مشروع بقيمة 7 مليار دولار لإنتاج الفوسفات

Nuclear

عضو
إنضم
5 يونيو 2021
المشاركات
3,105
التفاعل
8,541 68 13
الدولة
Algeria

الجزائر - أفاد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الثلاثاء، أن مشروع الفوسفات المدمج سيجعل من الجزائر إحدى الدول الرئيسية المصدرة للأسمدة.


وفي كلمة القاها بمناسبة مراسم توقيع اتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، جزائرية صينية ، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في أنشطة تطوير مشروع الفوسفات المدمج ،قال السيد حكار ان " هذا المشروع سيسمح للجزائر بأن تكون احدى الدول الرئيسية في العالم في تصدير الأسمدة. حاليا الجزائر تنتج ما يقرب من 3 مليون طن من اليوريا. و بهذا المشروع ستنتج الجزائر أكثر من 6 ملايين طن من المنتجات الفوسفاتية سنويا".

كما أكد السيد هواين أن "هذا المشروع سيستخدم أحدث التقنيات لإنتاج كبير من المكونات الايكولوجية بتكلفة أقل من خلال استعادة جميع التصريفات لصالح قطاعات أخرى مثل الأشغال العمومية والبناء والطاقات المتجددة".

وقد وقع اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، كل من أسمدال و "مناجم الجزائر" و الشركتين الصينيتين ووهان للهندسة WUHUAN و يونان تيان ان TIAN'AN اتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج.

ويملك الطرف الجزائري 56 بالمئة من أسهم الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة، بينما تعود 44 منها للطرف الصيني.

ويعتبر مشروع الفوسفات المدمج أول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة، حسب المعطيات المقدمة خلال مراسيم التوقيع على الاتفاقية.

يمثل استثمار ما يقرب من سبعة (7) مليار دولار أمريكي ، PPI هو أول مشروع متكامل في الجزائر في مجال التعدين وإنتاج الأسمدة ، وفقًا للبيانات التي تم الحصول عليها خلال حفل التوقيع.

وسيشمل تطوير واستغلال رواسب الفوسفات في بليد الهضبة ، جبل اونك ، ولاية تبسة ، التحويل الكيميائي للفوسفات في واد كبيريت ، ولاية سوق أهراس ، تصنيع الأسمدة في حجار سعود ، ولاية سكيكدة ، وكذلك مرافق الموانئ المخصصة في ميناء عنابة.


وتستهدف الشركة انتاج 5،4 مليون طن من الأسمدة سنويا.

و سيسمح المشروع بخلق ما يقارب 12000 منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز وحوالي 6000 منصب عمل مباشر و 24000 منصب شغل غير مباشر في مرحلة الاستغلال.

وجاء اختيار الشريكين الصينيين من خلال طرح مناقصة مفتوحة أطلقها الجانب الجزائري في ماي 2021.

fosfa.jpg
 
مجموعة أسميدال
تم إنشاء المجموعة الصناعية للأسمدة ومنتجات الصحة النباتية المسماة "ASMIDAL" في 1 سبتمبر 1984 ، بعد إعادة هيكلة مجموعة سوناطراك. تتكون محفظتها من ثلاث (03) شركات تابعة وأربع (04) مساهمات ، متخصصة في إنتاج وتسويق وتطوير الأسمدة والمغذيات ومنتجات الصحة النباتية ، وكذلك في مجالات الصيانة الصناعية والتدريب والمراقبة وخدمات النقل .

مجموعة منال
تم إنشاء المجموعة الصناعية Manadjim Eldjazair - MANAL - في 16 فبراير 2011 ، خلفًا لـ Société de Gestion des Participations SOMINE Spa. تدير منال مجموعة من 10 شركات فرعية ومقتنيات متخصصة في استكشاف واستغلال المناجم والمحاجر وكذلك في معالجة وتطوير وتسويق منتجات التعدين.

هندسة ووهان
Wuhuan Engineering Co. Ltd. ، هي شركة هندسية دولية تدمج البحث التقني والتطوير والتكنولوجيا الهندسية والخدمات الهندسية والعمليات الصناعية. منذ إنشائها في عام 1958 ، أنجزت WUHUAN أكثر من 2000 مشروع تصميم هندسي وأكثر من 100 مشروع تسليم مفتاح في الصين والخارج. اكتسبت WUHUAN خبرات غنية في التصميم الهندسي والمشتريات والبناء والتشغيل وكذلك تشغيل وصيانة مصانع الأسمدة ، مثل الأسمدة الفوسفاتية والنيتروجينية ، إلخ. تمتلك WUHUAN مراجع عالمية في مجال الفوسفات والفحم والصناعات الكيماوية للغاز الطبيعي وتعتبر بالفعل أكثر الشركات الصينية خبرة وقدرة في هذا المجال.

