فيديو حصري من حرب الخليج الثانية يظهر تدمير الدفاعات الجوية العراقية باستخدام الذخيرة الموجهة تلفزيونيا

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
فيديو حصري من حرب الخليج الثانية يظهر تدمير الدفاعات الجوية العراقية باستخدام الذخيرة الموجهة تلفزيونيا.
 
هل هي صواريخ Maverick ؟
AGM-130
1643809094915.png
 
لكن هذا الصاروخ دخل الخدمه عام 1994م و حرب الخليج الثانية عام 1990
في هذه الفترة لم يتم إخماد الدفاع الجوي العراقي باكمله و كانت هناك عمليات خاصة لإخماد الدفاع الجوي اثناء الحظر الجوي على العراق
 
فيديو حصري من حرب الخليج الثانية يظهر تدمير الدفاعات الجوية العراقية باستخدام الذخيرة الموجهة تلفزيونيا.
مشاهدة المرفق 454025

فكرة القنبلة الموجهة تلفزيونياً TV guided bomb ظهرت نتيجة مناقشات بين مجموعة انتقائية من المهندسين المدنيين في مركز اختبارات المدفعية البحرية الأمريكي في منطقة بحيرة الصين في كاليفورنيا. أحد المهندسين ويدعى "نورمان كاي" Norman Kay، كان يتولى تجميع أجهزة التلفزيونات في بيته كهواية، عندما قام في العام 1958 بتجميع آلة تصوير مجهزة بأنبوب إلكتروني iconoscope (الأنبوب الإلكتروني من أهم العناصر الفعالة التي استخدمت في الدوائر الإلكترونية حتى عام 1948، عندما حلت أشباه الموصلات والترانزستورات مكانه في معظم الدوائر الإلكترونية). فاستدعى زميل مشروعه الهندسي "ويليام وودورث" William H. Woodworth وأخبره بأنه اكتشف خلال عمله إمكانية تصنيع دائرة كهربائية قصيرة مع قابلية وضع صورة أو علامة ضوئية صغيرة على الشاشة، كما أنه يستطيع جعل العلامات الضوئية الصغيرة تتحرك في الشاشة..

لاحقاً انضم لهؤلاء مجموعة أخرى من المهندسين، قرروا بحث الفكرة بشكل أكثر تركيز، خصوصاً بعد أن ضمنوا بعض الدعم المالي من سلاح البحرية لتطوير المفهوم. لقد حرص طاقم العمل على تبني بعض تقنيات مشروع الصاروخ جو-جو الملقب AIM-9 Sidewinder، بالإضافة لمكونات أخرى كنقطة انطلاق للبداية، لتطور مجموعة العمل القنبلة Walleye خلال فقط أربعة سنوات من بدأ المشروع (كان من النتائج الإبداعية المثيرة التي استطاعت المجموعة ابتكارها هي كاميرا التصوير التلفزيونية بدون صمامات مفرغة vacuum tubes أو صمامات أيونية حرارية thermionic valve).

لقد عمل الفريق خلال الليل وفي عطل نهاية الأسبوع لإبقاء المشروع على الطريق الصحيح وإقناع البحرية بايجابياته واستحقاقه. المهندس وودورث انكب على دراسة المزيد في علوم الإلكترونيات، وذهب أبعد من ذلك لحد أخذ إجازة تفرغ لمدة سنة واحدة من مقر عمله، والانضمام لإحدى المدارس الأكاديمية المتخصصة للدراسات العليا على نفقته الخاصة، لكسب بعض المعرفة النظرية الإضافية المتطلبة للمشروع.

وفي 29 يناير من العام 1963، قامت طائرة YA-4B Skyhawk بإسقاط أول قنبلة موجهة تلفزيونياً من طراز Walleye مع وزن إجمالي بلغ 1.100 رطل ومدى أقصى من 30 كلم في بحيرة الصين. القنبلة أحرزت ضربة مباشرة، لتستلم بعدها شركة Martin عقد الإنتاج الأول لهذا النوع من الأسلحة في العام 1966، والقنبلة دخلت الخدمة في كلتا القوة البحرية والقوة الجوية الأمريكية.
 
