رغم الممارسات المتعددة جميع جهود الحماية باءت بالفشل

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,735
التفاعل
53,293 958 16
رغــم الممارســات المتعــددة، جميــع جهــود الحمايــة بـاءت بالفشـل !!!!

1647877802570.png

منذ البداية، حرص الجيش الروسي على انجاز الكثير من العمل التحضيري للعملية الخاصة special operation وغزو أوكرانيا. القيادة العسكرية الروسية كانت مدركة جيدا لحجم ونوعية التسليح المتاح لأفراد القوات المسلحة الأوكرانية، خصوصا ما يتعلق بالأسلحة المضادة للدبابات والتي بات العديد منها من مصادر غربية حديثة وفعالة. لهذا السبب، منذ العام 2016 الكثير من دبابات المعركة الروسية كانت تمر بعملية تحديث وترقية، سواء أكانت T-72B أو T-80BV، حيث جهز جميعهاً بما يسمى "عدة الحماية الإضافية" additional protection-kit وكذلك "عناصر الحماية الديناميكية" dynamic protection-elements.

1647877845092.png

استلمت المواضع الجانبية للأبراج حماية إضافية على شكل قراميد درع تفاعلي متفجر من العناصر 4S24. المؤخرة غطيت بحواجز أو شبكات معدنية لاعتراض بعض أنماط المقذوفات المضادة للدبابات. وحدات مركبة إضافية (فولاذ + مطاط + فولاذ) مع عناصر الوحدات المتفجرة 4S23 جرى مكاملتها واعتمادها على جوانب هياكل الدبابات (عناصر الوحدات المتفجرة 4S23 و4S24 قدمت أولا العام 2006 لصالح التدريع النشط المسمى Relikt). حماية القوس الأمامي لهياكل الدبابات T-80VBM وT-90M حسنت من قبل وحدات متكاملة من قراميد الدرع النشط Relikt.

شبكات معدنية صعدت على مؤخرة الهياكل، مشابهة لتلك المركبة على مؤخرة الأبراج. جدير بالذكر أن الروس كانوا يعملون على تصميم الحواجز أو الشبكات المعدنية منذ أوائل الثمانينات، وتحديداً منذ اللحظة التي أحسوا بها بضرورة تعزيز حماية الدبابات T-62 التي قاتلت في أفغانستان. هي لفتت الانتباه أيضاً أثناء الحملة الشيشانية الأولى، وأخيراً منذ 2016، هي بدأت بأن تكون مثبتة بانتظام على دبابات الجيش الروسي.


1647877859052.png

على أية حال، في تسعينيات القرن الماضي أصبح واضحاً إلى المتابعين لتطور الأسلحة المضادة للدبابات وتضاعف إمكانياتها، بأن جميع الإجراءات أعلاه ما كانت فاعلة بما فيه الكفاية لحماية عربات القتال combat vehicles بشكل موثوق. هكذا، بوشر بتطوير وحدات حماية ديناميكية إضافية قابلة للتصعيد أو التركيب السريع quick-mount. في البداية، هذه الحاويات كانت معدنية، ثم بعد ذلك هو تقرر أن تكون هذه بتصميم سهل وأكثر عملية، لذا تم توليفها ضمن نسيج قماشي بارز قابل للتعليق، مع جيوب لصفائح العناصر النشطة/المتفجرة.

بعد ذلك ولزيادة كفاءتهم، هم جاؤوا بأدوات تعليق خاصة لتركيبهم فوق حواجز الهيكل الجانبية side screens على شكل أو هيئة زاوية. وفي منتصف العام 2010، ما يسمى بوحدات الحماية الديناميكية الناعمة soft case dynamic-protection ظهرت للعيان. وبمساعدة أحزمة تسحب خلال حلقات خاصة، هم اعتمدوا على جوانب الدبابات (تتميز بقابلية فكها واستبدالها سريعاً ودون الحاجة لمعدات أو فرق خاصة).


1647877872279.png

في العام 2021، تجربة حرب الأربع والأربعين يوم في "ناغورنو كارباخ" Nagorno Karabakh أظهرت وباندهاش كبير بعض نقائص الحماية لدى دبابات المعركة.، الذخيرة التركية وإسرائيلية الصنع استخدمت بشكل كبير في مهاجمة أسقف عربات القتال المدرعة والدبابات الأرمينية. تعميم أرسل لوحدات الدبابات الروسية، أوليا في المنطقة العسكرية الجنوبية، بوجوب العمل بشكل مستقل على تطوير وصناعة أدوات حماية protective devices لمواجهة مثل هذه الذخيرة.

الأداة في هذه الحالة كانت عبارة عن شمسية/مظلة umbrella أو حاجب واقي visor من القضبان الفولاذية الملحومة لبعض بزوايا ميلان مختلفة، لتثبت بعد ذلك فوق سقف برج الدبابة. هو افترض لوضع أكياس الرمل على قمة هذا التركيب. كما أفترض مصمموه أنه سيعمل على تحفيز الرؤوس الحربية حتى قبل الالتقاء بالدرع الرئيس main armor للبرج وبذلك يمنع اختراقه. جميع هذه الإجراءات زرعت الأمل في عقول جنرالات الجيش الروسي بأن عملية غزو أوكرانيا ستحدث بخسائر أقل ما يمكن minimal losses.


1647877884927.png

بتاريخ 18 مارس 2022، عدة صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي تم منعها في الاتحاد الروسي بعد أن عرضت فيديو لمعدات تابعة للقوات المسلحة الروسية وقد جرى تدميرها من قبل الجيش الأوكراني في منطقة "تروستينس" Trostianets (تتبع مقاطعة سومي Sumy، إلى الشمال الغربي من مدينة كاركوف Kharkov). من بين هذه العربات المدمرة، كان هناك عينة فريدة ومميزة لدبابة T-80UM-2 وهي مجهزة بنظام القتل الصعب Drozd-2.

