إنتل تشتري تاور لأشباه الموصلات الإسرائيلية مقابل 5.4 مليار دولار.

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,140 24 4
الدولة
Egypt
في 15 فبراير 2022، وافقت إنتل على الاستحواذ على شركة تاور لأشباه الموصلات مقابل 5.4 مليار دولار، كجزء من دفع الرئيس التنفيذي پات گلسنجر إلى أعمال الاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع الرقائق.[1]

ستدفع إنتل 53 دولارًا لكل سهم نقدًا مقابل شرائها تاور لأشباه الموصلات. يمثل العرض زيادة بنسبة 60٪ على سعر إغلاق سهم تاور في الولايات المتحدة قبل يوم من الإعلان عن الصفقة. وافقت مجالس إدارة الشركتين على الصفقة، التي يتوقعون إكتمالها في غضون 12 شهرًا تقريبًا. في اليوم نفسه ارتفعت أسهم تاور 42% في نيويورك بينما ارتفعت أسهم إنتل 1.4%.

يراهن گلسنجر، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في 2021، على أنه يستطيع التنافس مع شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات في سوق مسبك الرقائق - وهو تصنيع تعاقدي لأشباه الموصلات لشركات أخرى. تتضمن خطته للعودة إلى إنتل تحديث مصانعها وبناء مصانع جديدة تهدف إلى استعادة ريادتها في مجال تكنولوجيا الرقائق.

مع تاور لأشباه الموصلات، تكتسب إنتل العملاء والخبرة. تتطلب صناعة مسابك الرقائق خبرة في التعامل مع أنواع مختلفة من الرقائق والتصميمات. قال گلسنجر إن شركة إنتل قد حققت نجاحًا ضئيلًا في السابق في هذا المجال بسبب عدم الالتزام بها. تاريخياً، أنتجت مصانع إنتل تصميماتها الخاصة فقط.

تصنع شركة تاور شرائح إدارة الطاقة وأجهزة استشعار الصور ومجموعة متنوعة من أشباه الموصلات الأخرى. من بين عملائها شركة أنالوگ ديڤاسز وبرودكم.

ما لا تقدمه هذه الخطوة هو الحجم. بلغت المبيعات السنوية لشركة تاور حوالي 1.3 مليار دولار عام 2021، وهو جزء بسيط من مبيعات تايوان لأشباه الموصلات البالغة 56 مليار دولار.

وصف المحللون في كاي‌بانك كاپيتال ماركتس الصفقة بأنها "إيجابية إلى حد ما" لشركة إنتل. نظرًا لأن شركة تايون لأشباه الموصلات عبارة عن مسبك متخصص، فمن غير الواضح ما إذا كان الاستحواذ سيساعد إنتل على التوسع لنفس الحجم من التصنيع والتنافس مع سامسونگ وتايوان لأشباه الموصلات على تقنيات المعالجة السائدة.

من المتوقع أن تنمو مبيعات تايوان لأشباه الموصلات بنحو 27% في عام 2022، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرگ. تمثل الشركة التي يقع مقرها في شين‌تشو، والرائدة في السوق، أكثر من 50% من عائدات الصناعة وتصنع شرائح للعديد من منافسي إنتل الرئيسيين، وهي قائمة تشمل أدڤانسد ميكرو ديڤايسز وإنڤيديا.

في التسعينيات، تأسست شركة تاور لأشباه الموصلات، التي يقع مقرها الرئيسي في شمال إسرائيل، من مزيج من مصانع الشركات الأخرى. كما أنها تمتلك مصنعًا في ولاية تكساس. وهي تشبه شركة گلوبال‌فاوندريز، لكنها أصغر منها بكثير، وهي شركة تصنيع شرائح مقرها الولايات المتحدة تقدمت لها إنتل بعرض عام 2021، لم يتم التوصل إلى اتفاق مطلقًا وشرعت شركة مبادلة للاستثمار، مالكة شركة گلوبال‌فاوندريز، في طرح عام أولي للشركة في أكتوبر 2021.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع محللين لمناقشة الصفقة، قال گلسنجر إن "تاور" تكمل العقود العسكرية لشركة إنتل. وقال گلسنجر إن إنتل تخطط أيضًا للبناء على شراكة تاور الحالية مع STMicroelectronics.

تعتبر صفقة تاور مجرد جزء من خطة گلسنجر لإعادة إنتل إلى المسار الصحيح. كما أنها تقوم ببناء مصنع في ولاية أوهايو قد تصل تكلفته إلى 20 مليار دولار ومنشآت جديدة في أوروپا. تلقي فورة الإنفاق بثقلها على هوامش ربح إنتل وتضع المستثمرين في حالة توتر.

جاءت أرباح الشركة دون توقعات المحللين للربع الأخير من 2021، وأعطت نظرة مستقبلية مخيبة للآمال. لكن إنتل قالت إن هوامش الربح يمكن أن تعود إلى مستوياتها المرتفعة تاريخياً في غضون خمس سنوات.

يسعى گلسنجر أيضًا للحصول على تمويل حكومي لإعادة بناء التصنيع في الولايات المتحدة وأوروپا، بحجة أن الكثير من إنتاج الصناعة قد تحول إلى آسيا. وقال في مقابلة بعد تقرير الأرباح لشهر يناير 2022: "هذه دورة استثمار كبيرة بالنسبة لنا كشركة". "إنه الخيار المناسب لشركة إنتل - إنه أمر بالغ الأهمية لصناعتنا ولأمتنا." عملت گولدمان ساكس كمستشار مالي لشركة إنتل، بينما جي پي مورگان تشيس هي المستشار المالي لشركة تاور.

 

الإمارات العربية طرقت باب الإستثمار في أشباه الموصلات والوجهه كانت سنغافورة
 
عودة
أعلى