قاعدة حجي آباد الصاروخية الإيرانية

إنضم
5 يناير 2022
المشاركات
536
التفاعل
1,044 7 0
الدولة
Saudi Arabia

السلام عليكم
هذا الموضوع يتحدث عن قاعدة حجي اباد الصاروخية الايرانية وأتمنى ان يكون هناك طرح وكشف للقواعد الايرانية التي قد تهدد أمن الخليج والمنطقة بحيث يكون لدينا بنك أهداف جاهزة في حالات الحروب لاقدر الله.​



قاعدة حجي آباد الصاروخية الإيرانية​


كشفت صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر عن تطوير مشتبه به لقاعدة صواريخ جديدة بالقرب من حاجي آباد في إيران ، وربما يكون أول موقع إطلاق محصن مخصص خصيصًا للصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود الصلب. يوضح جوزيف ديمبسي أنه نظرًا للأهمية الإقليمية لقدرة إيران الصاروخية ، فمن المرجح أن تستمر هذه الهياكل الجديدة في جذب انتباه مجتمع الاستخبارات.
ربما تكون إيران قد طورت تصميمًا جديدًا لموقع إطلاق محصن ، ربما يكون أول تصميم مصمم خصيصًا للصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود الصلب. تكشف صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر لقاعدة الصواريخ المشتبه بها التابعة للحرس الثوري الإسلامي بالقرب من حاجي آباد عن هذا التطور. على الرغم من أن طهران قد عرضت في السنوات الأخيرة عدة (يطلق عليها أحيانًا اسم "مدن الصواريخ") - كاملة مع - إلا أنها لم تشمل هياكل حاج أباد. في حين أن تصميمات الصواريخ الباليستية الإيرانية قابلة للنقل على الطرق ، تنشر طهران أيضًا بعضها في مواقع إطلاق ثابتة صلبة.
silo-picture-1.png


بين عامي 2017 و 2019 ، تم تعديل منشأة تحت الأرض بالقرب من حاجي آباد ( ) ببناء هياكل دائرية كبيرة مجوفة ، يُفترض أنه يمكن الوصول إليها عبر الأنفاق تحت الأرض. تتكون المجموعة من مجموعتين - أربعة هياكل تحت مستوى الأرض وثلاثة شبه راحة في المناظر الطبيعية - تتميز كل منها بمساحات داخلية يبلغ قطرها حوالي 20 مترًا ، والمجموعة الأخيرة بها جدران خارجية لا يقل سمكها عن 5 أمتار.
بحلول ديسمبر 2019 ، كانت هذه الهياكل السبعة تحتوي على أزواج من الأجسام الأسطوانية التي يبلغ طولها حوالي 12 مترًا مع تمويه واضح - وإن كان محدودًا إلى حد ما -. نظرًا لخصائصها ومكانها المحمي ، فقد تكون هذه عبوات إطلاق صواريخ باليستية مثبتة أفقيًا.
silo-picture-2.png