يونان تيانان
شركة يونان تيانان للكيماويات المحدودة. هي واحدة من أشهر شركات إنتاج الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية في الصين. تتمتع TIAN'AN بخبرة في إدارة إنتاج الأسمدة ولديها شبكة تسويق واسعة في الصين والولايات المتحدة والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأكثر من 10000 من أصحاب الامتياز والموزعين حول العالم.
 
cccc.jpg


بحث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع سفير الصين لدى الجزائر لي ليان خه، علاقات التعاون ومشاريع الشراكة الثنائية الطاقوية والمنجمية بين البلدين.


وأوضح بيان لوزرة الطاقة، الاثنين، أن الطرفين استعرضا العلاقات الثنائية الممتازة في مجال الطاقة والمناجم، وأشادا بالتعاون الوثيق والتنسيق الدائم بين الجزائر والصين في مجال الطاقة والمناجم، بما يعود بالفائدة على البلدين الصديقين.

كما تم خلال هذا اللقاء استعراض المشاريع الجارية في القطاع المنجمي بالجزائر ومع مجمع سوناطراك وفرص الاستثمار والشراكات المستقبلية، لاسيما في مجال الاستكشاف، إنتاج المحروقات،وفي مجال التنقيب المنجمي والمواد النادرة وتحويل الموارد المعدنية.

وأوضح البيان أن هذه المحادثات كانت أيضا فرصة أعرب فيها السفير الصيني عن ارتياحه للنتائج المحققة في ظل اتفاق الشراكة الذي يربط بين الجزائر والصين وعلى ثقته باستمرار هذا التعاون.

كما أعرب عن شكره للتعاون والتسهيلات المقدمة من الوزير ومن وزارة الطاقة والمناجم بغية تعزيز التعاون الجزائري الصيني.

كما عبرا الجانبان عن تطلعهما لتحقيق مزيد من التقارب والتعاون في مجال الطاقة والمناجم بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين والمنفعة المتبادلة.
 
277079627_1357336364769350_3401272353774923853_n.jpg


أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، الثلاثاء، أن مشروع الفوسفات المدمج بالشراكة مع الجانب الصيني، سيجعل من الجزائر إحدى الدول الرئيسية المصدرة للأسمدة.

وفي كلمة القاها بمناسبة مراسم توقيع اتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، جزائرية صينية، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في أنشطة تطوير مشروع الفوسفات المدمج، قال حكار إن “هذا المشروع سيسمح للجزائر بأن تكون احدى الدول الرئيسية في العالم في تصدير الأسمدة. حاليا الجزائر تنتج ما يقرب من 3 مليون طن من اليوريا. و بهذا المشروع ستنتج الجزائر أكثر من 6 ملايين طن من المنتجات الفوسفاتية سنويا”.

وأضاف بأن هذا المشروع، الذي يجمع المجمعين الجزائريين، أسمدال، (شركة فرعية لسوناطراك) والمجمع الصناعي مناجم الجزائر من جهة، والشركتين الصينيتين ووهان للهندسة WUHUAN و يونان تيان ان TIAN’AN من جهة أخرى، “مهم جدا ” من حيث الاستثمار الذي يصل إلى 7 مليار دولار و سيشمل أربع (4) ولايات في شرق الجزائر.

إلى جانب ذلك، يقول حكار، فان هذا المشروع ، يشمل ايضا مشاريع البنية التحتية ذات الصلة اللازمة لمواكبة مشروع الفوسفات المدمج، و التي تقدر قيمتها بـ 5 الى 6 مليار دولار.

كما أوضح أن “المشروع سيحشد الكثير من الموارد المالية و البشرية و التقنية وسيكون له آثار اجتماعية و اقتصادية بالخصوص في شرق البلاد، باعتباره يمس اربع ولايات، و بطريقة غير مباشرة سبع ولايات”.

واعتبر ان الاتفاقية الموقعة اليوم تمثل ” مرحلة اولى قبل قدر كبير من العمل لاطلاق الاشغال”.

من جانبه، قال الرئيس المدير العام لمجمع أسميدال، محمد الطاهر هواين، إن “الشركتين الصينيتين لديهما خبرة كبيرة في مجال التكنولوجيا وإنتاج الأسمدة والاستغلال المنجمي و الفوسفات”.

