المستشار البريطاني السامي للدفاع يزور المغرب

TheWarrior009

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
17,824
التفاعل
111,606 762 0
بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، والجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الإثنين بالرباط، المستشار البريطاني السامي في الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفريق طيار مارتن إيليوت سامبسون.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم بمقر الإدارة، الفريق طيار مارتن إيليوت سامبسون، المستشار البريطاني السامي في الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، الذي كان مرفوقا بسايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة بالرباط، والملحق العسكري بالسفارة البريطانية .

وفي اليوم نفسه، وبتعليمات سامية من الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ، المسؤول البريطاني، بحضور مسؤولين سامين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

وخلال هذه المحادثات، أشاد المسؤولون المغاربة والبريطانيون بالعلاقات التاريخية والممتازة التي تجمع المملكتين في العديد من المجالات ، وجددوا التأكيد على ضرورة تعميق وتوسيع التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن، من أجل إدماج، على الخصوص، صناعة الدفاع والأمن السيبراني.


كما استعرضوا حصيلة التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين وفرص تعزيز وتعميق هذا التعاون.

من جانبه، أشاد المسؤول البريطاني بدور المغرب كفاعل مهم في الاستقرار الإقليمي وكذا بالإصلاحات متعددة الأبعاد التي أطلقتها المملكة في مختلف القطاعات بفضل الرؤية المتبصرة للملك ، منوها بانعقاد اللجان العسكرية المشتركة التي تجتمع على نحو منتظم في الرباط ولندن من أجل الاستفادة إلى أقصى حد ممكن من فرص التعاون، لاسيما تحسين قابلية التشغيل البيني للقوات المسلحة للبلدين وتبادل التجارب والخبرات بينهما.

وتندرج زيارة مارتن إيليوت سامبسون للمملكة في إطار تعزيز التعاون العسكري المغربي البريطاني، الذي يؤطره اتفاق- إطار للتعاون العسكري والتقني واتفاق حول وضع القوات.

 
شي سرب من التايفون الله يجازيك بالخير
 
ربما قد تحمل هذه الزيارة مفاجاة من قبيل اقتناء:


Starstreak+High+Velocity+Missile.jpg


صواريخ ستار تريك المحمولة على الكثف ضد التهديدات الجوية يمتاز بالدقة الفائقة


NLAW.jpg


صواريخ NLAW البريطانية التي تفتك بالدبابات
 
بما انه ستكون نقل تكنولوجيا وصناعة دفاعية يمكن ان يستفيد المغرب من المحركات والأسلحة الفردية وصناعة المدرعات

الاسلحة التي اتمنى ان نحصل عليها

34D4A698-52CF-4A03-9046-6D07D0FBED7F.jpeg
B9D0B11F-734D-4918-B839-D8373C01B1BE.jpeg
F439120B-2DC3-4B63-9390-7080BD2514B6.jpeg
 
ربما قد تحمل هذه الزيارة مفاجاة من قبيل اقتناء:


Starstreak+High+Velocity+Missile.jpg


صواريخ ستار تريك المحمولة على الكثف ضد التهديدات الجوية يمتاز بالدقة الفائقة


NLAW.jpg


صواريخ NLAW البريطانية التي تفتك بالدبابات
على اساس ان جارك روسيا مثلا ؟
😂😂😂😂
 
واش كاين شي دعم للحكم الذاتي (على الأقل) ولا توسيع التعاون الثنائي و تعميق العلاقات الاستراتيجية على الخوا الخاوي... إذا حنا حلفاء فخاص موقف واضح كيعكس هاد التحالف.

اسبانيا و اعتارفاتلنا بالصحرا و هادو قتلونا بالشفوي
 
واش كاين شي دعم للحكم الذاتي (على الأقل) ولا توسيع التعاون الثنائي و تعميق العلاقات الاستراتيجية على الخوا الخاوي... إذا حنا حلفاء فخاص موقف واضح كيعكس هاد التحالف.