لكن هذا الصاروخ دخل الخدمه عام 1994م و حرب الخليج الثانية عام 1990

خلال تلك الحرب، كانت أشهر قنبلة إنزلاقية موجهة تلفزيونياً هي الأمريكية GBU-15 (V) التي أنتجتها شركة Rockwell الأمريكية وبدأت أعمال تطويرها العام 1974 !! الدقة العظيمة لهذا السلاح ظهرت في 27 فبراير 1991 عندما دمرت طائرات F-111F الأمريكية محطات ضخ النفط في ميناء الأحمدي، والتي كان العراقيون يسيطرون عليها ويستعملونها لتفريغ النفط الخام في مياه الخليج. يشار إلى أن سلاح الطيران الأمريكي أستخدم عدد 75 قنبلة GBU-15 خلال مراحل الحرب.

القنبلة بطول 3.5 م وعرض أجنحة من 1.49 م ووزن 1.125 طن، هي عبارة عن تحوير لقنبلة صماء نوع MK-84، بحيث ضمت في النهاية خمسة أجزاء رئيسة هي: قسم التوجيه الأمامي، قسم الرأس الحربي، وحدة التحكم، مجموعة الأجنحة، ووصلة معلومات السلاح.

مقطع التوجيه guidance section مثبت في أنف القنبلة، ويحتوي إما على نظام توجيه تلفزيوني للاستخدام النهاري، أو نظام توجيه بالأشعة تحت الحمراء للاستخدام الليلي وفي ظروف الرؤية السيئة (وهذا يشرح سر استخدام الحرف V أي متغير variable على أسم السلاح). تقوم وصلة معلومات السلاح المثبتة في قسم الذيل بإرسال تصحيحات التوجيه للطائرة القاذفة للسلاح، حيث يتولى مشغل الأسلحة في الطائرة، التحكم بالقنبلة باستخدام وحدة سيطرة وتحكم عن بعد وتوجيهها نحو هدفها المطلوب. قسم السيطرة الخلفي يضم أربعة زعانف كبيرة بسطوح سيطرة على هيئة الحرف X للمساهمة في عملية الانزلاق وتوفير مستويات مناورة جيدة.
 

يمكن استخدام القنبلة GBU-15 في نمط هجوم مباشر أو غير مباشر. وفي النوع الأول يختار الطيار هدفه قبل إطلاق السلاح، حيث يقوم نظام التوجيه guidance system بعرض صورة الهدف المنقولة عن آلة تصوير القنبلة لمشغل الأسلحة في الطائرة، ويقوم هذا الأخير بالإقفال على الهدف عن طريق تثبيت الشعيرات المتقاطعة crosshairs عليه ثم يطلق قنبلته. وتتوجه هذه بشكل آلي نحو الهدف المطبق عليه، مما يتيح الفرصة للطيار لمغادرة موقع الهجوم أو التفرغ لمهاجمة أهداف أخرى.

أما في نمط الهجوم غير المباشر، فإن الطيار يقوم بتحرير القنبلة التي تحتوي على وصلة إرسال واستقبال للمعلومات، تقوم بإرسال صورة تلفزيونية TV picture على شكل إشارات كهرومغناطيسية لوحدة استقبال وإرسال معلومات مثبتة في حاوية خاصة أسفل جسم الطائرة، والتي بدورها تنقل المعلومات على شكل صورة مرئية للطيار في كبينة القيادة. إن الطيار أو مشغل الأسلحة يقوم بالبحث عن الهدف، ويتولى بعد تحديده إما قيادة القنبلة نحوه مباشرة، أو يقوم بإرسال أوامر لنظام توجيه السلاح بالقفل على الهدف والتوجه تلقائياً نحوه.
 
عودة
أعلى