هذه الدبابة طورت في مصنع هندسة النقل في "أومسك" Omsk أواخر التسعينيات عن النموذج T-80U، حيث جهزت الدبابة ببرج فولاذي ملحوم جديد، يدمج درعا متقدما مع حماية إضافية لكل من الهيكل والبرج. وعلى مقدمة الهيكل والبرج، جرى تركيب قراميد الدرع التفاعلي المتفجر المسمى Kaktus والذي يستطيع توفير حماية من هجمات كلتا مقذوفات الطاقة الكيميائية ومثيلتها الحركية.


1647877941300.png

النظام Drozd-2 ظهر في أواخر الثمانينات كتطوير لسابقه Drozd. هذه النسخة المحسنة كانت قادرة على توفير قطاع تغطية حتى 360 درجة في زاوية السمت، ومن -6 وحتى +20 في زاوية الارتفاع خلال كافة الظروف المناخية. الإجراء المضاد في النظام Drozd-2 أعتمد عدد 18 قذيفة أنبوبية من عيار 95 ملم، مع رأس حربي شديد التشظية.

وفق رأي منتجيه، النظام Drozd-2 كان قادراً على اعتراض المقذوفات المنطلقة بسرعة 1200 م/ث وتدميرها عند مسافة 7-10 م قبل أن تصل للعربة حاملة النظام. النظام كغيره من الأنظمة الروسية المماثلة، عاجز تماما أمام الهجمات السقفية أو ذات المسار القوسي.


1647877915061.png

على أية حال، عندما جاءت الحرب، الحقيقة ظهرت بشكل أكثر وضوح والأوكرانيين استطاعوا حرق وتدمير الدبابات الروسية بنجاح كبير. فلم تستطع القضبان الفولاذية المثبتة على أسقف أبراج الدبابات ولا الدروع التفاعلية المتفجرة أو الوحدات الديناميكية الناعمة، ولا حتى أنظمة القتل الصعب، حماية أصحابها من نيران الأسلحة المتقدمة المضادة للدبابات، مثل الأمريكي Javelin والبريطاني NLAW. الرؤوس الحربية لهذه الأسلحة كانت قادرة عملياً على تجاوز القضبان المعدنية وثقب أسقف الدبابات بسهولة نسبية. بالنتيجة، الدبابات الروسية المحدثة أخيراً أظهرت قابلية بقاء منخفضة جداً low survivability في أوكرانيا.

1647877980424.png
 
لو اضافو الروس منظومة الحماية النشطة ارينا لنجحوا في حماية دباباتهم

هي الأخرى تعاني من نقائص عديدة وقابليتها على إعتراض المقذوفات التي تهاجم من السقف تكاد تكون معدومة !!!
 
عقلية القرن الماضي في تفضيل تصاميم mass production ايام الحرب هي سبب مشاكل دبابات الروس...


الافضلية بالحروب الحديثة وخصوصا مع تطور انظمة المضادات هي التدريع والدفاعات النشطة..



اعتقد سنرى تغير كبير وتوجه لتقليل العدد ورفع الكفاءة مستقبليا بعد فضائح النزاع الحالي..
 
الافضلية بالحروب الحديثة وخصوصا مع تطور انظمة المضادات هي التدريع والدفاعات النشطة..

اعتقد سنرى تغير كبير وتوجه لتقليل العدد ورفع الكفاءة مستقبليا بعد فضائح النزاع الحالي..

الأهم أن نتعلم نحن الدرس ونحرص على التغيير والتطوير ومتابعة مستجدات ساحة معركة اليوم !!!!
 
دبابة T-90 التي تملكها بض الدول العربية في وضع لا تحسد عليه !!! بالطبع لا حاجة لتسأل عن مصير الطاقم :unsure:

 
خردة اصلية سيئة فما بالك بنسخ القرود العربية
مع التطور المستمر لمضادات الدروع حتى الدبابات الغربية ستتعرض لنفس السيناريو و لكنها لم تدخل في حروب كثيرة و لم تتعرض لمثل ظروف الحرب التي وقعت فيها الدبابة الروسية . ربما انظمة الحماية النشطة قد توفر حماية للدبابات و لكن مع تطور المضادات قد لا تنفع هي ايضا . الخلاصة اهمية الدبابات في الحروب لم تعد مثل السابق

دبابة ليوبارد تركية
main-qimg-002a2bd1dbe65793d71f7fe0bee391b4-lq.jpeg
ES_EfBaXgAAYaYg.jpg

دبابة ميركافا صهيونية
0j3qjqsl67v71.jpg
main-qimg-cc659042c97943fc8621d58612de6e21-lq.jpeg


دبابة ابرامز اميركية
LWc3b3XKHtlktEIG1yo8esJDcIuwF0UfbIA_RYWaQvw.jpg
abrams_lessons_learned5.jpg
 
خردة اصلية سيئة فما بالك بنسخ القرود العربية
هل تعتقد ان الامبرامز او الليوبارد سوف ينجيان من ضربات الجافلين العمودية،كفى استهزاء بالاخرين فهم على الاقل يصنعون و يحاولون اللحاق بالغرب بما توفر لهم من امكانات، اما نحن فيا حسرتاه علينا ،لا نفك بالاستهزاء بالاخرين و نحن الخردة الاصلية و الاصيلة و اللتى لا تملك حتى صناعة البراغي محليا،
 
عودة
أعلى