اسبانيا و اعتارفاتلنا بالصحرا و هادو قتلونا بالشفوي

اهم دولة كان لها دور في وضع الصحراء سابقا واليوم ..
( اسبانيا ) اعترفت بالمبادرة المغربية ما يعني سوف تلتحق دول اوروبية اخرى
 

اهم دولة كان لها دور في وضع الصحراء سابقا واليوم ..
( اسبانيا ) اعترفت بالمبادرة المغربية ما يعني سوف تلتحق دول اوروبية اخرى
المفروض نحن أقرب من بريطانيا منه إلى إسبانيا
لكن لحد الآن لا فرق بين موقف بريطانيا و موقف جزر الوقواق كلاهما يردد الأسطوانة المشروخة "ندعم حل دائم، عادل و متفق عليه تحت غطاء الأمم المتحدة"

لكن أي حل يا هذا؟ حدد أكثر! و ما هي مساهمتك للدفع نحو الحل؟
 

المغرب / المملكة المتحدة: تعاون عسكري شهده "المشير الجوي" مارتن إليوت سامبسون​

كجزء من التقارب بينهما ، يشترك المغرب والمملكة المتحدة في رغبة مشتركة في تعزيز تعاونهما العسكري مع نقطة انطلاق لتعزيز التدريبات المشتركة. تفاصيل.​


عد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، أظهر المغرب والمملكة المتحدة تقاربًا غير مسبوق. بينما كانوا ينظرون ذات مرة إلى المغرب على أنه بلد كان جزءًا من منطقة النفوذ الفرنسية في إفريقيا ، غير البريطانيون تصورهم تمامًا بعد مغادرة أسرهم الأوروبية.

في غضون ثلاث سنوات ، أرست الرباط ولندن أسس شراكة مستقبلية متعددة الأبعاد تشكل اتفاقية الشراكة الموقعة في 2019 حجر الزاوية فيها. ومع ذلك ، فهي ليست اللبنة الوحيدة. يهتم البلدان بالتجارة بقدر اهتمامهما بالتعاون العسكري الذي يريدان الارتقاء فيه. سبب ذهاب مستشار الدفاع البريطاني الأعلى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمارشال الجوي مارتن إليوت سامبسون إلى المغرب في إطار زيارة لم تستغرق يومًا واحدًا فقط عندما التقى الوزير المنتدب المسؤول عن إدارة الدفاع الوطني وعبد اللطيف الوديي والمفتش العام للقوات المسلحة الرواندية.

في قلب المقابلات ، استعراض لنتائج التعاون العسكري وتوقعات نحو المستقبل. وفقًا لمحضر الاجتماعات ، يبدو أن المسؤولين يدركون الحاجة إلى تعميق وتوسيع التعاون في عدة مجالات ، بما في ذلك صناعة الدفاع والأمن السيبراني ، في التدريبات المشتركة. فيما يتعلق بهذه النقطة الأخيرة ، تعتزم المملكة المتحدة تعزيز نشاطها إلى جانب المغرب ، وفقًا لمارتن إليوت سامبسون الذي أجاب على أسئلتنا.

ستئناف تمرين "جبل الصحراء" في خريف عام 2022

وأكد المستشار السامي مشاركة بلاده في تمرين الأسد الأفريقي المقرر إجراؤه في مايو 2022. كما شارك الجيش البريطاني ، من خلال سفينة الدورية التابعة له ، HMS Trent ، في عملية "Sea Guardian" ، إلى جانب المغرب وإسبانيا والبرتغال ضمن إطار الناتو.

"مشاركتنا هي علامة على التزامنا بتعزيز تعاوننا مع شركائنا ، حتى خارج الحلف ، في الحفاظ على الأمن البحري" ، يوضح السيد سامبسون في هذا الصدد ، الذي قدم لنا المزيد من التفاصيل حول هذه العملية. ووفقا له ، فإن هذا الحدث ، الذي يحدث في غرب البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مياه طنجة وجبل طارق ، يجعل من الممكن تحسين تبادل المعلومات ، والذي من المرجح أن يطور المعرفة بالوضع البحري في البحر الأبيض المتوسط ، فضلا عن ردع ومكافحة الإرهاب في المنطقة. تم نشر عدة دوريات كجزء من هذا التمرين.

بالإضافة إلى ما سبق ، أعلن مارتن سامبسون عن إقامة التمرين السنوي المشترك "جبل الصحراء" الذي سيعقد في الخريف المقبل. جرت النسخة الأخيرة في نوفمبر 2019. هذا تمرين يسمح بالعمل المشترك بين الوحدات المغربية والبريطانية. وهي تركز على المناورات التكتيكية مع محاكاة القتال في المناطق الحضرية ، وعمليات الدوريات والاعتداء على الأهداف وكذلك الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية.

