تقرير روسي عن المسيرات الصينية

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,753
التفاعل
46,401 1,324 0
أصبحت جمهورية الصين الشعبية واحدة من النجوم الصاعدة في سوق المركبات الجوية غير المأهولة ، حيث أطلقت في أقصر وقت ممكن إنتاج وبيع عدد من الطائرات بدون طيار الضاربة بأسعار معقولة.

قبل بضع سنوات ، تنبأ العديد من المحللين بأن الصين ستصبح المورد الرئيسي للطائرات العسكرية بدون طيار ، ولكن منذ ذلك الحين أصبح الوضع متناقضًا تمامًا.



1643291340235.png



الجودة أم الكمية؟

شاركت الطائرات الهجومية الصينية بدون طيار في عدد كبير من النزاعات العسكرية ، بل إنها عملت كمنافس مباشر للطائرة التركية TB-2 Bayraktar ، التي أصبحت بالفعل أسطورة في فئة وزنها.

ولكن هناك عقبة صغيرة واحدة هنا - لسبب ما ، ذهب العمل القتالي المكثف للطائرات بدون طيار الصينية الصنع دون أن يلاحظه أحد تقريبًا.

كيف يمكن للمركبات المطلوبة التي شاركت في الأعمال قتالية من قبل أسراب بأكملها ألا تترك أي أثر؟

ستكون الإجابة على هذا السؤال بسيطة ومبتذلة - لقد أظهرت الطائرات بدون طيار صينية الصنع نفسها بشكل سلبي للغاية في جميع النزاعات التي شاركت فيها.

علاوة على ذلك ، تبين أنها غير فعالة للغاية حتى في ظروف السلم.

▪️ اثنتان من كل ثلاث طائرات بدون طيار بها معدات GPS معطلة منذ إدخال الأجهزة في العملية العسكرية.

تسرب النيتروجين من كاميرات EO / IR المثبتة على الطائرات بدون طيار بشكل مستمر ، مما يجعل الأنظمة الكهروضوئية / الأشعة تحت الحمراء عديمة الفائدة تقريبًا.

تم اكتشاف أعطال خطيرة في الرادار عالي الأداء ذي الفتحة الاصطناعية (SAR) خلال ساعات من دخول الطائرات بدون طيار الخدمة.

▪️ هناك قضية مهمة أخرى تتعلق بالاتصالات الساتلية. تم تسجيل فشل هوائيات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية على الطائرات الصينية بدون طيار حتى قبل بدء الرحلات التجريبية.

▪️ أحد أكثر عيوب نظام الوقود شيوعًا هو فشل مضخة الوقود (في 60٪ من الأسطول).

العناصر المذكورة أعلاه ، والتي تشير إلى المشاكل النموذجية للطائرات بدون طيار الهجومية الصينية ، مأخوذة من السجلات الرسمية لسلاح الجو الباكستاني ، الحليف العسكري الرسمي لجمهورية الصين الشعبية.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تقديم معلومات مماثلة من قبل مشترين آخرين للطائرات الصينية بدون طيار (الأردن والعراق وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية) ، الذين واجهوا نفس الصعوبات في تشغيلهم.

في كل هذه البلدان ، تبين أن حوالي 80٪ من الطائرات بدون طيار التي أطلقتها بكين غير قادرة ليس فقط على أداء المهام القتالية ، ولكن حتى القيام بالطلعات المنتظمة.


1643291894125.png


حالة تاريخ تشغيل الطائرات بدون طيار الصينية CH-4B في سلاح الجو الملكي الأردني.أظهرت الطائرات بدون طيار درجة منخفضة من الموثوقية الفنية لدرجة أن عمان طرحتها للبيع بعد أقل من عامين من شرائها.

من عام 2015 إلى عام 2018 ، خسرت القوات الجوية العراقية 8 من أصل 20 طائرة تم شراؤها من طراز CH-4Bs (40٪ من الأسطول!) في حوادث غير قتالية ، ولم يتمكن الـ 12 المتبقية منذ عام 2019 من الإقلاع على الأرض بسبب العوامل التقنية. المشاكل ، وبالتالي - نقص قطع الغيار (والتي سيتم مناقشتها بمزيد من التفصيل أدناه).


1643291853611.png

من الغريب أنه أثناء تسليم الدفعة الأولى المكونة من 10 طائرات بدون طيار في عام 2015 ، وجد الجيش العراقي أن واحدة فقط منها كانت جاهزة تمامًا للقتال ، بينما كانت البقية بحاجة إلى إصلاحات .



فقدت الجزائر ثلاث طائرات بدون طيار من طراز CH-4B في غضون أشهر قليلة بسبب أعطال خطيرة ، تحطمت اثنتان منها خلال اختبارات أولية مع خدمة مباشرة من قبل الطيارين والمهندسين الصينيين.

كما ذكر أعلاه ، تفاقم الوضع الموصوف بشكل خطير بسبب حقيقة أن جمهورية الصين الشعبية ترفض تنفيذ أي أعمال ما بعد البيع ودعم هندسي للعملاء - أي خدمة غير متوفرة بشكل افتراضي.

تمتد هذه السياسة العبثية حتى إلى أقرب الحلفاء. أبلغت باكستان ، مثل العراق ، عن رفض مباشر لشراء قطع غيار للطائرات الصينية بدون طيار من بكين ، ونتيجة لذلك لم تتمكن من بدء تشغيل الطائرات بدون طيار التي تم الحصول عليها.

