معركة سيفاستوبول: عندما أحكم الفيرماخت قبضته على القرم

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
:بداية:

اليوم سوف يكون الموضوع عن معركة سيفاستوبول الشهيرة التي تمكن فيها الجيش الفيرماخت الألماني السيطرة على عاصمة القرم سيفاستوبول.

Bundesarchiv_N_1603_Bild-121,_Russland,_Sewastopol,_zerstörter_Hafen.jpg

-مقدمة:
في إطار عملية بارباروسا التي أطلقها ضد الإتحاد السوفييتي، و كان تعتبر سيفاستوبول بمينائها قاعدة بحرية للإسطول السوفييتي في البحر الأحمر و من بين المدن المحصنة، و أطلق المارشال إيرك فون مانشتين عملية Storfang للسيطرة على مدينة سيفاستوبول.
Bundesarchiv_Bild_183-H01757,_Erich_von_Manstein.jpg


-بداية المعركة:

سيكون وزن الهجوم الألماني ، مع الفيلق 54 لهانسن ، في الشمال. على الرغم من الدفاعات السوفيتية الثقيلة للغاية ، كانت التضاريس هي الأكثر ملاءمة للهجمات الأرضية والمدفعية والدعم الجوي. هجوم ثانوي سيأتي عبر التلال القطاع الجنوبي الشرقي من قبل الفيلق 30 بقيادة اللفتنانت جنرال مكسيم فريتير بيكو. لم يتم التخطيط لهجوم كبير من الشرق بسبب التضاريس الوعرة للغاية والغابات. هنا كان على فيلق الجبل الروماني تحديد العدو ومساعدة الأجنحة الألمانية لاحقًا.

siege-of-sevastopol.jpg


بدأت عملية Storfang الألمانية بقصفات للمدفعية، و إستخدم الفيرماخت ما يقارب من 1300 قطعة مدفعية، و لعبت المدفعية دور مهم في معركة سيفاستوبول حيث ساهم المدفع الألماني العملاق غوستاف و Karl gerat في قصف التحصينات السوفييتية، و خلال هذه المعركة تم إطلاق ما يقارب 30000 ألف طن من القذائف المدفعية.

Karl6.jpg

GeschützDora2.JPG


-تطور المعركة:

مع طلوع الفجر باللون الأحمر في 7 يونيو ، تصاعدت نيران المدفعية الألمانية حتى عاصفة مستعرة. جنوبًا من غطاء وادي بيلبك ، تقريبًا من Kamyshly إلى البحر الأسود ، هاجم الفيلق 54 بفرق المشاة 24 و 50 و 22 و 132. اندفع المشاة من خلال سحب الغبار والدخان باتجاه المواقع السوفيتية. وتصدرت الأطراف المهاجمة وخبراء الألغام الطريق ، مستخدمين فتحات الصدف كغطاء.
880px-11._Armee_Sevastopol.jpg


على الرغم من الاستعدادات المدفعية المكثفة ، لم يكن بوسع المشاة والرواد الألمان ، أثناء تقدمهم للأمام ، أن يفعلوا أكثر من اجتياح خط البؤرة الاستيطانية الروسية. بحلول الثامن من يونيو ، أصبح من الواضح أن المزيد من المدفعية والاستعدادات الجوية كانت ضرورية قبل اقتحام الحصون نفسها. على وجه الخصوص ، نجحو في السيطرة على حصن مكسيم غوركي في أقصى الطرف الشمالي الغربي لخط الدفاع الروسي ، في صد جميع هجمات المشاة والرواد التي تم شنها ضده. أعلن الألمان أن مكسيم غوركي كان أقوى من أي حصن فردي سواء في خط ماجينو أو في "الجدار الغربي" الخاص بهم. يتألف تسليحها من برجين مدرعين من بناء السفن الحربية ، يحتوي كل منهما على مدفعين 30 سم (11 بوصة). تحت الأرض ، كان هناك أربعة مستويات تم تزويدها بجميع وسائل الراحة اللازمة للحامية بالإضافة إلى غرف الذخيرة المدرعة.
30thBattery-MaximGorki-50.jpg


