الدروس المستفادة من الحرب الروسية-الأوكرانية حتي الأن.

RAS DAHB

عضو
إنضم
23 أكتوبر 2018
المشاركات
5,302
التفاعل
10,066 22 19
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم.

قبل كل شيء , أسأل الله العلي العظيم أن يرحم موتانا المسلمين و يسكنهم هم و شهدائنا (بأذن الله) أعلي درجات الجنة.

أما بعد,
1- الجانب الأمني الداخلي
-----------------
و هي أهم نقطة.

و من ضمنه

أ- الأستخبارات المضادة : Counterintelligence Measures

في الحقيقة قدرات الأستخبارات المضادة للأتحاد الروسي أبانت عن ضعف مش شديد لكن واضح من حيث تحديد (الغرب) وقت الحرب علي اوكرانيا و رصد التجمعات العسكرية الملاصقة للحدود الاوكرانية.

يجب أن يكون لإجراءات التجسس المضاد أهداف ردع واكتشاف ومنع وتقليل والقضاء على كل تهديد يمكن أن يضر بالمعلومات الاستخباراتية أو يفسدها ويمكن أن يتسبب في خسائر للدولة . وهذا يعني عدم تشجيع الأنشطة الاستخباراتية العدائية إلى أقصى حد ممكن وتحسين الحماية الشاملة. و يبدو أن قدرات التشويش أو التضليل الروسية ضعيفة مقارنة بالغرب .

ب-الجبهة الداخلية :

تقريباً هي اقوي عنصر داخل الأتحاد الروسي , قامت مظاهرات منددة بالحرب لكن سرعات تم القضاء عليها و اخماد اي مظاهرات مستقبلية بنشر الوحدات الأمنية المتسلله بين المدنيين.

ج- الحرب السيبرية Cyber warefare

عانت المواقع الرسمية للأتحاد الروسي من عطل في بداية الحرب لكن سرعان تم التغلب علي المشاكل و لم يتم ملاحظة اي عطل في أي محطات طاقة او الشركات الوطنية للغاز و البترول او شبكات النقل الوطني أو اي صوامع لحفظ الغذاء و يرجع ذلك لقدرات الدولة في مجال الأنترنت.

د- الأعلام :

الأعلام المحلي كله موحد لدعم مجهودات الدولة العسكرية في الحرب ضد أوكرانيا سواء ببث منشورات أعلامية لشحن و تحفيظ الداخل او أظهار للخارج بثبات الجبهة الداخلية و محاولة استمالة مواطنيين الدول الأخري للتعاطف مع القضية الروسية ( عنصر هام جداً الأعلام).

هـ- توفير الغذاء : روسيا هي أكبر منتج للقمح حول العالم و تمتلك احتياطات هائلة تمكنها من الصمود بدون زراعته لشهور طويلة , و هنا يظهر الأعتماد علي النفس في الزراعة , حيث بالنسبة لدولة كمصر و هي اكبر مستورد للقمح مع اندونيسيا للقمح الاوكراني و الروسي بنسب تفوق 2 و نصف مليون طن , يجب عليها البدء فوراً في الزراعة المحلية و استصلاح الأراضي أو الأعتماد علي مورد غذائي أخر يضاهي القيمة الغذائية للقمح.


مصر لديها 9 شهور فقط احتياطي القمح.

----------------------------------------------
2- الجانب العسكري.

أ- نظرية الدعم اللوجيستي (كوقود و ذخيرة و غذاء).

ما هي اللوجستيات العسكرية؟ اللوجستيات العسكرية هي العمليات والموارد والأنظمة المشاركة في توليد ونقل واستدامة وإعادة نشر أو إعادة توزيع العتاد والأفراد. ترتبط قدرة أي دولة على أداء هذه الوظائف ارتباطًا مباشرًا بقوتها العسكرية.

ظهرت بعض الفيديوهات ترك بعض الجنود الروس لمعداتهم نتيجة انتهاء الوقود سواء داخل العربة الخاصة بهم او داخل شاحنة امداد الوقود نفسها , و هنا يظهر التخطيط السيء لوحدة الدعم اللوجيستي التي يبدو انها لم تمتلك الخطة (ب) في حالة الخطر او نفاذ الدعم اللوجيستي.

ب-الدعم العسكري العاجل .

أبان الروس عن قدرات جيدة في الدعم العسكري العاجل سواء براً او جواً للوحدات المحاصرة و المهددة من خلال استخدام تكتيكات (الاشغال) بالقصف الجوي حتي خروج القوات المحاصرة , خصوصاً في معارك المطارات و الجيوب الكبيرة.

ج-التكنولوجيا و دورها.

أنك تمتلك جيش صغير و علي تكنولوجياً عالية ليس معناه بالضرورة أنك أفضل من جيش كبير و تكنولوجيا الخاصة به أقل... ما معني ذلك؟

العدد دائما كان الحل في أي صراع , الذخائرة و المعدات الكثيرة الغير مكلفة ( ضد) الذخائر و المعدات القليلة المكلفة. خسر الروس الكثير من المعدات المدرعة او المجنزرة او الذخيرة لكن كان يوجد البديل و الدعم حاضر دائماً. تستطيع اطلاق جافلين (يكلف القاذف مع الصاروخ تقريباً 200 الف دولار) ضد دبابة روسية تكلف ربما 1 و نصف مليون دولار و بالتأكيد أنت الفائز لكن كان قاذف و كم صاروخ سيتم استعماله ضد مئات مئات الدبابات و بدون ذكر الاف المدرعات ؟ الجافلين كقيمة عسكرية كبير جداً لكن يخصص للأهداف الغالية و المؤثرة و ليس الاهداف العامه و التي لن تضيف الشيء الكثير.

استراتيجياً : المفتروض هو تلغيم الممرات و الطرق بألغام مضادة للدبابات و اعداد الشراك و استخدام قذائف اقل في القيمة كالاربجي او ما يعادله و استخدام الدرونات في تدمير بدايات الارتال و خصوصاً و الجانب الاوكراني يعلم القدرات الضخمة العسكرية للروس.

د-القدرات الصاروخية : من العوامل المهمة جداً و التي تم استخدامها عند صعوبة احتلال منطقة و هي تسويتها بالأرض , في البداية رفض الروس استخدام نفس التكتيك الذي تم استخدامه في غروزني لكن مع تعنت الغرب و الاوكران يتم استخدامه حالياً و بكثافة.

----------------------------------------------
3- الجانب الأقتصادي

لا تعتمد علي الغرب في اقتصادك و أنشأ لدولتك نظام مصرفي محلي قوي و دولي يعتمد علي عدة طرق للسحب و الايداع و نقل الأموال بين البنوك المحلية و الدولية.
انشأ لدولتك اقتصاد يمكنك من مواجهة ضغوط الغرب و عقوباتهم , التبادل بالعملات المحلية بين الدول حالياً أفضل الطرق للتخلص من التبعية لليورو و الدولار و الأسترليني.
لا تضع مقدرات دولتك او مقدراتك الشخصية في البنوك الغربية ( فأنت معرض لأي وقت للحجز علي اموالك و أصولك).
 
من المبكر الحديث عن دروس يا مركز الحرب الحديثة

قسم الدراسات للمنشورات المعتبره ذات المرجعية المصدرية

+ المصدر محظور في الموقع
 
عودة
أعلى