كوريا الجنوبية والإمارات تناقشان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية

uae special forces

إنتقل الى رحمة الله، لا تنسوه من دعائكم
صقور الدفاع
إنضم
26 مارس 2013
المشاركات
5,507
التفاعل
19,993 338 0
الدولة
United Arab Emirates
بسم الله الرحمن الرحيم

1643215050030.jpeg


سيئول، 26 يناير (يونهاب) -- قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء إن النائب الثاني لوزير الخارجية "تشوي جونغ-مون" عقد الدورة الرابعة لاجتماع المجلس الكوري-الإماراتي الرفيع المستوى للطاقة النووية عبر الإنترنت مع وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي"، حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية.

وجاءت الدورة الرابعة للاجتماع بحضور مسؤولين من وزارة الخارجية ووزارة التجارة والصناعة والطاقة ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولجنة الأمن والسلامة النووية من الجانب الكوري، ومسؤولين من وزارة الطاقة والبنية التحتية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية والهيئة الاتحادية للرقابة النووية من الجانب الإماراتي، لمناقشة التقدم المحرز في التعاون لمجموعات العمل الثلاث التابعة للمجلس.

كما جاءت هذه الدورة بعد حوالي عشرة أيام من زيارة الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه-إن" للإمارات في الفترة بين يومي 15 و18 يناير، حيث اتفقت كوريا الجنوبية والإمارات على تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الخاصة بينهما.

وقررت مجموعة العمل لبناء محطات الطاقة النووية والأعمال التجارية لمحطات الطاقة النووية في الخارج تشكيل فريق مشترك للعطاءات، للولوج المشترك إلى سوق محطات الطاقة النووية في الدول الأخرى ولتعزيز التعاون في تشغيل وإدارة محطات الطاقة النووية.

وأضافت مجموعة العمل للبحث والتطوير في مجال الطاقة النووية البحث حول تهالك الهياكل الخرسانية مع مراعاة الظروف المناخية لدولة الإمارات العربية المتحدة كمشروع بحثي مشترك، وقررت بدء البحث حول تحليل أداء "الوقود النووي المقاوم للحوادث"، الذي يمنع انفجار الهيدروجين في حالة وقوع حادث نووي، وتحسين مقاومة أجزاء تبريد محطات الطاقة النووية للتآكل والاهتراء باستخدام طبقة واقية من فيلم الأكسيد، وذلك في الربع الأول من هذا العام.

واتفقت مجموعة العمل لتنظيم سلامة الطاقة النووية والأمن النووي على تبادل الخبرات التنظيمية بين البلدين وتوسيع التعاون الثنائي في التثقيف والتدريب في مجال الأمن النووي.

وبالإضافة إلى ذلك، أرسى الجانبان الأساس للتعاون النووي من خلال الاتفاق على مجالات التعاون الجديدة، مثل المناقشات حول البحوث المشتركة في مجال المفاعلات المعيارية الصغيرة وإنشاء مجموعة الشباب للطاقة النووية بين البلدين.

ويخطط الجانبان أيضًا لمواصلة مناقشة سبل عقد الدورة الخامسة لاجتماع المجلس وجهًا لوجه في كوريا الجنوبية هذا العام.

وفي عام 2009، فاز كونسورتيوم تقوده الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) بعقد تبلغ قيمته 20 مليار دولار لبناء أربعة مفاعلات نووية ضمن محطة براكة للطاقة النووية بالإمارات، وهو ما يمثل أول محطة للطاقة النووية تصدرها كوريا الجنوبية إلى خارج البلاد.



 
عودة
أعلى