ، فمن غير المرجح أن تكون مثل هذه المحادثات بين أوكرانيا والولايات المتحدة. كان سيحدث مقاول الدفاع بدون الضوء الأخضر من إدارة بايدن.

قال لي مارك برينكلي المتحدث باسم الجنرال أتوميكس: "لدينا طائرات متاحة الآن للنقل الفوري". "بدعم من الولايات المتحدة الحكومة ، يمكن أن تكون هذه الطائرات في أيدي الطيارين العسكريين الأوكرانيين في غضون أيام ".

تمتلك شركة General Atomics بالفعل خبرة في تسليم MQ-9s بسرعة إلى الدول الأخرى. "في الماضي ، عملنا مع الولايات المتحدة على الحكومة أن ترسل MQ-9 Reapers إلى دولة شريكة في أقل من 30 يومًا ، "قال برينكلي. "يمكن أن تكون البصمة اللوجيستية في حدها الأدنى ، وأيضًا أقل بكثير مما يربطه الأشخاص بالبصمات اللوجستية الأمريكية للطائرات بدون طيار."

يمكن للطائرة MQ-9 أن تحدث تغييراً جذرياً في الحرب ، حيث ظهرت الطائرات بدون طيار كواحدة من أكثر الأسلحة تدميراً في أوكرانيا ضد الأعمدة المدرعة الروسية. النجم غير المتوقع لأسطول الطائرات بدون طيار الأوكراني هو TB-2 Bayraktar التركية الصنع.

دمرت القاذفة TB-2 المجهزة بصواريخ موجهة بالليزر - والتي يعتقد أن أوكرانيا تمتلك حوالي 20 منها - مئات الدبابات الروسية وقطع المدفعية والأسلحة المضادة للطائرات. على الرغم من الاستثمار الروسي الكبير في الدفاع الجوي ، فقد أثبتت المقاتلات الروسية والأسلحة المضادة للطائرات أنها غير فعالة بشكل مدهش ضد الطائرات بدون طيار الأوكرانية ، بما في ذلك طائرات الهواية بدون طيار التي تم تعديلها إلى طائرات المراقبة والهجوم.

لكن مقارنة TB-2 بـ MQ-9 يشبه مقارنة سيارة همفي بسيارة ركاب سيدان. يبلغ جناحي MQ-9 66 قدمًا مقارنة بـ 39 قدمًا للطائرة TB-2. يزن MQ-9 حوالي 11000 رطل محمل بالكامل بالوقود والأسلحة ، مقارنة بـ 1400 رطل لـ TB-2. الحصادة هي أسرع مرتين ، حيث تبلغ سرعتها حوالي 300 ميل في الساعة مقابل حوالي 135 ميلًا في الساعة لـ TB-2.

ولعل الأهم هو مدى MQ-9 المتفوق بشكل كبير: ما يصل إلى 1200 ميل للطراز الأساسي و 1600 ميل لإصدار ER (النطاق الممتد) ، مقارنة بـ 93 ميلاً فقط لـ TB-2. سيتعين على الطائرة التركية بدون طيار العمل بالقرب من الخطوط الأمامية في شرق وجنوب أوكرانيا ، مما يجعلها أكثر عرضة للضربات الجوية والصاروخية الروسية على المطارات. لكن MQ-9 لديها نطاق للعمل من قواعد أكثر أمانًا في شرق أوكرانيا: نظرًا لأن المسافة من مدينة لفيف في شرق أوكرانيا إلى كييف في الغرب تبلغ 291 ميلًا - ولفيف إلى ميناء أوديسا الجنوبي هي 800 ميل - قد يكون الوصول الإضافي لـ Reaper أمرًا حاسمًا للحفاظ على أسطول الطائرات بدون طيار الأوكراني من الانتقام الروسي. في الواقع ، سيكون لدى MQ-9 مدى لضرب عمق روسيا ، وبقدر ما يصل إلى موسكو.

تؤكد شركة General Atomics أن أوكرانيا ستستفيد من الطائرات الأمريكية بدون طيار الأكثر تطوراً. قال برينكلي: "سوف يوسعون إلى حد كبير قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ISR للقوة العسكرية بأكملها ويوفرون قدرات هجومية فتاكة للغاية لا توفرها الطائرات المقاتلة الصغيرة بدون طيار".

