تدمير مدرعه نيجيريه مصنوعه في الأمارات

اصلاً نحن مانعترف الا بالنمر بس

من هذا مانعرفه 😂

 
كثير جنود يقتلوا بسبب هذا الأمر .. والا كمان ممكن العبوة الناسفة تقلب المدرعة، فتخيل الأذى اللي راح يصير من طيران المدرعة وانقلابها رأساً على عقب وجندي داخلها لم يكن رابطاً لحزام الأمان الرباعي على كراسي المدرعة
المنظر هدا شفتو فين من قبل ???? اه طبعا وهل يخفى القمر منظومة اوسا الاردنية لارمينيا خخخخ انتو خدتو عمولة ياض من الازيريين ولا لسه ? :ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:
 
تبدو حادثة أنفصال الهيكل عن الشاصي أكثر من كونها هجوم :walw[1]:

ليست مجرد حادثة بل هو أمر مرتب له من أجل فصل مقصورة الركاب عن الشاصي ومجموعة الدفع وبالتالي تأمين نجاة الطاقم وهم جالسين بشكل آمن في مقاعدهم الخاصة !! وللتوضيح، فإن بعض عربات MRAP تتبنى تصميم دمج مرابط أو وصلات خاصة تربط هيكل العربة بشاصيها لكن دون وصل شامل أو مركزي !!! هكذا عند حدوث أنفجار أسفل العربة، يعمل الشاصي على أمتصاص الجهد الأكبر من الموجات الصدمية أو موجات العصف blast waves، في حين تقذف مقصورة الركاب بعيدا بعد تحطم مرابط أو وصلات التثبيت مع احتمالية أكبر لنجاة الطاقم لكن بالطبع بشروط محددة !!!

في الحقيقة، الإصابات عند تعرض عربة مدرعة للهجوم سببها حدثين مرتبطين بشكل وثيق مع بعضهم البعض. الأول هو موجة الانفجار وبالتالي قوى التعجيل accelerating forces التي ترفع العربة للأعلى من الطريق، مع احتمالية قصوى لثقب أرضية العربة وبالتالي قتل الشاغلين أو الركاب، أو على الأقل إعطابها إلى الحد الذي ينتج عنه إصابات جدية وخطيرة serious injuries حتى بدون احداث ثقب في القاع (من المثير فعلاً أن الدراسات أثبتت أن قوى التعجيل للأعلى أكثر خطورة على الركاب من حيث احتمالات القتل مقارنة بثقب قاع الهدف نفسه)..

أما التأثير الثاني فيجيء مما يسمى بالضرب للأسفل أو "تأثير الهبوط" drop-down effect، عندما تعود العربة بقسوة وعنف للارتطام بالأرض، والذي يكون في أغلب الأحيان أكثر خطورة من التعجيل المستحث أو الناتج عن الانفجار أسفل العربة، بحيث هو يمكن أن يتسبب في سحق الأعمدة الفقرية وتهشيم السيقان crushes spines/legs (من خلال مراقبة أشرطة فيديو بالتصوير البطيء لهجمات الطريق المرتجلة، تبين للخبراء أن الزمن المنقض من لحظة ضرب موجة الانفجار قاع العربة وحتى اللحظة التي تبدأ فيه هذه بالحركة والطيران للأعلى لا تتجاوز غالباً 5 إلى 6 أجزاء من الألف من الثانية).
 
دراسات علمية عدة تحدثت بإسهاب عن نتائج هجمات أدوات التفجير المرتجلة على الأفراد شاغلي العربات، من حيث قابلية القتل أو إلحاق الضرر الشديد. فقد تطرقت هذه إلى تأثير (a) موجة ضغط الانفجار التي يمكن أن تسبب جرح نسيجي مباشر من خلال الضغط الحاد وقوى القص (b) حطام أو أجزاء وشظايا نشطة يمكن أن تسبب ثقوب وجروح كدمية (c) الطاقة الصوتية الناشئة عن الانفجار يمكن أن تلحق أضرار بالقدرة السمعية لحد فقدان السمع (d) الطاقة الخفيفة يمكن أن تلحق أضرار بشبكية العين تبلغ حد فقدان البصر (e) الطاقة الحرارية يمكن أن تسبب حروق خطيرة (f) التعرض للمواد والغازات السامة يمكن أن يسبب تسمم شامل لشاغلي العربة (g) الكثافة الحادة للهجوم يمكن أن تسبب صدمة نفسية فورية ولاحقة.
 
عالعموم الامراب ليست شي خارق واتذكر حادثة استشهاد عسكر اماراتين في اليمن بسبب عبوة وهم يستخدمون M-ATV صناعة امريكية !
رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جناته
 
عودة
أعلى