المظلة الوقائية الروسية تعرض عدم كفاءتها

1649619743030.png
 
عربات القتال المدرعة AFV (اختصار armored fighting vehicle) التي تتسلح عادة بمدافع يتراوح قطرها ما بين 25 إلى 50 ملم، قادرة على توفير نيران إسناد ثقيلة لوحدات المشاة المتقدمة في المعركة الحضرية. هذه العربات وبالإضافة لتسليحها الرئيس، هي مجهزة بسلاح ناري محوري وبعضها مجهز بأنظمة صاروخية موجهه مضادة للدروع ATGM يمكن عند الحاجة توجيهها لنقاط تمركز العدو (إذا كان العدو لا يمتلك عربات مدرعة، القذائف الصاروخية يمكن استخدامها لمهاجمة المخابئ، المباني والتحصينات الخرسانية).

الطرق والممرات في المدن تشكل عادة مناطق قتل طبيعية killing zones، لذا يحرص العدو على استدراج وحصر القوات المدرعة الصديقة في هذه الأماكن وبالتالي إخضاعها للكمائن والهجمات قصيرة المدى. وضمن هذا الشروط، الدبابات غالباً ما تكون في موقع ضعف لأن أسلحتها الرئيسة لا يمكن أن ترفع بما فيه الكفاية لشغل الأهداف على الطوابق العليا للمباني المرتفعة upper floors.


 
القدرة على دعم الوحدات المدرعة بشكل كفوء هي متطلب رئيس خلال العمليات العسكرية في المناطق الحضرية. دبابات المعركة الرئيسة عادة ما تكون شرهة للوقود fuel guzzler ولا تستطيع قيادة العمليات اليومية دون إعادة التزود باحتياجاتها من الوقود. علاوة على ذلك، الصيانة المنتظمة regular maintenance هي الأخرى ضرورية لتفادي الأعطال الميكانيكية الهامة، ونقص ذخيرة أيضاً قضية واردة خصوصاً وأن الدبابات خلال القتال تستهلك مخزونها من الذخيرة بشكل أسرع بكثير من الوقود.

إن المكان الأكثر أمنا لإعادة التزود بالوقود وإعادة التجهيز وحدات الدبابات باحتياجاتها هو ضواحي المدينة city suburbs سهلة الوصول. ومع بعض التخطيط الملائم والمنظم، تستطيع كامل الوحدات المدرعة وبشكل متزامن، الانتقال إلى مناطق آمنة بعيداً عن مواضع التصعيد. على أية حال، هذا ليس السيناريو المحتمل والمتاح على الدوام، فحتى من التخطيط المنظم يمكن لعمليات التراجع والتقهقر أن تكون مستحيلة أثناء القتال في التضاريس الحضرية.


 
عودة
أعلى