المظلة الوقائية الروسية تعرض عدم كفاءتها

حتى الآن الروس ليس لديهم حلول ناجعة لهذه المشكلة !!! برج BMP-3 هو فقط ما تبقى من العربة بعد تمزق الهيكل بشكل شنيع !!!

1647957160391.png
 
بقدرة الاختراق دى هو عديم التأثير ضد الدبابات تقريبا
الدبابات الروسية لديها عدة نقاط ضعف يمكن استغلالهم لاعطابها على الاقل
وهذا ما قام به الاوكران في الفيديو استغلوا نقاط ضعف الدبابات والعربات بتوجيه وابل من طلقات 30مم نحوها
البرج من اهم هذه النقاط البرج سهل الاختراق حتى وهو مجهز بدروع كذلك خزانات الوقود الخلفية
 
كقاعدة عامة، أفضل إجراء للسيطرة على مدينة مدافع عنها بعناية، أن يتم إحاطتها وإغلاقها بالكامل أولاً، ثم الاستيلاء على المباني الكبيرة على الأطراف مثل المكاتب والمصانع الحكومية. بعد ذلك يتم التحرك نحو مركز المدينة بشكل منهجي ومنظم للسيطرة على المناطق الواحدة تلو الأخرى.

 
أحد العوامل الرئيسة التي تحدد قابلية بقاء ونجاة عربات القتال من النيران هو موضع وحجم وعدد خلايا تخزين الوقود fuel cells وكذلك السوائل الهيدروليكية.. من الناحية التاريخية، اعتبارات التصميم الأساس وظفت لمواجهة متطلبات مدى العربة range requirement. هذا تباعاً فرض متطلب الحجم أو مقدار الوقود الواجب حمله لتأمين المدى العملياتي المطلوب. لذلك، ترتيبات منظومة الوقود يمكن أن تتراوح ما بين نظام الخلية الواحدة إلى نظام الخلايا المتعددة وحسب الغرض من تصميم العربة.

في العديد من العربات القتالية، خلايا الوقود تكون في الداخل أو على مقربة من مقصورة الطاقم/الأفراد. هذا الموقع في حال تعرضه لمقذوف خارق، يمكن أن يقلل ويخفض قابلية بقاء الطاقم crew survivability. عربات قتالية أخرى (كما هو الحال مع دبابات المعركة الرئيسة) لها خلايا وقود إضافية واقعة في مقصورة المحرك وبعضها مصعد خارجياً، عادة في المؤخرة المتطرفة للهيكل، أو جانبية كما في أغلب تصاميم دبابات المعركة الروسية. إن خطوط نقل وتحويل الوقود transfer lines التي تخدم المحرك وتغذيه، غالباً ما تحفظ ضمن مقصورة المحرك، لكنها يجب أن تنتقل وتمر على خلية الوقود.

ترتيبات منظومة الوقود في الدبابات T-90/T-72 تتبنى في أحد أوضاعها عدد خمسة خزانات وقود خارجية مع إجمالي سعة من 495 لتر، موزعة على امتداد سقف الرف الأيمن لهيكل الدبابة فوق الجنازير. هذه الخزانات مصنوعة من صفائح الألمنيوم الملحوم ومطلية من الخارج فقط. الاستخدام العام لهذه الدبابات أثبت ارتفاع احتمالية إصابة الخزانات الخارجية، خصوصاً الجانبية منها واختراق جدارها الرقيق نسبياً thin-walled، مما يترتب عليه انسكاب مادة الوقود مع احتمالية اندلاع النيران نتيجة الأبخرة المتولدة أو اشتعال المحرك نتيجة الوقود المتسرب.


الصورة للأسفل لدبابة T-90A روسية وقد إشتعلت النار بها نتيجة إستهداف خزان الوقود الجانبي أعلى حافة الهيكل !!!

Untitled.png
 
كقاعدة عامة، يشترط في الرامي الماهر أن يتحرك بعيداً بعد إطلاق مقذوفه الأول، لأن عملية إطلاق السلاح تولد وميض مرئي وأثر دخاني يكشفه العدو بسهولة ويحدد معه موقع النيران (في أفغانستان تم استهداف معظم مطلقي RPG الذين بقوا في مواضعهم بعد الرمي بنيران فورية مضادة counter-fire) بمعنى يجب توفر مواقع إضافية وبديلة لمهاجمة الدبابات المعادية، ومن قطاعات مختلفة.

 
عودة
أعلى