جاء القرار في هذه المعركة الحاسمة في 18 يونيو ، عندما نجح المشاة والرواد الألمان ، بعد قصف مدفعي كثيف للغاية وتركيز جوي ، في الاستيلاء على حصن مكسيم غوركي. في السابق ، تم القبض على حصون ستالين وسيبيريا. تعطي الحسابات الألمانية الفضل في سقوط مكسيم غوركي على قدم المساواة إلى القوات البرية والجو. ومع ذلك ، على وجه الخصوص ، أُعلن أن طيار قاذفة القنابل قد ختم عذاب الحصن عندما سجل ضربة مباشرة على البرج الجنوبي للقلعة ، مما جعله خارج الخدمة ومكّن الرواد والمشاة من شق طريقهم بقوة إلى داخل القلعة. هنا تحت الأرض استمر الصراع لمدة أربعة أيام حتى تم إخماد آخر مقاومة للحامية.
30thBattery-MaximGorki-12.jpg


يُعتقد في هذا الوقت أنه من المستحسن مراجعة التقنية الألمانية الخاصة لتقليل الحصون. تم تطوير الأسلحة الخاصة والأساليب التكتيكية لهذه المهمة بين عامي 1935-1939. خصصت جميع وحدات المشاة والرواد (المهندسين) في الجيش الألماني جزءًا من جدول تدريبهم للتدريب على الهجمات على التحصينات الحديثة. كان يعتقد أن الوقت والطاقة التي بذلها الألمان في هذا الشكل الخاص من الحرب ضروريان بقدر ما كانت نيتهم ، عاجلاً أم آجلاً ، اختراق خط ماجينو الفرنسي وغيره من الخطوط المحصنة بشكل دائم من خلال هجوم أمامي.

يشكل تقليص سيفاستوبول تتويجا لإنجاز هذه "التقنية الهجومية". أسلوب الهجوم هو اقتراح الفريق. الفريق المكون من المشاة والمدفعية المضادة للطائرات وقاذفات القنابل الغواصة وعناصر أخرى يعمل حتى نهاية وضع المكون الهندسي في مكانه حيث يمكن للمهندسين تطبيق متفجراتهم مباشرة على أعمال العدو. يعد استخدام المهندسين والمواد والأسلحة الهندسية ، في هذه القدرة القتالية الصارمة ، السمة المميزة لتقنية الهجوم الألمانية.
IMG_20220124_122919.jpg


كما تمت الإشارة إليه ، فإن حصون سيفاستوبول كانت محمية من جميع الجوانب بواسطة أنظمة كثيفة من العوائق: الأسلاك ، الخنادق ، المناجم ، وغيرها. كانت هذه العوائق مشوهة ودمرت إلى حد ما بفعل القصف العنيف ، الجوي والمدفعي ، الذي سبق الهجمات الفعلية. ثم كانت مهمة المهندسين المضي قدمًا أمام المشاة وإكمال إخلاء المسارات من خلال أحزمة العوائق. يجب أن يكون الكشف عن الألغام وإزالتها أو إبطال مفعولها أصعب جزء في المهمة. في هذه العملية ، ربما اعتمد المهندسون الألمان أساسًا على شحنات متفجرات موزعة ("طوربيدات بنغالور") ، والتي دفعت إلى الأمام وفجرت ، و "حرضت" بدورها على تفجير ألغام قريبة. أثبتت العملية برمتها مرة أخرى أنه في ظل الظروف الحالية في أوروبا ، تتمثل الوظيفة الأساسية للمهندسين القتاليين في إزالة العقبات ، في مواجهة مقاومة العدو.
440px-Bundesarchiv_N_1603_Bild-126,_Russland,_bei_Sewastopol,_Zerstörungen.jpg


في ليلة 28-29 يونيو ، أطلقت القيادة العليا الألمانية ضربة حاسمة - عملية برمائية تحت جنح الليل وحاجب دخان كثيف اصطناعي عبر ميناء سيفاستوبول. تم هذا الهجوم بالتزامن مع هجمات مشاة متجددة من الشرق. نجح هذا الهجوم ذو الشقين في وضع كل التلال المهمة الواقعة غرب تشيرنايا في أيدي الألمان. في الواقع ، سقطت القلعة الآن.

