وزير النقل: إنشاء مطار وناقل وطني جديد في الرياض.. وقطار الشمال سيعمل نهاية الشهر

التفاعل
67,168 841 0

وزير النقل: إنشاء مطار وناقل وطني جديد في الرياض.. وقطار الشمال سيعمل نهاية الشهر

كشف وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر
في لقاء مع قناة روتانا خليجية ببرنامج «في الصورة»

أن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية
تستهدف إنشاء مطار وناقل وطني جديد في مدينة الرياض
كما أكد الجاسر على تركيز الخطوط السعودية في مدينة جدة
مشيرا الى أن الاستراتيجية تستهدف الوصول لـ250 وجهة جديدة، ونقل 330 مليون مسافر.

كما أوضح الجاسر أن مشروع الجسر البري
يحظى باهتمام من ولي العهد؛ إذ يتم العمل مع تحالف دولي لإنشاء هذا المشروع الذي سيحدث نقلة نوعية في القطاع اللوجستي.

نهاية هذا الشهر إطلاق أول رحلة لقطار الشمال

وأضاف وزير النقل والخدمات اللوجستية أنه سيتم في نهاية هذا الشهر إطلاق أول رحلة لقطار الشمال
وسيصل للحدود الاردنية، ويمكن للمواطن شحن سيارته عبر القطار لأول مرة.

إنشاء هيئة مستقلة للطرق
وأبان الجاسر: ضمن الاصلاحات الإدارية التي راعتها الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية إنشاء هيئة مستقلة للطرق، كما سيتم مستقبلاً إنشاء هيئة مستقلة للخدمات اللوجستية بعد نضوج القطاع، لافتا الى أن مشروع المملكة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية هو ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، وأن الاستراتيجية تستهدف أن تكون المملكة من ضمن أفضل 10 دول في مؤشر الاداء اللوجستي.

منتصف العام الحالي سيتم فصل اختصاص الطرق
وتابع: في منتصف العام الحالي سيتم فصل اختصاص الطرق بين وزارة النقل والبلديات
إذ ستكون الطرق داخل النطاق العمراني تابعة للبلدية، والطرق خارج النطاق العمراني تابعة لوزارة النقل والخدمات اللوجستية.

ولفت الجاسر الى أن نموذج التشغيل الجديد لإنشاء الطرق يعتمد على عدد من الأمور منها الحاجة للطريق
والأثر الاقتصادي له، وأي طريق جديد يجب أن يحقق أحد أهداف الاستراتيجيات الوطنية.

مؤشر المملكة في جودة الطرق تحسن خلال الفترة الماضية بشكل كبير
وأضاف الجاسر أن مؤشر المملكة في جودة الطرق تحسن خلال الفترة الماضية بشكل كبير
ونستهدف الوصول للمركز السادس عالمياً في جودة الطرق في عام 2030
عبر عدد من المبادرات منها كود الطرق الذي يضمن توحيد معايير إنشاء وصيانة الطرق وفق أعلى معايير الجودة
مبينا أنه في السنوات الماضية كانت الوفيات على الطرق تصل لـ28 حالة لكل 100 ألف نسمة
وانخفضت حتى وصلت الآن لـ13.3 حالة، ونستهدف أن تكون أقل من 8 حالات بحلول عام 2030.

انشاء المطار الجديد معناه ستكون الرياض محطة ترانزيت عالمية

طيب يا معالي الوزير وش صار على مشروع النقل العام في الرياض... ما تلاحظ انه تاخر كثير

إلي معه قرشين ينحاش من الرياض ويعيش في محافظة صغيرة

الرياض في السنوات القادمة(وفق الخطط) ستصبح غير صالحة لنمط المعيشة الحالي للسعوديين
سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن. لمشاهدة المحتوى المخفي

العيش في مدينة صغيرة وقريبة من المزارع أفضل وأكثر هدوء وراحة وسكينة من مدينة مخطط لها أن تستوعب ١٥ مليون

تخيل فقط مشوار واحد في الدائري كم راح تقضي فيه؟؟

إلي معه قرشين ينحاش من الرياض ويعيش في محافظة صغيرة

الرياض في السنوات القادمة(وفق الخطط) ستصبح غير صالحة لنمط المعيشة الحالي للسعوديين
سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن. لمشاهدة المحتوى المخفي

العيش في مدينة صغيرة وقريبة من المزارع أفضل وأكثر هدوء وراحة وسكينة من مدينة مخطط لها أن تستوعب ١٥ مليون

تخيل فقط مشوار واحد في الدائري كم راح تقضي فيه؟؟

المزاحمية :sot4:

المزاحمية :sot4:
جميلة وهادئة وجوها عليل

لكن وجهة نظري انحش أكثر كلها كم سنة وتصير زي العيينة الحين حي من أحياء الرياض

في مدن مثل الحوطة أو حتى حرض تعتبر(في وجهة نظري) أماكن أفضل من الرياض الكئيبة

لا أعلم لماذا يسعى الناس لشراء أرض سعر مترها أكثر من ٥٠٠٠ في وسط زحمة وغثا ؟؟

الله ييسرها
الرياض بتكون مدينه النحشه منها غنيمه
الحين المحافظات والبلدات القريبة من الرياض بدأ الإقبال عليها والتجار يحوّلون أراضيها الزراعية لمخططات سكنية فقط لأن هذه الأراضي قريبة من الرياض

مع أن هذه الأراضي لا تزال صالحة للزراعة ويوجد فيها ماء !!