وأوضح أن الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة ستجري في البداية جميع الدراسات الاقتصادية والتقنية. بعد ذلك سيتم توجيه جزء من الإنتاج نحو السوق المحلية وجزء كبير نحو التصدير مما “سيجعل الجزائر أحد اهم المنتجين والمصدرين للأسمدة الفوسفاتية على المستوى الدولي”.

كما أكد هواين أن “هذا المشروع سيستخدم أحدث التقنيات لإنتاج كبير من المكونات الايكولوجية بتكلفة أقل من خلال استعادة جميع التصريفات لصالح قطاعات أخرى مثل الأشغال العمومية والبناء والطاقات المتجددة”.

مشروع استثماري جزائري صيني لانتاج الفوسفات بقيمة 7 مليارات دولار
ووقع كل من مجمع اسميدال التابع لشركة سوناطراك، ومجمع مناجم الجزائر، الثلاثاء، على اتفاقية شراكة مع شركتين صينيتين لانشاء شركة مختلطة، مختصة في انتاج الفوسفات بقيمة 7 مليارات دولار.

وحسب بيان لأسميدال فقد تم التوقيع على إتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج (PPI).

وأطلق على الشركة التي سيكون للجزائر فيها نسبة 56 بالمائة من رأس مال، مقابل 44 بالمئة للشركات الصينية تسمية “الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة”، المشار إليها اختصارا بـ “ACFC”.

وأكد البيان أن مشروع الفوسفات المدمج، الذي يمثل استثمارا يقدر بحوالي سبعة 7 مليارات دولار أمريكي، يعتبر أول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة.

وسيشمل المشروع حسب المصدر ذاته، تطوير واستغلال منجم الفوسفات في بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق بولاية تبسة، والتحويل الكيميائي للفوسفات بوادي الكبريت بولاية سوق أهراس، وصناعة الأسمدة بحجر السود بولاية سكيكدة، إلى جانب المنشآت المينائية المخصصة المتواجدة بميناء عنابة.

وتستهدف الشركة انتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة سنويًا، كما سيوفر ما يقارب 12 ألف منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز، و حوالي 000 6 منصب عمل مباشر و000 24 منصب شغل غير مباشر في مرحلة الاستغلال.
 
نتمنى لكم كل خير يا جزائرنا العزيز،الله يزيدكم من كل حدب وصوب ويغنيكم يارب
 
هل الانتاج سيكفي الاستهلاك المحلي ام لا

نعم.. بإذن الله... على ان يكون.. معضم الانتاج.. نحو التصدير.

بهذا المشروع المتكامل.. ستكون الجزائر.. منتجة للاسمدة بنوعيها... النيتروجين.. و قريبا الفوسفاطي.

الجزائر حاليا.. تنتج.. نحو.. 4 مليون طن من سماد اليوريا و الامونيا (النتروجيني) .. و تصدر منه نسبة معتبرة إلى الخارج... سماد اليوريا و الامونيا.. تعتمد على الغاز الطبيعي في الانتاج... و اسعارهم في السوق الدولية... نار.... هنا.. منحنى تغير الأسعار في سوق التجزئة.


مشروع السماد الفوسفاطي.. ببلوغ الانتاج الأقصى... نحو 5.6 مليو طن سنوي.. و بالإضافة إلى ~ 4 مليون طن سماد نتروجيني.. سيجعل الجزائر... ضمن لائحة اكبر مصدري و منتجي الأسمدة في العالم.... بمجموع اكثر من 9 مليون طن من الأسمدة المختلفة.

بالمناسبة... للمصريين.. و العمانيين.. استثمارات في إنتاج اليوريا بالجزائر... و نتائج جد إيجابية منذ العام الأول من بداية الانتاج.


 



وقد وقع اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، كل من أسمدال و "مناجم الجزائر" و الشركتين الصينيتين ووهان للهندسة WUHUAN و يونان تيان ان TIAN'AN اتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج.


الجميل في الأمر أن الجزائر
algeria-flag-icon-32.png
بهذا الإتفاق تطبع اقتصاديا من إسرائيل
israel-flag-icon-32.png
!

كيف ذلك ؟
يونان تيانان YUNAN TIAN'AN اللتي وقعت معها السلطات الجزائرية هي شركة تابعة للشركة الأم "يونان يونتانهوا"
yunan tianan.png


tianhowa.png


المصدر:


و هذه الشركة الأخيرة تمتلك فيها شركة آي سي إل ICL ISREAL CHEMICALS الإسرائيلية نسبة معتبرة

Capture d’écran 2022-03-24 222345.png


المرة القادمة، عندما يزايد و يتحدث أحدهم عن التطبيع، فليخجل من نفسه و يصمت للأبد
 
الجميل في الأمر أن الجزائر مشاهدة المرفق 470913 بهذا الإتفاق تطبع اقتصاديا من إسرائيل مشاهدة المرفق 470919 !