أعطى الألمان الكثير من الفضل في نجاح هذا الهجوم لتوظيفهم الماهر لإطلاق محركاتهم التي تعمل بالطاقة ("زوارق العاصفة") التي نقلت المشاة المهاجمين والرواد إلى الضفة الجنوبية لميناء سيفاستوبول. تم تطوير هذا القارب ، بمحركه الذي يبلغ قوته 50 حصانًا ، وسعته التي تتسع لـ 12 شخصًا ، وسرعته البالغة 30 ميلًا ، في سرية تامة من قبل الألمان خلال سنوات السلام الأخيرة ، وكان أحد الاكتشافات الحقيقية لهذه الحرب. تم استخدام القارب لأول مرة في عبور نهر فيستولا من قبل الجيش الرابع عند كولم في سبتمبر من عام 1939. وفي يونيو 1940 ، عند عبور نهر الراين بالقرب من بريساتش ، استخدم الألمان الزورق بأعداد كبيرة ، وأظهروا ذلك من خلال مثل هذا الاستخدام ، فقد غيّروا بشكل عميق تكتيكات العبور القسري للأنهار الواسعة. كانت السرعة التي هبطت بها موجات الاعتداء على الضفة المعادية غير مسبوقة.
W-Dec17-Crimea-2.jpg

يبدو أن استخدام الزورق في عبور ميناء سيفاستوبول عند اقتحام سيفاستوبول قد اتبع شكل معبر الراين. بمعنى ، تم تنظيم القوارب في "شركات الزورق". بقي الطاقم مع القوارب ، واستمر في نقل الحمولات ذهابًا وإيابًا عبر الخليج حتى يمكن تشغيل العبّارات التقليدية.

من المكملات المهمة لاستخدام الزورق في ميناء سيفاستوبول وضع حاجب كثيف من الدخان لإخفاء العملية. نظرًا لأن الزوارق العاصفة تخون موقعها العام من خلال الضوضاء التي تحدثها ، فإن الدخان الذي يحجبها يصبح مهمًا بشكل خاص. من المحتمل أن تكون حاجبة الدخان الكثيفة في ميناء سيفاستوبول ناتجة جزئيًا ، على الأقل ، عن الخسائر الفادحة التي تكبدتها طواقم الزوارق في معبر الراين بالقرب من بريساتش.
main_12001-11.jpg


تقليديا ، يتم عبور موجة هجومية أولية في صمت مطلق ، حيث تتحرك القوارب الهجومية بشكل طبيعي في الشفق ، مع مجاديف مكتومة. سيلاحظ أنه في الزورق ، يتم التضحية بالصمت من أجل السرعة المذهلة.

في الأول من يوليو ، تقدمت القوات الألمانية في سيفاستوبول من الشرق ، واستولت على حصن مالاخوف على ارتفاع مهيمن إلى الجنوب الشرقي من المدينة. في عام 1855 كان سقوط هذا الحصن هو الذي أنهى الحصار السابق. مرة أخرى في عام 1942 ، أنهى سقوط حصن مالاخوف مقاومة المدينة. تم احتلال سيفاستوبول في 2 يوليو سنة 1942.

qewfam1yd3861.jpg
 
في الاخير الروس عادوا لها بسهولة في أسابيع في 1943 حتى بعد خسارة الالمان 10 الف مقاتل بالقرم .

الحرب في الجبهة الشرقية مثل الملاكم الالماني الذي يضرب الملاكم الروسي عدة ضربات مؤلمة في الجولات الأولى لكنه لم يسقط في الاخير الملاكم الروسي يوجه ضربة واحدة مؤلمة (ستالينغراد) للالمان ينهار في الالماني بسرعة تباعا .

ستالين قام بتهجير قسري لمئات الآلاف التتار في 1944
 
التعديل الأخير:
في الاخير الروس عادوا لها بسهولة في أسابيع في 1943 حتى بعد خسارة الالمان 10 الف مقاتل بالقرم .