في النهاية ، نفد صبر إسلام أباد - تم إيقاف تشغيل أسطول الطائرات بدون طيار ، وبدأت البلاد في تطوير طائرة بدون طيار خاصة بها مع جمهورية تركيا.

ومن المثير للاهتمام أيضًا أن نيجيريا والمغرب وتركمانستان قد حصلت على طائرات بدون طيار تركية بعد عملية قصيرة للطائرات بدون طيار الصينية التي تم شراؤها سابقًا.

لسوء الحظ ، لم تقدم هذه الدول أي إحصائيات محددة تتعلق بالحوادث الفنية أو الأعطال للطائرات بدون طيار ، ولكن على خلفية التقارير الواردة من القوات الجوية الباكستانية والعراقية ، فإن الوضع واضح دون مزيد من اللغط.

تجدر الإشارة إلى حقيقة مهمة أخرى - الطائرات الصينية بدون طيار ، خلافًا للاعتقاد السائد ، لا تتكون من مكونات مصنوعة في الصين.

أصبحت بكين مرارًا وتكرارًا مشاركًا في الفضائح الدولية المتعلقة بالاستحواذ غير القانوني على تقنيات ومكونات لبناء طائرات عسكرية بدون طيار في أوروبا (على سبيل المثال ، كان هذا هو الحال في إيطاليا في عام 2018) ، وبفضل الاستخدام النشط في ظروف القتال ، تم تأكيد ذلك أيضًا في شكل إطارات للأجزاء المكونة للطائرات بدون طيار الصينية.





ربما كانت الرياض هي الأكثر موضوعية. حيث وقعت مع صانعي الأسلحة الفرنسيين ، لتكييف الطائرات بدون طيار CH-4A و CH-4B لاستخدام الأسلحة الغربية.

كما ذكرنا سابقًا ، تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية للطائرات بدون طيار الصينية الصنع في ضعف جودة الأنظمة الكهروضوئية وأنظمة الأشعة تحت الحمراء ، والتي ثبت أنها غير صالحة للعمل حتى في ظروف السلم. استبدلت السعودية بها بصريات إلكترونية من شركة Hensoldt الألمانية بمشاركة شركة GEW Technologies and Optronics Ltd. الجنوب أفريقية.


شهدت الأسلحة الصينية عالية الدقة أثناء العملية عددًا كبيرًا جدًا من حالات الفشل في ظروف القتال (تم تأكيد هذه المعلومات أيضًا من خلال تجربة القوات الجوية لإثيوبيا والعراق).



من بين أمور أخرى ، لجأت الصين إلى الأكاذيب الصريحة في العروض التقديمية ومبيعات منتجاتها العسكرية.

على سبيل المثال ، صرحت بكين أن تكلفة ساعة طيران Wing Loong II UAV تبلغ 120 دولارًا تقريبًا ، بينما كانت التكلفة الحقيقية في حدود 1000 دولار ، وكان متوسط معدل الحوادث واحدًا لكل 15000 ساعة.

من اللافت للنظر أن بايراكتار التركية ، التي تعتبر أقل قيمة بكثير في سوق الأسلحة (5 ملايين دولار مقابل 15 مليون دولار لـ Wing Loong II) ، لديها متوسط معدل فشل لحادث واحد لكل 30.000 ساعة طيران بتكلفة ساعة طيران تبلغ 166 دولارًا.



كون الطائرات بدون طيار الصينية مصنوعة من Duralumin . هى سهلة الكشف الرادارى

في الوقت الحالي ، تخسر الصين سوق الطائرات بدون طيار بنشاط - فالعملاء القدامى يرفضون منتجاتها بسبب النتائج السلبية للتشغيل.





 
ومن المثير للاهتمام أيضًا أن نيجيريا والمغرب وتركمانستان قد حصلت على طائرات بدون طيار تركية بعد عملية قصيرة للطائرات بدون طيار الصينية التي تم شراؤها سابقًا.

أضف عليهم كازاخستان لديها Wing Loong ووقعت مؤخرا صفقة لشراء التركية anka

وماتحدث عنه الروس هو المشاكل المعلومه والتي نتداولها بأستمرار حول إنخفاض كفاءة البصريات والأتصالات وغير ذلك .
 
هناك حوادث لل CH3 ايضا في نيجيريا واظن الجزائر ايضا


نيجيريا
ENZ6AO66BIGWPOKKB55UDJGHAQ.jpg
 
موسهل تصدير البصريات المتقدمة
الافضل هو محاولة اخذ الرخصة
او انتاجها محليا
 
ربما كانت الرياض هي الأكثر موضوعية. حيث وقعت مع صانعي الأسلحة الفرنسيين ، لتكييف الطائرات بدون طيار CH-4A و CH-4B لاستخدام الأسلحة الغربية.
احتمال Enforcer

1643354663904.png


1643354711654.png

استبدلت السعودية بها بصريات إلكترونية من شركة Hensoldt الألمانية بمشاركة شركة GEW Technologies and Optronics Ltd. الجنوب أفريقية.

يبدو المقصود ARGOS-II HD / HDT​





1643354074198.png

1643354114213.png


1643354088220.png

بيرقدار التركمانية مزوة بها


1643354206013.png
 
 

كل دولة و خصوصيتها و تجربتها لكن بصفة عامة يبدو ان التعامل مع GAIG التي تصنع وينغ لونغ احسن من التعامل مع CASC/CAAA

 
فشل الدرون الصيني بهذا الشكل يعتبر فضيحة والأفضل عدم بيع منتج لاينجح من أساسه لأن ذلك يضع علامة سلبية على المنتجات الأخرى من الصين !!
 
عودة
أعلى