خبراء: دول الخليج قد تضخ مبالغ ضخمة في مصر

التفاعل
8,438 48 2
اعتبر أعضاء اتحاد الصناعات المصرية أن الدعم الخليجي بضخ 22 مليار دولار مرتقبة في خزائن البنك المركزي المصري، سيعيد انتعاش الاقتصاد المصري مرة أخرى.

وأوضح المصنعين أعضاء اتحاد الصناعات، أنه خلال الفترة الأخيرة، وضعت البنوك قيودا صارمة بتوجيهات من البنك المركزي، على منح السيولة الدولارية للشركات من أجل الاستيراد، في ظل انخفاض الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي، مما أدى لتراجع في الإنتاج الصناعي خلال الشهر الماضي.

ويشير المصنعون إلى أن فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد يتم بشكل فوري للأدوية والمنتجات الغذائية، لكن يواجه عوائق صعبة ورفض شديد بالنسبة لكافة الصناعات الأخرى.

ويرى المصنعين أن مصر على موعد مع تعافي سريع من هذه المخاوف، بعد أن خصص الخليجيين 22 مليار دولار في صورة استثمارات وتمويلات لمصر، والتي جرى الإعلان عن معظمها مؤخر.

وحسب البيانات الرسمية، تراجع صافي الأصول الأجنبية المصرية بشكل حاد في فبراير الماضي، للشهر الخامس على التوالي، إذ انخفض بمقدار 60 مليار جنيه، ليتحول إلى سالب 50.3 مليار جنيه.

كان صافي الأصول الأجنبية في نهاية سبتمبر الماضي 186.3 مليار جنيه، قبل أن يهوي إلى هذا المستوى السالب، الذي يراه الخبراء أنه أمر طبيعي وحدث في 2016، في حين دفع نقص العملة الأجنبية البنك المركزي المصري إلى خفض قيمة الجنيه بنحو 14% في 21 مارس الماضي، وتم رفع الفائدة 1% في ذلك اليوم.

وبحسب وكالة أنباء السعودية، أودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، وجاء القرار تأكيدا على العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، وجهود الرياض لمواصلة دعم القاهرة.

كما وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بشأن استثمار الصندوق السيادي السعودي في مصر، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة اتخاذ إجراءات سريعة لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار بالتعاون بين الصندوقين في مختلف القطاعات، ذكر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في بيان مؤخرا.

كما تلقت مصر المزيد من الدعم من دول الخليج، وأعلنت قطر عزمها استثمار 5 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

كما تستعد شركة أيه دي كيو الحكومية الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) للاستحواذ على حصص من عدة شركات مدرجة في البورصة المصرية، وهذه الحصص قد تشمل 18% من البنك التجاري الدولي، وحصص غير محددة من شركات فوري، أبو قير للأسمدة، وموبكو، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وفق تقارير صحفية.

المصدر:

مصر محتاجه تقضي على الفساد اما الحلول الحاليه بالدعم والاستثمار فهي مثل البنج فتره وترجع المشاكل الاقتصاديه

اتمنى انها تكون فعلا استثمارات يستفيد منها الطرفين و مو مجرد صدقات
صدقات؟......الله يكرم اصلك يا ولد الاصول

التعديل الأخير:
هدر لاقيمة له لن تستفيد منه دول الخليج شيء! الاخ المصري الذي لاتعجبه كلمة صدقة! ما هي اذا؟ مصر لم ترجع في اي يوم من الايام سينت واحد من الاموال التي قبضتها من السعودية او الامارات او الكويت.

هدر لاقيمة له لن تستفيد منه دول الخليج شيء! الاخ المصري الذي لاتعجبه كلمة صدقة! ما هي اذا؟ مصر لم ترجع في اي يوم من الايام سينت واحد من الاموال التي قبضتها من السعودية او الامارات او الكويت.
ادينلكم جزيرتين و صفقة (مسافة السكة).:cmonBruh:

ايش هذا .. ترا لو صدقات كنا شوفنا منها شيء , لكن عليا الطلاق هي رشاوي :تمام:
الرشوة لا تعطى الا لفائدة و انا مو شايف اي فائدة مرجوة من المرتشي ليت لو توضح لي ذي الفائدة او سبب "الرشوة" اذا تكرمت :)

الرشوة لا تعطى الا لفائدة و انا مو شايف اي فائدة مرجوة من المرتشي ليت لو توضح لي ذي الفائدة او سبب "الرشوة" اذا تكرمت :)
جنود جنود جنود في وقت الازمات العسكرية و ده ظهر في عهد المتعوس حسني مبارك في وقت حرب الكويت.

هو نفس هذا الموضوع لكن بصياغه مختلفه

هو نفس هذا الموضوع لكن بصياغه مختلفه
عندكو سحور ايه النهارده ؟ عايزين نتسحر زي السعاوده , كبسه و لحمه .. هاتو الدولارات اللي مش بنشوف منها حاجه

جنود جنود جنود في وقت الازمات العسكرية و ده ظهر في عهد المتعوس حسني مبارك في وقت حرب الكويت.
مشاركه مصر في حرب الخليج مساهمه رمزيه نفس مساهمه بنغلاديش

وليه احنا مطالبين بتوضيح روح اسأل حكومتك هذا السؤال تري حكومتك اللي تعطي روح اسالهم قولهم انك اولي بهذة الاموال
روح قول للملك سلمان وولي العهد انكم غلط وانكم بتهدره اموالنا روح اعترض علي الملك بتاعك
اظن انك غلطت في العنوان

واحنا اولادنا مش للبيع
وهما اصلا مش عايزين مساعدتنا واستغنه عننا من زمان هما حاليا شايفين اننا اصبحنا جار ثقيل عليهم

واحنا اولادنا مش للبيع
وهما اصلا مش عايزين مساعدتنا واستغنه عننا من زمان هما حاليا شايفين اننا اصبحنا جار ثقيل عليهم
محنا فعلاً بقينا ثقال حتي علي نفسنا .. ديه الحقيقة و لازم نعترف بيها , حرام اللي بيحصل عندنا , احنا بنتدمر حرفياً

محنا فعلاً بقينا ثقال حتي علي نفسنا .. ديه الحقيقة و لازم نعترف بيها , حرام اللي بيحصل عندنا , احنا بنتدمر حرفياً
اهيك قلتها يعني احنا فينا اللي مكفينا وياجيك واحد يحرق دمك ويقولك صدقات كأن احنا بنحطها في جيبنا وزعلان علينا احنا ميروح لقياداته يقلهم الكلام دا بقت حاجة تخنق بجد لا في حد بيراعي مشاعر حد ولا بيحترم حد

عودة
أعلى