جريمة لا تغتفر و خطأ سنجني آثاره فيما بعد

المترو وش صار فيه؟؟

اذكره قبل سنتين(2020) وقت كورونا وهم يقولون على وشك ينتهي والحين ما كأنه انقطعت اخباره بالمرة ؟؟

عندي حل يرضي الجميع. ايش رايكم نهد كل المدن السعودية و ما نخلي الا الرياض، احسن من جميع النواحي، اذا مرة كذا ناوين تركزوا كل المشاريع في البنية التحتية و الصناعية في الرياض اعتقد احسن نهد كل المدن الباقية و تسحب سكانهم الرياض بالغصب، كذا تنجح جميع المشاريع بدون وجع الراس اللي اسمه بقية البلد.

في مواضيع ثانيه تطبلون لمستهدفات الرياض واذا اطلقت المشاريع فيها تنتقدون ؟

في مواضيع ثانيه تطبلون لمستهدفات الرياض واذا اطلقت المشاريع فيها تنتقدون ؟

فيه شيء اسمه تطبيل اعمى و في شيء اسمه انتقاد من اجل الانتقاد فقط (او لاسباب ان بعض الناس معلقين شماعتهم مع حزب سياسي معين و ماخذين فيه مقلب على انه حريه بس خلينا ساكتين).

انا ما عندي اي اشكالية في مشاريع الرياض، بالعكس كالعاصمة و كاكبر مدينة سكانا تستحق الجزء الاكبر من الكعكة، لكن لكن الكعكة ذي ماكلتها كلها مدينة وحدة و ما بقي للبقية الا الفتات هنا الاشكالية.

فيه شيء اسمه تطبيل اعمى و في شيء اسمه انتقاد من اجل الانتقاد فقط (او لاسباب ان بعض الناس معلقين شماعتهم مع حزب سياسي معين و ماخذين فيه مقلب على انه حريه بس خلينا ساكتين).

انا ما عندي اي اشكالية في مشاريع الرياض، بالعكس كالعاصمة و كاكبر مدينة سكانا تستحق الجزء الاكبر من الكعكة، لكن لكن الكعكة ذي ماكلتها كلها مدينة وحدة و ما بقي للبقية الا الفتات هنا الاشكالية.

انا معك والرياض بدل تخفيف سكانها يتم زيادتهم وهذا خطاء استراتيجي فادح من جميع النواحي خاصه مع وجود جبهات خطيره خاليه من السكان

لكن مقصدي سواء في التطبيل او النقد لازم يكون فيه قراءة مستقبليه للوضع كيف بيكون مو بس اكتفاء بعناوين الاخبار والتصاريح

انا معك والرياض بدل تخفيف سكانها يتم زيادتهم وهذا خطاء استراتيجي فادح من جميع النواحي خاصه مع وجود جبهات خطيره خاليه من السكان

لكن مقصدي سواء في التطبيل او النقد لازم يكون فيه قراءة مستقبليه للوضع كيف بيكون مو بس اكتفاء بعناوين الاخبار والتصاريح

ماسكة على الرياض والشرقية وجدة بشكل اقل

وباقي المناطق خلا وسافي بالذات الشمال

فيه قراءة مستقبلية و فيه انك تتوقع الاسوء دائما. كل مشروع او بروبوزال يكون فيه ايجابيات و سلبيات، ما في اي مشروع بدونهم، فيه ناس تروح تبحلق في السلبيات و تتغاضى الايجابيات بشكل كامل.

لو بنتكلم عن الايجابيات و السلبيات صراحة المشروع هذا له ايجابيات اكبر بكثير من سلبيات، من نواحي عدة، لكن كمواطن في مدينة فيها مليون نسمة تقريبا و اخر مشروع وصلها هو بناء ثلاث كباري قبل عشر سنين، فيه غصة، انا لا انكر ان المشروع في الرياض راح يحقق عوائد اكبر بكثير من مشروع في الطايف من جميع النواحي، لكن والله غصة فقط.

خصوصا انه كان هناك منطقة شمال الطايف على طريق المطار في خط الرياض كانت مخصصة للمصانع العسكرية، منطقة كبيرة، و تم توصيل لها الخدمات و كل شيء، لكن الان صارت مخططات لمن رحت اشوف ايش صار فيها خصوصا انه كل المصانع صارت في الرياض. هذه كمان غصة.

عودة
أعلى