تفكير راسخ​

إذا كانت هذه بالفعل عبارة عن عبوات تحتوي على صواريخ باليستية ، فمن المحتمل أن تكون الصواريخ تعمل بالوقود الصلب. يتم تزويد الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل بالوقود قبل الإطلاق ، وبالتالي يجب أن تكون سهلة الوصول إليها.
يؤدي التخفيض المقابل في وقت التحضير للإطلاق - من ساعات لصاروخ يعمل بالوقود السائل إلى دقائق للوقود الصلب - والمزايا التشغيلية الأخرى إلى دفع جهود إيران للابتعاد عن الاعتماد على الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل.
يستمر للصواريخ قصيرة المدى تعمل بالوقود الصلب في أن يكون محوريًا في هذه الجهود. في العشرين عامًا التي انقضت منذ أول اختبار طيران لطائرة فاتح -110 الأصلية ، ظهرت العديد من المتغيرات بتوجيهات مختلفة وتعديلات في النطاق. من الممكن أن يضم مشروع تطوير حاج آباد نوعًا مختلفًا من عائلة صواريخ فاتح .
السمة المشتركة لسلسلة فتح هي أنها مائلة وليست رأسياً. يقدم هذا تفسيرًا واحدًا للتصميم الكبير المفتوح لموقع حاجي أباد. بينما يتم تركيبها في الغالب على السكك الحديدية ونشرها من مركبات الإطلاق ، فإن استخدام العلب يوفر حماية شاملة أفضل للصاروخ ويمكن أن يفتح خيارات قاعدة إضافية. في الواقع ، ظهرت مؤخرًا مجموعة من الأمثلة على إطلاق صواريخ من سلسلة فتح على الساخن (حيث يحدث اشتعال محرك صلب داخل العلبة) من عبوات ، مما يُظهر الممارسة الواضحة المتمثلة في دفنها في ما يسمى بـ " ".
في حين أن طهران لم تعلن عن نوع الصواريخ التي يمكن نشرها من حاج آباد (قد تكون هناك درجة من التبادلية بين الأنواع) ، فإن الموقع والخصائص المحددة للموقع تقدم بعض المؤشرات.
معظم صواريخ فاتح - كل تلك المبنية حول الهيكل الأصلي الذي يبلغ قطره 610 ملم على الأقل - لها مدى يقدر بـ 250-300 كيلومتر. يستخدم المتغيران Raad -500 و Fateh -313 أغلفة مركبة أخف وزنًا ، مما ينتج عنه مدى يصل إلى 500 كيلومتر. هذه القيود على المدى تعني أن أيًا من هذه الصواريخ سيغطي فقط أجزاء من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من حجي آباد ، على افتراض أنه ليس من طراز هرمز 1 أو 2 المضاد للسفن من فتح .. عمليات الانتشار في هذا الاتجاه ، إذا تم إطلاقها بشكل مائل ، من المحتمل أيضًا أن تعرقلها التضاريس المباشرة. في الصور المتاحة ، تواجه العبوات المشتبه بها ومنصات إطلاقها الجنوب الغربي ، ويُقدر أنها في نطاق 238-243 درجة. لا يزال من غير الواضح ما إذا كان من الممكن تدويرها أو ما إذا تم تدريبها على مجموعة محددة من الأهداف ، لكن هذا يشير إلى أن أفراد عائلة فتح ذات المدى البعيد سيكونون صواريخ مرشحة إذا كان الوصول إلى اليابسة مطلوبًا.
أحد المرشحين هو Zolfaghar ، الذي تم طرحه في عام 2016 ، والذي يبلغ قطره 680 ملم مع ارتفاع طوله إلى 10.3 متر. هذا يعطي السلاح مدى 700 كم برأس حربي 350 كجم. الصاروخ دقيق نسبيًا ، باستخدام الملاحة بالقصور الذاتي والأقمار الصناعية. وقد تجلى ذلك في هجوم كانون الثاني / يناير 2020 على قاعدة عين الأسد الجوية في العراق ، التي استخدمتها القوات الأمريكية ، وكذلك في الضربات على سوريا في عام 2017. دزفول هو تصميم متابعة تم تقديمه في عام 2019 ويبدو أنه نفس القطر والطول لكن طهران تدعي أن مداها يصل إلى 1000 كم. في تموز (يوليو) 2020 ، نشرت إيران لقطات تظهر صواريخ أطلقت من غير مرئي من قبل .على الرغم من عدم تسمية الصاروخ نفسه ، إلا أنه يبدو متسقًا من حيث الحجم والتكوين مع زولفاغر ودزفول . مثال على هذا الأنبوب - مع نموذج صاروخي بدائي - أيضًا في طهران.
المرشح الآخر ، وإن كان أقل احتمالًا ، هو الشهيد الحاج قاسم ، الذي . الصاروخ ، الذي سمي على اسم قائد فيلق القدس الإيراني الراحل قاسم سليماني ، يزيد قطره بشكل كبير ، في منطقة 900 ملم ، ويقدر طوله بـ 11 مترًا. إن المدى المزعوم الذي يبلغ 1400 كيلومتر سيجعل هذا أول مشتق من فتح يتم تصنيفه على أنه صاروخ باليستي متوسط المدى. حالة الخدمة لهذا الصاروخ ، ومع ذلك ، غير معروف.
silo-picture-3.png