المغرب: بلد محوري في البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا

إذا كانت المملكة المتحدة مصممة على المضي قدمًا في تعاونها العسكري مع المغرب ، فذلك لأنها تدرك الأهمية الجيواستراتيجية لبلدنا. عنصر أساسي لدولة انسحبت لتوها من أوروبا وتسعى إلى الظهور في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

أوضح لنا المارشال كيف ينظر الاستراتيجيون البريطانيون إلى المغرب. دولة رئيسية في تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب في إفريقيا ودولة محورية في تأمين منطقة الساحل. وأوضح لنا "نحن ندرك الدور الاستراتيجي للمغرب ، وهو شريك أساسي في الحفاظ على السلام والأمن في كل من منطقة الساحل وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط" ، واقتناعا منه بأن للمملكة المهمة التاريخية المتمثلة في جعل الاتصال بين أوروبا ، عبر نفق جبل طارق ، وأفريقيا جنوب الصحراء.


المملكة المتحدة ، مورد الأسلحة في المستقبل للمغرب؟

مع مثل هذه الطموحات ، ربما حلمنا بتعاون واسع النطاق على المستوى العسكري ، لكن الوضع الحالي يشير إلى أن تحقيق هذا الهدف لا يزال يستغرق وقتًا. لا جدال في أن المغرب يتجه نحو الولايات المتحدة التي تظل المورد الرئيسي للأسلحة إلى الجيش الملكي ، بحصة تبلغ 90٪ من عقود الأسلحة. يضاف إلى ذلك الدور الرقابي الذي يلعبه الجيش الأمريكي في تحسين القدرات القتالية للجيوش المغربية. التدريبات واسعة النطاق مثل الأسد الأفريقي خير دليل على ذلك.

في رغبتها في التقارب ، تغازل بريطانيا العظمى المغرب بطموح أن يصبح ، ولو على المدى الطويل ، أحد مورديه للأسلحة والمعدات العسكرية. عند تساؤل حول هذه النقطة ، يوافق المارشال البريطاني ويؤكد إرادة بلاده. وأوضح أن "المملكة المتحدة تريد أن تحتل مكانة أكثر أهمية على مستوى موردي المعدات في المغرب" ، مضيفًا أن الجيش البريطاني يمكنه تقديم خدماته من حيث المعدات. يتابع مارشال: "سنرى هذا على أنه جانب إيجابي لتوسيع علاقتنا التجارية على نطاق أوسع".

ماذا عن التعاون البحري؟


في الواقع ، قد يكون هناك مجال آخر يفضي إلى تنمية التعاون المثمر. هذا هو المجال البحري. من الواضح أن البحرية الملكية تشارك منذ عشرين عامًا في مشروع لتحديث معداتها وترسانتها وأسطولها.

بالنظر إلى التجربة التاريخية وحتى الأسطورية للبحرية الملكية ، التي تشكل القاعدة والجوهر الصلب للجيش البريطاني ، يبدو أن لندن هي الشريك المناسب لدعم المغرب في مشروع التحديث هذا نظرًا لخبرتها التي لا يمكن إنكارها في البحر. سئل عن هذه النقطة ، لا يستبعد مارتن إليوت سامبسون إمكانية توثيق التعاون في هذا المجال في السنوات القادمة.

ويحدد أن الجيش البريطاني أكثر انفتاحًا على هذه الفكرة لأن بريطانيا العظمى لديها الطموح لتعزيز وجودها في البحر الأبيض المتوسط خلال العقود القادمة. في الوقت الحالي ، يظل عنصر التدريبات وتحسين القدرات أساس التعاون الذي يُقصد به أن يكون واعدًا طالما أن البلدين يشتركان في الإرادة المشتركة للترويج له في السنوات القادمة.

حاليًا ، ينصب التركيز على العودة إلى مستوى التعاون كما كان قبل Covid-19 ، وعلى زيادة التدريبات المشتركة وبناء القدرات والتدريب
 
اظن التعاون سيكون منحصرا في الشق البحري و في القوات الخاصة على مستوى الشق البري
 
عودة
أعلى