انفجار القلب (تمزق عضلة القلب)

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,731 589 3
الدولة
Lebanon
1648300163603.png




بسم الله الرحمن الرحيم،


تحتاج عضلةُ القلب إلى تغذية مستمرة بالدَّم الغني بالأكسجين.تنقل الشرايين التاجية التي تتفرع عن الشريان الأبهر، بعدَ خروجه مباشرةً من القلب، هذا الدَّم.تحدث مُتلازمةُ الشريان التاجي الحادة عند انسداد الشريان التاجي بشكلٍ مفاجئ، ممَّا يؤدي إلى حدوث انخفاضٍ كبيرٍ أو انقطاع في إمدادات الدَّم إلى منطقة من عضلة القلب.ويطلق على نقص إمدادات الدَّم إلى أيِّ نسيج تسمية نقص التروية (الإقفار) ischemia.تموت أنسجةُ القلب إذا حدث تراجعٌ كبيرٌ أو قطع للتغذية الدَّمويَّة لأكثر من بضع دقائق.وتُعرَّف النوبة القلبية التي يُطلَق عليها أيضًا تسمية احتشاء عضلة القلب (MI) بأنَّها موت أنسجة القلب بسبب نقص التروية.(انظر أيضًا لمحة عامة عن دَاء الشِّريَان التاجي).

تختلف مُضَاعَفاتُ مُتَلازِمَات الشريان التاجي الحادة باختلاف مقدار ما تضرَّر من العضلة القلبية، ويعدّ لك نتيجة مباشرة لشدَّة انسداد الشريان التاجي وفترته وموضعه.وإذا أدَّى الانسداد إلى إلحاق الضرر بجزءٍ كبيرٍ من عضلة القلب، فإنَّه لن يضخَّ بشكلٍ فعَّال.وإذا كان الانسداد يمنع جريان الدَّم إلى الجملة الكهربائية للقلب، فقد يتأثر نظم القلب.

مَشاكلُ الضَّخ:
يموت جزءٌ من عضلة القلب عند حدوث نوبة قلبية.على عكس العضلات، لا تتقلَّص الأنسجة الميتة والأنسجة المُتندِّبة التي تحلّ محلها في النهاية.ويتمدَّد النسيجُ المُتندِّبُ أو ينتفخ في بعض الأحيان عندما ينقبض ما بقي من القلب.وبذلك، ينقص حجمُ العضل الذي يقوم بضخِّ الدَّم.وإذا ماتت كمية كافية من العضل، فإنَّ قدرة القلب على الضَّخ قد تنخفض بحيث يعجز عن تلبية حاجة الجسم من الدَّم والأكسجين.ويحدث فشل القلب أو انخفاض ضغط الدَّم أو الصدمة.إذا تضرَّر أو مات أكثر من نصف النسيج القلبي، فإنَّه لا يعمل عادة، ومن المرجَّح حدوث عجز شديد أو الوفاة.

يمكن للأدوية مثل حاصرات بيتا، لاسيَّما مُثبِّطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين (ACE)، أن تَحُدَّ من توسُّع المناطق غير الطَّبيعيَّة من خلال خفض عبء العمل والإجهاد على القلب (انظر الجدول الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الشريان التاجي).وبذلك، تساعد هذه الأدويةُ القلبَ على الحفاظ على شكله ووظائفه بشكلٍ طبيعيٍّ أكثر.

قد يتضخَّم القلبُ المُتضرر بشكلٍ جزئيٍّ لتعويض النقص في القدرة على الضخ (إلى حد ما يخفق القلب الأكبر بقوةٍ مجهدة).يزيد تضخُّم القلب من فرصة حدوث اضطرابٍ في نَظم القلب.


تَمزُّقُ عضلة القلب:

تتمزَّق عضلةُ القلب في حالاتٍ نادرةٍ تحت ضغط عمل الضخ، لأنَّ عضلة القلب المُتضرِّرة تكون ضعيفة.يحدث التمزق عادةً بعد 1-10 أيام من النوبة القلبيَّة، ويكون أكثرَ شيوعًا بين النساء.يكون الجدارُ الذي يفصل بين البطينين (الحاجز) وجدار القلب الخارجي والعضلات التي تفتح وتغلق الصِّمام المترالي أكثرَ عُرضةً للتَّمزُّق بشكل خاص في أثناء أو بعد حدوث النَّوبة القلبيَّة.

يؤدي تمزقُ الحاجز إلى تحويل الكثير من الدَّم إلى الرئتين، ممَّا يَتسبَّب في تجمُّع السوائل.يمكن إصلاحُ تمزق الحاجز جراحيًّا في بعض الأحيان.

يؤدي تمزّقُ الجدار الخارجي دائمًا تقريبًا إلى حدوث وفاة سريعة.ومن النادر أن يكونَ لدى الأطباء الوقت الكافي لإجراء الجراحة، ونادرًا ما تنجح الجراحة عند إجرائها.

إذا تمزقت عضلاتُ الصمام المترالي، يتوقَّف عمل الصمام - وتكون النتيجة حدوث فشل في القلب مفاجئ وشديد .ويمكن للأطباء إصلاح الضرر جراحيًّا في بعض الأحيان.

الأعراض:

ألم حاد ومفاجيء في منطقة الصدر يصاحبه انخفاض حاد في ضغط الدم وإغماء في بعض الحالات.

العلاج: التدخل الجراحي لإصلاح جدار القلب المتمزق

نسبة الوفاة عالية للغاية.


تحية،

 
عودة
أعلى