تواصل إيران استخدام صواريخ من نوع الصومعة التقليدية في مواقع أخرى بالإضافة إلى القاعدة المتنقلة ، حيث كان الأول في الماضي يوفر حماية وإخفاءًا أكبر لاستعدادات الإطلاق مقارنة بخيارات متنقلة. وقد تآكلت هذه الحماية بشكل كبير مع تطوير أسلحة دقيقة التوجيه ورؤوس حربية مخترقة.
بينما توفر هياكل موقع حاجي أباد حماية جانبية إضافية ، تكمل ما يمثل تحديًا بالفعل للتضاريس للهجوم ، تظل مواقع الإطلاق عرضة للضربات الجوية من أعلى إلى أسفل ، ومن غير الواضح سبب عدم قيام طهران بتنفيذ أي شكل من أشكال الغطاء القابل للإزالة. درع ضد أقمار جمع المعلومات الاستخبارية. على الرغم من القيود الظاهرة ، قد تكون طريقة غير مكلفة نسبيًا لإضافة الحماية مع الحفاظ على التفاعل السريع والدقة المتزايدة التي يوفرها الموضع الثابت.
في إشارة إلى أن هذه الفكرة قد تحظى بقبول أوسع ، لوحظ تطوير مماثل مستمر للهياكل الدائرية في قاعدة صواريخ مشتبه بها في خورو ( - على الرغم من بعض غير المتشابهة قد يشير إلى غرض مختلف - وربما في مرحلة مبكرة ، في الحفريات في شيراز ( ).
تعني الأهمية الإقليمية لقدرة إيران الصاروخية أن هذه الهياكل الجديدة ستستمر على الأرجح في جذب انتباه مجتمع الاستخبارات. سيكون من المهم بشكل خاص أي تطورات وأنماط أخرى للنشاط في هذه المواقع قد تكشف الأساس المنطقي وراء الهياكل الجديدة.



المصدر
 
يوجد عدة مواضيع للأستاذ والأخ الفاضل أبو ع ـنآد @أبو ع ـنآد
يمكنك العودة لها فهي أفضل ما كتب في المنتدى عن القواعد الإيرانيه

 
يوجد عدة مواضيع للأستاذ والأخ الفاضل أبو ع ـنآد @أبو ع ـنآد
يمكنك العودة لها فهي أفضل ما كتب في المنتدى عن القواعد الإيرانيه

جميل .. مقالات شاملة مفصلة
 
حسب "ناشيونال"، تمتلك قاعدة حاجي آباد ما لا يقل عن 14 صاروخًا من أحدث طراز من صواريخ "ذو الفقار" أو "دزفول"، القادرة على حمل رأس حربي كبير يبلغ 350 كيلوغرامًا. وذكر التقرير أن العشرات من الأسلحة الأخرى مخزنة في القاعدة.
قال محلل في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن الشيء اللافت في هذا الموقع هو أنه أول مكان يهدف إلى إطلاق صواريخ تعمل بالوقود الصلب.

وقال ديمبسي إن الموقع يستخدم أيضًا لإطلاق صواريخ بعيدة المدى.

وكتب موقع "ناشيونال" أيضًا أن هذه القاعدة، التي بنيت في عام 2019 ويمكن الوصول إليها من خلال الأنفاق تحت الأرض، تتيح للحرس الثوري "الرد بسرعة" و"وبدقة زائدة" من خلال موقعها الثابت.


المصدر:



 
عودة
أعلى