ماهو اغبى قرار اتخذه قائد عسكري وتسبب بكارثه لجيشه؟

al kanase

عضو
إنضم
أكتوبر 2020
المشاركات
1,184
التفاعل
1,731 11 3
الدولة
Morocco

main-qimg-d43727d95c9ff61e55cbc764724f0bfb-lq

في نهايه عام ١٩٤١ كان ميناء سفاستوبول السوفيتي محاصر من قبل القوات الالمانيه وكان به اسطول البحر الاسود السوفيتي كان ستالين يريد انزال قوات في شمال شبه جزيره القرم والتوجهه جنوبا لفك الحصار عن هذا الميناء الهام.
main-qimg-007e16ed9e8aa70275b668473edd99e8-lq

كانت الخطه سحب ثلاث جيوش من حدود ايران والصين حوالي 300 الف جندي وانزالهم في ( كيريش ) عن طريق السفن ومباغته الجنود الالمان والرومانين حيث كان عددهم هناك قليل.
كان قائد القوات السوفيتيه الجنرال ديمتري كوزولوف ولكن ستالين يضع عليهم مفوض سياسي للجيش يراقب الجنرال وكان من أسوء المفوضين.
main-qimg-80650c89b3a832dffbb369293429fcb3-lq

المفوض السياسي ( ليف ميخليس )هو كان يعطي الاسماء الجنرالات والضباط وزملاءه ايضا في عمليه التطهير الكبير والذي راح ضحيته الالاف من خيره قاده الجيش الاحمر وتسبب ذالك في ان جعل ستالين ليف مقربا له وفي بدايه الهجوم الالماني على الاتحاد السوفيتي ومع النجاحات الالمانيه في البدايه قام المفوض السياسي للجيش ليف ميخليس بتزويد ستالين باسماء القاده بالجبهات عند تقهقرهم بسبب الهجوم الالماني لاعدامهم وكان مظلومين.
تمت عمليه الانزال في كيريش ومع قصف المدفعي الالماني وعدم وجود ساحل جيد للسفن اضطر الجنود الروس للسباحه في مياه كانت تحت الصفر مات العديد منهم بسبب البروده.
main-qimg-946315ceba167a3b107341c18d9bfef5-lq

ولكن بعد ٣٦ ساعه تجمدت مياه البحر واستطاع الجنود الباقين المشي الي اليابسه ولكن الرومانين والالمان الموجودين بالساحل رغم قله عددهم صمدو في البدايه وساعد ذالك الجنرال الالماني اريك فون مانشتاين المعروف بذكائه كمخطط عسكري للتصرف بسرعه.
main-qimg-a9b08ee434804c452529bd4d23401777-lq

طلب من هتلر والقياده بتفريغ كل الطائرات في جنوب الاتحاد السوفيتي لتتولى قصف القوات السوفيتيه الضخمه التي نزلت على الساحل لاعطاء الوقت لتحريك قواته التي تحاصر الميناء لتوجيهه شمال شرق جزيره القرم..
main-qimg-97826fc694da0905a2f197929345759d-lq

كانت الجيش الاحمر بدون غطاء جوي ساعد ذالك الالمان السيطره على سماء المعركه وابدت القوات الرومانيه مقاومه للجيش الاحمر.الجنرال السوفيتي اصبح يديه معلقه واصبح المفوض الخاص لستالين في الجبهه هو الاامر والناهي بالجيش واصاب ذالك في احباط قائد وضباط الجيش الاحمر على الساحل ومع تاخر القوات الكبيره بالتقدم والتوجهه جنوبا عندما كان المفوض الروسي ليف يعطي اسماء المتخاذلين من بينهم الجنرال ديمتري كوزولوف نفسه غضب ستالين وقال له بدل اعطاء اسماء الضباط لاعدامهم ماذا فعلت للجيش منذو وصولك لماذا لم تطلب دعم الطيران من القوقاز وقال له تصرف واهجم واهزمهم.
القرار الكارثي لمفوض الجيش
اتخذ مفوض ستالين في القرم قرار تسبب بالقضاء على ثلاثه جيوش سوفيتيه عن طريق الهجوم بطريقه الحرب العالميه الاولى بالامواج البشريه كان جنود الجيش الاحمر منهكين ومصابين بالبرد وسوء التغذيه وانتشار الامراض.
امر المفوض ليف ميخليس بالهجوم المتواصل على الالمان ليل نهار كان الالمان قامو ببناء تحصينات دفاعيه جيده وبوجود مدافع رشاشاه بكميات كبيره وتوفر الذخيره اصبح جنود الجيش الاحمر المهاجمين يتعرضون للاباده من قوات اقل منهم بمثير.
main-qimg-938fa773380108e5a217492a5b47a55b-lq

كان قرار الهجوم كارثه للجيش الاحمر وهبط معنويات الجنود.
(الجنرال مانشتاين يضرب ضربته الاخيره )
بذكاء قام الجنرال الالمان في وسط المعارك بانزال برمائي خلف القوات السوفيتيه باستخدام جزء من الجيش الحادي عشر الالماني تسببت هذه الخطوه باستسلام مايقرب من 120 الف جندي روسي وهم مابقى من 300 الف جندي تم انزالهم على الساحل كان نجاح كبير لهذا الجنرال الذي وضع خطه غزو فرنسا الناجحه عام 1940.
بعد المعركه نقل الجنرال فون مانشتاين جميع قواته الى ميناء سيفاستوبول اهم موانئ السوفييت ولكن بسلاح ضخم هو المدفع العملاق جوستاف الذي يتم تحريكه بسكه القطار ووزن قذيفته 11 طن ويصل مداه الى مسافه 49 كيلو ليحطم الخرسانه التي تحمي بطاريه مدافع القوات السوفيتيه التي تحمي الميناء ليسقط الميناء مع استسلام 95 الف جندي من الجيش الاحمر.
فيديو للمدافع العملاقه جوستاف ودورا وهي تقصف ميناء سيفاستوبول السوفيتي وسقوطه الميناء بيد الالمان 👇


*بعد المعركه تم تحويل المفوض ليف ميخليس الى وظيفه اداريه وعندما لحق ليف ستالين الى مكتبه قام ستالين بضرب الباب في وجه ليف وانتهت حياه ليف السياسيه ولم يعد يوضع في اماكن عليا.* اما الجنرال ديمتري كوزولوف الي هو مفروض قائد الحيش في شبه جزيره القرم نزل الى رتبه ملازم وحمل الهزيمه ظلاما ولكنه استعاد بعض رتبه بعد الحرب.
كانت هذه اخر حرب كانت اليد الطولى لمفوض الجيش لان جنرالات الجيش الاحمر طلبو من ستالين اعطائهم الصلاحيه في جبهات القتال ويجب عدم ظهور الجنرال امام ضباطه وجنوده بالضعف وانه ياخذ الاوامر من مدني وايقاف الاعدامات او تقليلها بسبب تقارير مفوضين الجيش.كان ستالين في الحقيقه يستخدم المفوضين من اجل التجسس على جنرالاته.
 
أعلى
تم الكشف عن مانع الإعلانات

عارفين ان الإعلانات مزعجة!

من المؤكد أن برنامج حظر الإعلانات يقوم بعمل رائع في منع الإعلانات ، ولكنه يحظر أيضًا الميزات المفيدة والمهمة للموقع مثل ملفات الجافا وتضمين الروابط الثلاثي. للحصول على أفضل تجربة للموقع ، يرجى استثناء رابط المنتدى من خاصية مانع الإعلانات الخاص بك.

لقد قمت بتعطيل مانع الإعلانات    لا شكراً