لكن TB-2 له ميزة رئيسية واحدة على MQ-9: إنه أرخص بكثير. تبلغ تكلفة طائرة TB-2 مليون دولار إلى 2 مليون دولار ، في حين قدرت تكلفة MQ-9 بما يصل إلى 32 مليون دولار لكل قطعة (بيع 2020 أربعة MQ-9Bs إلى تايوان ، بالإضافة إلى المحطات الأرضية وقطع الغيار والتدريب ، تم تقييمها في 600 مليون دولار). هذا جذب كبير للدول الأصغر مثل أذربيجان ، التي استخدمت TB-2 لتدمير الدروع الأرمنية في حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020. ولكن إذا كانت الولايات المتحدة على استعداد لاختيار علامة التبويب ، فإن MQ-9 يقدم إمكانات أكبر بكثير لأوكرانيا.

ومع ذلك ، هناك عقبات أمام أي عملية شراء أوكرانية MQ-9. الأمر الأكثر وضوحًا هو التدريب والتعريف: فقد اعتاد الجيش الأوكراني على تشغيل المعدات الروسية (في الواقع من الحقبة السوفيتية) بدلاً من التصميمات الغربية ، والولايات المتحدة. يتطلب سلاح الجو سنة من التدريب لطياري الطائرات بدون طيار.

ومع ذلك ، فإن شركة General Atomics واثقة من قدرتها على تدريب الأطقم الأوكرانية بسرعة. قال برينكلي: "يمكن تدريب الطيارين العسكريين المطلعين بالفعل على عمليات الطائرات بدون طيار على قيادة طائراتنا بسرعة".

"كل تقدير عام يقدمه المراقبون حاليًا بشأن البصمات اللوجستية والجداول الزمنية للتدريب يعتمد على الطريقة التي تتبعها الولايات المتحدة الطائرات العسكرية في ظل أفضل السيناريوهات. في مثل هذه الأزمات ، يمكن لجهود التدريب والنشر السريع أن تقلل بشكل جذري من تلك التقديرات والآثار ".

وأضاف برينكلي: "أوكرانيا لديها طيارون عسكريون ماهرون على دراية بعمليات الطائرات بدون طيار ولديهم دوافع للدفاع عن منازلهم وحمايتها". "نحن لا نبدأ من الصفر."

سؤال آخر هو البقاء على قيد الحياة. بينما أثبتت الدفاعات الجوية الروسية عدم فعاليتها بشكل ملحوظ ضد الطائرات بدون طيار ، يعلمنا التاريخ أن الجيوش تتكيف في النهاية. حتى الآن ، تم استخدام MQ-9 في مناطق - أفغانستان والعراق وسوريا - حيث كان العدو يفتقر إلى الدفاعات الجوية الجادة. المقاتلات الروسية الأسرع من الصوت - إذا تم التعامل معها بكفاءة - ضد الطائرات بدون طيار بطيئة الحركة يمكن أن تكون مشكلة.

ومع ذلك ، ظهرت الطائرات بدون طيار على أنها كارثة للجيش الروسي ، الذي يعتمد على الدبابات والمدفعية لمواصلة هجومه. حتى حفنة من الطائرات بدون طيار الهجومية الثقيلة الأمريكية - التي يقودها طيارون أوكرانيون ذوو العزم - يمكن أن تمنح الأوكرانيين الذين يفوقونهم عددًا والذين يتفوقون على الأسلحة ميزة هم في أمس الحاجة إليها.

مصدر:

 
بريداتور يتوجه رسميا لساحات القتال في أوكرانيا

1649955768431.png
 
اذا الوضع كذا ليش روسيا لاتدمر خطوط الإمداد الغربية
 
لن تباع MQ-9 Reaper لأوكرانيا في هذة المرحلة
أنتهى
 
لن تباع MQ-9 Reaper لأوكرانيا في هذة المرحلة
أنتهى
أنباء عن حصول أوكرانيا على أول دفعة من الدرون الأمريكي المسلح حسب صفحة مقربة من الجيش الأذربيجاني.

 
عودة
أعلى