الحرب في الجبهة الشرقية مثل الملاكم الالماني الذي يضرب الملاكم الروسي عدة ضربات مؤلمة في الجولات الأولى لكنه لم يسقط في الاخير الملاكم الروسي يوجه ضربة واحدة مؤلمة (ستالينغراد) للالمان ينهار في الالماني بسرعة تباعا .

ستالين قام بتهجير قسري لمئات الآلاف التتار في 1944
لو اسثمر هتلر في تطوير المزيد من مدافع غوستاف لما كان جيش ستالين في خبر كان.

schwerer-gustav-firing-test.jpg
 
لو اسثمر هتلر في تطوير المزيد من مدافع غوستاف لما كان جيش ستالين في خبر كان.

مشاهدة المرفق 451935
الروس كانوا يبنون عشرات الآلاف المدافع و الدبابات و الطائرات.

يعتمدون على الكمية أكثر من الجودة .

و انتصروا بالحرب
 
صورة لمجموعة من الجنود الرومانيين في طريقهم نحو سيفاستوبول سنة 1941.

IMG_20220124_140147.jpg
 
تم إنشاء درع القرم في 25 يوليو 1942 لإحياء ذكرى القتال في شبه جزيرة القرم.

mi007793.jpg
 
هتلر كان بيحارب تقريبا العالم كله بدون حلفاء يعتمد عليهم وفتح علي نفسه اكتر من جبهة فى نفس الوقت تقريبا
لو كان هتلر سمع لكلام جنرالاته وقدر يستميل شعوب الدول اللي احتلها بدل احتقارهم ، كان ممكن يكون الحاضر اللي عايشينه مختلف عن الوضع الحالي
 
ملصق حربي للمتطوعين الأوروبيين الذين شاركو في معركة سيفاستوبول مكتوبة عليها: "الحملة الصليبية العظمى،فيلق المتطوعين الفرنسيين ضد البلشفية"
1942-La-Grande-Croisade.-Legion-Des-Volontaires-Francais-Contre-Le-Bolchevisme.jpg
 
خطأ الألمان انهم فتحو اكثر من جبهه في نفس الوقت

مع ان هتلر نفسه قال في كتاب كفاحي ان سبب فشل الإمبراطور الاماني انه حارب على جبهتين

يبدو ان هتلر نسي يراجع كتابه قبل ان يغزو روسيا

من الدروس المستفاده من الحرب العالمية الثانية لا تتحالف مع الايطاليين لانهم نكبه
 
ملصق حربي للمتطوعين الأوروبيين الذين شاركو في معركة سيفاستوبول مكتوبة عليها: "الحملة الصليبية العظمى،فيلق المتطوعين الفرنسيين ضد البلشفية"
مشاهدة المرفق 452075
البلاشفة اهون من الصليبيين رغم أن النازيين اقصد الدائرة الضيقة كانوا وثنيين يعبدون الآلهة الجرمانية القديمة
 
التعديل الأخير:
خطأ الألمان انهم فتحو اكثر من جبهه في نفس الوقت

مع ان هتلر نفسه قال في كتاب كفاحي ان سبب فشل الإمبراطور الاماني انه حارب على جبهتين

يبدو ان هتلر نسي يراجع كتابه قبل ان يغزو روسيا

من الدروس المستفاده من الحرب العالمية الثانية لا تتحالف مع الايطاليين لانهم نكبه
هو حارب السوفييت في جبهة واحدة طوال 4 سنوات ، هتلر سياسي ذكي لكن عسكري مجرد احمق .

في الأول قام بتحالف مع السوفييت لكي لا يدعم السوفييت بولندا إذا تعرضت لهجوم من جيشه هو عرض عليهم تقاسم بولندا و يسيطر السوفييت على دول البلطيق و فنلندا .