كيف ذلك ؟
يونان تيانان YUNAN TIAN'AN اللتي وقعت معها السلطات الجزائرية هي شركة تابعة للشركة الأم "يونان يونتانهوا"
مشاهدة المرفق 470914

مشاهدة المرفق 470915


المصدر:


و هذه الشركة الأخيرة تمتلك فيها شركة آي سي إل ICL ISREAL CHEMICALS الإسرائيلية نسبة معتبرة

مشاهدة المرفق 470918


المرة القادمة، عندما يزايد و يتحدث أحدهم عن التطبيع، فليخجل من نفسه و يصمت للأبد
ظهرت من متتبعي بن سديرة هههههههه، الجزائر لا ولن تطبع ههههههه، إذا كان التطبيع شيء مذل ومهين فلماذا طبعتم
 
الجميل في الأمر أن الجزائر مشاهدة المرفق 470913 بهذا الإتفاق تطبع اقتصاديا من إسرائيل مشاهدة المرفق 470919 !

كيف ذلك ؟
يونان تيانان YUNAN TIAN'AN اللتي وقعت معها السلطات الجزائرية هي شركة تابعة للشركة الأم "يونان يونتانهوا"
مشاهدة المرفق 470914

مشاهدة المرفق 470915


المصدر:


و هذه الشركة الأخيرة تمتلك فيها شركة آي سي إل ICL ISREAL CHEMICALS الإسرائيلية نسبة معتبرة

مشاهدة المرفق 470918


المرة القادمة، عندما يزايد و يتحدث أحدهم عن التطبيع، فليخجل من نفسه و يصمت للأبد
لا أعلم ما دخل التطبيع هنا شركة أخرى إشترت أسهم في شركة صينية عملاقة محاولة إلصاق هذه التهمة فينا حتى يرتاح ضميركم في غير محلها نفس الشي لأصحاب الرؤوس المربعة عندما يقول لك الفايسبوك يهودي لا تستعمله
 
الجميل في الأمر أن الجزائر مشاهدة المرفق 470913 بهذا الإتفاق تطبع اقتصاديا

كيف ذلك ؟
يونان تيانان YUNAN TIAN'AN اللتي وقعت معها السلطات الجزائرية هي شركة تابعة للشركة الأم "يونان يونتانهوا"
مشاهدة المرفق 470914

مشاهدة المرفق 470915

المصدر:


و هذه الشركة الأخيرة تمتلك فيها شركة آي سي إل ICL ISREAL CHEMICALS الإسرائيلية نسبة معتبرة

مشاهدة المرفق 470918

المرة القادمة، عندما يزايد و يتحدث أحدهم عن التطبيع، فليخجل من نفسه و يصمت للأبد

جهل.... عويص.

هاك فيديو.. ل Thyssenkrupp الألمانية... ل سورفيرت الجزائرية.




⚠️نتنياهو.. بشحمه و لحمه... يمتلك أسهم في الشركة الألمانية....

هل هذا تطبيع.. يا وديع؟! 🤔

مفتش كرومبو.....
 
atlas-online @atlas-online
احط الناس قدرا و خلقا... الذي يسب الاموات... فما بالك.. بمن قدموا حياتهم دفاعا عن عرضهم..... اخلاقكم منحطة حد النذالة و الاشمئزاز.
 
يجب تغيير قانون الاستثمار الجزائري من حيث نسبة تملك الاسهم للشركات الاجنبية

استمرار سيطرة والتملك للحكومة والشركات المحلية على نسبة الاكبر لا يشجع الاستثمار بشكل ضخم في سوق الجزائري .
 
يجب تغيير قانون الاستثمار الجزائري من حيث نسبة تملك الاسهم للشركات الاجنبية

استمرار سيطرة والتملك للحكومة والشركات المحلية على نسبة الاكبر لا يشجع الاستثمار بشكل ضخم في سوق الجزائري .

سيكون ذلك.. في القطاعات غير الاستراتيجية... و تستثنى حالة واحدة من القطاع الاستراتيجي....في حالة الطاقات المتجددة...

كان هناك استثناءات... لقاعدة 51٪.. 49٪.
مثلا... في نفس الموضوع المذكور هنا.

شركة Algeria SPA sorfert.. المذكورة فوق.. هي شركة مصرية جزائرية.
51٪ لاوراسكوم OCI ، و 49٪ ل سونطراك.
.. سنة 2021 حققت رقم 600 مليون دولار كصادرات.
 
عودة
أعلى