باستثمارات بلغت 40 مليار يوان....اطلاق الشركة الصينية السعودية للبتروكيماويات بفوجيان

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,292
التفاعل
15,530 275 3
الدولة
Saudi Arabia
70otzkoo4y4izee7g.jpg



صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ تم في 10 مارس الجاري، تأسيس الشركة الصينية السعودية للبتروكيماويات المحدودة بفوجيان، وهي مشروع مشترك بين مجموعة فوجيان للطاقة والبتروكيماويات والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) العملاقة للبتروكيماويات. كما تمثل أضخم مشروع استثماري صيني أجنبي في مقاطعة فوجيان.

ويذكر أن الشركة الصينية السعودية للبتروكيماويات المحدودة بفوجيان ستستثمر حوالي 40 مليار يوان في قاعدة غولي للبتروكيماويات لبناء وتشغيل مجمع بتروكيماويات ضخم بمقاييس عالمية. وسيقوم المشروع ببناء مجموعة من مصانع الإيثيلين بإنتاج سنوي يبلغ 1.5 مليون طن، وبناء سلسلة من وحدات الإنتاج النهائية، اعتمادا على العديد من التقنيات العالمية المتقدمة، وعدد من التقنيات الحاصلة على براءات اختراع لأول مرة في الصين. وسيحقق المشروع أعلى المعايير العالمية في استخدام الطاقة وانبعاثات النفايات الثلاثة ومؤشرات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقال مسؤول من مجموعة فوجيان للطاقة والبتروكيماويات أن إطلاق المشروع يمثل محطّة مهمة في التعاون بين البلدين في اطار مبادرة "الحزام والطريق." مضيفا بأن المجموعة بأن ستستغل هذا المشروع لتطوير المزيد من المشاريع البتروكيماوية عالمية المستوى وبناء منطقة صناعية بتروكيماوية من الطراز العالمي. ودفع صناعة البتروكيماويات في فوجيان للتطور قدما، وتشكيل مزايا جديدة على مستوى التعاون والمنافسة الدوليين.


 

أرامكو تعزز علاقاتها النفطية مع الصين مع قلق العالم بشأن الإمدادات​

  • منتج سعودي ينضم إلى مشروع مصفاة صينية لتوريد الخام
  • ارتفاع الأسعار والطلب يساعدان في إحياء مشروع تأخر في مواجهة الوباء

تعزز المملكة العربية السعودية علاقات الطاقة مع الصين ، حيث وافقت شركة النفط على بناء مشروع تكرير ومواد كيميائية بمليارات الدولارات من شأنه أن يستفيد من الطلب المستقبلي للدولة الآسيوية.
على الصعيد العالمي ، يصرخ المستهلكون للحصول على الوقود مع تعافي الاستهلاك بعد وباء فيروس كورونا ، المصافي الصيانة للاستفادة من هوامش الربح المرتفعة. قفزت الأسعار إلى أكثر من 130 دولارًا للبرميل بعد أن أثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف من تأثر الإمدادات. هناك مؤشرات على النفط الروسي ، حيث تكافح عدد من المناقصات لجذب المشترين. حتى الآن ، لم يؤثر ذلك على الطلب.
يساعد ارتفاع الأسعار منتجي النفط على إحياء بعض خطط الاستثمار التي تم تجميدها خلال الوباء. السعوديون ، في قلب الإمداد العالمي كأكبر مصدر في العالم ، ينفقون المليارات لزيادة الطاقة الإنتاجية الخام وضخ المزيد من الغاز الطبيعي.
قالت أرامكو السعودية إنها اتخذت القرار الاستثماري النهائي للمشاركة في مجمع تكرير في بانجين بشمال الصين بعد أن الخطة. وكانت شركة النفط الحكومية قد وألغت مشاريع أخرى ، حيث أدى انخفاض الأسعار خلال الوباء إلى تعطيل خطط الإنفاق.

توقع أرامكو على نحو متزايد صفقات مقرونة باتفاقيات توريد الخام. بالنسبة للمشروع الصيني ، الذي يجري تطويره مع الصينية ، ستورد أرامكو ما يصل إلى 210 آلاف برميل من احتياجات المنشأة اليومية من الخام البالغة 300 ألف برميل. يتضمن المشروع ، المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2024 ، أيضًا مكونًا للمواد الكيميائية حيث تسعى أرامكو إلى تحويل النفط الخام مباشرةً إلى مواد بلاستيكية ومركبات قيّمة تدخل في السلع الاستهلاكية مثل الهواتف المحمولة والسيارات وأجهزة التلفزيون.
المنتج لا يستهدف الصين فقط. في كانون الثاني (يناير) ، انتقلت أرامكو إلى ، حيث اشترت شركة التكرير الرئيسية في بولندا ووافقت على توريد الخام إلى منطقة البلطيق التي كانت تهيمن عليها البراميل الروسية تقليديًا.
لا تضمن هذه الصفقات منفذًا لخام أرامكو لعقود قادمة فحسب ، بل إنها توفر أيضًا لوحدتها التجارية فرصة لتعزيز أعمالها في توريد البراميل السعودية وبراميل أخرى إلى المشاريع التي تمتلك فيها حصصًا.

 
عودة
أعلى