نجح هتلر غزى بولندا و ضمن أن السوفييت لن يتدخلوا في الحرب ضد فرنسا و بريطانيا في الجبهة الغربية ثم انتصر هتلر في الجبهة الغربية في أوروبا ضد فرنسا و ضمن أنه لا توجد قوات ستعكر مزاجه عندما ينقض في الشرق و كان هذا ذكي .

الان بعدما ضمن الجبهة الغربية تم تحييدها الان اصبح مركز على خصمه اللدود الشيوعية ، الان اصبح مركز على الشرق دون أن يزعجه الغرب.


في الاخير فشل هتلر في الشرق طوال أربعة سنوات هو يحارب في الشرق فشل فشل ذريع بل لولا انزال النورماندي أجزم أن الجيش الأحمر لن يتوقف عن غزو أوروبا حتى إلى شواطئ اسبانيا الجنوبية
 
خطأ الألمان انهم فتحو اكثر من جبهه في نفس الوقت

مع ان هتلر نفسه قال في كتاب كفاحي ان سبب فشل الإمبراطور الاماني انه حارب على جبهتين

يبدو ان هتلر نسي يراجع كتابه قبل ان يغزو روسيا

من الدروس المستفاده من الحرب العالمية الثانية لا تتحالف مع الايطاليين لانهم نكبه
انتصارات هتلر في بداية الحرب جعلته متفائل جدا.

الى ان وقع في عنق الزجاجة.

قوات ضخمة بحاجة الى تموين ضخم وقطاع صناعي اضطروا في كثير من الاحيان لتوظيف فرنسيين كبديل لنقص الايدي العاملة بسبب ان كثير من الرجال تم تجنيده.

لاحظ ان اجتياح هتلر لشمال افريقيا وروسيا كان هدفه تأمين النفط.

ايضا مسرح العمليات الروسي كان صعبا على النازيين. كانوا متعودين على انهم يجدوا قرية او مدينة اثناء تقدمهم خلال بضعة كيلومترات الى مية كم. بينما الواقع الروسي كان مختلف. حيث كانت القوات تقطع اضعاف تلك المسافات فقط من اجل الوصول الى مدينة او قرية صغيرة وعادة لا تتوفر في تلك القرو او المدن الصغيرة اي شي تستطيع القوات النازية الاستيلاء عليه. اضافة الى ان المركبات والعربات النازية كانت تتعطل وتعلق في الطين كثيرا.

اخيرا وعد هتلر باجلاء قواته العالقة في روسيا لكنه اخلف بوعده. ارسل فقط بضع طائرات وعربات ثم الغى الفكرة
 
هو حارب السوفييت في جبهة واحدة طوال 4 سنوات ، هتلر سياسي ذكي لكن عسكري مجرد احمق .

في الأول قام بتحالف مع السوفييت لكي لا يدعم السوفييت بولندا إذا تعرضت لهجوم من جيشه هو عرض عليهم تقاسم بولندا و يسيطر السوفييت على دول البلطيق و فنلندا .

نجح هتلر غزى بولندا و ضمن أن السوفييت لن يتدخلوا في الحرب ضد فرنسا و بريطانيا في الجبهة الغربية ثم انتصر هتلر في الجبهة الغربية في أوروبا ضد فرنسا و ضمن أنه لا توجد قوات ستعكر مزاجه عندما ينقض في الشرق و كان هذا ذكي .

الان بعدما ضمن الجبهة الغربية تم تحييدها الان اصبح مركز على خصمه اللدود الشيوعية ، الان اصبح مركز على الشرق دون أن يزعجه الغرب.


في الاخير فشل هتلر في الشرق طوال أربعة سنوات هو يحارب في الشرق فشل فشل ذريع بل لولا انزال النورماندي أجزم أن الجيش الأحمر لن يتوقف عن غزو أوروبا حتى إلى شواطئ اسبانيا الجنوبية
فعلا أتفق معك
هتلر مجرد عريف أرتقى للقيادة عبر الحزب النازي والسياسة
له تدخلات كثيرة على خطط جنرالاته في الحرب سواء بالجبهة الشرقية أو الغربية أو حتى الافريقية
وأدت هذه تدخلات الى وصول العلم الاحمر لبرلين
 
عودة
أعلى